الرئيسية/فتاوى/توجيه دعاء شيخ الإسلام ابن تيمية اللهم أنت عضدي ونصيري إذا قصد مجلس العلم
share

توجيه دعاء شيخ الإسلام ابن تيمية اللهم أنت عضدي ونصيري إذا قصد مجلس العلم

السؤال :

نقل ابن مفلح -رحمه الله- في الفروع (10/246-247) أن شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- كان إذا قصد مجلس علم كان يدعو بما جاء في حديث أنس عند أبي داود وغيره: "اللهم أنت عضدي ونصيري، بك أحول، وبك أصول، وبك أقاتل"، [1]  فكيف يوجَّه فعله -رحمه الله-، فما المناسبة بين هذا الدعاء ومجلس العلم؟ وهل ندعوا به في تلك المجالس؟

 

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 أخرجه أبو داود (2632) -واللفظ له-، والترمذي (3584)، وقال: "حسن غريب"، وصححه ابن حبان (4761)، وينظر: صحيح سنن أبي داود- الأم- للألباني (7/383 رقم 2366).

الحمد لله، وصلى الله وسلم على محمد، أما بعد:

فإنَّ مضمون هذا الدعاء هو التوكل على الله في الوصول إلى المطلوب، والسلامة من المرهوب، والثقة بالله وحده، والبراءة من الحول والقوة، فهو من معنى: "لا حول ولا قوة إلا بالله"، والداخل في مجلس عِلم يناسبه هذا الدعاء؛ لأنه بحاجة إلى أن يفتح الله عليه ما انغلق من مسائل العلم، وأن يذكِّره ما نسيَه، ويصرف عنه ما يعترضه من وسواس الشيطان، أو ما يعترضه من أهل الجدل الجاهلين والمبطلين، فيُعِينه الله عليهم بالهداية إلى الحق الذي يدمغ به باطلهم؛ فمجلس العلم ميدان للمذاكرة والمناظرة، وفي ذلك شيء من معنى الجهاد؛ جهاد النفس وجهاد المُعارض، وبهذا تظهر مناسبة هذا الدعاء في مجلس العلم؛ فحينئذ يجوز الدعاء به في مجالس العلم من غير اعتقاد سُنِّيته؛ فهو من نوع الدعاء المطلق. والله أعلم.

أملاه:

عبدالرحمن بن ناصر البراك

حرر في 25 جمادى الآخرة 1444هـ