٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
الدعوة إلى فتح النوادي الرياضية في مدارس البنات: انغماس في التبعيّة والتّغريب.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
كتاب “كشف الشّبهات” هو خلاصة مؤلَّفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب؛ خلاصة كلامه في التوحيد.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
تسمية الإرادة الكونيّة بلفظ “الكونية”: لأنّها تُكوَّن بها الكائنات.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
من كان شعرها مقصوصاً على شكل درجات وأرادت أن تقصر لأجل التحلل من العمرة والحج: لابد أن تقص من كل درجة قليلاً.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
أهلُ السنّة يجمعون النّصوص ويردّون بعضها إلى بعض، أما الضُّلّال إنّما أُتوا من النظر بعين واحدة فقط، يأخذون أحاديث الرجاء فيكونون مرجئة، والآخرون يأخذون أحاديث الوعيد فيكونون وعيديِّة.
٢٣/شوال/١٣٨٩ الموافق ١/يناير/١٩٧٠
الصيام أجره على الله، والحسنة بعشر أمثالها، وهذا يدل على أنّه يُضاعف مضاعفة كبيرة وعظيمة، والله أعلم.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
إذا رضيت المرأة بحال المتقدم لخطبتها -وهو متزوج قبلها- فالحمد لله.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
يوجد في الجنة باب الصلاة وباب الصدقة وباب الريان، ولا أذكر أنه يوجد باب الذاكرين.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
العيش مع زوج لا يصلي لا تطيب به نفس المؤمنة الصالحة.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
الراتب التقاعدي يشبه التأمين، ولكن أهل العلم فرقوا بينه ولبن غيره ويقولون هو من بيت مال المسلمين.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ عن سؤال الدعاء بحديث لا أصل له، وأنه في الكتاب والسنة غنية عن مثل هذا.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
عرض انحرافات الشيعة وضلالهم وسبهم للصحابة وقذفهم لأم المؤمنين: يكون هذا في المناظرات، أما في القنوات لأجل بيان ذلك للعامة ففيه نظر.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
لا يجوز أبدا الزيادة على المشتري الذي يشتري حاجياته من المحلات التجارية “البقالات” ويسددون ما عليهم من مستحقات في آخر الشهر.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
خدمة أو ميزة العلاج المجاني الذي تقدمه الشركات لموظفيها لا بأس به، والكلام في التأمين.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
التأمين لأجل غرض العلاج حرام ولا يجوز، لأنه عقد مبني على الغرر والربا، وقد دخل على المسلمين من اتصالهم بالكفار ونقل أنظمة الكفار إلى المسلمين.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
من يُنصَح ويرفض النصيحة: يمكن أن تعاد له النصيحة.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
زكاة الركاز هي الخمس، تخرج الخمس والباقي لواجده، ويخرجه مِن أوّل وهلة، لا ينتظر فيه حولًا.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
نواقض الإسلام هي أسباب الردّة، والأصل أن يُعلّم الناشئة أصول الإسلام و قواعده.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
المروي عن الأئمة في من أنكر علم الله مطلقاً: ناظروهم بالعلم؛ فإن أقروا به خُصموا، وإن أنكروه كفروا.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
تفسير الشيخ للآية الكريمة: {فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً}.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
المعاملات الإدارية في البنوك من تسهيل وخدمات تقدم للعميل: لعل الأمر فيها سهل.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
بطلق على الله “الشخص” حيث ورد في البخاري.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ عن سؤال حول ما نقله “حنبل” في روايته عن الإمام أحمد أنه كان يتأوّل بعض الأفعال الاختياريّة.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الالتفات في التسليم في الصلاة يمينًا وشمالاً، ويبالغ في التفاته يمينًا.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
العامل المقصّر: ممكن تخصم عليه ما دام أنّه قصّر في العمل ولم يتمّ العمل، أو لم يُتقن العمل الإتقان المعتاد.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الصّحيح في أخذ الأجرة على التّعليم: هو الجواز، فيجوز لمعلّم القرآن أن يأخذ أجره على تعليمه، ممّا استدلّ به في هذه المسألة -وفيها خلاف- حديث الواهبة؛ والتّعليم ليس كالتلاوة، التلّاوة لا يجوز أخذ الأجرة عليها؛ لأنّها عبادة محضة، وأما التعليم: فلا، التّعليم ليس عبادة محضة.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
التوسع في شرفات العمارة لا بأس فيه إن لم يُحدث أذى أو ضرراً، أما بالنسبة لحق الجار: فلا يحق له التوسع إلا بإذنه.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الدخول في المسابقات.. يحتاج إلى أمثلة لتحديد أنه يدخل في الجعالة أو لا يدخل.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
الإيداع في البنوك حكمها حكم القروض، يعني ليست هي أمانات بمعنى الأمانة أو الوديعة.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
إجابة الشبخ عن الدعاء بصيغة معينة، وأن المأثور أفضل وأحسن.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
من أحرم من غير ميقات فعليه دمٌ، فينبغي لمن أحرم من غير ميقات أن يذبح هدياً ويفرقه على مساكين الحرم، أو أن يستغفر الله إن لم تكن أموره ميسورة.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
المجاز موجود في القرآن واللغة، ومثال ذلك في القرآن: {إإِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا}، سُمّي ما يأكلون مِن المال “ناراً” لأنّه سبب النار.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
التأويل اصطلاحاً هو عند المفسرين: “التفسير”، وعند الأصوليين والمتكلمين: “العاقبة”.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
من نسي أن يسجد سجدتي السهو: يأتي بهما بعد السلام.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
التعامل مع الرافضة في العمل يجري معهم بشكل عادي، مثل التّعامل في البيع والشراء، دون ظلم ولا إساءة ولا تعدّي، ومَن كان منهم مسالماً لا يتكلم ببدعته ولا يفخر بنفسه ولا يطعن في أهل السّنة: فهذا يُسلّم عليه ويردّ عليه السلام، أمّا مَن كان مفتخراً بمذهبه طاعناً في أهل السّنة: فهذا يجب أن يُهان ويُهجر.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
الرافضة هم بعض الشيعة، والشيعة اسم لثلاث طوائف -كلهم يدعون تعظيم آل البيت-: الغُلاة: كالإسماعيليّة والنّصيريّة وأضرابهم، والإماميّة أو الأثنا عشريّة، والُمفضِّلة: الذين يُفضّلون “عليًّا” على أبي بكر وعمر.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
على الإنسان أن ينتبه لكتب التفسير وغيرها؛ لأنّها ممزوجة ومشحونة بأفكار وعقائد أصحابها.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
تحقيق الاتكال على الله: أمرقلبي، ومما يعين عليه أن نوقن أن أزمّة الأمور بيد الله، وأن الأسباب كلها لا تجدي شيئًا إلا بمعونة الله ومشيئته.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
يجوز لعن الروافض لأنه عندهم أصول كفرية منها: بغض الصّحابة وتكفير الصّحابة أو تفسيقهم، ولعن أبي بكر وعمر، وبلاء عظيم، أضف إلى هذا: شركهم بالله.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
الذهب الذي تيقيه المرأة بقصد النفقة على نفسها أو ولدها أو لأي غرض أخر -كإصلاح البيت-: هذا يتعيّن فيه الزكاة.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
مقولة “لا إنكار في مختلف فيه”: هذا قولٌ باطل، دخل منه كثير مِن الشّر على الأمة، المقولات أنّه لا إنكار في مسائل الاجتهاد -الاجتهاد المحض- عندما لا يتبيّن الحقّ مع مَن، لكن كثير مِن الخلاف -ولله الحمد- الحقُّ بيّن مع أحد الطرفين؛ لأنّ معه الدليل.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
الدعاء بطلب مشاركة الأجر لمن يقوم بأعمال صالحة: لا فائدة منهذا الدعاء؛ يمكن مشاركة الأجر بالنيّة إذا كانت الرغبة للقيام بالعمل الصالح موجودة ولم يتيسر العمل.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
قول الصحابي: لا يكون بمنزلة الإجماع إلا إذا اشتهر ولم يُعلم له مخالف، هذا الذي ذكره الأصوليون، أما مجرّد النقل عن صحابي ولم يَشتهر: فلا.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
إذا أمكن أن تقرأ الفاتحة في سكتات الأمام: فهذا أحوط، ويحصل به الخروج مِن الخلاف، وإذا لم يمكن هذا: فتُقرأ، والحمد لله.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
الوضوء بماء السدر لا موجب له إلا الضرورة.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
جواب الشيخ عن سؤال امرأة فقدت عباءتها وأرادت أن تذهب وأخذت عباءة أخرى غير عباءتها.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
خدمة الوالد العاجز وإدخاله الحمام لقضاء حاجته وتنظيفه هو من أعظم البر، ولا حرج في أن ترى البنت عورة أبيها العاجز للضرورة.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الرهان بين الجمهور لا يجوز.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
قد يكون الخذلان نوع من العقاب يُعاقب الإنسان بعدم توفيقه للعمل الصالح.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
ترك تعليم القرآن بسبب انقطاع الراتب لا يخلُ بالإخلاص؛ إذا كان لا يوجد أي مورد عند المعلم، أما إذا كان مستغنيًا وترك التعليم لانقطاع الراتب: فإمّا أن يكون عمله ناقصًا وإخلاصه ناقصًا، أو أنّه لم يعمل أصلاً إلا للأجرة، فهو لا يهتم بتعليم القرآن إلا مِن جهة ما يأخذه مِن المكافأة.