١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
السجود للسهو بعد السلام أفضل.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
الأصل في الصحابة: محبتهم والترضي عنهم، و”وحشي” من الصحابة، ولعلّه يكون إعراض النبي عنه لمقتضى الحال البشريّة.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
الانتماء إلى الجماعات التي على الساحة لا بأس به، بشرط الاستقامة على السنة والابتعاد عن البدع.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
إذا زاد الدم عن أربعين يوماً بعد الولادة: فلتغتسل المرأة وتصلي.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
التّسمية عند الأكلِ: واجبةٌ
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
المعروف عند أهل العلم أنّه لا يجوز زيارة “مدائن صالح”.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
صلاة ركعتين عند دخول المسجد: من السنَّة، وتركهما مخالفة للسنة وقد يقع في الإثم.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
تقديم الهدايا للناس إن كان فيه أي حرج لأحد: فالأولى التصدق على الفقراء.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
زيادة العمل أمام المسؤول هو زيادة في النشاط والعمل والإنجاز.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
علاقة “الحب في الله” بين الرجلين: لا تنتهي العلاقة إلا بسبب من أحدهما والله أعلم.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
انتعال الرجل قائماً قد يؤدي إلى تعثره أو سقوطه، ولعلّ هذا يؤدي إلى الكراهة.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
موافقة أهل الكتاب فيما لم يُنه عنه: كان يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- تأليفاً لهم.
١٤/صفر/١٤٣٠ الموافق ٩/فبراير/٢٠٠٩
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الشرك الأصغر عند السلف أكبر من الكبائر، ويشهد له قول ابن مسعود رضي الله عنه: “لأنْ أحلف بالله كاذبًا أحب إليّ من أن أحلف بغيره صادقًا”.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
معلوم لجميع المسلمين أن الطواف بالبيت العتيق عبادة شرعها الله في الحج والعمرة، وفي غيرهما، ولم يشرع الله الطواف بغير بيته فمن طاف على بَنِيَّةٍ أو قبر، أو غيرهما عبادة لله؛ فهو مبتدع ضال متقرب إلى الله بما لم يشرعه، ومع ذلك فهو وسيلة إلى الشرك الأكبر.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
مقولة “إن الإنسان مخلوق من روح الله”: هذه المقولة باطلة، تتضمن القول بالحلول، أي: أن الإنسان قد حلَّ فيه جزء من الله، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، فالله تعالى أحد صمد لا يتجرأ ولا يحل في شيء من مخلوقاته.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
قول الرجل لأخيه: “أمانة” يعني: كن صادقاً في خبرك لا تكذب علي، فأنا أأتمنك فيما تخبرني به، وعلى هذا فلا بأس في ذلك
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
بغض الكفار والبراءة منهم: مِن أصول الدّين، وهو مقتضى الإيمان بالله والكفر بالطّاغوت، ولكن ذلك لا يوجب ولا يبيح الخيانة أو الظلم، فالظلم حرام، ونقض العهد حرام.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الواجب على هذا الذي يذبح للجن أن يتوب إلى الله وأن يخلص الدين لله وأن لا يذبح إلا لله، وإذا صح توحيده كفاه الله شر أعدائه من الجن والإنس، فعليه أن يتوكَّل على ربه ويعتصم به، ومن يتوكل على الله فهو حسبه.
٩/ذو القعدة/١٤٢٧ الموافق ٣٠/نوفمبر/٢٠٠٦
حرام على المسلم أن يعلَّقه، إلا من كان يخشى على نفسه، فهو مُكره
٢١/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٦
مقولة “الله يخونك إذا خنتني”: هذا القول قبيح، فإنه يتضمن نسبة الخيانة إلى الله، وهو من عبارات الجهال الذين يشتقون من كل فعل ينكرونه على بعض الناس.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الأصول الثلاثة، هذا عنوان مؤلَّف للشيخ: محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وأراد بالأصول الثلاثة: معرفة الله، ومعرفة نبيه، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة، ولا ريب أن هذه أصول عظيمة، عليها مدار المعرفة الشرعية
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
مَن استهزأ بالله أو بالرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- أو بالقرآن أو بشرائع الإسلام عالمًا عامدًا مختارًا: فإنّه كافرٌ بعينه.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
اليهود والنصارى وسائر الأمم من الوثنيين المشركين أو الدهريين كل أولئك كفار، وإن كان بعضهم أكفر من بعض، وكل من مات منهم على كفره فإنه في نار جهنم، كما قال سبحانه وتعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ} [سورة محمد، الآية: 34]، وقال سبحانه وتعالى: {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً} [سورة النساء، الآية: 18] ، ومن لم يدع منهم للإسلام أو لم يعرف الإسلام على وجهه فإن الله تعالى يحكم فيه يوم القيامة بحكمه العدل
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
من زعم أنه قد أُسقط شيء من القرآن أو غُيِّر عمّا جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فإنه كافر
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الكافي هو الله وحده، وعلى هذا فلا يجوز أن يسمي أحدٌ (حَسْب الرسول)، يعني: كافي الرسول
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
دعاء: “أنت ذخر من لا ذخر له”: هذا دعاء لا بأس به، فلا ينكر على من توجَّه به إلى الله
٩/ذو القعدة/١٤٢٧ الموافق ٣٠/نوفمبر/٢٠٠٦
ليس من شرط الحكم بالكفر على من ارتكبه أن يعلم أنه كفر، لكن الشرط أن يعلم أنه مخالف لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الظاهر أن تأثير السحر إنما يقع على المسحور، ولكن قد يتضرر به من تربطه بالمسحور رابطة، فيحصل له من المسحور من الأذى وأنواع الضرر بسبب معاشرة المسحور.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الضار ليس من أسماء الله، بل من أسمائه التي ورد ذكرها في بعض الروايات النافع الضار، فالكلمتان اسم واحد.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
من بلغته دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يؤمن به ومات على ذلك دخل النار، ومن لم تبلغه دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ومات على حاله فأمره إلى الله، يحكم الله فيه يوم القيامة بعدله.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
سب الدين يتضمن بغض دين الإسلام الذي هو دين الله، ومن يبغض دين الإسلام فهو كافر، وإذا وقع ذلك من مسلم صار مرتدًا، وحرمت عليه زوجته لأنها مسلمة وهو كافر، ولا يجوز للكافر أن ينكح المسلمة بحال.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
من تقرب إلى صنم من أصنام المشركين بمال أو بإنحناء وبقربان يذبحه -إن فعل شيئاً من ذلك مختارًا- صار مشركًا، وإن كان مكرهًا على القول أو الفعل وقلبه مطمئن بالإيمان لم يكفر بما صدر منه.
١/ربيع الثاني/١٤٢٥ الموافق ٢٠/مايو/٢٠٠٤
اليهود والنّصارى المقيمون في بلاد المسلمين، مِن أهل الذّمّة أو غيرهم مِن المعاهدين والمستأمنين: لا يجوز ظلمهم ولا الاعتداء عليهم، لكن مع ذلك لا يجوز الاحتفاء بهم ومعاملتهم كالمسلمين
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
ما ذكر من عودة الروح لمدة أربعين يوماً فهو من الخرافات التي لا أصل لها، والميت كذلك لا يعلم بشيء من أحوالهم لأنه غائب عنهم في نعيم أو عذاب.
١٩/شعبان/١٤٢١ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠٠٠
ثبت بالكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة أن الله سبحانه وتعالى فوق سمواته على عرشه وأنه العلي الأعلى، وأنه فوق كل شيء، وليس فوقه شيء، وليس معنى كونه معنا أنّه مختلط بالخلق؛ بل هو مع عباده بعلمه، وهو فوق عرشه لا يخفى عليه شيء من أعمالهم.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
إن الله هو الرزاق وهو خير الرازقين، وما من دابة إلا على الله رزقها، وإنّ رزق الله لا يجره حرص حريص ولا يرده كراهية كاره
٦/ذو القعدة/١٤٢٢ الموافق ٢٠/يناير/٢٠٠٢
يجب الإيمان بحكمته سبحانه وتعالى في أقداره، فله الحكمة البالغة في كل ما يجري في هذا الوجود سواء أدركنا ذلك أم لم ندركه، بل كثير من حِكم الله لا تبلغها عقول العباد، ومن ذلك ما ورد في هذا السؤال من انتحار شب يظن فيه الخير والصلاح على حد قول أهله.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: “الصّواب أنّ الرّسول هو مَن أُرسل إلى قوم كفّار مكذّبين، والنّبي مَن أُرسل إلى قوم مؤمنين بشريعة رسول قبله يعلمهم ويحكم بينهم.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
حكمة الله تعالى في البشر، في عبادته والتسليم له، وأنه تعالى يخلق كلّ مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجّسانه.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
لا مانع أن يخطط الإنسان ويقدّر ما يحتاج إليه في المستقبل، وما يأمل تحقيقه، ويقول سأفعل كذا غدًا أو بعد أسبوع، أو بعد سنة، لكن ينبغي أن يقول مع ذلك إن شاء الله.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
عزير رجل صالح من بني اسرائيل، معظَّم عند اليهود، قيل من أسباب تعظيمه: إنه حفظ التوراة، فغلت اليهود أو بعضهم فيه، فزعموا أنه ابن الله فذمهم الله لذلك وأخبرهم أنهم يضاهئون بهذا القول قول المشركين الذين قالوا: الملائكة بنات الله. وكذلك النصارى تنقصوا الله حيث قالوا المسيح ابن الله، فشابهوا بذلك اليهود والمشركين.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
هل هناك من حرج في عرض شريط وثائقي في المسجد؟
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم يعد شركًا، لأن تفريج الكروب ما لا يقدر عليه الرسول عليه الصلاة والسلام ولا في حياته فكيف بعد مماته، وهو لا يعلم الغيب، ولا يملك لنفسه ولا لغيره ضرًا ولا نفعًا.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
ما علمت أيها المسلم من حكمة ربك فآمن به، وما عجزت عنه فسلّم فيه لربك، وقل: الله أعلم وأحكم، لاعلم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
يكون تعظيماً وتقرباً إلى من سُجِدَ لهُ، وهذا سُجود عبادة ولا يكون إِلاَّّ لله وحده في جميع الشرائع.
النوع الثاني من السجود، سُجود تحيَّة وتكريم، وهذا هو السُّجود الذي أَمَر الله الملائكة به لآدم فسجدوا له تكريماً، وهو منهم عبادة لله سبحانه بطاعتهم له إذْ أمرهم بالسجود. وأمّا سجود أَبَويْ يُوسُف وإخوته له فكذلك هو من سجود التحية والتكريم، وقد كان جائزاً في شريعتهم، وأمّا في الشريعة التي جاء بها خاتم النبيين محمدٌ صلى الله عليه وسلّم فلا يجوز السجود فيها لغير الله مطلقاً.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
وقد ذمّ اللهُ أهلَ الجاهليّة الذين يقتلون أولادهم خشية الفقر، ونهى عن صنيعهم ، قال تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ}(الأنعام:151). فعلى السّائل عن تحديد النسل خشية الفقر: أن يتوكّلَ على مولاه في حصول رزقه ورزق أولاده، ولا يمنعه الخوفُ مِن الفقر مِن طلبِ الأولاد والتسبب في الإنجاب؛ فإنّ الله قد تكفّل برزق الجميع، وفي ترك الإنجاب خوفاً مِن الفقر: مشابهة لأهل الجاهليّة.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
لا يجوز استخدام السّحر لأيّ غرض مِن الأغراض. فإنّ السّحر باطل، والباطلُ بأنواعه -مِن الكفر، والفسوق، والمعاصي- لا يكون طريقاً إلى الخير.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
بخصوص اللحم والدجاج والسمك الذي نتناوله في مطاعم البلاد غير الإسلامية، حيث أنهم لا يتبعون الطريقة الإسلامية. هل يكفي أن نقول بسم الله على ذلك اللحم؟
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
إذا مات فرد من العائلة خارج البلد، فماذا يجب على العائلة أن تفعل هنا؟