الرئيسية/المقالات/معاني أذكار الصلاة
sharefile-pdf-ofile-word-o

معاني أذكار الصلاة

معاني أذكار الصّلاة
 
بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيم
* تكبيرةُ الإحرام "الله أكبر" أي: الله تعالى أكبر مِن كلّ شيء.
* دعاء الاستفتاح "سبحانكَ اللهمّ": تنزيه الله عن جميع النقائص، "وبحمدك": إثبات الكمال لله مع المحبّة والتعظيم، "تبارك اسمك": تقدّس اسمك، "تعالى جدك": جلّت عظمتك وسلطانك، "لا إله غيرك": لا معبود بحق إلا أنت.
* ذكر الرّكوع "سبحان ربّي العظيم": تنزيه الله عن جميع النقائص، "العظيم": في ذاته وصفاته.
* الرّفع مِن الرّكوع "سمع الله لِمَن حمده": استجابَ الَله دعاء مَن حمده، "ربّنا لك الحمد": معناه لكَ المدح والثناء كلّه.
* ذكر السّجود "سبحان ربّي الأعلى": تنزيه الله عن جميع النّقائص، "الأعلى": مِن كلّ شيء عال.
* دعاءُ الجلسة بين السّجدتين "ربي اغفر لي": طلب المغفرة مِن الله، فهو نوع من الاستغفار.
* التّسليم "السّلام عليكم ورحمة الله": دعاء للملائكة، ودعاء للمصلّين -إن كان التّسليم من إمام ومعه جماعة- بالسّلامة والرّحمة.
* دعاء التّشهد: "التّحيات لله": التّعظيم كلّه لله، "الصّلوات" أي: الصّلوات كلّها؛ فرضها ونفلها لله، "الطّيبات لله" أي: الطّيبات كلّها لله مِن الصّفات والأفعال، وله الطّيبات مِن أعمال العباد وأقوالهم، وفي الحديث: (إنّ اللهَ طيّبٌ لا يقبلُ إلّا طيّبًا).
"السّلام عليكَ أيّها النّبي ورحمة الله وبركاته": دعاء للنّبي بالسّلامة، والرّحمة، والبركة، وكلّها مِن الله تعالى، "السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين": هذا دعاء مِن العبد لنفسه بالسّلامة، والحفظ، ولعباد الله الصّالحين في السّماء والأرض.
"أشهدُ أن لا إله إلا الله" معناه: أقرُّ وأنا موقنٌ بأنّه لا معبود بحق إلا الله، "أشهدُ أنّ محمّدًا رسول الله" معناه: أقرُّ موقنًا بأنّ محمّدًا عبدالله ورسوله إلى جميع الناس.
"اللهمّ صلِّ على محمّد" معناه: يا الله صلِّ على محمّد، ومعنى الصّلاة مِن الله: الثّناء؛ المعنى: أثنِ على عبدِكِ ورسولِكِ محمّدٍ عند الملائكة، "وعلى آل محمّد" يعني: وصلِّ على آلِ محمّدٍ، وآلُ محمّدٍ: هم أزواجُه، وذريته، وأقاربه، واتباعه، "كما صلّيتَ على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم" أي: مثل ما صلّيتَ على نبي الله إبراهيم الخليل وعلى آله.
"إنّك حميدٌ مجيدٌ": الحميد والمجيد اسمان مِن أسماء الله، ومعنى "حميد": أي محمود، "ومجيد": مِن المجد، وهو الرّفعة والكمال.
"وبارك على محمّد وعلى آل محمّد": اجعل البركة على محمّد واتباع محمّد، "كما باركتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم": أي مثل ما جعلتَ البركة على إبراهيم، وعلى اتباع إبراهيم، إنّك حميدٌ مجيدٌ.
حرر في يوم الاثنين الموافق: 13/رجب/1438هـ
 
أملاه:
عبدالرّحمن بن ناصر البرّاك