الرئيسية/فتاوى/تكفير المعين المستهزئ بالدين
sharefile-pdf-ofile-word-o

تكفير المعين المستهزئ بالدين

السؤال :

 مِن المعلوم أنّ الاستهزاء بالدّين أحد نواقض الإسلام، وكفر مُخرج مِن الملّة، ولكن هل يقال بأنّ هذا المستهزئ -بعد إقامة الحجّة عليه وإصراره على ذلك- كافر؟ أي هل يكفر بعينه؟ أفيدونا مأجورين.

 الحمد لله، مَن استهزأ بشيء مما جاء به الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- مِن القرآن ومِن السنّة الصّحيحة أو شرائع الإسلام -كالصّلاة والصّيام والحج-: فإنّه يكفر بذلك بعينه، ومثل هذا لا يجهل تحريمه وقبحه مَن كان عائشاً بين المسلمين، فإنّ الله تعالى قال في المنافقين الذين سخروا مِن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه -رضي الله عنهم- فأنزل الله فيهم: {قُلْ أَبِاللَّـهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}(التوبة:65-66)، فحكم عليهم -سبحانه وتعالى- بالكفر بأعيانهم.
فمَن استهزأ بالله أو بالرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- أو بالقرآن أو بشرائع الإسلام عالمًا عامدًا مختارًا: فإنّه كافرٌ بعينه، فنقول هو كافر، يعني أنّه يصير مرتدًا عن الإسلام، تجب استتابته، فإن تابَ وإلاّ قتل؛ لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَنْ بدَّلَ دينَهُ فاقتلوه)(رواه البخاري:3017) من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما-، نعوذ بالله من زيغ القلوب، والله أعلم.