٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
بيان طلاب العلم للناس الفرق والطوائف المنتشرة بحسب الحال؛ فالطلاب في الدراسات، والتعريف في البلاد التي يحتاج التعريف بهم، أما عوام الناس: فيعلّمون العقيدة والتوحيد.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
تلقيح السحاب لإسقاط المطر هو من الأعمال الفضولية التي ليس لها كبير فائدة كما يُعرف عنه، وهو مما علمه الله تعالى للبشر وهو من تدبير الله وبقدره سبحانه.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
الصيام تشجيعاً للغير عليه: لا يخل بالإخلاص إن شاء الله، وهذا من التعاون على البر والتقوى.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ عن كيفية التيمم إذا كان في الذراع جرح، وعن الترتيب في ذلك.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
الواجب تجاه العلماء الربانيين: الدعاء لهم في ظهر الغيب.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إذا كان هناك رجل يُعرف عنه أنه “عيّان” بمعنى أن عنده حسد: فليُنصح أن يبرك على من شاهده وأعجبه، وينبغي أن لا يُحرص على مجالسته والتعوذ بالله من شره وشر غيره.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
الأصل أنّ كلّ دم يخرج من المرأة حيض، إلا أن يتبيّن سبب: كما لو كانت حاملاً، أو يكون عارضًا، أو يكون صفرة أو كدرة، فالصّفرة والكدرة بعد الطهر لا يلتفت إليها.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
ينغي للإنسان أن يكون حياؤه الحياء الشّرعي الذي يمنع مِن قبيح الأخلاق، لا مِن الاعمال الصّالحة والحوائج النافعة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
يجوز الشراء من اليهود، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- مات ودرعه مرهونة عند يهودي لأنه اشترى منه شعيراً.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إذا كان في الجنين نقص وضعف: فلابد من الدعاء -فهو متيسر- بأن يتم الله نموه ويصلحه، والأسباب الطبيعية تكون متابعتها عند أهل الشأن والخبرة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من سافرت باسم وجواز أختها لأداء العمرة بسبب عدم تيسير سفر الأخت الأولى: فلا شيء عليها لأنها لم تقصد التزوير والتزييف.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من ينسى ركناً في الصلاة لابدّ أن يأتي بركعة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من نسي التشهد في الصلاة يسجد للسهو، ومَن شكّ في نسيانه: يسجد للسهو، إلا من عنده وسواس
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
وضع لوحات دعوية على زجاج السيارة من الخلف لتذكير الرائي بالله من خلال الأذكار لا بأس به.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
تحريم أن تلبس النّساء البنطال؛ لوصفه العورة، ولأنّ فيه تشبّه بالكفار.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
على المرأة أن تغض بصرها، ولا تنظر إلى الرجال -بشهوة أو غيرها- لأن الشيطان يتدرج
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
صبغ الشيب يكون بغير السواد.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
تحريم الغيبة بحق المسلم، وأما الكافرفتكون للتحذير من كفره ومن نفاقه، وتحرم الغيبة التي فيها كذب وبهت مطلقاً.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من نسي النّيّة في صلاة الاستخارة وأتى بها أثناء الصلاة: تجزئ بإذن الله.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
غاية الأمر في الدعاء أن يكون من المباح، ومنه الدعاء الذي ذكره ابن القيم في الطب النبوي -دعاء الرقية-.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
سؤال حول نسخ القرآن بالسنة الأحادية، والشيخ لم يتذكر.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إذا مرّ على الزواج فترة طويلة، والزوجة تقول لأحد ابنائها أنها لم تكن موافقة على الزواج وبالتالي فالولد غير شرعي: هذا كلام فاسد، والزواج صحيح وانتهى، وهذا وسواس من الشيطان
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
المسافر ينبغي ألا يتأخّر عن جماعته أو عن رفاقه أو عن الجماعة التي سيصلي معهم.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
عند طواف الوداع: الأحوط أن يشير بيده إلى الحجر الأسودأو يستلمه إذا أمكن.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
بعض الفقهاء يشترط أن يكون الإنسان على طهارة قبل وضع الجبيرة، أو التيمم إذا لبسها على غير طهارة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ على سؤال حول هجر الأماكن التي تستعمل فيها المخدرات.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
أصل الاسترقاق وسببه الكفر، وقد يكون الرقيق مسلماً: كمَن استُرِقَّ ثم أسلم، أو ولِدَ مِن رقيقٍ مُسلم.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
مَن تغيّرت حاله من حال إلى حال: نقرأ كتبه النافعة إن وجدت.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
ما عند الغرب من نظم إدارية وعلوم سياسية: يمكن الاستفادة منه؛ كما نستفيد من صناعاتهم، لكن لابدّ أن ندرس الأحكام السياسيّة المستمدّة مِن القرآن والسنّة.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
يجب اتلاف الصور، وصور المتوفين لا ينفع الاحتفاظ بها.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
تختلف أحوال الناس، لذلك تختلف مناقشة من يلقي شبهاً في الدين: فمنهم من يسبب النقاش معهم الجدال والعراك، ومنهم يمكن أن يغلظ له في الكلام.
٢٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١١/مايو/٢٠١٠
صلاة الإشراق صلاة تختص بمَن جلس بالمسجد يذكرُ اللهَ حتّى ترتفع الشّمس.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
حدد الشيخ من القرآن الكريم تفسير الآية التي فصل فيها الله تعالى ما حرّم علينا من الأكل.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
الصلاةعند القبور: محرّمة، وهي وسيلة للشرك.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
من كان في سفر وأراد أن يصلي العصر مع الجمعة: في ذلك خلاف إذا صلى الجمعة، أمّا إذا لم يصلّ الجمعة: فلا خلاف، فيصلي الظهر والعصر جمعًا.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
الشيطان نزغ بين يوسف وأخوته، والعبارة التي ذكرها القرآن الكريم على لسان يوسف: {مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي} توهم أن الشيطان قد أثر على يوسف، وليس كذلك.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
جمع النصوص والأحاديث في الوعيد للتحذير من خطرها: لا بأس به، ولكن لا يجعل لها اسماً مثل: “هؤلاء لا يدخلون الجنة فلا تكن منهم”.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
رؤسة شيء من الدم على الثوب أثناء الصلاة: تكون الصلاة صحيحة بإذن الله.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
الخروج من مسجد انتهت فيه صلاة الجماعة إلى مسجد آخر للحاق بصلاة الجماعة أمر حسن.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
يجب الحرص على الصلاة من أولها، فمن يحاول أن يذهب لمسجد بعيد لأجل أن فيه صلاة على جنازة: قد تفوته تكبيرة الإحرام أو ركعة.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
إذا ثبت أن بعض شركات البرمجة الحاسوبية تدعم جمعيات التنصير: فيمكن أن لا يُدفع لها ثمن البرامج، أما من حيث الاطلاق والتعميم: فلا.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
وقت العصر يختلف باختلاف البلدان وباختلاف الفصول، وينبغي للمسلم أن يبادر إلى الصلاة في وقتها، وأن لا يتهاون إذا كان وقت الصلاة طويل.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
لا تكبير عند الانتقال للإتيان بالركعة الناقصة بعد تسليم الإمام.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
كان يُسقى الشجر بالماء العفن الخبيث -البيارات-: ينبغي تجنّبه، وكان النّاس يضعون السّماد وقد يكون نجسًا لكنّه يُسقى بالماء الطّهور ويطهُر المكان، لكن هذا يُسقى بالماء النّجس باستمرار، وهو يُجتنب لما يُخشى مِن أضراره الطبيعية.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
الدعاء بقول نبي الله موسى: {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}: لا يشرع، لأنه خاص بنبي الله موسى؛ فقد كان في لسانه عقدة.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
معالجة البشرة بالليزر لا يُعتبر مِن الكي، وقول الرّسول -صلى الله عليه وسلم- (لا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَكْتَوُونَ): ليس معنى هذا أنّ مَن تركَ هذه الأشياء أنّه صار مِن السبعين ألف بمجرد ذلك، هذا فيه تنبيه على أنّ هؤلاء بَلَغوا مِن التّقوى والورع والمحافظة إلى أنّهم تركوا مالا بأس به، يعني تركوا المكروه وتركوا خلاف الأولى.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
من ورث تركة مُكتّسبة من مال حرام: ينبغي التخلص منها، إلا إذا كان الورثة من أهل الحاجة؛ فالمال الذي ينفق على فقراء المسلمين هم أولى به. وأما إذا كان الأمر مختلط: فغاية الأمر الكراهة،
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
حصر أخذالفتوى من عدد محدد من العلماء: لا بأس به إن كان على سبيل الإرشاد والتوجيه، وبالنسبة للمذاهب الأربعة يقول أهل العلم في الأئمة الأربعة: لا يجوز التزام مذاهبهم، بحيث أنّ الإنسان لا يخرج عن مذهب هذا الإمام، على الإنسان أن يطلب الحقّ بدليله، وإذا كان لا يقدر فيقلد مَن يثق بعلمه ودينه مِن أهل العلم الذين يسألهم.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
تجزئة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة -صباحاً ومساءً- بسبب إنشغال أو طارئ حصل: لا بأس به، لكنلا يكون ذلك بقصد التعبد.