٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٦/رجب/١٤٣١ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
٤/رجب/١٤٣١ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٠
١٤/ذو الحجة/١٤٣٥ الموافق ٨/أكتوبر/٢٠١٤
١٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١١/أغسطس/٢٠١٧
٤/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ٢٦/أغسطس/٢٠١٧
٢٦/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١٨/أغسطس/٢٠١٧
٢٠/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١٢/أغسطس/٢٠١٧
٢٨/شعبان/١٤٢٥ الموافق ١٢/أكتوبر/٢٠٠٤
١٦/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ٨/أغسطس/٢٠١٧
١/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٧
مناسب أن تكون دورة المياه للنساء قريبة من مصلاهن، لأنّ فيه مصلحة لهنَّ مِن جهة القرب مِن مصلاهنَّ، وفي ذلك تيسير عليهنَّ، ورفع للحرج عنهنَّ لمصادفة الرّجال في الطّريق.
٤/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٧/أغسطس/٢٠١٦
من نزل في بلد لحاجة أو لأمر يقضيه وهو مسافر ونودي لصلاة الجمعة وهو يسمع النداء: فعليه أن يلبي النداء لقوله تعالى: ﴿يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ﴾.
٢٤/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٣١/مايو/٢٠١٦
عبارة “نفسي فداك” قالها النبي لبعض أصحابه، وهي من ألفاظ التعبير عن التقدير والحب والتشجيع على فعل ما يرضاه المفدى ويعجبه، ولم يرد قول “نفسي فداء لربي” أو ما شابهها؛ لأنّ في الفداء معنى الوقاية، والله تعالى عزيز لا يُنال بسوء.
٢٦/شوال/١٤٣٦ الموافق ١١/أغسطس/٢٠١٥
ٍمن فضل الله أن وسائل اللياقة البدنية يمكن اقتناؤها في المنزل، وذلك يمنع الكثير من المفاسد التي تكون في الأندية التي دخلت على المسلمين من الحياة الغربية؛ ففي هذه الأندية الكثير من المنكرات من ذلك: ضعف خصلة الحياء عند النساء، مشاهدة المنكر وصعوبة إنكاره كما بين البعض ذلك، تحقق قدر معين من مقاصد التغريبيين.
١٥/شعبان/١٤٣٥ الموافق ١٣/يونيو/٢٠١٤
من البلاء الذي عم وانتشر خاصة بين الشباب: محبة اللاعبين الكفار لأجل مهاراتهم في اللعب؛ وهذا قبيح مذموم، أما محبته لأجل دينه فهذا كفر، والواجب على المسلم أن يرتفع بما أكرمه الله تعالى به منالإسلام عن التعلق بالتافهين أو الإعجاب بالكافرين.
١٠/محرم/١٤٣٤ الموافق ٢٤/نوفمبر/٢٠١٢
لا بأس بالنفث على موضع الألم بكلمات الذكر: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلّ شيء قدير.
٨/رمضان/١٤٣٧ الموافق ١٣/يونيو/٢٠١٦
ختمت الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا يَخۡشَى ٱللَّهَ مِنۡ عِبَادِهِ ٱلۡعُلَمَٰٓؤُاْۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ﴾ بعزيز غفور؛ لأنّهما يقتضيان الخوف والرجاء؛ فلعزّته يُخاف ولمغفرته يُرجى. واللهأعلم
١٤/رمضان/١٤٣٧ الموافق ١٩/يونيو/٢٠١٦
الواجب في زكاة الشياه أن تسلم حية ولا تجزئ مذبوحة.
١٦/رجب/١٤٣٧ الموافق ٢٣/أبريل/٢٠١٦
حكم الإجهاض يختلف باختلاف أطوار الجنين؛ فإن كان نطفة: فلا ينبغي ويجوز للحاجة، وإن كان علقة أو مضغة: فلا يجوز إلا لضرورة، وإن كان قد نفخت فيه الروح بعد أربعة أشهر: فلا يجوز إسقاطه بأي حال مِن الأحوال، وإن أسقطته المرأة خطأ فعليها كفارة قتل الخطأ.
٢/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٩/مايو/٢٠١٦
تلبية دعوة الزواج والوليمة أمر حسن ولها شأن في الشريعة، والإجابة واجبة ولا يجوز التخلف إلا لعذر شرعي، والأكل من الوليمة تطيب له نفس الداعي وعدم ذلك قد يزعجه.
٦/شعبان/١٤٣٧ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٦
من سافر إلى منطقة وبقي مقيما فيها لمدة شهر له حكم المسافر في القصر والجمع.
١١/شعبان/١٤٣٧ الموافق ١٨/مايو/٢٠١٦
دعوى رش الملح حول البيت من الداخل أو الخارج لطرد الأرواح الخبيثة ليس له أصل في الشرع ولا في الطب؛ ومن أراد أن يحصن نفسه فعليه بالأذكار والأدعية والتعوذ بكلمات الله وقراءة القرآن.
١٢/شعبان/١٤٣٧ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٦
الشعر كلام؛ حسنه حسن وقبيحه قبيح، لذلك على القائل أن يحرص على انتقاء معانيه وألفاظه؛ فمثلا قول القائل: ” أخوك به من كل سُقْم بليةٌ ترى هل هو التابوت وَرَّثه موسى” ففيه نوع شكاية وتسخط مما أصابه مِن السقم، وليس مضمونه مطابقًا للواقع؛ لأنّه ليس به إلا سقم مِن الأسقام، وعنده من نعم الله الكثير.