الرئيسية/فتاوى/متى يقول المأموم آمين في الصلاة
share

متى يقول المأموم آمين في الصلاة

السؤال :

أشكلَ عليَّ -سلَّمكم الله- متى يقول المأمومُ "آمين"، هل إذا قالَ الإمامُ: (ولا الضَّالين) أو إذا قالَ: (آمين)؟ فقد سمعتُ بعضُ الإخوة يقول: لا تؤمِّن إلا إذا قال: آمين، لحديث (إذا أمَّنَ الإمامُ فأمِّنوا) ؟

 

 الحمدُ لله وحده، وصلَّى الله وسلَّم على مَن لا نبي بعده، أمَّا بعد :

فإنَّ مِن السُّنَّة لِمَن قرأَ الفاتحة أو استمعَ لِمَن يقرؤها، أن يقولَ: آمين، بعد قوله تعالى: وَلاَ الضَّالِّينَ في الصَّلاة وخارجها، وكذا الإمام والمأموم، ومعنى "آمين": اللهمَّ استجبْ. ومناسبةُ التَّأمين بعد الفاتحة ظاهرة، فإنَّ الآيات الثَّلاث الأخيرة مِن الفاتحة دعاءٌ، مِن قوله: اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ، ومحلَّه في حقِّ الإمامِ والمأموم واحدٌ، لقوله صلَّى الله عليه وسلَّم: (وإذا قالَ -أي الإمامُ- ولا الضَّالين، فقولوا: آمين) رواه الشيخان، والعملُ على هذا عند أهل العلم.

وأمَّا حديث: (إذا أمَّنَ الإمامُ فأمِّنوا) فهو مؤوَّلٌ عندهم بتأويلات، غايتُها ومقصودها الجمعُ بين الحديثين، وذلك يحصلُ باقتران تأمين المأموم بتأمين الإمام، لا يتأخر عنه، بل معه، وذلك إذا قال: وَلاَ الضَّالِّينَ، كما دلَّ عليه الحديثُ المتقدِّم، وقاَل بعضُ أهل العلم بظاهره، فيجعله كقوله في الحديث: (وإذا كبَّرَ الإمامُ فكبِّروا)، والرَّاجحُ هو قولُ الجمهور، وهو ما عليه العملُ.

وكذلك: يُشرعُ التَّأمين لمستمعِ الدُّعاء مِن إمام وغيره، كما في حديث جبريل الذي دعا فيه ثلاث دعوات، يقولُ للنَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- بعد كلّ دعوة: (قلْ آمين)، فيقول: (آمين)، والمؤمِّن على الدُّعاء في حكمِ الدَّاعي، كما جاءَ في تفسير قوله تعالى: قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا [يونس:89]، قيل: كانَ موسى -عليه السَّلام- يدعو وهارون يؤمِّن، عليهما السَّلام، فأضافَ اللهُ الدَّعوة إليهما في الآية، والله أعلم . 

 

أملاه :

عبدالرَّحمن بن ناصر البرَّاك

في ضحى الجمعة 12 رجب الحرام 1436هـ