هذا ليسَ بجائزٍ، هذا عينُ الرِّبا، هذا ما يُعرَفُ عندَ أهلِ العلمِ بربا الجاهليَّةِ، يقولُ الدَّائنُ للمدينِ: "إمَّا أنْ تقضيَ وإمَّا أنْ تُربيَ"، "إمَّا أنْ تقضيَ وإمَّا أنْ تزيدَ في الدَّينِ وأزيدُكَ في الأجلِ"، لا لا، هذا حرامٌ لا يجوزُ، وهذا يسمُّونَهُ في هذا الوقتِ "الشَّرطُ الجزائيُّ"، إذا شرطَ هذا الشَّرطَ فهو شرطٌ باطلٌ، فلا تجوزُ الزِّيادةُ في الدَّينِ في مقابلِ زيادةِ الأجلِ لا بشرطٍ ولا بدونِ شرطٍ.