الرئيسية/فتاوى/الاستدلال بحديث من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة في ترك قراءة المأموم الفاتحة
file_downloadshare

الاستدلال بحديث من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة في ترك قراءة المأموم الفاتحة

السؤال :

حديثُ إنْ كانَ لهُ إمامٌ فقراءةُ إمامِهِ لهُ قراءةٌ، هل هوَ صحيحٌ فيمَن استشهدَ بهِ على أنَّهُ لا تجبُ قراءةُ الحمد على المأمومِ ؟

هذا يستدلُّ به بعضُ أهلِ العلمِ، ولكن يرجّحُ بعضُ المحققين أنَّه ليس.. الصَّحيحُ أنَّه مِن قولِ جابرٍ -رضي الله عنه-، ليسَ مرفوعًا إلى النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-، فالقراءةُ القراءةُ على المأمومِ أو قراءةُ المأمومِ فيها نزاعٌ كثيرٌ بينَ العلماءِ، والأظهرُ -واللهُ أعلمُ- أنَّه يجبُ على المأموم أن يقرأَ الفاتحةَ، لكنَّه إذا نسيها فصلاتُه صحيحةٌ .

طالب: ممّن استشهد استشهدَ ابن عثيمين يا شيخ، على أنَّ المأمومَ لا تجبُ عليه القراءةُ إذا..
الشيخ:
استشهدَ بها ابنُ عثيمين وغيرُه، استشهدَ ابنُ عثيمين، لكنَّ الحديثَ هذا في نزاع في رفعِه، فيه اختلافٌ .