١١/جمادى الآخرة/١٤٣٣ الموافق ٢/مايو/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (30) “باب نواقض الوضوء” حكم مس المصحف بغير وضوء – ذكر الله في كل الأحيان – الحجامة لا تبطل الوضوء – النوم الذي ينقض الوضوء – النهي عن متابعة الوساوس
٩/جمادى الآخرة/١٤٣٣ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (29) “باب نواقض الوضوء” الوضوء من أكل لحم الأبل دون الغنم – الوضوء من غسل الميت وحمله
٨/جمادى الآخرة/١٤٣٣ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (28)”باب نواقض الوضوء” مس الذكر وحكمه – نقض الوضوء بالقيء والرعاف
٢/جمادى الآخرة/١٤٣٣ الموافق ٢٣/أبريل/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (27)”باب نواقض الوضوء” شك في الحدث وهو متيقن
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣٣ الموافق ٢١/أبريل/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (26)”باب نواقض الوضوء” الوضوء من المذي فقط – لمس المرأة وتقبيلها لا ينقض الوضوء
٢٣/جمادى الأولى/١٤٣٣ الموافق ١٥/أبريل/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (25) “باب نواقض الوضوء” ما به يميز دم الحيض من الاستحاضة
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣٣ الموافق ١٤/أبريل/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (24) “باب نواقض الوضوء” مقدمة
١٦/جمادى الأولى/١٤٣٣ الموافق ٨/أبريل/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (23) “باب المسح على الخفين” مدة المسح على الخفين – كيفية المسح على الخفين ومقدار ما يمسح ووقته – مدة المسح على الخفين في السفر والحضر
١٥/جمادى الأولى/١٤٣٣ الموافق ٧/أبريل/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (22) “باب المسح على الخفين” المسح على أعلى الخف وأسفله – المسح على ظاهر الخف
٨/جمادى الأولى/١٤٣٣ الموافق ٣١/مارس/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (21) “باب الوضوء” إسباغ الوضوء والدعاء بعده
٢/جمادى الأولى/١٤٣٣ الموافق ٢٥/مارس/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة “باب الوضوء” الفصل بين المضمضة والاستنشاق – المضمضة والاستنشاق والاستنثار ثلاث مرات – أعادة الوضوء من مثل الظفر الاقتصار في الوضوء – الاقتصار في الوضوء
١/جمادى الأولى/١٤٣٣ الموافق ٢٤/مارس/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (19) “باب الوضوء” المسح على الناصية والعمامة والخفين – البداءة بما بدء الله به – مشروع التسمية في الوضوء
١٩/ربيع الثاني/١٤٣٣ الموافق ١٢/مارس/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (18) “باب الوضوء” مسح الأذنين الأمر بالاستنثار عند اليقظة من النوم – الأمر بغسل اليد ثلاثا بعد النوم قبل غمسهما في الآناء
١٧/ربيع الثاني/١٤٣٣ الموافق ١٠/مارس/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (17) “باب الوضوء” وصف وضوء النبي – القول في مسح الرأس
١٢/ربيع الثاني/١٤٣٣ الموافق ٥/مارس/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (16) “باب الوضوء” فضل السواك
١١/ربيع الثاني/١٤٣٣ الموافق ٤/مارس/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (15) “باب إزاله النجاسة وبيانها” حكم دم الحيض يصيب الثوب – العفو عن أثر دم الحيض في الثوب بعد غسله وحته
٥/ربيع الثاني/١٤٣٣ الموافق ٢٧/فبراير/٢٠١٢
شرح بعض أحكام النجاسات من باب “باب إزاله النجاسة وبيانها” وتحقيق القول في طهارة المني والرش من بول الغلام والغسل من بول الصبي من كتاب الطهارة من كتاب بلوغ المرام لابن حجر العسقلاني رحمه الله.
٤/ربيع الثاني/١٤٣٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (13) “باب إزاله النجاسة وبيانها” النهي عن أكل لحوم الحمر الأهلية – طهارة لعاب ما يؤكل لحمه
٢٨/ربيع الأول/١٤٣٣ الموافق ٢٠/فبراير/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (12) “باب الآنية” تضبيب الاناء بالفضة
٢٧/ربيع الأول/١٤٣٣ الموافق ١٩/فبراير/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (11) “باب الآنية” آنية أهل الكتاب واستعمالها
٢١/ربيع الأول/١٤٣٣ الموافق ١٣/فبراير/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (10) “باب الآنية” طهارة الإهاب بالدباغ
٢٠/ربيع الأول/١٤٣٣ الموافق ١٢/فبراير/٢٠١٢
التعليق على الأحاديث المتعلقة بتحريم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة من “باب الآنية” في كتاب الطهارة من كتاب بلوغ المرام للحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله.
١٤/ربيع الأول/١٤٣٣ الموافق ٦/فبراير/٢٠١٢
التعليق على الأحاديث المتعلقة بحكم أكل ميتة البحر من الحيتان وكذلك حل الجراد وكذلك حل الكبد والطحال وحكم الماء الذي وقع فيه الذباب وحكم طهارة ما لا دم فيه وحكم نجاسة ما فضل في الحي من باب المياة من كتاب الطهارة من بلوغ المرام للحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله.
٧/ربيع الأول/١٤٣٣ الموافق ٣٠/يناير/٢٠١٢
التعليق على الأحاديث المتعلقة بطهارة الهرة [القطة] وطهارة سؤرها وهو ما بقي منها من ماء شربت منه وحكم الأرض إضا أصابتها نجاسة مائعة وكيفية تطهيرها من باب المياة في كتاب الطهارة من كتاب بلوغ المرام للحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله.
٦/ربيع الأول/١٤٣٣ الموافق ٢٩/يناير/٢٠١٢
التعليق على الأحاديث المتعلقة بحكم الماء الذي ولغ فيه الكلب من باب المياة في كتاب الطهارة من كتاب بلوغ المرام للحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله.
٢٤/محرم/١٤٣٣ الموافق ١٩/ديسمبر/٢٠١١
التعليق على الأحاديث المتعلقة بحكم استعمال الماء الدائم في الغسل وحكم اغتسال الرجل بفضل طهور المرأة من باب المياة في كتاب الطهارة من كتاب بلوغ المرام للحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله.
١٧/محرم/١٤٣٣ الموافق ١٢/ديسمبر/٢٠١١
التعليق على الأحاديث المتعلقة بطهورية الماء الكثير والذي بلغ قلتين من باب المياه في كتاب الطهارة من كتاب بلوغ المرام للحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله.
١٦/محرم/١٤٣٣ الموافق ١١/ديسمبر/٢٠١١
التعليق على الأحاديث المتعلقة بطهورية مياه البحار وحل ميتته من باب المياه في كتاب الطهارة من كتاب بلوغ المرام للحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله.
١٠/محرم/١٤٣٣ الموافق ٥/ديسمبر/٢٠١١
تتمة التعليق على مقدمة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله صاحب كتاب بلوغ المرام
٩/محرم/١٤٣٣ الموافق ٤/ديسمبر/٢٠١١
التعليق على مقدمة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله صاحب كتاب بلوغ المرام
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
يكون تعظيماً وتقرباً إلى من سُجِدَ لهُ، وهذا سُجود عبادة ولا يكون إِلاَّّ لله وحده في جميع الشرائع.
النوع الثاني من السجود، سُجود تحيَّة وتكريم، وهذا هو السُّجود الذي أَمَر الله الملائكة به لآدم فسجدوا له تكريماً، وهو منهم عبادة لله سبحانه بطاعتهم له إذْ أمرهم بالسجود. وأمّا سجود أَبَويْ يُوسُف وإخوته له فكذلك هو من سجود التحية والتكريم، وقد كان جائزاً في شريعتهم، وأمّا في الشريعة التي جاء بها خاتم النبيين محمدٌ صلى الله عليه وسلّم فلا يجوز السجود فيها لغير الله مطلقاً.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
وقد ذمّ اللهُ أهلَ الجاهليّة الذين يقتلون أولادهم خشية الفقر، ونهى عن صنيعهم ، قال تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ}(الأنعام:151). فعلى السّائل عن تحديد النسل خشية الفقر: أن يتوكّلَ على مولاه في حصول رزقه ورزق أولاده، ولا يمنعه الخوفُ مِن الفقر مِن طلبِ الأولاد والتسبب في الإنجاب؛ فإنّ الله قد تكفّل برزق الجميع، وفي ترك الإنجاب خوفاً مِن الفقر: مشابهة لأهل الجاهليّة.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
لا يجوز استخدام السّحر لأيّ غرض مِن الأغراض. فإنّ السّحر باطل، والباطلُ بأنواعه -مِن الكفر، والفسوق، والمعاصي- لا يكون طريقاً إلى الخير.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
بخصوص اللحم والدجاج والسمك الذي نتناوله في مطاعم البلاد غير الإسلامية، حيث أنهم لا يتبعون الطريقة الإسلامية. هل يكفي أن نقول بسم الله على ذلك اللحم؟
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
إذا مات فرد من العائلة خارج البلد، فماذا يجب على العائلة أن تفعل هنا؟
٢٦/جمادى الأولى/١٤٢١ الموافق ٢٦/أغسطس/٢٠٠٠
لقد تركت الإسلام وعدت ثلاث مرات وأشعر أنها بسبب المعتقدات التي أشربنها فكيف أرسخ إيماني والتقوى في قلبي؟
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الواجب في أمور الغيب الوقوف عند ما ورد، فلا نتكلف بالبحث عما طوى الله علمه عنا، وعلى هذا فنقول: الله أعلم كيف تهيأ لإبليس أن يوسوس لآدم وزوجه وهما في الجنة وهو قد طرد منها
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
لا ينبغي للمسلم والمسلمة فعل هذه العادة لما فيها من التشبه بالكفار والكافرات ولما فيها من الاعتقاد الباطل وهو أن لبس الدبلة يورث المحبة بين الخاطب وخطيبته
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
فإنه مما يجب الإيمان به أنه تعالى العلي الأعلى، وأنه استوى على العرش، كما أخبر بذلك عن نفسه في كتابه، فهو سبحانه وتعالى فوق كل شيء، قال عليه الصلاة والسلام في دعائه: «وأنت الظاهر ليس فوقك شيء» (صحيح الجامع [4424]).
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧