١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
من لا يستطيع أن يصلي قائماً ويستطيع الجلوس: فليجلس، وليترك الصلاة على الكرسي.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
الألقاب الوهمية في النت تركها أولى.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
إن الله لا يمل حتى تملوا، فيثبت لله “الملل” كغيره على ما يختص به سبحانه.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
ينشط الشيطان في تثبيط طلبة العلم بشتى الوسائل والطرائق، منها إشعارهم بأن وقتهم غير مبارك.
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
١٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٣/مايو/٢٠١٠
الشرك الأصغر يُعرف بأنواعه، كالحلف بغير الله ويسير الرياء.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
الاختلاط المحرم: مما يحاول العصرانيون والمستغربون نشره في بلادنا خطوة خطوة.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
يقدم المرء الذي عليه نذر وكفارة يمين: الأول في الوجوب.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
شرب المرأة للدواء لأجل أن تحيض: فيه تأمل ونظر، وتستحق عقاب الله إن قصدت أن لا تصلي.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
التوقّع غير الجزم، ولذلك فتوقع هطول المطر استناداً إلى الأمارات والتوقع لا شيء فيه، وقد يوافقون -قدرًا- وقد يخطؤون.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
الأصل في الأموال: الذهب والفضة، وإن لم توجد: يتم استخراج الزكاة بما يعادلها من الأوراق المالية المستخدمة.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
الطهارة آكد من صلاة الجماعة، وعليه إذا كان المصلي يعاني من سلس بول أو ريح أو مذي: فليذهب يتوضأ.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
لا يجوز التصرف بمال الزكاة والصدقة للشخص المؤتمن عليه إلا بعد الرجوع لأصحابها.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
المال المتحصل كهدايا عند قدوم المولود هو للأم.
١٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١/مايو/٢٠١٠
لا يجو إسقاط الجنين الضعيف، فإن شاء الله ينمو.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
كل الأعمال المشروعة داخلة في جنس العمل، وكلها من الإيمان.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
قتْلُ النفسِ مما يُوجب النار، وهو تحت مشيئة الله إن كان مؤمناً.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
السجود للسهو بعد السلام أفضل.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
الأصل في الصحابة: محبتهم والترضي عنهم، و”وحشي” من الصحابة، ولعلّه يكون إعراض النبي عنه لمقتضى الحال البشريّة.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
الانتماء إلى الجماعات التي على الساحة لا بأس به، بشرط الاستقامة على السنة والابتعاد عن البدع.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
إذا زاد الدم عن أربعين يوماً بعد الولادة: فلتغتسل المرأة وتصلي.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
التّسمية عند الأكلِ: واجبةٌ
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
المعروف عند أهل العلم أنّه لا يجوز زيارة “مدائن صالح”.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
صلاة ركعتين عند دخول المسجد: من السنَّة، وتركهما مخالفة للسنة وقد يقع في الإثم.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
تقديم الهدايا للناس إن كان فيه أي حرج لأحد: فالأولى التصدق على الفقراء.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
زيادة العمل أمام المسؤول هو زيادة في النشاط والعمل والإنجاز.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
علاقة “الحب في الله” بين الرجلين: لا تنتهي العلاقة إلا بسبب من أحدهما والله أعلم.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
انتعال الرجل قائماً قد يؤدي إلى تعثره أو سقوطه، ولعلّ هذا يؤدي إلى الكراهة.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
موافقة أهل الكتاب فيما لم يُنه عنه: كان يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- تأليفاً لهم.
١٤/صفر/١٤٣٠ الموافق ٩/فبراير/٢٠٠٩
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الشرك الأصغر عند السلف أكبر من الكبائر، ويشهد له قول ابن مسعود رضي الله عنه: “لأنْ أحلف بالله كاذبًا أحب إليّ من أن أحلف بغيره صادقًا”.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
معلوم لجميع المسلمين أن الطواف بالبيت العتيق عبادة شرعها الله في الحج والعمرة، وفي غيرهما، ولم يشرع الله الطواف بغير بيته فمن طاف على بَنِيَّةٍ أو قبر، أو غيرهما عبادة لله؛ فهو مبتدع ضال متقرب إلى الله بما لم يشرعه، ومع ذلك فهو وسيلة إلى الشرك الأكبر.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
مقولة “إن الإنسان مخلوق من روح الله”: هذه المقولة باطلة، تتضمن القول بالحلول، أي: أن الإنسان قد حلَّ فيه جزء من الله، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، فالله تعالى أحد صمد لا يتجرأ ولا يحل في شيء من مخلوقاته.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
قول الرجل لأخيه: “أمانة” يعني: كن صادقاً في خبرك لا تكذب علي، فأنا أأتمنك فيما تخبرني به، وعلى هذا فلا بأس في ذلك
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
بغض الكفار والبراءة منهم: مِن أصول الدّين، وهو مقتضى الإيمان بالله والكفر بالطّاغوت، ولكن ذلك لا يوجب ولا يبيح الخيانة أو الظلم، فالظلم حرام، ونقض العهد حرام.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الواجب على هذا الذي يذبح للجن أن يتوب إلى الله وأن يخلص الدين لله وأن لا يذبح إلا لله، وإذا صح توحيده كفاه الله شر أعدائه من الجن والإنس، فعليه أن يتوكَّل على ربه ويعتصم به، ومن يتوكل على الله فهو حسبه.
٩/ذو القعدة/١٤٢٧ الموافق ٣٠/نوفمبر/٢٠٠٦
حرام على المسلم أن يعلَّقه، إلا من كان يخشى على نفسه، فهو مُكره
٢١/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٦
مقولة “الله يخونك إذا خنتني”: هذا القول قبيح، فإنه يتضمن نسبة الخيانة إلى الله، وهو من عبارات الجهال الذين يشتقون من كل فعل ينكرونه على بعض الناس.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الأصول الثلاثة، هذا عنوان مؤلَّف للشيخ: محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وأراد بالأصول الثلاثة: معرفة الله، ومعرفة نبيه، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة، ولا ريب أن هذه أصول عظيمة، عليها مدار المعرفة الشرعية
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
مَن استهزأ بالله أو بالرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- أو بالقرآن أو بشرائع الإسلام عالمًا عامدًا مختارًا: فإنّه كافرٌ بعينه.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
اليهود والنصارى وسائر الأمم من الوثنيين المشركين أو الدهريين كل أولئك كفار، وإن كان بعضهم أكفر من بعض، وكل من مات منهم على كفره فإنه في نار جهنم، كما قال سبحانه وتعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ} [سورة محمد، الآية: 34]، وقال سبحانه وتعالى: {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً} [سورة النساء، الآية: 18] ، ومن لم يدع منهم للإسلام أو لم يعرف الإسلام على وجهه فإن الله تعالى يحكم فيه يوم القيامة بحكمه العدل
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
من زعم أنه قد أُسقط شيء من القرآن أو غُيِّر عمّا جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فإنه كافر
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الكافي هو الله وحده، وعلى هذا فلا يجوز أن يسمي أحدٌ (حَسْب الرسول)، يعني: كافي الرسول
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
دعاء: “أنت ذخر من لا ذخر له”: هذا دعاء لا بأس به، فلا ينكر على من توجَّه به إلى الله
٩/ذو القعدة/١٤٢٧ الموافق ٣٠/نوفمبر/٢٠٠٦
ليس من شرط الحكم بالكفر على من ارتكبه أن يعلم أنه كفر، لكن الشرط أن يعلم أنه مخالف لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الظاهر أن تأثير السحر إنما يقع على المسحور، ولكن قد يتضرر به من تربطه بالمسحور رابطة، فيحصل له من المسحور من الأذى وأنواع الضرر بسبب معاشرة المسحور.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الضار ليس من أسماء الله، بل من أسمائه التي ورد ذكرها في بعض الروايات النافع الضار، فالكلمتان اسم واحد.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
من بلغته دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يؤمن به ومات على ذلك دخل النار، ومن لم تبلغه دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ومات على حاله فأمره إلى الله، يحكم الله فيه يوم القيامة بعدله.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
سب الدين يتضمن بغض دين الإسلام الذي هو دين الله، ومن يبغض دين الإسلام فهو كافر، وإذا وقع ذلك من مسلم صار مرتدًا، وحرمت عليه زوجته لأنها مسلمة وهو كافر، ولا يجوز للكافر أن ينكح المسلمة بحال.