٨/ذو الحجة/١٤٤١ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠٢٠
إذا حصلَ على نطاقٍ ضيّقٍ، فيأتي الواحد يعرِّفُ يومَ عرفةَ ويتحرّى الدعاءَ فالأمرُ سهلٌ أمَّا التوسّعُ في هذا حتى…
٢٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٦/أغسطس/٢٠١٨
من هديه -صلى الله عليه وسلم- في الحج: الجمع بين المغرب والعشاء جمع تأخير في مزدلفة، ليلة عرفة؛ لحديث ابن…
٢٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٦/أغسطس/٢٠١٨
يجب المبيت بمنى، وهو قول الجمهور. وقال: آخرون بل هو سنة؛ فهو مستحب وليس بواجب، والقول الأول أظهر، لكن من…
٢٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٦/أغسطس/٢٠١٨
عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- قَالَ: أُمِرَ النَّاسُ أَنْ يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بِالْبَيْتِ، إلاَّ أَنَّهُ خُفِّفَ عَنْ…
٢٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٥/أغسطس/٢٠١٨
صفة الوقوف لرمي جمرة العقبة: أن يجعل الحاج منى عن يمنيه، والكعبة عن يساره. ورمي جمرة العقبة بسبع حصيات، وهكذا…
٢٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٥/أغسطس/٢٠١٨
السنة تعيين النسك عند الإحرام وإعلانه في التلبية . العدة في فوائد أحاديث العمدة ص378
٢٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٥/أغسطس/٢٠١٨
يستحب تسمية النسك في الإهلال؛ كأن يقول: لبيك حجًا، أو لبيك عمرة، أو لبيك عمرة وحجًا . العدة في فوائد…
٢١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٣/أغسطس/٢٠١٨
قال -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ والنبيونَ من قبلي لا إلهَ إلَّا…
٢١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٣/أغسطس/٢٠١٨
الوقوفُ بعرفةَ ليس معناهُ في المصطلحِ الوقوفُ الذي هو ضدُّ القعود، بل الوقوفُ يعني: التوقّفَ في عرفةَ، أن يكونَ الإنسانُ…
٢١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٣/أغسطس/٢٠١٨
قال رسول الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: (خيرُ مجالسِكم ما استقبلت به القِبلة)، فما دامَ أنَّه موقفٌ للذكرِ والدعاءِ، فلا…
٢١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٣/أغسطس/٢٠١٨
تسميتُهُ بجبلِ الرَّحمةِ ليس عليه دليلٌ، وعرفةُ كلُّها موضعُ رحمةٍ، وهذه التسميةُ تُغري الجُّهالَ بصعودِهِ والغلوِّ فيه واعتقادِ أنَّ له…
٢١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٣/أغسطس/٢٠١٨
اسمٌ الجبلِ إلال على وزنِ هِلالٍ، ويسمّيهِ من يُسمّيهِ بجبلِ الرّحمةِ، وهذه التّسميةُ لا أعلمُ لها أصلًا . زاد المستقنع:…
٢١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٣/أغسطس/٢٠١٨
الوقوفُ بعرفةَ هو ركنُ الحجِّ الأعظمِ، فلو أخطأَ شخصٌ ووقفَ في مزدلفةَ أو في مكانٍ آخرٍ لم يصحَّ حجُّهُ، فمن…
١٩/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٨
المتمتّع الذي سيحجُّ، السنّةُ في حقِّهِ التقصيرُ، فيوفّرُ شعرَهُ للحلقِ في الحجِّ، وهذا هو الذي أمرَ به النبيُّ -صلَّى اللهُ…
١٩/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٨
الذهابُ من الصفا إلى المروةِ سعيةٌ أو طوفةٌ، ورجوعُهُ من المروةِ إلى الصفا سعيةٌ، حتى يتمَّ له سبعًا، وضابطُ ذلك…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
هذا من توابعِ الطوافِ وممَّا يُسَنُّ لمن طافَ بالبيتِ أن يُصلّي ركعتين عندَ المقامِ أسوةً بالنبيّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
من شروطِ الطوافِ أن يطوفَ بالبيتِ كلِّه لأنَّ اللهَ تعالى قال: وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ [الحج:29] فمن طافَ في بعضِهِ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
من سننِ الطوافِ استلامُ الحجرِ والركنِ اليماني، لِما ثبتَ عنه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنه كان لا يدعُ استلامَهُما ….
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
السبب في الرّملِ؛ أصلُهُ لما قَدِمَ الصحابةُ رضي اللهُ عنهم في عمرةِ القضيّةِ، قال المشركونَ: يقدمُ عليكم قومٌ قد وهنتهم…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الرَملُ: هو الإسراعُ مع تقاربِ الخُطى، وقد ثبتَ أنَّه عليه الصلاةُ والسلامُ رملَ في الطوافِ الأولِ في حجِّهِ صلَّى اللهُ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الاضطباعُ: هو أن يجعلَ الحاجُ والمعتمرُ وسطَ ردائِه تحتَ عاتقِهِ وإبطِهِ الأيمنِ، ويجعل طرفيهِ على عاتقِهِ الأيسرِ، وهو سنّةٌ في…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
من فسدَ حجُّهُ بالوطءِ لا يسقطُ عنه، بل يجبُ عليه المُضيُّ فيه، فيمضي في فاسدِهِ، وهذا أحدُ الأحكامِ المترتّبةِ على…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
الصحيحُ أنَّ المُكرهةَ لا يفسدُ حجُّها ولا يترتَّبُ على وطِئها شيءٌ من الأمور الأربعةِ: من فسادِ الحجِّ والمضيِّ فيه والقضاءِ…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
ليسَ في المحظوراتِ ما يُفسدُ الحجَّ إلَّا الجماعَ . زاد المستقنع: المناسك – درس8
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
الهديُ: نوع من القرابين من بهيمة الأنعام يذبح أو ينحر في الحرم، وقد جاء ذكر الهدي في القرآن: في جزاء…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
المتعة في الحج -أو التمتع-: هو الإحرام بالعمرة في أشهر الحج، ثم التحلل منها، ثم الحج في العام نفسه، وهو…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
القارنُ ليس عليه إلَّا سعيٌ واحدٌ، إمَّا بعد طوافِ القدومِ كما فعل النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وإمَّا بعد طوافِ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
يشرع طواف الإفاضة، وهو من أركان الحج لا يتم الحج إلا به . العدة في فوائد أحاديث العمدة ص364
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
مشروعية السعي بين الصفا والمروة لكل حاج ومعتمر، ويدل له من القرآن قوله تعالى: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
في حديث ابن عمر –رضي الله عنهما- (وَرَكَعَ حِينَ قَضَى طَوَافَهُ بِالْبَيْتِ عِنْدَ الْمَقَامِ رَكْعَتَيْنِ): مشروعية صلاة ركعتين عند المقام،…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
المتمتع إذا لم يجد الهدي يصوم ثلاثة أيام في الحج، وأول وقت الأيام الثلاثة: من إحرامه بالعمرة، وقيل: من تحلله…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
يُشرع سوق الهدي إلى البيت من خارج الحرم من الميقات أو قبله أو بعده، والنبي -صلى الله عليه وسلم- ساق…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
من مقاصدِ الشريعةِ أن تسترَ المرأةُ صوتَها، لكن إن لم يكن حولَها رجالٌ فلها أن ترفعَ صوتَها دونَ الصراخِ بحيثُ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
طوافُ الإفاضةِ ركنٌ واجبٌ على الكلِّ المتمتّعِ والقارنِ والمفردِ. والطوافُ الأولُ للمتمتّعُ هو طوافُ العمرةِ، وبالنسبةِ للمفردِ والقارنِ طوافَ قدومٍ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الذي وردتْ به السنّةُ كما في حديثِ ضباعة قال: (حجّي واشترطي)، لما قالت: إنّي شاكيةٌ، يعني معناه أنَّها تخافُ ألّا…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
أركانُ الحجِّ المنصوصةِ عنهم هي: الإحرامُ والوقوفُ بعرفةَ والطوافُ والسعيُ، أربعةُ أركانٍ . زاد المستقنع: المناسك – درس4…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الأقربُ أنَّه لا يُشرَعُ التيمُّمُ لعدمِ الماءِ أو الخوفِ من الضررِ باستعمالِهِ، ولا سيّما أنَ غُسلَ الإحرامِ هو مثلُ غُسلِ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
إذا كان بدرجةِ الإحصارِ، فمن اشترطَ فله التحلّلُ للضرورةِ، ومن لم يشترطْ فعليه دمٌ . زاد المستقنع: المناسك –…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
حكمُ الإحرامِ من هذه المواقيت واجبٌ على من أرادَ الحجَّ أو العمرةَ لحديثِ ابنِ عباس، وحديثِ ابنِ عمرَ: (يُهلُّ أهلُ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
لا بأسَ أنْ يُحرِمَ الإنسانُ قبلَ الميقاتِ، ونُنبهُ هنا أنَّه من يسافرُ بالطائرةِ ينبغي له أن يُحرمَ قبلَ أن يُعلنَ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
في وقت الوقوف بعرفة ما ينبغي التشاغل إلّا بالذكر والدعاء ولا ينبغي التشاغل لا بإلقاء كلمات كما يجتهدُ بعض الدعاة…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
في يومِ العيدِ أربعةُ مناسك: رمي جمرة العقبة، النّحر لِمنْ عليه هدي، الحَلق أو التّقصير، الطّواف بالبيت، ثمَّ السّعي لِمن…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الوقوفُ بعَرفةَ يَصُح في النّهار لكن مَنْ وقفَ في النّهار فإنّهُ يجبُ عليه أن يبقى حتى تَغرُب الشمس، أمّا مَنْ…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
جمهورُ أهل العلمِ على أنّ وقت الوقوف مِنْ زوالِ الشمسِ وهو الوقت الذي وقفَ فيهِ رسول الله صلى الله عليه…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
عَرفة مساحةٌ واسعةٌ جداً، هي أوسع المشاعر وكُلّها موقف لا يحتاجُ الإنسانُ أنّهُ يتكلّف أن يذهب إلى عند الجبل أو…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
في يوم عرفة يدفعُ الحاج من مِنى إلى عَرفة، والوقوفُ بعرفة: هو الحج كما جاء في الحديث (قيل يا رسول…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
المبيتُ والإقامة بمنى هو سُنّة على المعروف، عند أهل العلم وليسَ بواجب فلو أنَّ إنسانا تأخر ولم يَبت أو أنه…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
ينزلُ الحاج بِمنى في اليوم الثامن ويُصلّي بها الظهر والعصرَ و يَبيتُ بها ويدفعُ منها بعد طلوعِ الشمسِ كما فعل…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
المؤمن الصادق إذا قيل له هذا سُنّة قال: نعم أنا ما جئت إلّا لأهتدي بهدي رسول الله صلى الله عليه…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الطواف بالنّسبة للحج ثلاثة: المُتمتّع يطوفُ للعمرةِ وهو فرض، والقارنُ والمُفرد يطوفان للقدوم والمعروف عند أكثر أهل العلم أنّه سُنّة…