٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
يجب ذكر الموت، ولكن ذكرًا يحرض على العمل الصالح والاجتهاد وحفظ الوقت، دون أن يبلُغ الأمر إلى الانقباض والتحسّر وترك الأعمال والمصالح.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
نكاح المتعة معروف عند الرافضة فقط، وهو نكاح باطل، وأهل السنة لا يقولون به، ويُقال أن ابن عباس رجع عن قوله في ذلك.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
السنّة أنّ مَن أذّن هو أحقّ بالإقامة، لكن إذا أقام غيرُه بإذنه فلا بأس
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
بعض المراوغات عادية ما يترتب عليها كبير إثم، ويمكن أن يطلق على المراوغ: مكار أو كذاب.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
الثوم والبصل حلال المأكل، وهما خبيثا الرائحة.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
صلاة المرأة في بيتها أولى، وهن مأمورات بالبقاء في بيوتهن ولا يرغبن في الخروج إلى المساجد.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
العمل في مقهى النت يوجب عليه المراقبة والإنكار على من يدخل المواقع الإباحية.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
إنما يتقبل الله من المتقين، لا يعني ذلك أن يكون الشخص في كل أعماله وأحواله تقيّاً، بل أن يكون تقياً ومخلصاً وموافقاً لسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في خصوص هذا العمل.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
بيع تسجيلات التلاوة حكمه كحكم بيع المصحف، ولكن من فعل ذلك من أجل التكسب فقط، لا لنشر القرآن وإسماع النّاس القرآن وإنّما يفعل ذلك تجارة فقط-: فليس له إلا ما نوى.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
صوم ثلاثة أيام من كل شهر الأمر فيه واسع، وإن كانت الأيام هي الثالث والرابع والخامس عشر كان حسناً.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
كلمة “متحيز ويتحيز” ليست من كلام أهل العلم واهل السنة والسلف، هذا كلام المبتدعة، ومن يتكلم به يُسأل عن مراده؛ فإن أراد أن الله ليس حالًا في شيء مِن الأحياز والأمكنة نقول:صح، إنْ كان يريد أنّه ليس اللهُ متحيّزًا منحازًا فوق العالم بائنًا مِن الخلق: فالنفي باطل.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
لابد في الزواج من موافقة الأب، ويجب أن لا يستغني الإنسان عن أبيه بالزواج من امرأة دون موافقته، فالنساء كثر وحق الوالد عظيم، وإن عارض الوالد زواج ابنه من بنت معينة فليحاول الابن أن يدخل بعض العقلاء لاقناعه أو فليترك هذه البنت ويبحث عن غيرها.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير لا فجور فيها، واستهلالها من الأساليب الأدبية المتبعة قديما.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
بعض أهل العلم يكره الاجتماع للعزاء وفتح لباب للمعزين، ولكن ممكن الآن التعزية بالهاتف.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
من أسماء الله: “المنان”، و”الحنان” بعضهم يثبته، و”النظيف”: يروى حديث في ذلك والله أعلم.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
المؤثرات الصوتية والأناشيد ضربٌ من الغناء، وكل شيء بقدره.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
صفة النفس لله تعالى: هي ذاته سبحانه.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
الاستواء على العرش أي: العلو والارتفاع، ولفظ “الجلوس” لا ندري عنه، وأهل السنة لا يمتنعون من إطلاقه وفي ذلك آثار والله أعلم.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} أي: علا وارتفع، فالله فوق العرش بذاته سبحانه، ولا يجوز قول بأن الاستواء هو الاستيلاء.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
لقد استفاضت الأحاديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في النهي عن التصوير واستعمال الصور وتعليقها.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
يصح سجودالتلاوة في أوقات النهي؛ باعتبار أنّها مِن ذوات الأسباب، أو باعتبار أنّها ليست صلاة على مذهب مَن يقول أنّها ليست صلاة.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
التثاقل في الذكر وقلته يشبه عمل المنافقين في بعض الجوانب، ولا يلزم من عنده كسل في الصلاة أن يكون منافقاً.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
التذكير بالاستغفار والتسبيح في مواقع التواصل الاجتماعي يكون كمثل التذكير بالصلاة وتلاوة القرآن، ولابد من الابتعاد عن الذكر الجماعي.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
حديث فضل الدعاء يوم الأربعاء بين الصلاتين فيه غرابة ونكارة في سياقه.
١٦/محرم/١٤٣٤ الموافق ٣٠/نوفمبر/٢٠١٢
٢٠/ربيع الأول/١٤٣٤ الموافق ١/فبراير/٢٠١٣
٩/محرم/١٤٣٤ الموافق ٢٣/نوفمبر/٢٠١٢
٢٣/ذو الحجة/١٤٣٣ الموافق ٨/نوفمبر/٢٠١٢
٢٦/ذو القعدة/١٤٣٣ الموافق ١٢/أكتوبر/٢٠١٢
١٨/ذو القعدة/١٤٣٣ الموافق ٤/أكتوبر/٢٠١٢
١٢/ذو القعدة/١٤٣٣ الموافق ٢٨/سبتمبر/٢٠١٢
٥/ذو القعدة/١٤٣٣ الموافق ٢١/سبتمبر/٢٠١٢
٢٦/شوال/١٤٣٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠١٢
١٣/جمادى الآخرة/١٤٣٣ الموافق ٤/مايو/٢٠١٢
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
النفس حرون: تميل إلى السكون والإخلاد، ولذلك لابد من مجاهدتها؛ ليتمكن المسلم من المحافظة على عباداته ومنها السنن الرواتب والنوافل.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
نصيحة في اختيار الزوجة الصالحة: أن تكون ذات دين، وهي المستقيمة على دين الله بأداء الفرائض، واجتناب النواهي، العالمة بكيفية عبادة ربها.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
يجوز للمرأة أن تعرض نفسها على الرجل للزواج؛ إذا أمنت مداخل الشيطان.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٥/مايو/٢٠١٠
تثبت صفة الهرولة لله تعالى بالمعنى الذي أراده الله ورسوله.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٤/مايو/٢٠١٠
الزواج كغيره يكون بقدر، ولكن قد يكون بعض القدر له سبب من قبل العبد، كالتمنع وتعقيد الشروط.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٤/مايو/٢٠١٠
لابد من الاحتراز عند ذكر الإيمان بالله تعالى، فيقول الإنسان: أنا مؤمن، فيتبعه بقول “إن شاء الله”.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٤/مايو/٢٠١٠
كان عرشه على الماء: تفسيرها واضح ظاهر، فالمعنى معلوم والكيف مجهول كما قال الإمام مالك.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٤/مايو/٢٠١٠
تأخير صلاة العشاء أفضل، حتى يُعلم دخول الوقت.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٤/مايو/٢٠١٠
رفع اليدين إلى حذو المنكبين أثناء تكبيرة الإحرام مستحب، والصلاة بدونه صحيحة.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
ضابط البدعة هو قوله صلى الله عليه وسلم: (مَن أحدث في ديننا…).
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
اتباع الهوى شرك، قد يكون أكبر وقد يكون أصغر؛ بحسب ما اتبع فيه.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
حكم المجالس العرفية: طالما انه يحكم بشرع الله وأن الدية تقع على الذي قتل خطأ فلا بأس بها.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
قولك “جزاك الله خيرا” أصدق وأولى من قولك “كل خير”.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
السلام يكون بصيغة الجمع، وخلافه خلاف السنة.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
الرسول -صلى الله وعليه وسلّم- فرّق بينالإسلام والإيمان في حديث جبريل وغيره.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
لا يوجد فرق بين “الإسلام والإيمان” في مفهوم أهل السنة والجماعة، وهناك فرق لا يُبنى عليه.