١٦/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٦/نوفمبر/٢٠١٦
١٦/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٦/نوفمبر/٢٠١٦
١٦/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٦/نوفمبر/٢٠١٦
١٦/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٦/نوفمبر/٢٠١٦
١٦/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٦/نوفمبر/٢٠١٦
١٦/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٦/نوفمبر/٢٠١٦
١٧/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٧/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
أرى أنَّه يستلم، والشيخُ ابنُ بازٍ يرى أنَّه يستلمُ، لأنَّ الحديثَ كلّما حاذى الحجرَ استلَمَهُ، والأمرُ في هذا واسعٌ، ولا…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
هذا من توابعِ الطوافِ وممَّا يُسَنُّ لمن طافَ بالبيتِ أن يُصلّي ركعتين عندَ المقامِ أسوةً بالنبيّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
من شروطِ الطوافِ أن يطوفَ بالبيتِ كلِّه لأنَّ اللهَ تعالى قال: وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ [الحج:29] فمن طافَ في بعضِهِ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
من سننِ الطوافِ استلامُ الحجرِ والركنِ اليماني، لِما ثبتَ عنه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنه كان لا يدعُ استلامَهُما ….
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
السبب في الرّملِ؛ أصلُهُ لما قَدِمَ الصحابةُ رضي اللهُ عنهم في عمرةِ القضيّةِ، قال المشركونَ: يقدمُ عليكم قومٌ قد وهنتهم…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الرَملُ: هو الإسراعُ مع تقاربِ الخُطى، وقد ثبتَ أنَّه عليه الصلاةُ والسلامُ رملَ في الطوافِ الأولِ في حجِّهِ صلَّى اللهُ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الاضطباعُ: هو أن يجعلَ الحاجُ والمعتمرُ وسطَ ردائِه تحتَ عاتقِهِ وإبطِهِ الأيمنِ، ويجعل طرفيهِ على عاتقِهِ الأيسرِ، وهو سنّةٌ في…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
يبدأُ بالطوافِ ولا يقدّمُ عليه شيئًا، ولا يبدأُ بصلاةِ ركعتين، لأنَّه سيصلّي ركعتين، فيبدأُ بالطوافِ لأنَّه هو الغايةُ، فالغايةُ من…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الغالبُ في هذه الآثارِ أنَّها ضعيفةٌ، لا تُفيدُ ثبوتَ السنيّةِ والاستحبابِ، والصحيحُ أنَّه يقولُ ما يقولُه عندَ دخولِه في سائرِ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
جاءَ في الحديثِ أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- (دخلَ مكةَ من أعلاها، وخرجَ من أسفلِها)، والصحيحُ أنَّ هذا يُسنُّ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الدليلُ هو قولُه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: (لا يُنفّرُ صيدُه) فإذا كان يَحرمُ تنفيرُ الصيدِ من مكانِهِ فلأنْ يحرمُ قتلُهُ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الدمُ إذا أُطلقَ أو قيلَ عليه دمٌ أو فيه دمٌ: فهو شاةٌ، أو سُبْعُ بدنةٍ أو سُبْعُ بقرةٍ . زاد…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
لو قتلَ صيدًا في الطريقِ فلا يُجزئهُ أن يذبحَ في الطريقِ، لأنَّ اللهَ صرّحَ بذلك هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ [المائدة:95] وكذلك…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
فديةُ الأذى سواء كانت إطعامًا أو ذبحًا تكون حيثٌ وجدَ سببُها، يعني لو كان في الطريقِ وغطّى رأسَه أو لبسَ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
هديُ التمتّعِ وهديُ القرانِ يأكلُ صاحبُهُ منه ويفرّقُ الباقي، لأنَّه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لمّا ذبحَ هديَه: (أمرَ عليًّا أن…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
هي ليست من الأحكامِ المقطوعِ بها، فينصحُ من حصلَ له ذلك بالفديةِ لأنَّ فيها احتياطٌ وزيادةُ أجرٍ . زاد المستقنع:…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الصبيان الذين لم يبلغوا، كثيرمنهم يتفلّتونَ على أهليهم ولا يتحمّلونَ مشاقَّ الأنساكِ، فينبغي أن يوجّهوا وتفعلَ بهم المناسكُ، ولكنّهم إذا…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
من لبسَ المخيط، أو تطيّبَ، أو غطّى رأسَهُ، أو حلقَ شعرَه، أو قلّمَ أظفارَهُ ناسيًا: فلا شيءَ عليه ….
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
من فسدَ حجُّهُ بالوطءِ لا يسقطُ عنه، بل يجبُ عليه المُضيُّ فيه، فيمضي في فاسدِهِ، وهذا أحدُ الأحكامِ المترتّبةِ على…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
يجبُ على قاتلِ الصيدِ جزاء مثل ما قتلَ على اختلافِ أنواعِ ما قتلَ . زاد المستقنع: المناسك – درس10
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
لو غطّى رأسَهُ ثمَّ غطّاهُ في موضعٍ آخرَ ولم يفدِ عن المرّةِ الأولى فإنَّه تكفيهِ فديةٌ واحدةٌ لأنَّه محظورٌ من…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
الصحيحُ أنَّ المُكرهةَ لا يفسدُ حجُّها ولا يترتَّبُ على وطِئها شيءٌ من الأمور الأربعةِ: من فسادِ الحجِّ والمضيِّ فيه والقضاءِ…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
جزاءُ الصيدِ على التخييرِ بين ذبحِ المثلِ، أو تقويمِ المثلِ بطعامٍ، أو أن يصومَ عن كلِّ مدٍّ يومًا، فعلى سبيلِ…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
يفرّق الفقهاء بين تركِ الواجبِ وفعلِ المحظورِ، فيسمّونَ الجبرانَ عن تركِ واجبٍ يسمّونَه دمًا، ويقولون أنَّه دمُ جبرانٍ، وما يفعلُ…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
الفديةُ: "فِعلى" من فدى يفدي، وهو ما يُفعلُ بدلًا عن متروكٍ: عن فعلٍ محظورٍ أو تركِ واجبٍ، لكن إنَّما وردَ…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
يحرمُ على المرأة كلُّ ما يحرمُ على الرجلِ من الحلقِ والتقليمِ والطيبِ، وقتلِ الصيدِ، والجماعِ والمباشرةِ، إلّا في اللباسِ…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
التحلّل الأول يحصلُ برمي الجمرةِ واختارَهُ ابنُ قدامةَ، وشيخُنا الشيخُ ابنُ بازٍ رحمهُ اللهُ، و الشيخ بن عثيمين رحمه الله…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
ليسَ في المحظوراتِ ما يُفسدُ الحجَّ إلَّا الجماعَ . زاد المستقنع: المناسك – درس8