٢٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٦/يونيو/٢٠١٨
لا كراهة في ابتداء صيام الست من اليوم الثاني من شوال، بل ذلك أفضل؛ لما فيه من المبادرة والمسارعة إلى…
٢٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٦/يونيو/٢٠١٨
صلاةُ العيدين لا يُشرعُ فيها ذلك، بل من يأتي للمُصلّى يأتي ويجلسُ، لكن لو كانت صلاةُ العيدِ في الجامعِ فإنَّه…
٢٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٦/يونيو/٢٠١٨
الصحيح أنّ خطبة العيد ليست كخطبة صلاةِ الجمعةِ فالذمُّ والوعيدُ إنَّما ذُكرَ مقيدًا بصلاةِ الجمعةِ: (من تكلَّمَ يومَ الجمعةِ والإمامُ…
٢٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٦/يونيو/٢٠١٨
اختارَ ابنُ القيمِ وغيرُه من المحققينَ أنَّ السنّةَ افتتاحُ الخطبةِ بالحمدِ، وأنَّ هذا هو المعروفُ من هديهِ -صلَّى اللهُ عليه…
٢٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٦/يونيو/٢٠١٨
يذكرون فيه أثرا عن ابنِ مسعودٍ، ولا توجدُ سنّةٌ متّبعةٌ بمعنى أنَّها متأكدةٌ، أو يقولُ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمين،…
٢٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٦/يونيو/٢٠١٨
يرفعُ يديه كرفعهما مع تكبيرةِ الإحرامِ مع كلِّ تكبيرةٍ . زاد المستقنع: الصلاة – درس50
٢٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٦/يونيو/٢٠١٨
السنة أن يُصلّيها قبلَ الخطبةِ، ومن صفتِها أنَّها كصلاةِ الجمعةِ يجهرُ فيها بالقراءةِ ويقرأُ بها بسبّحِ والغاشيةِ، لكنَّها تختلفُ عن…
٢٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٦/يونيو/٢٠١٨
يُسنُّ أن يرجعَ من طريقٍ آخرَ لِمَا وردَ أنَّه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- (كان إذا خرجَ لصلاةِ العيدِ خالفَ الطريقَ)،…
٢٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٦/يونيو/٢٠١٨
تميُّز المعتكف بثيابِ اعتكافِه فيه مظهرٌ من دواعي الرياءِ، أو أن يُتهمَ بالرياءِ، فالصحيحُ أن يخرجَ كما يخرجُ غيرُه؛…
٢٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٦/يونيو/٢٠١٨
يُسنُّ للمأمومِ أن يخرجَ إلى صلاة العيد ماشيًا على أحسنِ هيئةٍ؛ لأنَّه يومُ عيدٍ، وهو من مقاصدِ الإسلامِ، ومن هدي…
٢١/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٥/يونيو/٢٠١٨
يُسنُّ الذهابُ لصلاةِ العيدِ في المصلّى ماشيًا كما هو الشأنُ في الجمعةِ؛ لحديثِ: (من بكّرَ وابتكرَ، ومشى ولم يركبْ..)، فهذه…
٢١/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٥/يونيو/٢٠١٨
السنّةُ تأخيرُ الأكلِ في عيد الأضحى حتى يأكلَ من أضحيتِه، أمَّا إنْ لم يضح فليس في حقِّهِ سنّةٌ . …
٢١/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٥/يونيو/٢٠١٨
السُنّة أن يأكلَ قبلَ خروجِه لصلاةِ الفطرِ، كما جاءَ عن النبيّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- (أنَّه كان قبلَ أن يخرجَ…
٢١/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٥/يونيو/٢٠١٨
يسنُّ تقديمُ صلاةِ عيد الأضحى من أجلِ التوسعة؛ لأنَّ وقتَ التضحيةِ بعدَ الصلاةِ، فالتقديمُ فيه توسعةٌ لوقتِ التضحيةِ؛ لأنَّ الناس…
٢١/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٥/يونيو/٢٠١٨
الخروج إلى الصحراء لصلاة العيد في المصلى ليس بفرضٍ، لكن قال الفقهاء يُكرهُ إقامتُها في الجامعِ من غيرِ عذرٍ؛ لأنَّ…
٢١/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٥/يونيو/٢٠١٨
يجبُ إخراجُ زكاة الفطر طعامًا مِن قوت البلد، فلا تُخرجُ نقودًا، ومقدارُها: صاع، والأقرب تقديره: بكيلوين ونصف مِن الرّز…
٢١/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٥/يونيو/٢٠١٨
لا يجوزُ تأخيرُ إخراج زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة العيد مِن غير عذر، للحديث: (مَن أدّاها قبلَ الصّلاةِ…
٢١/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٥/يونيو/٢٠١٨
فرضُ زكاة الفطرِ رحمةٌ مِن الله بعباده، فهي طهرةٌ للصّائم مِن اللغو والرّفث، وطعمةٌ للمساكين، وهي عبادةٌ يجبُ فيها الإخلاص،…
٢١/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٥/يونيو/٢٠١٨
زكاةُ الفطر مختصّة بالفقراء، وينبغي للمزكّي أن يتحرّى فيها المستحِقّ، ولو كلّفه ذلك بعض الجهد . تغريدات: من الموقع…
٢١/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٥/يونيو/٢٠١٨
الأفضلُ إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل صلاة العيد، ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، ويُجزئ إخراجُها في الثّامن…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
إن لم يُعلمْ بالعيدِ حيث لم يبلغْهم خبرُ رؤية هلالِ شوالٍ إلَّا بعدَ زوالِ الشمسِ؛ فإنَّهم يفطرون، كما جاءَ في…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
وقتها هو وقت صلاةِ الضحى هو بعدَ ارتفاعِ الشمسِ إلى أن يقومَ قائمُ الظهيرةِ، وكذلك صلاةُ العيدِ فهذا من وجوهِ…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
في صلاةِ العيدينِ ثلاثةُ مذاهبٍ: أحدُها: أنَّه فرضُ كفايةٍ ، والآخرُ: أنَّه سنّةٌ، وهو قولُ الأكثرِ؛ أي أكثرِ أهلِ العلمِ،…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
صلاةُ العيدين ممَّا يُشرعُ فيها الاجتماعُ، والاجتماعاتُ المتعلقةُ بالصلاةِ هي ثلاثُ أنواعٍ، اجتماعاتٌ يوميةٌ وهي الصلواتُ الخمسُ، واجتماعٌ أسبوعيٌّ وهو…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
جاءَ النهيُ عن صومِ يوم عيد الفطر و يوم عيد الأضحى لأنَّهما أيامُ عيدٍ وأكلٍ وشربٍ وذكرٍ للهِ سبحانَه وتعالى،…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
العيدان هما: عيدُ الفطر، وعيدُ الأضحى، وإضافةُ الصلاةِ للعيدين هي من إضافةِ الشيءِ لسببِه وإلى وقتِه، فهذه الصلاةُ وقتُها العيدُ،…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
صلاةُ العيدين من الصلواتِ التي تُشرعُ فيها الجماعةُ، وهي تُشبهُ صلاةَ الجمعةِ، ولهذا ذكرها الفقهاءُ على إثرِ صلاةِ الجمعةِ ….
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
يجوزُ أنْ يَقْسِمَ الصاع بين اثنينِ من الفقراءِ أو ثلاثةٍ أو أربعةٍ فيُعطي لكلِّ واحدٍ مُدًا، ويجوزُ العكسُ بأن يكونَ…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
الخبزُ لا يُخرجُ؛ لأنّه لا يساوي الحبوبَ، فإنَّ الحبوبَ قابلةٌ للادّخارِ، أمّا الخبزُ فإنَّه يَيْبَسُ ويفسدُ، أمّا الحبوبُ فإنَّ من…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
يشترطُ أن يكونَ سليمًا غيرَ معيبٍ، والمعيبُ لا يجوزُ القصدُ إليه فإنَّ اللهَ تعالى يقولُ: وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
يجب الاعتكاف بالنذر؛ خلافًا لأبي حنفية في قوله: لا يجب بالنذر إلا ما وجب جنسه في أصل الشرع . العدة…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
ينعقد النذر من الكافر؛ لقول عمر: (نذرت في الجاهلية) . العدة في فوائد أحاديث العمدة ص328
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
في حديث عَائِشَةَ -رضي الله عنها- أَنَّهَا كَانَتْ تُرَجِّلُ النَّبِيَّ – صلى الله عليه وسلم – وَهِيَ حَائِضٌ، وَهُوَ مُعْتَكِفٌ…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
من حسن الأدب: الإعراض عن الرجل إذا كان خاليًا بأهله، والإبعاد منهما؛ لإسراع الرجلين من الأَنصار، لَمَّا رَأيَا رسولَ اللَّهِ…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
التسبيح عند التعجب، وهذا يأتي على أوجه: أ-تعظيم الأمر وتهويله، ومن ذلك: تسبيحه -صلى الله عليه وسلم- لما قال له…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
قوله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ ابْنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ) متفق عليه يحتمل أن "مجرى" ظرف؛ فيكون…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
يجوز خروج المرأة ليلًا إذا أمنت الفتنة؛ لحديث صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ -رضي الله عنها-: كَانَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم-…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
المباشرة التي نهي عنها المعتكف في قوله تعالى: وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ [البقرة: 187]؛ هي المباشرة بشهوة . العدة…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
تجوزُ زيارةُ المعتكف والتحدث معه؛ لقول صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ -رضي الله عنها-: كَانَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- مُعْتَكِفًا؛ فَأَتَيْتُهُ…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
في قول صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ -رضي الله عنها-: كَانَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- مُعْتَكِفًا؛ فَأَتَيْتُهُ أَزُورُهُ لَيْلاً؛ فَحَدَّثْتُهُ: جوازُ…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
ليس من شرط الاعتكاف: الصيام؛ لقول عمر رضي الله عنه: (نذرت أن أعتكف ليلة) . العدة في فوائد أحاديث العمدة…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
إخراج المعتكف بعض بدنه لا ينافي الاعتكاف؛ لحديث عَائِشَةَ -رضي الله عنها- أَنَّهَا كَانَتْ تُرَجِّلُ النَّبِيَّ – صلى الله عليه…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
يجوز اعتكاف النساء إذا أمنت الفتنة عليهن؛ لحديث عائشة -رضي الله عنها- أَنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يَعْتَكِفُ…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
رطوبةُ الأرضِ لا تمنعُ من السجود، ولا تكون عذرًا في ترك السجود؛ لقول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: (فَأَبْصَرَتْ…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
الاعتكاف لغة: افتعال، مِن عكفَ على الشيء، أو عكف في المكان، أي: لزمه ولم يبرح عنه؛ كما قال تعالى: قَالُوا…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ اعْتَكَفَ مَعِي فَلْيَعْتَكِفْ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ؛ فَقَدْ أُرِيتُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ، ثُمَّ أُنْسِيتُهَا، وَقَدْ رَأَيْتُنِي…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ اعْتَكَفَ مَعِي فَلْيَعْتَكِف الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ): مشروعية الاعتكاف، وأنه من هدي النبي -صلى الله…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
الاعتكافُ: لزومُ مسجدٍ لطاعة الله تعالى، وقد دلَّ عليه الكتاب والسنة والإجماع . العدة في فوائد أحاديث العمدة ص325
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ اعْتَكَفَ مَعِي فَلْيَعْتَكِفْ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ؛ فَقَدْ أُرِيتُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ، ثُمَّ أُنْسِيتُهَا): أنَّ ليلةَ…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (أَرَى رُؤْيَاكُمْ قَدْ تَوَاطَأَتْ فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ، فَمَنْ كَانَ مُتَحَرِّيهَا؛ فَلْيَتَحَرَّهَا فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ):…