التصنيف الموضوعي
■المباحث والإختيارات
■المختارات
■مع الشيخ
■المباحث والمختارات
من قال من السلف إنه تعالى معهم بعلمه؛ فهو حق، إنما قال ذلك؛ لبيان أن مقتضاها: العلم، والسمع، والبصر، وقال…
المعية في اللغة العربية: تدل على مطلق المقارنة، والمصاحبة، ولا تستلزم اختلاطا، ولا ممازجة، فوصفه تعالى بأنه مع عباده لا…
١ – أن العلو: طريق العلم به: الكتاب، والسنة، والإجماع، والعقل، والفطرة والاستواء: طريق العلم به: الكتاب، والسنة، والإجماع، والاستواء…
أهل التفويض يقولون أن نصوص الصفات يجب أن نمرها ألفاظا دون أن يفهم منها معنى، ودون أن تفسر، أي: تقرأ…
استواء الله على العرش، معناه كما جاء ذلك عن السلف: علا، وارتفع، واستقر على العرش، استوى سبحانه على العرش استواءً…
لفظ العينين لم يرد في القرآن، ولم يصح به حديث فيما أعلم، وإنْ ذُكِر فيه حديث لكن في ثبوته…
قول بعض المفسرين في قوله تعالى تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا [القمر:14] أي: بمرأى مِنّا، ليس هذا من التأويل في شيء، هذا تعبير…
نؤمن بأن لله يدين حقيقة يفعل ويخلق ويأخذ بهما ما شاء كيف شاء سبحانه وتعالى، ولا نكيفها، ولا نتخيلها أبدا،…
قوله تعالى كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام [الرحمن:26-27 ] يدل على بقائه…
لو كان معنى قوله تعالى مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ[ص: 75] يعني: بقدرَتِي لما كان لآدم خصوصية، فآدم…
البحث في التصنيف