٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
١٤/ذو الحجة/١٤٣٥ الموافق ٨/أكتوبر/٢٠١٤
١٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١١/أغسطس/٢٠١٧
٤/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ٢٦/أغسطس/٢٠١٧
٢٦/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١٨/أغسطس/٢٠١٧
٢٠/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١٢/أغسطس/٢٠١٧
٢٨/شعبان/١٤٢٥ الموافق ١٢/أكتوبر/٢٠٠٤
١٦/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ٨/أغسطس/٢٠١٧
١/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٧
مناسب أن تكون دورة المياه للنساء قريبة من مصلاهن، لأنّ فيه مصلحة لهنَّ مِن جهة القرب مِن مصلاهنَّ، وفي ذلك تيسير عليهنَّ، ورفع للحرج عنهنَّ لمصادفة الرّجال في الطّريق.
٤/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٧/أغسطس/٢٠١٦
من نزل في بلد لحاجة أو لأمر يقضيه وهو مسافر ونودي لصلاة الجمعة وهو يسمع النداء: فعليه أن يلبي النداء لقوله تعالى: ﴿يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ﴾.
٢٤/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٣١/مايو/٢٠١٦
عبارة “نفسي فداك” قالها النبي لبعض أصحابه، وهي من ألفاظ التعبير عن التقدير والحب والتشجيع على فعل ما يرضاه المفدى ويعجبه، ولم يرد قول “نفسي فداء لربي” أو ما شابهها؛ لأنّ في الفداء معنى الوقاية، والله تعالى عزيز لا يُنال بسوء.
٢٦/شوال/١٤٣٦ الموافق ١١/أغسطس/٢٠١٥
ٍمن فضل الله أن وسائل اللياقة البدنية يمكن اقتناؤها في المنزل، وذلك يمنع الكثير من المفاسد التي تكون في الأندية التي دخلت على المسلمين من الحياة الغربية؛ ففي هذه الأندية الكثير من المنكرات من ذلك: ضعف خصلة الحياء عند النساء، مشاهدة المنكر وصعوبة إنكاره كما بين البعض ذلك، تحقق قدر معين من مقاصد التغريبيين.
١٥/شعبان/١٤٣٥ الموافق ١٣/يونيو/٢٠١٤
من البلاء الذي عم وانتشر خاصة بين الشباب: محبة اللاعبين الكفار لأجل مهاراتهم في اللعب؛ وهذا قبيح مذموم، أما محبته لأجل دينه فهذا كفر، والواجب على المسلم أن يرتفع بما أكرمه الله تعالى به منالإسلام عن التعلق بالتافهين أو الإعجاب بالكافرين.
١٠/محرم/١٤٣٤ الموافق ٢٤/نوفمبر/٢٠١٢
لا بأس بالنفث على موضع الألم بكلمات الذكر: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلّ شيء قدير.
٨/رمضان/١٤٣٧ الموافق ١٣/يونيو/٢٠١٦
ختمت الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا يَخۡشَى ٱللَّهَ مِنۡ عِبَادِهِ ٱلۡعُلَمَٰٓؤُاْۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ﴾ بعزيز غفور؛ لأنّهما يقتضيان الخوف والرجاء؛ فلعزّته يُخاف ولمغفرته يُرجى. واللهأعلم
١٤/رمضان/١٤٣٧ الموافق ١٩/يونيو/٢٠١٦
الواجب في زكاة الشياه أن تسلم حية ولا تجزئ مذبوحة.
١٦/رجب/١٤٣٧ الموافق ٢٣/أبريل/٢٠١٦
حكم الإجهاض يختلف باختلاف أطوار الجنين؛ فإن كان نطفة: فلا ينبغي ويجوز للحاجة، وإن كان علقة أو مضغة: فلا يجوز إلا لضرورة، وإن كان قد نفخت فيه الروح بعد أربعة أشهر: فلا يجوز إسقاطه بأي حال مِن الأحوال، وإن أسقطته المرأة خطأ فعليها كفارة قتل الخطأ.
٢/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٩/مايو/٢٠١٦
تلبية دعوة الزواج والوليمة أمر حسن ولها شأن في الشريعة، والإجابة واجبة ولا يجوز التخلف إلا لعذر شرعي، والأكل من الوليمة تطيب له نفس الداعي وعدم ذلك قد يزعجه.
٦/شعبان/١٤٣٧ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٦
من سافر إلى منطقة وبقي مقيما فيها لمدة شهر له حكم المسافر في القصر والجمع.
١١/شعبان/١٤٣٧ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٦
دعوى رش الملح حول البيت من الداخل أو الخارج لطرد الأرواح الخبيثة ليس له أصل في الشرع ولا في الطب؛ ومن أراد أن يحصن نفسه فعليه بالأذكار والأدعية والتعوذ بكلمات الله وقراءة القرآن.
١٢/شعبان/١٤٣٧ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٦
الشعر كلام؛ حسنه حسن وقبيحه قبيح، لذلك على القائل أن يحرص على انتقاء معانيه وألفاظه؛ فمثلا قول القائل: ” أخوك به من كل سُقْم بليةٌ ترى هل هو التابوت وَرَّثه موسى” ففيه نوع شكاية وتسخط مما أصابه مِن السقم، وليس مضمونه مطابقًا للواقع؛ لأنّه ليس به إلا سقم مِن الأسقام، وعنده من نعم الله الكثير.
١٣/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٢٠/مايو/٢٠١٦
القيء لا ينقض الوضوء؛ وهو الصحيح من قولي العلماء، وبعض أهل العلم يرى أن الكثير منه ينقض الوضوء وعندهم أنه نجس يجب التنزه منه.
١٩/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٢٤/يونيو/٢٠١٦
الشعر كلام، حسنه حسن، وقبيحه قبيح، وهناك ما لا يجوز منه لهذا ولغيره، كبيت الشعر التالي: “فالله عزّ وجلّ يشكرُ فعل مَن يتلو عليه وحيَه وكـــــلامَهُ”؛ عبارة: “يتلو عليه” أي: على ربّه، هذا التّعبير لا يُعرف في شيء من النصوص والآثار.
٢٠/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٢٥/يونيو/٢٠١٦
اصطحاب النية في كل الصلاة شرط لها، ومن انتقل فكره أثناء صاة الفريضة إلى صلاة التطوع عليه أن يعيد الصلاة.
٢٣/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٦
شراء المصحف وجعله وقفا عن الميت؛ فيرجى أن يصل إلى الميت أجر ثمن المصحف، وأجر التلاوة يكون للتالي لا للميت الذي وقف له المصحف.
١/ذو الحجة/١٤٣٧ الموافق ٢/سبتمبر/٢٠١٦
تفسير قوله تعالى: ﴿وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيۡرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقۡوَىٰۖ﴾ بمقولة: “إنّ هذا مِن باب الشّيء بالشّيء يُذكر” فهذه المقولة مِن الكلام المجمل الذي لا ينبغي إطلاقه؛ لاحتماله حقًا وباطلًا؛ فإنّ قوله “يُذكر”: قد يرُاد به التّذكر، وهذا المعنى لا يجوز إضافته إلى الله، وقد يُراد به ذكر الشّيء مع الشّيء المناسب له، وهذا المعنى صحيح.
١٠/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ١٣/أغسطس/٢٠١٦
في اشتراط عدم الزواج من أخرى أثناء عقد الزواج قولان، الأول: شرط فاسد؛ لأنه يتضمن تحريم ما أحل الله، وهو شرط فاسد ولكن لا يفسد العقد، الثاني: صحيح، وليس فيه تحريم ما أحل الله لأن غايته إن تزوج الرجل وأصر أن ينفسخ نكاح الأولى؛ وهذا القول الثاني قول جمع من الصحابة.
١٩/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٢/أغسطس/٢٠١٦
ساب الدهر يعتبر سابا لله تعالى، فهو محرم، ومادح الدهر لا يعتبر مادحا لله تعالى، بل السّابُّ للدهر والمادحُ له مذموم لإضافتهما الخير والشّر إليه.
١٩/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٢/أغسطس/٢٠١٦
التعامل مع البنوك أو المراكز الدولي التي تعطي قروضا ولكن بشروط تسهيلية للمتعاملين: لا يلغي صفة الربوية عن القروض إن كتمن بفوائد.
٢١/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٤/أغسطس/٢٠١٦
من طرق البيع المحرمة: البيع بالمنابذة، مثال ذلك: أن يقول البائع: “أيُّ ثوب نبذتُه إليك فهو بكذا”، وكذلك طريقة بيع الغنم؛ كأن يقول البائع: “إذا انتقيت الغنم فسعر الواحدة كذا، وإذا فتحنا الباب فما خرج منها يكون سعره كذا”، وفي الحالة الثانية يكون سعره أقل من الانتقاء.
٢٣/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٦/أغسطس/٢٠١٦
مقولة “ن طاعك الزمان والا أطعه” من الأقوال التي تنتشر بين الناس، والذي يظهر أن “الزمان” هنا كناية عن الأسباب والأمور التي يعالجها الإنسان للوصول إلى مصالحه، فإن تيسرت كان بها، وإلا فليرض.
٦/رمضان/١٤٣٧ الموافق ١١/يونيو/٢٠١٦
أم الزوجة من المحرمات المذكورة في القرآن الكريم؛ ولا يبطل ذلك الطلاق.
١٥/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٢٠/يونيو/٢٠١٦
من صلى المغرب جماعة في مسجد ثم شاهد جماعة أخرى في مسجد آخر تصلي العشاء جمعا مع المغرب بسبب سقوط المطر، ثم نزل وصلى معهم العشاء: فلا إعادة عليه مادام سبب الجمع واقعا، والأولى الالتزام مع الجماعة الأولى وإمامهم.
١٧/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٢٢/يونيو/٢٠١٦
الاعتماد في الفطر من الصيام على أذان المؤذن، ولا يعتبر التقديم بدقيقة على الموعد الذي في التقويم، ولا يحكم به على خطأ المؤذن، ولا سيما أنّه يُذكر أنّ التقويم في المغرب متأخّر بعض الشّيء عن غروب الشّمس.