١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
لم يردْ فيه شيءٌ، لم يردِ التقديرُ في الجلوسِ بين السجدتين، ولهذا لم يذكرِ ابنُ عباسٍ عن هذا شيئًا، فليسَ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
صفتُها بعد أن يُناديَ المنادي يتقدَّمُ الإمامُ ويُصلّي، فيقرأُ سورةَ الفاتحةِ، ثمَّ يقرأُ سورةً طويلةً، قال ابنُ عباسٍ: (نحوًا من…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الصحيحُ أنّ السنَّةَ في صلاة الكسوف و الخسوف الجهرُ، وبعضُهم قال: إنَّ السنَّةَ إسرارٌ؛ لأنَّ ابنَ عباسٍ قال: (قامَ قيامًا…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
صلاةُ الكسوفِ والخسوفِ صلاةٌ متميزة فريدة، ليست كغيرِها من الصلواتِ، وهي ركعتين بأربعِ رُكوعاتٍ، وأربعِ سجداتٍ، فهي تتميّزُ بطولِها وبتعدّدِ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الشمسُ والقمرُ آيتان من آياتِ اللهِ: وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ [فصلت:37]، وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الكسوفُ والخسوفُ يكونان في الشمسِ والقمرِ، فيُقالُ: كسفتِ الشمسُ وكسفَ القمرُ، ويُقالُ: خسفتِ الشمسُ وخسفَ القمرُ، كما في القرآنِ، لكنَّ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
في وقت الوقوف بعرفة ما ينبغي التشاغل إلّا بالذكر والدعاء ولا ينبغي التشاغل لا بإلقاء كلمات كما يجتهدُ بعض الدعاة…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
المقولة التي أطلقها بعض أهلِ العلم "أن اتّفاق العلماء حُجّةٌ قاطعة واختلافهم رحمةٌ واسعة" هذه مقولةٌ غيرُ مُسلّمة لِمَن أطلقها،…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
في يومِ العيدِ أربعةُ مناسك: رمي جمرة العقبة، النّحر لِمنْ عليه هدي، الحَلق أو التّقصير، الطّواف بالبيت، ثمَّ السّعي لِمن…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
بعد غروب شمس يوم عرفة يدفعُ الحاج إلى مُزدَلِفة ويؤخّر المغربَ وفي هذا مُبادرةٌ إلى الإفاضةِ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الوقوفُ بعَرفةَ يَصُح في النّهار لكن مَنْ وقفَ في النّهار فإنّهُ يجبُ عليه أن يبقى حتى تَغرُب الشمس، أمّا مَنْ…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
جمهورُ أهل العلمِ على أنّ وقت الوقوف مِنْ زوالِ الشمسِ وهو الوقت الذي وقفَ فيهِ رسول الله صلى الله عليه…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
قال -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ، وَإِنَّهُمَا لا يَنْكسِفَانِ لِمَوْتِ…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
عَرفة مساحةٌ واسعةٌ جداً، هي أوسع المشاعر وكُلّها موقف لا يحتاجُ الإنسانُ أنّهُ يتكلّف أن يذهب إلى عند الجبل أو…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
صلاة الكسوف ركعتان بأربع ركوعات وأربع سجدات، قبل كل ركوع قيام وقراءة . العدة في فوائد أحاديث العمدة: ص252…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
تُشرع صلاة الكسوف في كل وقت، لكل أحد، من مقيم ومسافر، ورجل وامرأة . العدة في فوائد أحاديث العمدة: ص252…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الحكمة من حدوث الكسوف هي تخويف الله للعباد . العدة في فوائد أحاديث العمدة: ص252
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يعلم بالكسوف قبل حدوثه؛ فلذلك فزع عندما حدث ذلك، فلو كان العلم بالكسوف خيرًا…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
في يوم عرفة يدفعُ الحاج من مِنى إلى عَرفة، والوقوفُ بعرفة: هو الحج كما جاء في الحديث (قيل يا رسول…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الشمس كسفت على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم مات ابنه إبراهيم، قال بعض العلماء: "إنه لم يحدث الكسوف…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الكسوف والخسوف: طمس ضوء الشمس ونور القمر؛ بأسباب كونية يعرفها أهل الحساب، ولغاية شرعية يعرفها علماء الشريعة، وهي تخويف العباد،…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
إذا اختلفَ العلماءُ فقالَ بعضهم هذا واجب وبعضهم قال هذا سُنّة ولكن يتّفقون على أنّهُ نُسك وأنّه من هدي الرسول…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
المبيتُ والإقامة بمنى هو سُنّة على المعروف، عند أهل العلم وليسَ بواجب فلو أنَّ إنسانا تأخر ولم يَبت أو أنه…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
ينزلُ الحاج بِمنى في اليوم الثامن ويُصلّي بها الظهر والعصرَ و يَبيتُ بها ويدفعُ منها بعد طلوعِ الشمسِ كما فعل…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
من وجوه اليُسر في عبادة الحج: أن يحرم الناس والمُقيمين والمُحلّين بِمكّةَ من أماكنهم فهذا هو المشروعُ لهم ولا يستحبُّ…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
أيام مناسك الحج هي سِتّة أيام من الثامن إلى الثالث عشر وهي معروفة: يوم التروية، ويوم عرفة، ويوم النحر، وأيام…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
المؤمن الصادق إذا قيل له هذا سُنّة قال: نعم أنا ما جئت إلّا لأهتدي بهدي رسول الله صلى الله عليه…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الطواف بالنّسبة للحج ثلاثة: المُتمتّع يطوفُ للعمرةِ وهو فرض، والقارنُ والمُفرد يطوفان للقدوم والمعروف عند أكثر أهل العلم أنّه سُنّة…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
التّمتّع هو: أن يُحرم الحاج بعمرةٍ من الميقات ثمَّ إذا وصل مكّة طاف وسعى وقصّر من جميع رأسه وتحلّل التحلّل…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الإفراد والقِران أعمالهما واحدة إلّا أنَّ القِران يتضمّن العمرة ولكن يجبُ على القارن هديٌ أمّا المُفرد فلا هديَ عليه ولكن…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الإنسان مُخيّر إن شاء أحرم مُفرداً لا هدي عليه، وإن شاء أحرمَ قارناً والقارن عليه هدي كالمتمتّع، وإن شاء أحرمَ…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
أهلَّ النبي صلى الله عليه وسلم على الصحيح بحجٍّ وعمرة أي قارناً وساقَ الإبل هدياً لتنحرَ هناك بمكة فأحرم بحجٍّ…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الصحيح أنَّ الحج فُرض في السنة التاسعة فإنَّ الآية: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ [آل عمران:97] نزلت في السنة التاسعة،…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
قيل: إنَّ الحكمة من استلام الركنين اليمانين دون الشاميين: أن الركنين اليمانين على قواعد إبراهيم؛ فهما حدان للبيت، وأما الركنان…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
المرادُ بالركنين اليمانيين: الركن الذي فيه الحجر الأسود، والركن المقابل له من جهة الغرب، وعبر باستلام الركن عن استلام الحجر…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يستلم الركنيين اليمانيين في الطواف، ولا يستلم الركنيين الشاميين . العدة في فوائد أحاديث…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
عن عبد اللَّه بن عبَّاس -رضي الله عنهما- قَالَ: طَافَ النَّبِيُّ – صلى الله عليه وسلم – فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
النبي -صلى الله عليه وسلم- طاف في حجة الوداع راكبًا على بعير، والأقرب أن ذلك في طواف الإفاضة . العدة…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
يلاحظ أن في كثير من مناسك الحج والعمرة تذكيرٌ بأسبابها الأولى؛ فالسعي تذكير بسعي هاجر، وفي الرمل تذكير بما جرى…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
بعض الحوادث الكونية تكون سببًا لتشريع الأحكام الشرعية، فسعي هاجر حادثٌ كوني؛ لأنه لم يكن بأمر، وجعله الله سببًا لمشروعية…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
سبب الاقتصار في الرمل على الأشواط الثلاثة، وهو رفقه -صلى الله عليه وسلم- بأصحابه، وهو معنى قوله: (ولم يمنعه أن…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
سبب مشروعية الرمل هو أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قدم هو وأصحابه في عمرة القضاء في السنة السابعة معتمرين،…
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦