٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
لقد استفاضت الأحاديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في النهي عن التصوير واستعمال الصور وتعليقها.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
يصح سجودالتلاوة في أوقات النهي؛ باعتبار أنّها مِن ذوات الأسباب، أو باعتبار أنّها ليست صلاة على مذهب مَن يقول أنّها ليست صلاة.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
التثاقل في الذكر وقلته يشبه عمل المنافقين في بعض الجوانب، ولا يلزم من عنده كسل في الصلاة أن يكون منافقاً.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
التذكير بالاستغفار والتسبيح في مواقع التواصل الاجتماعي يكون كمثل التذكير بالصلاة وتلاوة القرآن، ولابد من الابتعاد عن الذكر الجماعي.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
حديث فضل الدعاء يوم الأربعاء بين الصلاتين فيه غرابة ونكارة في سياقه.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
النفس حرون: تميل إلى السكون والإخلاد، ولذلك لابد من مجاهدتها؛ ليتمكن المسلم من المحافظة على عباداته ومنها السنن الرواتب والنوافل.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
نصيحة في اختيار الزوجة الصالحة: أن تكون ذات دين، وهي المستقيمة على دين الله بأداء الفرائض، واجتناب النواهي، العالمة بكيفية عبادة ربها.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
يجوز للمرأة أن تعرض نفسها على الرجل للزواج؛ إذا أمنت مداخل الشيطان.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
تثبت صفة الهرولة لله تعالى بالمعنى الذي أراده الله ورسوله.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٤/مايو/٢٠١٠
الزواج كغيره يكون بقدر، ولكن قد يكون بعض القدر له سبب من قبل العبد، كالتمنع وتعقيد الشروط.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٤/مايو/٢٠١٠
لابد من الاحتراز عند ذكر الإيمان بالله تعالى، فيقول الإنسان: أنا مؤمن، فيتبعه بقول “إن شاء الله”.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٤/مايو/٢٠١٠
كان عرشه على الماء: تفسيرها واضح ظاهر، فالمعنى معلوم والكيف مجهول كما قال الإمام مالك.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٤/مايو/٢٠١٠
تأخير صلاة العشاء أفضل، حتى يُعلم دخول الوقت.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٤/مايو/٢٠١٠
رفع اليدين إلى حذو المنكبين أثناء تكبيرة الإحرام مستحب، والصلاة بدونه صحيحة.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
ضابط البدعة هو قوله صلى الله عليه وسلم: (مَن أحدث في ديننا…).
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
اتباع الهوى شرك، قد يكون أكبر وقد يكون أصغر؛ بحسب ما اتبع فيه.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
حكم المجالس العرفية: طالما انه يحكم بشرع الله وأن الدية تقع على الذي قتل خطأ فلا بأس بها.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
قولك “جزاك الله خيرا” أصدق وأولى من قولك “كل خير”.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
السلام يكون بصيغة الجمع، وخلافه خلاف السنة.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
الرسول -صلى الله وعليه وسلّم- فرّق بينالإسلام والإيمان في حديث جبريل وغيره.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
لا يوجد فرق بين “الإسلام والإيمان” في مفهوم أهل السنة والجماعة، وهناك فرق لا يُبنى عليه.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
١٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢/مايو/٢٠١٠
السحر التخييلي من أنواع السحر.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
لعبة المنوبولي ما تجوز؛ كلهانرد وأعمال شراء وبيع وهمية.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
العدل بين الأولاد مطلوب ولازم، وإن كان أحد الأولاد عاقًا أو فاسقًا.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
الصلاة على الجنازة متيسّر أكثر من الذهاب إلى موضع الدفن لدى الناس.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
ميقات الاعتمار لأكثر من مرة -لمن هو من بلد بعيدة-: يكون من أدنى الحل، مادام في مكة.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
خطورة الموت بسبب التفحيط تكمن في أنها قتل للنفس.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
لو صلّى إنسان خلفَ إنسان: يمكن يحصل به مقصود السّترة، ولكن المسألة ليست بواضحة؛ فلا يتعمد أن يقول أحد لشخص آخر: نعال لأتخذك سترة!.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
التقرب إلى الله الوارد في حديث (من تقرب إلي شبرا..) يكون التقرّب إلى الله بطاعته، وأن هذا تعبير عن التفاوت في تقرّب العبد، وأنّ الله يقاربُ قُربه بقربٍ أكثر منه.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
من ضوابط التعامل مع النصارى: أن لا تبش في وجوههم، ولا تبدأهم السلام، أماالأمريكان والأوربيون: فهؤلاء غالباً عندهم غطرسة فأعطهم ما يناسب حالهم ولا يلمسون منك الحفاوة بهم.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
يكون الخروج مع جماعة “الدعوة والتبليغ” لتعليمهم.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
من لا يستطيع أن يصلي قائماً ويستطيع الجلوس: فليجلس، وليترك الصلاة على الكرسي.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
الألقاب الوهمية في النت تركها أولى.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
إن الله لا يمل حتى تملوا، فيثبت لله “الملل” كغيره على ما يختص به سبحانه.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
ينشط الشيطان في تثبيط طلبة العلم بشتى الوسائل والطرائق، منها إشعارهم بأن وقتهم غير مبارك.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
الشرك الأصغر يُعرف بأنواعه، كالحلف بغير الله ويسير الرياء.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
الاختلاط المحرم: مما يحاول العصرانيون والمستغربون نشره في بلادنا خطوة خطوة.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
يقدم المرء الذي عليه نذر وكفارة يمين: الأول في الوجوب.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
شرب المرأة للدواء لأجل أن تحيض: فيه تأمل ونظر، وتستحق عقاب الله إن قصدت أن لا تصلي.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
التوقّع غير الجزم، ولذلك فتوقع هطول المطر استناداً إلى الأمارات والتوقع لا شيء فيه، وقد يوافقون -قدرًا- وقد يخطؤون.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
الأصل في الأموال: الذهب والفضة، وإن لم توجد: يتم استخراج الزكاة بما يعادلها من الأوراق المالية المستخدمة.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
الطهارة آكد من صلاة الجماعة، وعليه إذا كان المصلي يعاني من سلس بول أو ريح أو مذي: فليذهب يتوضأ.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
لا يجوز التصرف بمال الزكاة والصدقة للشخص المؤتمن عليه إلا بعد الرجوع لأصحابها.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
المال المتحصل كهدايا عند قدوم المولود هو للأم.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
لا يجو إسقاط الجنين الضعيف، فإن شاء الله ينمو.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
كل الأعمال المشروعة داخلة في جنس العمل، وكلها من الإيمان.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
قتْلُ النفسِ مما يُوجب النار، وهو تحت مشيئة الله إن كان مؤمناً.