٧/رمضان/١٤٣٨ الموافق ٢/يونيو/٢٠١٧
إجابة الشيخ عن سؤال بخصوص جواز صلاة التراويح لامرأة كبيرة في السن ومحدة -مات زوجها قريبا-، وبأنه لا مانع من صلاة التراويح في المسجد.
١٤/ذو القعدة/١٤٣٣ الموافق ٣٠/سبتمبر/٢٠١٢
حملُ سبحة، أو خاتم، أو آلة لعدّ التّسبيح والتّهليل والتّكبير بدعةٌ ومدعاة للرياء، أو هو مظهر رياء
٥/شعبان/١٤٣٨ الموافق ١/مايو/٢٠١٧
عقيدة أهل السنة والجماعة في صفات الله تعالى.
٢٠/ذو القعدة/١٤٣٤ الموافق ٢٦/سبتمبر/٢٠١٣
فتوى للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك -حفظه الله- في عدم صحة الزواج الصوري
١٧/ذو الحجة/١٤٣٦ الموافق ٣٠/سبتمبر/٢٠١٥
فتوى للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في مسألة “الخرائط الذهنية لحفظ القرآن الكريم”.
١٣/جمادى الأولى/١٤٣٤ الموافق ٢٥/مارس/٢٠١٣
ما تفعله بعض النّساء مِن الحرص على شهود صلاة الجنازة لكون الميت زوجًا أو قريبًا: خطأٌ، والأفضل والأحوط: ترك ذلك.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
الخروج قبل نهاية وقت الدوام الرسمي بوقت قليل إن لم يكن هناك عمل ولا يترتب عليه شيء: فالأمر واسع فيه.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
يحوز الاستدلال بالأحاديث الضّعيفة في تقوية ما هو ثابت؛ للاعتضاد لا للاعتماد
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
سؤال حول الحكمة من عدم الكلام في الخلاء.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
الله يرحم العباد، والقول للحيوان: “الله يرحمه” هذا لا يقوله إلا ساخر في الغالب أو جاهل.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ حول تضعييف لفظة “الشمال” في الحديث الذي ورد في مسلم.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
هناك مصنّفات تسمّى بالصّحيح: “كصحيح الحاكم، وصحيح ابن أبي حبّان، وصحيح أبي عوانة” مِن هذا النوع، ولكن ليست بدرجة البخاري ومسلم.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
تعقيب الشيخ على استفسار حول ذكر الإمام التّرمذي في جامعه أحيانًا بعض الأحاديث، ويشير إلى تضعيفها، ويعقّب بقوله: وعليه العمل عند أهل العلم، وبعض هذه الأحاديث يصبح من نوع الأحاديث الضّعيفة التي أجمع العلماء على معناها.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
جواب الشيخ عن جواز الأخذ من اللحية، وأن المرجع في ذلك هو الله ورسوله.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
الإجماع وأنواعه هو من مسائل أصول الاستدلال وأحكام الاستدلال، وليس من مسائل الاعتقاد.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
هناك أحاديث صحيحة كثيرة في غير البخاري ومسلم..
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
يجوز التكلم في الخلاء ولو لغير حاجة، ولكن يكره، ومع الحاجة لا يكره.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
الدعوة إلى فتح النوادي الرياضية في مدارس البنات: انغماس في التبعيّة والتّغريب.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
كتاب “كشف الشّبهات” هو خلاصة مؤلَّفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب؛ خلاصة كلامه في التوحيد.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
تسمية الإرادة الكونيّة بلفظ “الكونية”: لأنّها تُكوَّن بها الكائنات.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
من كان شعرها مقصوصاً على شكل درجات وأرادت أن تقصر لأجل التحلل من العمرة والحج: لابد أن تقص من كل درجة قليلاً.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
أهلُ السنّة يجمعون النّصوص ويردّون بعضها إلى بعض، أما الضُّلّال إنّما أُتوا من النظر بعين واحدة فقط، يأخذون أحاديث الرجاء فيكونون مرجئة، والآخرون يأخذون أحاديث الوعيد فيكونون وعيديِّة.
٢٣/شوال/١٣٨٩ الموافق ١/يناير/١٩٧٠
الصيام أجره على الله، والحسنة بعشر أمثالها، وهذا يدل على أنّه يُضاعف مضاعفة كبيرة وعظيمة، والله أعلم.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
إذا رضيت المرأة بحال المتقدم لخطبتها -وهو متزوج قبلها- فالحمد لله.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
يوجد في الجنة باب الصلاة وباب الصدقة وباب الريان، ولا أذكر أنه يوجد باب الذاكرين.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
العيش مع زوج لا يصلي لا تطيب به نفس المؤمنة الصالحة.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
الراتب التقاعدي يشبه التأمين، ولكن أهل العلم فرقوا بينه ولبن غيره ويقولون هو من بيت مال المسلمين.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ عن سؤال الدعاء بحديث لا أصل له، وأنه في الكتاب والسنة غنية عن مثل هذا.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
عرض انحرافات الشيعة وضلالهم وسبهم للصحابة وقذفهم لأم المؤمنين: يكون هذا في المناظرات، أما في القنوات لأجل بيان ذلك للعامة ففيه نظر.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
لا يجوز أبدا الزيادة على المشتري الذي يشتري حاجياته من المحلات التجارية “البقالات” ويسددون ما عليهم من مستحقات في آخر الشهر.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
خدمة أو ميزة العلاج المجاني الذي تقدمه الشركات لموظفيها لا بأس به، والكلام في التأمين.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
التأمين لأجل غرض العلاج حرام ولا يجوز، لأنه عقد مبني على الغرر والربا، وقد دخل على المسلمين من اتصالهم بالكفار ونقل أنظمة الكفار إلى المسلمين.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
من يُنصَح ويرفض النصيحة: يمكن أن تعاد له النصيحة.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
زكاة الركاز هي الخمس، تخرج الخمس والباقي لواجده، ويخرجه مِن أوّل وهلة، لا ينتظر فيه حولًا.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
نواقض الإسلام هي أسباب الردّة، والأصل أن يُعلّم الناشئة أصول الإسلام و قواعده.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
المروي عن الأئمة في من أنكر علم الله مطلقاً: ناظروهم بالعلم؛ فإن أقروا به خُصموا، وإن أنكروه كفروا.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
تفسير الشيخ للآية الكريمة: {فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً}.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
المعاملات الإدارية في البنوك من تسهيل وخدمات تقدم للعميل: لعل الأمر فيها سهل.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
بطلق على الله “الشخص” حيث ورد في البخاري.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ عن سؤال حول ما نقله “حنبل” في روايته عن الإمام أحمد أنه كان يتأوّل بعض الأفعال الاختياريّة.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الالتفات في التسليم في الصلاة يمينًا وشمالاً، ويبالغ في التفاته يمينًا.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
العامل المقصّر: ممكن تخصم عليه ما دام أنّه قصّر في العمل ولم يتمّ العمل، أو لم يُتقن العمل الإتقان المعتاد.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الصّحيح في أخذ الأجرة على التّعليم: هو الجواز، فيجوز لمعلّم القرآن أن يأخذ أجره على تعليمه، ممّا استدلّ به في هذه المسألة -وفيها خلاف- حديث الواهبة؛ والتّعليم ليس كالتلاوة، التلّاوة لا يجوز أخذ الأجرة عليها؛ لأنّها عبادة محضة، وأما التعليم: فلا، التّعليم ليس عبادة محضة.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
التوسع في شرفات العمارة لا بأس فيه إن لم يُحدث أذى أو ضرراً، أما بالنسبة لحق الجار: فلا يحق له التوسع إلا بإذنه.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الدخول في المسابقات.. يحتاج إلى أمثلة لتحديد أنه يدخل في الجعالة أو لا يدخل.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
الإيداع في البنوك حكمها حكم القروض، يعني ليست هي أمانات بمعنى الأمانة أو الوديعة.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
إجابة الشبخ عن الدعاء بصيغة معينة، وأن المأثور أفضل وأحسن.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
من أحرم من غير ميقات فعليه دمٌ، فينبغي لمن أحرم من غير ميقات أن يذبح هدياً ويفرقه على مساكين الحرم، أو أن يستغفر الله إن لم تكن أموره ميسورة.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
المجاز موجود في القرآن واللغة، ومثال ذلك في القرآن: {إإِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا}، سُمّي ما يأكلون مِن المال “ناراً” لأنّه سبب النار.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
التأويل اصطلاحاً هو عند المفسرين: “التفسير”، وعند الأصوليين والمتكلمين: “العاقبة”.