تنقيح الأنواع
التصنيف الموضوعي
■المباحث والإختيارات
■المختارات
■مع الشيخ
■المباحث والمختارات
أرى أنَّه يستلم، والشيخُ ابنُ بازٍ يرى أنَّه يستلمُ، لأنَّ الحديثَ كلّما حاذى الحجرَ استلَمَهُ، والأمرُ في هذا واسعٌ، ولا…
هذا من توابعِ الطوافِ وممَّا يُسَنُّ لمن طافَ بالبيتِ أن يُصلّي ركعتين عندَ المقامِ أسوةً بالنبيّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-…
من شروطِ الطوافِ أن يطوفَ بالبيتِ كلِّه لأنَّ اللهَ تعالى قال: وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ [الحج:29] فمن طافَ في بعضِهِ…
من سننِ الطوافِ استلامُ الحجرِ والركنِ اليماني، لِما ثبتَ عنه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنه كان لا يدعُ استلامَهُما ….
السبب في الرّملِ؛ أصلُهُ لما قَدِمَ الصحابةُ رضي اللهُ عنهم في عمرةِ القضيّةِ، قال المشركونَ: يقدمُ عليكم قومٌ قد وهنتهم…
الرَملُ: هو الإسراعُ مع تقاربِ الخُطى، وقد ثبتَ أنَّه عليه الصلاةُ والسلامُ رملَ في الطوافِ الأولِ في حجِّهِ صلَّى اللهُ…
الاضطباعُ: هو أن يجعلَ الحاجُ والمعتمرُ وسطَ ردائِه تحتَ عاتقِهِ وإبطِهِ الأيمنِ، ويجعل طرفيهِ على عاتقِهِ الأيسرِ، وهو سنّةٌ في…
يبدأُ بالطوافِ ولا يقدّمُ عليه شيئًا، ولا يبدأُ بصلاةِ ركعتين، لأنَّه سيصلّي ركعتين، فيبدأُ بالطوافِ لأنَّه هو الغايةُ، فالغايةُ من…
الغالبُ في هذه الآثارِ أنَّها ضعيفةٌ، لا تُفيدُ ثبوتَ السنيّةِ والاستحبابِ، والصحيحُ أنَّه يقولُ ما يقولُه عندَ دخولِه في سائرِ…
جاءَ في الحديثِ أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- (دخلَ مكةَ من أعلاها، وخرجَ من أسفلِها)، والصحيحُ أنَّ هذا يُسنُّ…
الدليلُ هو قولُه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: (لا يُنفّرُ صيدُه) فإذا كان يَحرمُ تنفيرُ الصيدِ من مكانِهِ فلأنْ يحرمُ قتلُهُ…
الدمُ إذا أُطلقَ أو قيلَ عليه دمٌ أو فيه دمٌ: فهو شاةٌ، أو سُبْعُ بدنةٍ أو سُبْعُ بقرةٍ . زاد…
لو قتلَ صيدًا في الطريقِ فلا يُجزئهُ أن يذبحَ في الطريقِ، لأنَّ اللهَ صرّحَ بذلك هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ [المائدة:95] وكذلك…
فديةُ الأذى سواء كانت إطعامًا أو ذبحًا تكون حيثٌ وجدَ سببُها، يعني لو كان في الطريقِ وغطّى رأسَه أو لبسَ…
هديُ التمتّعِ وهديُ القرانِ يأكلُ صاحبُهُ منه ويفرّقُ الباقي، لأنَّه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لمّا ذبحَ هديَه: (أمرَ عليًّا أن…
هي ليست من الأحكامِ المقطوعِ بها، فينصحُ من حصلَ له ذلك بالفديةِ لأنَّ فيها احتياطٌ وزيادةُ أجرٍ . زاد المستقنع:…
الصبيان الذين لم يبلغوا، كثيرمنهم يتفلّتونَ على أهليهم ولا يتحمّلونَ مشاقَّ الأنساكِ، فينبغي أن يوجّهوا وتفعلَ بهم المناسكُ، ولكنّهم إذا…
من لبسَ المخيط، أو تطيّبَ، أو غطّى رأسَهُ، أو حلقَ شعرَه، أو قلّمَ أظفارَهُ ناسيًا: فلا شيءَ عليه ….
من فسدَ حجُّهُ بالوطءِ لا يسقطُ عنه، بل يجبُ عليه المُضيُّ فيه، فيمضي في فاسدِهِ، وهذا أحدُ الأحكامِ المترتّبةِ على…
عرض بحسب الأنواع
البحث في التصنيف