١٢/شعبان/١٤٣٨ الموافق ٨/مايو/٢٠١٧
٥/شعبان/١٤٣٨ الموافق ١/مايو/٢٠١٧
٢٥/شعبان/١٤٣٨ الموافق ٢١/مايو/٢٠١٧
١٨/شعبان/١٤٣٨ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٧
١١/شعبان/١٤٣٨ الموافق ٧/مايو/٢٠١٧
٤/شعبان/١٤٣٨ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٧
٢٤/شعبان/١٤٣٨ الموافق ٢٠/مايو/٢٠١٧
١٧/شعبان/١٤٣٨ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٧
١٠/شعبان/١٤٣٨ الموافق ٦/مايو/٢٠١٧
٣/شعبان/١٤٣٨ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٧
١٦/رجب/١٤٣٧ الموافق ٢٣/أبريل/٢٠١٦
حكم الإجهاض يختلف باختلاف أطوار الجنين؛ فإن كان نطفة: فلا ينبغي ويجوز للحاجة، وإن كان علقة أو مضغة: فلا يجوز إلا لضرورة، وإن كان قد نفخت فيه الروح بعد أربعة أشهر: فلا يجوز إسقاطه بأي حال مِن الأحوال، وإن أسقطته المرأة خطأ فعليها كفارة قتل الخطأ.
٢/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٩/مايو/٢٠١٦
تلبية دعوة الزواج والوليمة أمر حسن ولها شأن في الشريعة، والإجابة واجبة ولا يجوز التخلف إلا لعذر شرعي، والأكل من الوليمة تطيب له نفس الداعي وعدم ذلك قد يزعجه.
٦/شعبان/١٤٣٧ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٦
من سافر إلى منطقة وبقي مقيما فيها لمدة شهر له حكم المسافر في القصر والجمع.
١١/شعبان/١٤٣٧ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٦
دعوى رش الملح حول البيت من الداخل أو الخارج لطرد الأرواح الخبيثة ليس له أصل في الشرع ولا في الطب؛ ومن أراد أن يحصن نفسه فعليه بالأذكار والأدعية والتعوذ بكلمات الله وقراءة القرآن.
١٢/شعبان/١٤٣٧ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٦
الشعر كلام؛ حسنه حسن وقبيحه قبيح، لذلك على القائل أن يحرص على انتقاء معانيه وألفاظه؛ فمثلا قول القائل: ” أخوك به من كل سُقْم بليةٌ ترى هل هو التابوت وَرَّثه موسى” ففيه نوع شكاية وتسخط مما أصابه مِن السقم، وليس مضمونه مطابقًا للواقع؛ لأنّه ليس به إلا سقم مِن الأسقام، وعنده من نعم الله الكثير.
١٣/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٢٠/مايو/٢٠١٦
القيء لا ينقض الوضوء؛ وهو الصحيح من قولي العلماء، وبعض أهل العلم يرى أن الكثير منه ينقض الوضوء وعندهم أنه نجس يجب التنزه منه.
١٩/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٢٤/يونيو/٢٠١٦
الشعر كلام، حسنه حسن، وقبيحه قبيح، وهناك ما لا يجوز منه لهذا ولغيره، كبيت الشعر التالي: “فالله عزّ وجلّ يشكرُ فعل مَن يتلو عليه وحيَه وكـــــلامَهُ”؛ عبارة: “يتلو عليه” أي: على ربّه، هذا التّعبير لا يُعرف في شيء من النصوص والآثار.
٢٠/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٢٥/يونيو/٢٠١٦
اصطحاب النية في كل الصلاة شرط لها، ومن انتقل فكره أثناء صاة الفريضة إلى صلاة التطوع عليه أن يعيد الصلاة.
٢٣/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٦
شراء المصحف وجعله وقفا عن الميت؛ فيرجى أن يصل إلى الميت أجر ثمن المصحف، وأجر التلاوة يكون للتالي لا للميت الذي وقف له المصحف.
٢٦/رمضان/١٤٣٨ الموافق ٢١/يونيو/٢٠١٧
سورة الفاتحة، آيات السبع المثاني، السورة التي حفظها فرض على كل مسلم ومسلمة، هي أفضلُ من جميع سور القرآن؛ جاء في الآثار: أنَّه ما أُنزِلَ في التّوراة والإنجيل والقرآن أفضلُ منها. وتسمى الشافية، فهي رقية للمريض.
٢٥/رمضان/١٤٣٦ الموافق ١٢/يوليو/٢٠١٥
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
١/ذو الحجة/١٤٣٧ الموافق ٢/سبتمبر/٢٠١٦
تفسير قوله تعالى: ﴿وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيۡرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقۡوَىٰۖ﴾ بمقولة: “إنّ هذا مِن باب الشّيء بالشّيء يُذكر” فهذه المقولة مِن الكلام المجمل الذي لا ينبغي إطلاقه؛ لاحتماله حقًا وباطلًا؛ فإنّ قوله “يُذكر”: قد يرُاد به التّذكر، وهذا المعنى لا يجوز إضافته إلى الله، وقد يُراد به ذكر الشّيء مع الشّيء المناسب له، وهذا المعنى صحيح.
١٠/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ١٣/أغسطس/٢٠١٦
في اشتراط عدم الزواج من أخرى أثناء عقد الزواج قولان، الأول: شرط فاسد؛ لأنه يتضمن تحريم ما أحل الله، وهو شرط فاسد ولكن لا يفسد العقد، الثاني: صحيح، وليس فيه تحريم ما أحل الله لأن غايته إن تزوج الرجل وأصر أن ينفسخ نكاح الأولى؛ وهذا القول الثاني قول جمع من الصحابة.
١٩/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٢/أغسطس/٢٠١٦
ساب الدهر يعتبر سابا لله تعالى، فهو محرم، ومادح الدهر لا يعتبر مادحا لله تعالى، بل السّابُّ للدهر والمادحُ له مذموم لإضافتهما الخير والشّر إليه.
١٩/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٢/أغسطس/٢٠١٦
التعامل مع البنوك أو المراكز الدولي التي تعطي قروضا ولكن بشروط تسهيلية للمتعاملين: لا يلغي صفة الربوية عن القروض إن كتمن بفوائد.
٢١/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٤/أغسطس/٢٠١٦
من طرق البيع المحرمة: البيع بالمنابذة، مثال ذلك: أن يقول البائع: “أيُّ ثوب نبذتُه إليك فهو بكذا”، وكذلك طريقة بيع الغنم؛ كأن يقول البائع: “إذا انتقيت الغنم فسعر الواحدة كذا، وإذا فتحنا الباب فما خرج منها يكون سعره كذا”، وفي الحالة الثانية يكون سعره أقل من الانتقاء.
٢٣/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٦/أغسطس/٢٠١٦
مقولة “ن طاعك الزمان والا أطعه” من الأقوال التي تنتشر بين الناس، والذي يظهر أن “الزمان” هنا كناية عن الأسباب والأمور التي يعالجها الإنسان للوصول إلى مصالحه، فإن تيسرت كان بها، وإلا فليرض.
٦/رمضان/١٤٣٧ الموافق ١١/يونيو/٢٠١٦
أم الزوجة من المحرمات المذكورة في القرآن الكريم؛ ولا يبطل ذلك الطلاق.
١٥/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٢٠/يونيو/٢٠١٦
من صلى المغرب جماعة في مسجد ثم شاهد جماعة أخرى في مسجد آخر تصلي العشاء جمعا مع المغرب بسبب سقوط المطر، ثم نزل وصلى معهم العشاء: فلا إعادة عليه مادام سبب الجمع واقعا، والأولى الالتزام مع الجماعة الأولى وإمامهم.
١٧/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٢٢/يونيو/٢٠١٦
الاعتماد في الفطر من الصيام على أذان المؤذن، ولا يعتبر التقديم بدقيقة على الموعد الذي في التقويم، ولا يحكم به على خطأ المؤذن، ولا سيما أنّه يُذكر أنّ التقويم في المغرب متأخّر بعض الشّيء عن غروب الشّمس.
٧/رمضان/١٤٣٧ الموافق ١٢/يونيو/٢٠١٦
لم يرد في كتاب ولا في سنة ولا عن أحد من السلف الوصية من العبد لربه في الدعاء؛ كقولهم: “أوصيك يا ربي بفلان، أحسن إليه”، والمفهوم مِن لفظ “الوصية”: أنّ الموصي أبرُّ وأرحمُ بالموصَى به، وأكملُ عناية به مِن الموصَى، وهذا المعنى لا يليق بالعبد مع ربّه.
١١/رمضان/١٤٣٧ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٦
الهداية رزق وتوفيق من الله تعالى، فمن شاء الله هداه إلى الحق، ومن شاء أضله والعياذ بالله، وعلى المسلم أن يدفع ما يرد على خاطره من وساوس وخواطر شيطانية، ويلجأ إلى الله تعالى بالاستعاذة به من الشيطان وسؤاله الثبات.
١٣/رمضان/١٤٣٧ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٦
صلاة التراويح مع الإمام تكفي عن صلاة الليل المعتادة قبل رمضان؛ لقوله -صلّى الله عليه وسّلم- قال: (مَن قام مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة)، وإن بدت الصلاة في آخر الليل دون الوتر لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (لا وتران في ليلة).
٦/شوال/١٤٣٧ الموافق ١١/يوليو/٢٠١٦
الأصل هو المسارعة في الخيرات، لذلك يقدم صيام الست من شوال، إلا من كان له أقرباء وأصدقاء يزورونه ويزورهم فالأفضل في حقه تأخير الصّيام.
٢٤/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٢٩/يونيو/٢٠١٦
من كان عنده علاج في ليل رمضان يستدعي منه أن يصوم عن الطعام في الليل أو إلى قبل العلاج: فلا بأس في أن يفطر في هذا النهار ويقضيه بسبب المرض.
٣٠/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٥/يوليو/٢٠١٦
الأصل في زكاة الفطر أن تخرج في بلد المتصدق، إلا إذا كانت هناك حاجة شديدة أو قرابة وحاجتهم شديدة في بلد آخر: فلا حرج في إخراجها في بلد آخر.
٢٧/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٢/يوليو/٢٠١٦
مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد مستخلصة من الحشرات هي من الصناعات التي لا يبالي منتجوها في مصادر إنتاجهم ولا يحرصون على ذلك، وينبغي على المرأة المسلمة أن تستغني بالحلال الطيب عن الخبيث؛ فالله تعالى قد يسَّر للعباد ما يحتاجون إليه مِن الحلال الطّيب في أكلهم وشربهم ولباسهم وزينتهم.
١٣/شوال/١٤٣٧ الموافق ١٨/يوليو/٢٠١٦
التحدي والمراهنة التي تنتشر بين الناس وعلى سفاسف الأمور هي من السفه؛ كأن يتراهن اثنان على أن يأكل أحدهما طعاما لا يحبه لأجل أن يعطيه المال الآخر، وهذا من السفه، فالأول أخذ المال بالباطل وأكله ما لا يشتهيه فيه مضرة على صحته، والثاني صرف المال دون وجه حق فلا هي صدقة ولا هدية ولا صلة.
١٤/شوال/١٤٣٧ الموافق ١٩/يوليو/٢٠١٦
إطلاق اسم “الرفيق” على الله تعالى لا بأس به إن أريد به معنى “الصاحب”، فالله تعالى هو الصاحب في السفر كما ورد في دعاء السفر.
١٥/شوال/١٤٣٧ الموافق ٢٠/يوليو/٢٠١٦
التفريط في ضبط وقت انتهاء السحور يوجب على المفرط القضاء.
٢٣/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٦
القرآن ليس بشعر، ولا يصح أن يطلق عليه ذلك، ولا أن يطلقعلى الرسول لقب “شاعر”، من يقول ذلك كافر، وإن كان مسلما كان مرتدا. ولقب “النثر” هو مصطلح حادث، فعند العرب أن الكلام: شعر أو غير شعر، وفي إطلاقه على القرآن نظر؛ فالنثر في الاصطلاح يطق على الذي ليس بشعر، فيصح أن نقول إن القرآن نثر، لكنه يختلف بين سورة وسورة.
٦/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٩/أغسطس/٢٠١٦
الشعر كلام؛ حسنه حسن وقبيحه قبيح، ومنه ما لا يجوز؛ كالغلو.