١٧/رمضان/١٤٣٦ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٥
يكثُر لدى المسلمين تخصيص أيامًا للاحتفال أو للحديث عن أحداث وقعت في نفس تاريخها؛ كالاحتفال برأس السنة الهجرية وتخصيص يوم السابع عشر من رمضان للحديث عن غزوة بدر، وغير ذلك؛ وهذه الأمور بدعة لم يسن الرسول عليه الصلاة والسلام ذلك ولا صحابته ولا التابعون لهم بإحسان.
٨/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٥/فبراير/٢٠١٧
يشكل على البعض إقرار أهل السنة للمكر والخداع ونحوهما من صفات الله تعالى؛ فالقاعدة عند أهل السنّة: أن كلّ ما أخبر الله به مِن أفعاله -تعالى- فإنّ أهل السّنّة يثبتونه على وجهه ومعناه الذي يقتضيه سياقه. وأفعال المكر والاستهزاء والسخرية: لا يضيفونها إلى الله إلّا على وجه المقابلة، أو مع التّقييد في الكفار والمنافقين.
١٢/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٩/فبراير/٢٠١٧
على من لم يستطع أن يؤدي مناسك العمرة هدي يؤديه كفارة لذلك، فمن لم يستطع: فلا شيء عليه.
١٥/رمضان/١٤٣٨ الموافق ١٠/يونيو/٢٠١٧
الأرض المعدة لإنشاء محلات تجارية: لا زكاة عليها.
٢٨/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢٦/يناير/٢٠١٧
انتقلت الفلسفة إلى العالم الإسلامي عن طريق ترجمة كتبهم، وتصد لها كثير من علماء المسلمين، أبرزهم ابن تيمية وأبو حامد الغزالي، ولا يعتبر بمقولة أن الفلسفة ساهمت بإضعاف الخرافة والدجل عند المسلمين لاعتمادها على العقل؛ هذا وغيره مبيّن في الفتوى.
٩/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٦/فبراير/٢٠١٧
الشعر كلام؛ حسنه حسن وقبيحه قبيح، ولذلك ما يُقال في حضرة الممدوح أو غيبته نثرًا: يُقال نظمًا، على أن الحق يبقى هو الغاية والمفصل.
١٣/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ١٠/فبراير/٢٠١٧
طريقة تقسيم التركة تكون بجعلها خمسة وأربعين سهمًا، وبعد ذلك هناك آلية للتوزيع مبيّنة في فتوى الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك -حفظه الله-.
٢٠/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ١٧/فبراير/٢٠١٧
مقولات دارجة على الألسن، منها: “الزمن لا يرحم الحيارى” وغيرها؛ رأي الشيخ البراك فيها حفظه الله تعالى.
١/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ٢٨/فبراير/٢٠١٧
لا يجوز نسبة شيء من الحوادث إلى الدهر؛ لأنه لا فعل له في خير ولا شر.
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
الجمع بين الآيتين الكريمتين: {وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ} و{إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا}
١٦/رجب/١٤٣٨ الموافق ١٣/أبريل/٢٠١٧
قلة الفقه والعلم بالدين وكذلك قلة العقل: توقع الإنسان في مطبات وطامات كبيرة؛ ومنها أن أحدهم قتل أخاه لأنه كان عاقًا بوالدنه، فهذا القانل قد عقَّ أمّه أعظم مِن عقوق المقتول لأمه.
١/رجب/١٤٣٨ الموافق ٢٩/مارس/٢٠١٧
مِن المتقرر شرعًا أنّه لا يجوز للإنسان أن يبيع نفسه، ولا شيئًا مِن أعضاء بدنه؛ فإنّه ليس مالكًا لنفسه يتصرف فيها تصرّف المالك للمتاع أو السّلعة.
١٥/شعبان/١٤٣٨ الموافق ١١/مايو/٢٠١٧
إلهيته -تعالى- للعباد مِن حيث الاستحقاق ووجوب عبادته: عامة، فهو إله المؤمنين الموحدين، وهم يعبدونه، وهو إله الكافرين، ولكنّهم لا يعبدونه
٧/رمضان/١٤٣٨ الموافق ٢/يونيو/٢٠١٧
إجابة الشيخ عن سؤال بخصوص جواز صلاة التراويح لامرأة كبيرة في السن ومحدة -مات زوجها قريبا-، وبأنه لا مانع من صلاة التراويح في المسجد.
١٤/ذو القعدة/١٤٣٣ الموافق ٣٠/سبتمبر/٢٠١٢
حملُ سبحة، أو خاتم، أو آلة لعدّ التّسبيح والتّهليل والتّكبير بدعةٌ ومدعاة للرياء، أو هو مظهر رياء
٥/شعبان/١٤٣٨ الموافق ١/مايو/٢٠١٧
عقيدة أهل السنة والجماعة في صفات الله تعالى.
٢٠/ذو القعدة/١٤٣٤ الموافق ٢٦/سبتمبر/٢٠١٣
فتوى للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك -حفظه الله- في عدم صحة الزواج الصوري
١٧/ذو الحجة/١٤٣٦ الموافق ٣٠/سبتمبر/٢٠١٥
فتوى للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في مسألة “الخرائط الذهنية لحفظ القرآن الكريم”.
١٣/جمادى الأولى/١٤٣٤ الموافق ٢٥/مارس/٢٠١٣
ما تفعله بعض النّساء مِن الحرص على شهود صلاة الجنازة لكون الميت زوجًا أو قريبًا: خطأٌ، والأفضل والأحوط: ترك ذلك.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
الخروج قبل نهاية وقت الدوام الرسمي بوقت قليل إن لم يكن هناك عمل ولا يترتب عليه شيء: فالأمر واسع فيه.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
يحوز الاستدلال بالأحاديث الضّعيفة في تقوية ما هو ثابت؛ للاعتضاد لا للاعتماد
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
سؤال حول الحكمة من عدم الكلام في الخلاء.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
الله يرحم العباد، والقول للحيوان: “الله يرحمه” هذا لا يقوله إلا ساخر في الغالب أو جاهل.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ حول تضعييف لفظة “الشمال” في الحديث الذي ورد في مسلم.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
هناك مصنّفات تسمّى بالصّحيح: “كصحيح الحاكم، وصحيح ابن أبي حبّان، وصحيح أبي عوانة” مِن هذا النوع، ولكن ليست بدرجة البخاري ومسلم.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
تعقيب الشيخ على استفسار حول ذكر الإمام التّرمذي في جامعه أحيانًا بعض الأحاديث، ويشير إلى تضعيفها، ويعقّب بقوله: وعليه العمل عند أهل العلم، وبعض هذه الأحاديث يصبح من نوع الأحاديث الضّعيفة التي أجمع العلماء على معناها.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
جواب الشيخ عن جواز الأخذ من اللحية، وأن المرجع في ذلك هو الله ورسوله.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
الإجماع وأنواعه هو من مسائل أصول الاستدلال وأحكام الاستدلال، وليس من مسائل الاعتقاد.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
هناك أحاديث صحيحة كثيرة في غير البخاري ومسلم..
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
يجوز التكلم في الخلاء ولو لغير حاجة، ولكن يكره، ومع الحاجة لا يكره.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
الدعوة إلى فتح النوادي الرياضية في مدارس البنات: انغماس في التبعيّة والتّغريب.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
كتاب “كشف الشّبهات” هو خلاصة مؤلَّفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب؛ خلاصة كلامه في التوحيد.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
تسمية الإرادة الكونيّة بلفظ “الكونية”: لأنّها تُكوَّن بها الكائنات.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
من كان شعرها مقصوصاً على شكل درجات وأرادت أن تقصر لأجل التحلل من العمرة والحج: لابد أن تقص من كل درجة قليلاً.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
أهلُ السنّة يجمعون النّصوص ويردّون بعضها إلى بعض، أما الضُّلّال إنّما أُتوا من النظر بعين واحدة فقط، يأخذون أحاديث الرجاء فيكونون مرجئة، والآخرون يأخذون أحاديث الوعيد فيكونون وعيديِّة.
٢٣/شوال/١٣٨٩ الموافق ١/يناير/١٩٧٠
الصيام أجره على الله، والحسنة بعشر أمثالها، وهذا يدل على أنّه يُضاعف مضاعفة كبيرة وعظيمة، والله أعلم.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
إذا رضيت المرأة بحال المتقدم لخطبتها -وهو متزوج قبلها- فالحمد لله.
٥/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٠
يوجد في الجنة باب الصلاة وباب الصدقة وباب الريان، ولا أذكر أنه يوجد باب الذاكرين.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
العيش مع زوج لا يصلي لا تطيب به نفس المؤمنة الصالحة.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
الراتب التقاعدي يشبه التأمين، ولكن أهل العلم فرقوا بينه ولبن غيره ويقولون هو من بيت مال المسلمين.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ عن سؤال الدعاء بحديث لا أصل له، وأنه في الكتاب والسنة غنية عن مثل هذا.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
عرض انحرافات الشيعة وضلالهم وسبهم للصحابة وقذفهم لأم المؤمنين: يكون هذا في المناظرات، أما في القنوات لأجل بيان ذلك للعامة ففيه نظر.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
لا يجوز أبدا الزيادة على المشتري الذي يشتري حاجياته من المحلات التجارية “البقالات” ويسددون ما عليهم من مستحقات في آخر الشهر.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
خدمة أو ميزة العلاج المجاني الذي تقدمه الشركات لموظفيها لا بأس به، والكلام في التأمين.
٤/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٠
التأمين لأجل غرض العلاج حرام ولا يجوز، لأنه عقد مبني على الغرر والربا، وقد دخل على المسلمين من اتصالهم بالكفار ونقل أنظمة الكفار إلى المسلمين.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
من يُنصَح ويرفض النصيحة: يمكن أن تعاد له النصيحة.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
زكاة الركاز هي الخمس، تخرج الخمس والباقي لواجده، ويخرجه مِن أوّل وهلة، لا ينتظر فيه حولًا.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
نواقض الإسلام هي أسباب الردّة، والأصل أن يُعلّم الناشئة أصول الإسلام و قواعده.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
المروي عن الأئمة في من أنكر علم الله مطلقاً: ناظروهم بالعلم؛ فإن أقروا به خُصموا، وإن أنكروه كفروا.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
تفسير الشيخ للآية الكريمة: {فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً}.