٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
رؤسة شيء من الدم على الثوب أثناء الصلاة: تكون الصلاة صحيحة بإذن الله.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
الخروج من مسجد انتهت فيه صلاة الجماعة إلى مسجد آخر للحاق بصلاة الجماعة أمر حسن.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
يجب الحرص على الصلاة من أولها، فمن يحاول أن يذهب لمسجد بعيد لأجل أن فيه صلاة على جنازة: قد تفوته تكبيرة الإحرام أو ركعة.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
إذا ثبت أن بعض شركات البرمجة الحاسوبية تدعم جمعيات التنصير: فيمكن أن لا يُدفع لها ثمن البرامج، أما من حيث الاطلاق والتعميم: فلا.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
وقت العصر يختلف باختلاف البلدان وباختلاف الفصول، وينبغي للمسلم أن يبادر إلى الصلاة في وقتها، وأن لا يتهاون إذا كان وقت الصلاة طويل.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
لا تكبير عند الانتقال للإتيان بالركعة الناقصة بعد تسليم الإمام.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
كان يُسقى الشجر بالماء العفن الخبيث -البيارات-: ينبغي تجنّبه، وكان النّاس يضعون السّماد وقد يكون نجسًا لكنّه يُسقى بالماء الطّهور ويطهُر المكان، لكن هذا يُسقى بالماء النّجس باستمرار، وهو يُجتنب لما يُخشى مِن أضراره الطبيعية.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
الدعاء بقول نبي الله موسى: {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}: لا يشرع، لأنه خاص بنبي الله موسى؛ فقد كان في لسانه عقدة.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
معالجة البشرة بالليزر لا يُعتبر مِن الكي، وقول الرّسول -صلى الله عليه وسلم- (لا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَكْتَوُونَ): ليس معنى هذا أنّ مَن تركَ هذه الأشياء أنّه صار مِن السبعين ألف بمجرد ذلك، هذا فيه تنبيه على أنّ هؤلاء بَلَغوا مِن التّقوى والورع والمحافظة إلى أنّهم تركوا مالا بأس به، يعني تركوا المكروه وتركوا خلاف الأولى.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
من ورث تركة مُكتّسبة من مال حرام: ينبغي التخلص منها، إلا إذا كان الورثة من أهل الحاجة؛ فالمال الذي ينفق على فقراء المسلمين هم أولى به. وأما إذا كان الأمر مختلط: فغاية الأمر الكراهة،
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
حصر أخذالفتوى من عدد محدد من العلماء: لا بأس به إن كان على سبيل الإرشاد والتوجيه، وبالنسبة للمذاهب الأربعة يقول أهل العلم في الأئمة الأربعة: لا يجوز التزام مذاهبهم، بحيث أنّ الإنسان لا يخرج عن مذهب هذا الإمام، على الإنسان أن يطلب الحقّ بدليله، وإذا كان لا يقدر فيقلد مَن يثق بعلمه ودينه مِن أهل العلم الذين يسألهم.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
تجزئة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة -صباحاً ومساءً- بسبب إنشغال أو طارئ حصل: لا بأس به، لكنلا يكون ذلك بقصد التعبد.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
تجوز الصّلاة في البنطال المجسِّم للعورة بالنسبة للرجال، ويُكره ذلك في الصّلاة وغيرها، هذا اللباس لا ينبغي اعتياده.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
اتصال الحاجبين فيه تشويه، فلا حرج في إزالته إن شاء الله.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
خروج الدّم مِن الفم والأسنان لا يُنقض الوضوء، إذا بلع الإنسان شيئاً منه مِن غير قصد: فلا يضرّه، لكن لا يجوز بلع الدّم.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
الدعاء قبل السلام في الصلاة: لا حرج فيه،وليدعالإنسان ما شاء من خيري الدنيا والأخرة، وينبغي الاهتمام بالمأثور من الدعاء.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
دم الفم والأسنان لا ينقض الوضوء على الصحيح، ولا يجوز بلعه.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
يمكن تخصيص شيء للسجود عليه وقاية من حر الشمس.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
إذا دخل الرجل مع جماعة تصلي العصر وهو لم يصل الظهر: عليه أن يدخل بنية الظهر ثم يصلي العصر، فإن نسي ودخل معهم بنية العصر: فليصلّ الظهر بعد ذلك؛ ويسقط هنا الترتيب لجهله أو نسيانه.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
الإنسان قد يُبتلى بمرض، ويكتمه، ويصبر، ويحتسب، ويخفيه عن والديه أيضاً، وبهذا يكون محسناً.
٢٣/ربيع الثاني/١٤٣١ الموافق ٨/أبريل/٢٠١٠
يوسف وأخوه أحب إلى أبيهم من اخوتهم، والمحبة قلبية وظاهرة.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
نبي الله يعقوب -عليه السلام- وأولاده لم يكونوا من البدو، إنما قد يكونوا سكنوا البادية.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
الإنسان مطالب بالصبر على فتنتي السراء والضراء، والإنسان في الضرّاء أقدر وأحرى وأكثر استقامة منه في حال السرّاء؛ فإنّ المسرّات والنِّعم توجبُ للنفوس الغفْلة والإعجاب.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
نرجو لمن يحضر دروس العلم عبر الانترنت أن يحصل له أجر حضور مجالس العلم؛ ففضل الله واسع.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
مشهور عند الأحناف أنهم يؤخرون صلاة الفجر، والصلاة صحيحة ما دام أن الشمس لم تطلع، وهذا خلاف السنة المعروفة من هديه صلى الله عليه وسلم.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
إذا كان للميت قطعة أرض وعليه دين: وجب بيعها لسداد الدين، أما إذا أمهلهم صاحب الدين: فلا بأس في تأخير السداد وعدم بيع الأرض.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
ليس على المدرب شيء في تقاضيه المال لقاء جهده.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
رأي الشيخ في حديث (رأيتُ ربّي في صورةِ شابّ أمرد)
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
الرّاجح في ساعة الجمعة ساعتان: إمّا مِن دخول الإمام حتى يفرغ مِن الصلاة، أو مِن بعد صلاة العصر إلى المغرب، والساعة الأولى ميسرة لأن كل المسلمين يصلون الجمعة ولله الحمد.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
ليس مِن شرط قراءة الحديث وحفظ ما تيسر ليس من شرطه: حفظ القرآن.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
جلسة الاتكاء الواردة في حديث عمرو بن الشريد أقل الأحوال أن تكون مكروهة؛ لما فيها من التشبه.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
يجب ذكر الموت، ولكن ذكرًا يحرض على العمل الصالح والاجتهاد وحفظ الوقت، دون أن يبلُغ الأمر إلى الانقباض والتحسّر وترك الأعمال والمصالح.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
نكاح المتعة معروف عند الرافضة فقط، وهو نكاح باطل، وأهل السنة لا يقولون به، ويُقال أن ابن عباس رجع عن قوله في ذلك.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
السنّة أنّ مَن أذّن هو أحقّ بالإقامة، لكن إذا أقام غيرُه بإذنه فلا بأس
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
بعض المراوغات عادية ما يترتب عليها كبير إثم، ويمكن أن يطلق على المراوغ: مكار أو كذاب.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
الثوم والبصل حلال المأكل، وهما خبيثا الرائحة.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
صلاة المرأة في بيتها أولى، وهن مأمورات بالبقاء في بيوتهن ولا يرغبن في الخروج إلى المساجد.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
العمل في مقهى النت يوجب عليه المراقبة والإنكار على من يدخل المواقع الإباحية.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
إنما يتقبل الله من المتقين، لا يعني ذلك أن يكون الشخص في كل أعماله وأحواله تقيّاً، بل أن يكون تقياً ومخلصاً وموافقاً لسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في خصوص هذا العمل.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
بيع تسجيلات التلاوة حكمه كحكم بيع المصحف، ولكن من فعل ذلك من أجل التكسب فقط، لا لنشر القرآن وإسماع النّاس القرآن وإنّما يفعل ذلك تجارة فقط-: فليس له إلا ما نوى.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
صوم ثلاثة أيام من كل شهر الأمر فيه واسع، وإن كانت الأيام هي الثالث والرابع والخامس عشر كان حسناً.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
كلمة “متحيز ويتحيز” ليست من كلام أهل العلم واهل السنة والسلف، هذا كلام المبتدعة، ومن يتكلم به يُسأل عن مراده؛ فإن أراد أن الله ليس حالًا في شيء مِن الأحياز والأمكنة نقول:صح، إنْ كان يريد أنّه ليس اللهُ متحيّزًا منحازًا فوق العالم بائنًا مِن الخلق: فالنفي باطل.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
لابد في الزواج من موافقة الأب، ويجب أن لا يستغني الإنسان عن أبيه بالزواج من امرأة دون موافقته، فالنساء كثر وحق الوالد عظيم، وإن عارض الوالد زواج ابنه من بنت معينة فليحاول الابن أن يدخل بعض العقلاء لاقناعه أو فليترك هذه البنت ويبحث عن غيرها.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير لا فجور فيها، واستهلالها من الأساليب الأدبية المتبعة قديما.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
بعض أهل العلم يكره الاجتماع للعزاء وفتح لباب للمعزين، ولكن ممكن الآن التعزية بالهاتف.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
من أسماء الله: “المنان”، و”الحنان” بعضهم يثبته، و”النظيف”: يروى حديث في ذلك والله أعلم.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
المؤثرات الصوتية والأناشيد ضربٌ من الغناء، وكل شيء بقدره.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
صفة النفس لله تعالى: هي ذاته سبحانه.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
الاستواء على العرش أي: العلو والارتفاع، ولفظ “الجلوس” لا ندري عنه، وأهل السنة لا يمتنعون من إطلاقه وفي ذلك آثار والله أعلم.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} أي: علا وارتفع، فالله فوق العرش بذاته سبحانه، ولا يجوز قول بأن الاستواء هو الاستيلاء.