٢٥/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٨/أغسطس/٢٠١٦
من أراد أن يقسم ماله بين أولاده قبل وفاته: فليقسم بعض ماله، نصفه أو ثلثه، وليعدل بينهم ويسوي بين الذكر والأنثى؛ فهذا ليس ميراثا بل هبة.
٢٦/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٩/أغسطس/٢٠١٦
تنظيم الحمل بقصد الدراسة لا حرج فيه، وهو غير تحديد النسل.
١٨/محرم/١٤٣٨ الموافق ١٩/أكتوبر/٢٠١٦
ما يسمى بعلم الإسقاط النجمي، وأنه علم يزعم قدرته على فصل الجسم النجمي -كما يسمونه- عن الجسم المادي، والتنقل في أرجاء العالم: فهي تسميةٌ ترجع إلى اعتقاد باطل، وهو أنّ هذه النّفس تنشأ مِن إسقاط النّجم، وهذا يتفق مع ما يزعمه المنجِّمون مِن أنّ لكلّ إنسان نجمًا؛ والقول بأنّ الإنسان مركبٌ مِن جسمٍ مادي -وهو بدنُه- ومِن نفسٍ -وهي الروح-: قول حقٌ.
٢٠/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢١/أكتوبر/٢٠١٦
تلاوة القرآن من الجوال بدون طهارة: تجوز، فهو غير المصحف الذي تكون حروف القرآن مكتوبة فيه؛ ولكن يُنبّه إلى أن القراءة من المصحف أفضل، فهي أقرب إلى تعظيم تلاوة القرآن، فضلا عن البعد عن الملهيات التي قد تكون في الجوال.
٢١/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢٢/أكتوبر/٢٠١٦
الهدية تكون سببا للمحبة كما قال صلى الله عليه وسلم: (تهادوا تحابوا)، وقال: (فإن الهدية تُذهب وَحَرَ الصدر) وهذا من عظيم وصاياه عليه الصلاة والسلام، ولكن ما يحصل من البعض أنهم يأخذوا بعض حاجات أصدقائهم واخوانهم ثم يقولوا لهم: هذه هدية منكم، فيقول صاحب الغرض: مباركة -ربما حياء منه-: هذا يحتاج أن يعلم الآخذ حال صاحبه على وجه الحقيقة؛ فقد قال النبي: (لا يحلُّ مالُ امرئٍ مسلمٍ إلّا بطيبِ نفسٍ منهُ)
٢٥/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢٦/أكتوبر/٢٠١٦
إن الوقف لا يعارض الوصية مادام منجزا.
٢٨/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢٩/أكتوبر/٢٠١٦
لا تجوز إضافة “الحزن” إلى الله تعالى، فهو ألم مكروه ينتج عن ضعف؛ والله تعالى قوي عزيز.
٣٠/محرم/١٤٣٨ الموافق ٣١/أكتوبر/٢٠١٦
توزيع التركة لثلاث بنات وأخت شقيقة يكون على الشكل التالي: للبنات الثلثان وللأخت الشقيقة الباقي.
٢٥/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٤/ديسمبر/٢٠١٦
فسر ابن عاشور آيات خلق السموات السبع بأنها الكزاكب السيارة التي يشاهدها الناس؛ وهذا لا يعول عليه لعدة اعتبارات، منها: أنّه خلاف ظاهر القرآن، وأنّه خلافُ ظاهر كلام السّلف مِن المفسرين وغيرهم.
٢٦/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠١٦
يجوز قراءة سورة البقرة بنية الشفاء، كيف وهي المشتملة علىى أعظم آية وهي آية الكرسي، وعلى الآيتين الأخيرتين فيها؛ وينبغي إضافة الدعاء إلى ذلك، فالله تعالى يجيب دعوة المضطر إذا دعاه.
٢٠/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١٩/ديسمبر/٢٠١٦
الكلمات المستعملة لضرب الأمثال، والتي وردت على ألسنة الكفار والمشركين من قبيل “كبيرهم الذي علّمهم السّحر” و”ارتقيتَ مرتقى صعبًا”: لا بأس باستعمالها.
٢/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٣١/ديسمبر/٢٠١٦
من طلق زوجته طلاقا رجعيا ينصح بعدم مباشرتها بالجماع في العدة وذلك إذا لم يكن عنده نية في إرجاعها، ففي ذلك اختلاف بين العلماء في إباحته.
١٢/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٠/يناير/٢٠١٧
قد يُشكل على البعض قول: ‘ن الطبيب فلان الكافر أفضل من الطبيب فلان المسلم؛ وهذا الأمر في ميدان الطب لأنه عمل تجريبي، فالموازنة ليست في أمر الدين، أما من جهة الخيرية: فالمسلم -وإن كان أجهل الناس بهذه الصناعة- فهو خير من أعلم الكفار بها.
١٣/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١١/يناير/٢٠١٧
طريقة مخترعة من أحدهم لحفظ أسماء سور القرآن الكريم على شكل قصة؛ طريقة هزيلة تافهة إلى الهزل أقرب منها غلى الجد، وحفاظ كتاب الله لا يحتاجون إلى هكذا طريقة.
٧/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٥/يناير/٢٠١٧
بيع التمر بالتمر لا يجوز إلا مثلا بمثل، ولو اختلفا بالجودة.
٩/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٧/يناير/٢٠١٧
تشبيك الأصابع في المسجد: وردت فيه أحاديث النهي في الصلاة عموما، وكذلك ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه شبك بين أصابعه؛ والجمع بينها: أن التشبيك يجوز إلا من يكون في صلاة أو يمنظر الصلاة.
١٠/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٨/يناير/٢٠١٧
الخوف من الله منه ما هو واجب ومنه وما هو مستحب ومنه ما هو حرام؛ وبالتالي فعلى الإنسان أن يجتنب الخوم المحرم وهو المؤدي إلى القنوط من رحمة الله واليأس من روحه، وعليه أن يأخذ بالخوف الواجب، وهوما يمنع مِن الإقدام على الذنوب.
١١/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٨/فبراير/٢٠١٧
حث الناس على الذكر، وترغيبهم وترهيبهم بالأحاديث الواردة يكون باتباع هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في تعليم ذلك للصحابة، وما أحدثه البعض من كتابة الذكر على ملصقات جدارية ونحوها: فلا أصل له من عمل السلف الصالح.
٢١/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٩/يناير/٢٠١٧
من كان وحده في مكان ولا يتيسر من يصلي معه، وعنده رغبة وصدق في صلاة الجماعة: فيُرجى له أن يكتب الله له أجر الجماعة، فالله تعالى يقول: ﴿لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ﴾.
١٢/رمضان/١٤٣٨ الموافق ٧/يونيو/٢٠١٧
انتفاع الفقراء يجب أن يكون بتمليكهم عين الزكاة لا غلّتها كأن تدفع الزكاة لوقف خيري، فالله تعالى يقول: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ}، فهي مستحقّة لهم وملكهم، فاللام في قوله (للفقراء) للملك والاستحقاق.
١٧/رمضان/١٤٣٦ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٥
يكثُر لدى المسلمين تخصيص أيامًا للاحتفال أو للحديث عن أحداث وقعت في نفس تاريخها؛ كالاحتفال برأس السنة الهجرية وتخصيص يوم السابع عشر من رمضان للحديث عن غزوة بدر، وغير ذلك؛ وهذه الأمور بدعة لم يسن الرسول عليه الصلاة والسلام ذلك ولا صحابته ولا التابعون لهم بإحسان.
٨/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٥/فبراير/٢٠١٧
يشكل على البعض إقرار أهل السنة للمكر والخداع ونحوهما من صفات الله تعالى؛ فالقاعدة عند أهل السنّة: أن كلّ ما أخبر الله به مِن أفعاله -تعالى- فإنّ أهل السّنّة يثبتونه على وجهه ومعناه الذي يقتضيه سياقه. وأفعال المكر والاستهزاء والسخرية: لا يضيفونها إلى الله إلّا على وجه المقابلة، أو مع التّقييد في الكفار والمنافقين.
١٢/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٩/فبراير/٢٠١٧
على من لم يستطع أن يؤدي مناسك العمرة هدي يؤديه كفارة لذلك، فمن لم يستطع: فلا شيء عليه.
١٥/رمضان/١٤٣٨ الموافق ١٠/يونيو/٢٠١٧
الأرض المعدة لإنشاء محلات تجارية: لا زكاة عليها.
٢٨/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢٦/يناير/٢٠١٧
انتقلت الفلسفة إلى العالم الإسلامي عن طريق ترجمة كتبهم، وتصد لها كثير من علماء المسلمين، أبرزهم ابن تيمية وأبو حامد الغزالي، ولا يعتبر بمقولة أن الفلسفة ساهمت بإضعاف الخرافة والدجل عند المسلمين لاعتمادها على العقل؛ هذا وغيره مبيّن في الفتوى.
٩/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٦/فبراير/٢٠١٧
الشعر كلام؛ حسنه حسن وقبيحه قبيح، ولذلك ما يُقال في حضرة الممدوح أو غيبته نثرًا: يُقال نظمًا، على أن الحق يبقى هو الغاية والمفصل.
١٣/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ١٠/فبراير/٢٠١٧
طريقة تقسيم التركة تكون بجعلها خمسة وأربعين سهمًا، وبعد ذلك هناك آلية للتوزيع مبيّنة في فتوى الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك -حفظه الله-.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ١٧/فبراير/٢٠١٧
مقولات دارجة على الألسن، منها: “الزمن لا يرحم الحيارى” وغيرها؛ رأي الشيخ البراك فيها حفظه الله تعالى.
١/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ٢٨/فبراير/٢٠١٧
لا يجوز نسبة شيء من الحوادث إلى الدهر؛ لأنه لا فعل له في خير ولا شر.
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
الجمع بين الآيتين الكريمتين: {وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ} و{إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا}
١٦/رجب/١٤٣٨ الموافق ١٣/أبريل/٢٠١٧
قلة الفقه والعلم بالدين وكذلك قلة العقل: توقع الإنسان في مطبات وطامات كبيرة؛ ومنها أن أحدهم قتل أخاه لأنه كان عاقًا بوالدنه، فهذا القانل قد عقَّ أمّه أعظم مِن عقوق المقتول لأمه.
١/رجب/١٤٣٨ الموافق ٢٩/مارس/٢٠١٧
مِن المتقرر شرعًا أنّه لا يجوز للإنسان أن يبيع نفسه، ولا شيئًا مِن أعضاء بدنه؛ فإنّه ليس مالكًا لنفسه يتصرف فيها تصرّف المالك للمتاع أو السّلعة.
١٥/شعبان/١٤٣٨ الموافق ١١/مايو/٢٠١٧
إلهيته -تعالى- للعباد مِن حيث الاستحقاق ووجوب عبادته: عامة، فهو إله المؤمنين الموحدين، وهم يعبدونه، وهو إله الكافرين، ولكنّهم لا يعبدونه
٧/رمضان/١٤٣٨ الموافق ٢/يونيو/٢٠١٧
إجابة الشيخ عن سؤال بخصوص جواز صلاة التراويح لامرأة كبيرة في السن ومحدة -مات زوجها قريبا-، وبأنه لا مانع من صلاة التراويح في المسجد.
١٤/ذو القعدة/١٤٣٣ الموافق ٣٠/سبتمبر/٢٠١٢
حملُ سبحة، أو خاتم، أو آلة لعدّ التّسبيح والتّهليل والتّكبير بدعةٌ ومدعاة للرياء، أو هو مظهر رياء
٥/شعبان/١٤٣٨ الموافق ١/مايو/٢٠١٧
عقيدة أهل السنة والجماعة في صفات الله تعالى.
٢٠/ذو القعدة/١٤٣٤ الموافق ٢٦/سبتمبر/٢٠١٣
فتوى للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك -حفظه الله- في عدم صحة الزواج الصوري
١٧/ذو الحجة/١٤٣٦ الموافق ٣٠/سبتمبر/٢٠١٥
فتوى للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في مسألة “الخرائط الذهنية لحفظ القرآن الكريم”.
١٣/جمادى الأولى/١٤٣٤ الموافق ٢٥/مارس/٢٠١٣
ما تفعله بعض النّساء مِن الحرص على شهود صلاة الجنازة لكون الميت زوجًا أو قريبًا: خطأٌ، والأفضل والأحوط: ترك ذلك.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
الخروج قبل نهاية وقت الدوام الرسمي بوقت قليل إن لم يكن هناك عمل ولا يترتب عليه شيء: فالأمر واسع فيه.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
يحوز الاستدلال بالأحاديث الضّعيفة في تقوية ما هو ثابت؛ للاعتضاد لا للاعتماد
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
سؤال حول الحكمة من عدم الكلام في الخلاء.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
الله يرحم العباد، والقول للحيوان: “الله يرحمه” هذا لا يقوله إلا ساخر في الغالب أو جاهل.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ حول تضعييف لفظة “الشمال” في الحديث الذي ورد في مسلم.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
هناك مصنّفات تسمّى بالصّحيح: “كصحيح الحاكم، وصحيح ابن أبي حبّان، وصحيح أبي عوانة” مِن هذا النوع، ولكن ليست بدرجة البخاري ومسلم.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
تعقيب الشيخ على استفسار حول ذكر الإمام التّرمذي في جامعه أحيانًا بعض الأحاديث، ويشير إلى تضعيفها، ويعقّب بقوله: وعليه العمل عند أهل العلم، وبعض هذه الأحاديث يصبح من نوع الأحاديث الضّعيفة التي أجمع العلماء على معناها.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
جواب الشيخ عن جواز الأخذ من اللحية، وأن المرجع في ذلك هو الله ورسوله.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
الإجماع وأنواعه هو من مسائل أصول الاستدلال وأحكام الاستدلال، وليس من مسائل الاعتقاد.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
هناك أحاديث صحيحة كثيرة في غير البخاري ومسلم..
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
يجوز التكلم في الخلاء ولو لغير حاجة، ولكن يكره، ومع الحاجة لا يكره.