١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الكسوف والخسوف: طمس ضوء الشمس ونور القمر؛ بأسباب كونية يعرفها أهل الحساب، ولغاية شرعية يعرفها علماء الشريعة، وهي تخويف العباد،…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
إذا اختلفَ العلماءُ فقالَ بعضهم هذا واجب وبعضهم قال هذا سُنّة ولكن يتّفقون على أنّهُ نُسك وأنّه من هدي الرسول…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
المبيتُ والإقامة بمنى هو سُنّة على المعروف، عند أهل العلم وليسَ بواجب فلو أنَّ إنسانا تأخر ولم يَبت أو أنه…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
ينزلُ الحاج بِمنى في اليوم الثامن ويُصلّي بها الظهر والعصرَ و يَبيتُ بها ويدفعُ منها بعد طلوعِ الشمسِ كما فعل…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
من وجوه اليُسر في عبادة الحج: أن يحرم الناس والمُقيمين والمُحلّين بِمكّةَ من أماكنهم فهذا هو المشروعُ لهم ولا يستحبُّ…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
أيام مناسك الحج هي سِتّة أيام من الثامن إلى الثالث عشر وهي معروفة: يوم التروية، ويوم عرفة، ويوم النحر، وأيام…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
المؤمن الصادق إذا قيل له هذا سُنّة قال: نعم أنا ما جئت إلّا لأهتدي بهدي رسول الله صلى الله عليه…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الطواف بالنّسبة للحج ثلاثة: المُتمتّع يطوفُ للعمرةِ وهو فرض، والقارنُ والمُفرد يطوفان للقدوم والمعروف عند أكثر أهل العلم أنّه سُنّة…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
التّمتّع هو: أن يُحرم الحاج بعمرةٍ من الميقات ثمَّ إذا وصل مكّة طاف وسعى وقصّر من جميع رأسه وتحلّل التحلّل…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الإفراد والقِران أعمالهما واحدة إلّا أنَّ القِران يتضمّن العمرة ولكن يجبُ على القارن هديٌ أمّا المُفرد فلا هديَ عليه ولكن…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الإنسان مُخيّر إن شاء أحرم مُفرداً لا هدي عليه، وإن شاء أحرمَ قارناً والقارن عليه هدي كالمتمتّع، وإن شاء أحرمَ…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
أهلَّ النبي صلى الله عليه وسلم على الصحيح بحجٍّ وعمرة أي قارناً وساقَ الإبل هدياً لتنحرَ هناك بمكة فأحرم بحجٍّ…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الصحيح أنَّ الحج فُرض في السنة التاسعة فإنَّ الآية: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ [آل عمران:97] نزلت في السنة التاسعة،…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
قيل: إنَّ الحكمة من استلام الركنين اليمانين دون الشاميين: أن الركنين اليمانين على قواعد إبراهيم؛ فهما حدان للبيت، وأما الركنان…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
المرادُ بالركنين اليمانيين: الركن الذي فيه الحجر الأسود، والركن المقابل له من جهة الغرب، وعبر باستلام الركن عن استلام الحجر…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يستلم الركنيين اليمانيين في الطواف، ولا يستلم الركنيين الشاميين . العدة في فوائد أحاديث…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
عن عبد اللَّه بن عبَّاس -رضي الله عنهما- قَالَ: طَافَ النَّبِيُّ – صلى الله عليه وسلم – فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
النبي -صلى الله عليه وسلم- طاف في حجة الوداع راكبًا على بعير، والأقرب أن ذلك في طواف الإفاضة . العدة…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
يلاحظ أن في كثير من مناسك الحج والعمرة تذكيرٌ بأسبابها الأولى؛ فالسعي تذكير بسعي هاجر، وفي الرمل تذكير بما جرى…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
بعض الحوادث الكونية تكون سببًا لتشريع الأحكام الشرعية، فسعي هاجر حادثٌ كوني؛ لأنه لم يكن بأمر، وجعله الله سببًا لمشروعية…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
سبب الاقتصار في الرمل على الأشواط الثلاثة، وهو رفقه -صلى الله عليه وسلم- بأصحابه، وهو معنى قوله: (ولم يمنعه أن…
٨/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢١/يوليو/٢٠١٨
سبب مشروعية الرمل هو أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قدم هو وأصحابه في عمرة القضاء في السنة السابعة معتمرين،…
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
٧/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٠/يوليو/٢٠١٨
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
١٠/محرم/١٤٣٨ الموافق ١١/أكتوبر/٢٠١٦
١٠/محرم/١٤٣٨ الموافق ١١/أكتوبر/٢٠١٦
٩/محرم/١٤٣٨ الموافق ١٠/أكتوبر/٢٠١٦
٩/محرم/١٤٣٨ الموافق ١٠/أكتوبر/٢٠١٦
٩/محرم/١٤٣٨ الموافق ١٠/أكتوبر/٢٠١٦
٩/محرم/١٤٣٨ الموافق ١٠/أكتوبر/٢٠١٦
٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٨/يوليو/٢٠١٨
لا يصح، وحجُّه له، ولمن حجَّ به أجرٌ، قالت المرأةُ: (ألهذا حجٌّ؟ قال: نعم ولكِ أجرُهُ)، وليس لهم التصرُّفُ بثوابِ…
٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٨/يوليو/٢٠١٨
إذا كان الحجُّ مبرورًا، يعني استوفى صاحبُه المعانيَ فظاهرُ الحديثِ: (خرجَ من ذنوبِه كيومِ ولدتْهُ أمُّه) أنَّه يكفّرُ الذنوبَ الصغائرَ…
٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٨/يوليو/٢٠١٨
من جحدَ وجوبَ الحجِّ فهو كافرٌ، وهذا باتفاقِ المسلمين، وكذلك من عزمَ ألا يحجَّ ولو أقرَّ بوجوبِه . زاد…
٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٨/يوليو/٢٠١٨
هي أتت بلا محرمٍ، وكلُّ إقامتِها بلا محرمٍ وسفرُها بلا محرمٍ، فإذا حجّت الأسرةُ وحجّتْ معهم صحَّ حجّها، ولا…
٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٨/يوليو/٢٠١٨
نقول ُهذا تقصيرٌ، ولا نقولُ أنَّه يأثمُ، ومن صلةِ الرحمِ أن يصحبَ أختَهُ أو عمَّتَه أو خالتَه، وينبغي أن يحتسبَ،…
٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٨/يوليو/٢٠١٨
أرجو أنَّه يسقطُ عنه، والرسولُ عليه الصلاةُ والسلامُ لم يأمرْ في شأنِ الرجلِ الذي وقصتْهُ راحلتُه وماتَ قال: (غسّلوهُ بماءٍ…
٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٨/يوليو/٢٠١٨
ظاهرُ الأدلةِ أنَّه لا يجوزُ للمرأةِ المسلمةِ أن تسافرَ إلَّا مع ذي محرمٍ، ويدخلُ في ذلك سفرُ الحجِّ، والذي أمرَها…
٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٨/يوليو/٢٠١٨
يجزئُ عن العاجز إذا أقامَ من يحجُّ ويعتمرُ عنه ولو عوفي بعد ذلك لأنَّه أدّى ما عليه، فلا يجبُ عليه…
٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٨/يوليو/٢٠١٨
من أعجزَهُ كبرٌ أو مرضٌ لا يُرجى بُرؤُهُ -وهذا المرضُ مقيسٌ على الكبرِ- وجبَ أن يقيمَ من ينوبُ عنه في…
٥/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٩/يونيو/٢٠١٨
٩/محرم/١٤٣٨ الموافق ١٠/أكتوبر/٢٠١٦
٩/محرم/١٤٣٨ الموافق ١٠/أكتوبر/٢٠١٦