التصنيف الموضوعي
■المباحث والإختيارات
■المختارات
■مع الشيخ
■المباحث والمختارات
جميعُ مسائلِ الدّينِ العلميَّةِ والعمليَّةِ تقومُ على الوَسَطِ البريء من الإفراطِ والتَّفرِيطِ، فالمُتكلّمون أفرطوا في تعظيمِ العلمِ والنّظرِ، والصّوفيةُ أفرطوا…
النَّظرُ الشرعيُّ هو النظرُ في: – الآياتِ الكونيّةِ: وهي الآياتُ المَنْصوبةُ التي أرشدَ القرآنُ إليها. -والنَّظرُ في النّصوصِ وهي الآيات الشرعية. …
الشَّياطينُ يمكرونَ بالإنسان ولهذا أمدَّ الله المؤمنينَ بالأورادِ والأذكارِ الطيِّبةِ والاستعاذةِ باللهِ والتوكُّلِ عليه سبحانَه وتعالى، والآياتِ العظيمةِ كآيةِ الكرسيِّ…
قال الله تعالى: فَمَاذَا بَعۡدَ ٱلۡحَقِّ إِلَّا ٱلضَّلَٰلُۖ [يونس: 32] ، فما ليس بِحَقٍّ فهو باطلٌ، فالحقُّ مَحصورٌ فيما جاءَ به الرّسولُ…
الإيمان شاملٌ لاعتقادِ القلبِ وعملِ القلبِ وعملِ الجوارحِ، وأنَّه يزيدُ وينقصُ. حتى التصديق يزيدُ وينقصُ، ويقوى ويضعفُ، فهل تصديقُ أبي…
"الوَدُوْدُ" اسمٌ مِن أسماءِ الله، وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ [البروج:14] فعولٌ مِن الـمَوَدَّةِ وهي: المحبةُ، واللهُ يُحبُّ مَن يشاءُ: يحبُّ أولياءَه، يحبُّ…
الواجبُ على العبدِ ألّا يقبَلَ ما يَرِدُ على قلبهِ من الأفكارِ والاعتقاداتِ والتّصوُّراتِ إلا ببرهانٍ يَعرضُهُ على النُّورِ والكتابِ المُبينِ؛…
جعلَ تأتي في القرآنِ بمعاني: -تأتي بمعنى خَلَقَ -تأتي بمعنى صيَّر -وتأتي بمعنى اعتَقدَ – وتأتي بمعنى شَرَعَ . …
على المؤمنِ أن يكونَ حُكمُهُ على الأشياءِ تَبَعاً لحُكمِ اللهِ، ولا يتقدَّمُ بين يدي اللهِ ورسولِه، فيستعجلُ ويُحلّلُ مالم يُحلّلهُ…
يجب على المسلم أن: يعرف شأن الصّلاة، ويُعظِّم أمرها، وتكون على باله، ويبادر إليها، ويؤدّيها في وقتها، والرّجال يؤدونها جماعة،…
البحث في التصنيف