٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
ذكر الله من قول إبراهيم عليه السلام: فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ * الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ *…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
الشر الذي في المخلوقات لا يضاف إلى الله مفردا أبدا؛ بل إما : 1-يدخل في عموم المخلوقات كقوله تعالى:…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
الأشياء المخلوقة فيها خير وشر والله خالق الخير والشر، أما فعل الرب سبحانه: حكمه وقضاؤه وتقديره؛ فكله خير، ليس…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
أظهر طرق القرآن في تقرير إمكان البعث أربعة: ١ – الاستدلال بخلق السماوات والأرض ٢ – الاستدلال بإحياء الأرض…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
أمر الله نبيه – صلى الله عليه وسلم – أن يقسم على البعث في ثلاثة مواضع: زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
الإيمان يُطلق إطلاقين: إطلاقا عاما يشمل جميع أمور الدين العلمية والعملية، فهو اعتقاد، وقول، وعمل، قول القلب واللسان، وعمل…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
اتباع القرآن يكون بامتثال ما فيه من الأوامر، واجتاب ما فيه من المناهي، والإيمان بكل ما فيه من الأخبار…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
أولياء الله إجمالا طبقتان: مقربون، ومقتصدون. فالمقربون: هم الذين يفعلون الفرائض والنوافل والمستحبات، ويجتنبون المحرمات والمكروهات وفضول المباحات، وهم…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
الخلاف بين أهل السنة والمرجئة ليس خلافا لفظيا؛ لأن الخلاف اللفظي يقال: لا خلاف فيه كيف يكون الخلاف لفظيا…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
التقوى هي: أن يجعل العبد بينه وبين غضب الله وعقابه وقاية بفعل أمره وترك معصيته . شرح العقيدة…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
نفاة الصفات وقفوا من النصوص أحد ثلاثة مواقف: الأول: الرد لما قدروا على رده؛ كأخبار الآحاد قالوا: هذه لا…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
خبر الواحد حجة في مسائل الدين الاعتقادية والعملية، والأدلة على قبول خبر الآحاد كثيرة في السنة، منها: أن الرسول…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
المتواتر: هو الذي يرويه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب، عن مثلهم إلى أن يبلغ النبي – صلى…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
الإيمان يكون بالأمر الغائب الذي يؤتمن عليه المخبِر، فلا تقول لمن قال لك: طلعت الشمس: آمنتُ لك، بل صدقتُك…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
الإيمان اعتقاد وقول وعمل، أو هو: قول وعمل، قول القلب وهو: اعتقاده، وقول اللسان: وهو إقراره، وعمل: وهو عمل…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
الواجب على الإنسان أن يسير إلى الله في هذه الحياة بين الخوف والرجاء، فيرجو ويخاف، وفي الأثر: (لا يرجو…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
الأمور المقتضية للعمل ثلاثة أمور: المحبة، والرجاء، والخوف، فالرسل وأتباعهم يعبدون ربهم حبا له تعالى، ورجاء لرحمته وفضله وثوابه،…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
قوله عليه الصلاة والسلام (هذا أثنيتم عليه خيرا فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شرا فوجبت له النار، أنتم…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
لا يصح أن نقول: يجوز أن يتجاوز الله عن جميع المذنبين فلا يدخل أحد منهم النار؛ لأن النصوص دلت…
٥/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٨/مايو/٢٠٢٠
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
٢/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٥/مايو/٢٠٢٠
١/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٤/مايو/٢٠٢٠
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
أهل السنة لا يُكفِّرون أهل الكبائر، ولا يُؤَمِنُونَهم من العقاب، ويرون أن مرتكب الكبيرة في الدنيا مؤمن بما معه…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
بدعة المرجئة الغلاة أشنع من بدعة الخوارج؛ لأن مضمونها الجرأة على المحرمات وعدم المبالاة بها، واقتراف السيئات، وهذا فيه…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
لا نكفر احدا بكل ذنب إلا أن يعتقد حله، فإن اعتقد حله كفر؛ كجحد وجوب الصلاة أو الحج أو…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
الذنوب فيها مكفر وغير مكفر؛ فكل ما هو من أنواع الردة فهو مكفر، كالشرك، والتكذيب بما جاء به الرسول…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
امتنع كثير من الأئمة عن إطلاق القول: بأنا لا نكفر أحدًا بذنب؛ بل يقال: لا نكفرهم بكل ذنب فهذه…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
الذنوب نوعان: ذنوب من أنواع الردة؛ كالشرك وما في درجته، وهي أعظم الذنوب، وذنوب دون الشرك لا توجب الردة…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
نسمي أهل القبلة مسلمين ما لم يكن منهم ما يوجب الردة، ومن عُلمت ردته من المنتسبين للإسلام فليس من…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
الرسول – صلى الله عليه وسلم – جاء بأمرين: بعلم، وعمل، قال تعالى: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
الإسلام والإيمان إذا أفردا اتحد معناهما، وإذا اقترنا وذكرا جميعًا اختلف معناهما، كقوله تعالى: إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
أفضل الرسل أولو العزم، وأفضل أولو العزم الخليلان إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام، وأفضلهما نبينا محمد خاتم النبيين -…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
يجب الإيمان بكتب الله إجمالا، وهذا فرض عين، وبما سمى الله منها تفصيلا وتعيينا فنؤمن بالتوراة المنزلة على موسى،…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
يجب الإيمان بما أخبر الله به عن الأنبياء والمرسلين إجمالا وتفصيلا؛ فأما الإيمان بهم مجملا؛ فهو فرض عين، وأما…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
من الناس من ينكر وجود الملائكة ومنهم المتأول الذي يقول: الملائكة هي القوى الَخيِّرة في الإنسان، والشياطين هي القوى…
٥/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٨/مايو/٢٠٢٠
الخُلَّة هي أكمل المحبة وأما ما ذكره بعض العلماء من الكلام في الخُلَّة، وقول الشاعر قد تخللت مسلك الروح…
٥/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٨/مايو/٢٠٢٠
أدلة علو الله في ذاته على المخلوقات كثيرة جدا، وهي أنواع، وكل نوع تحته أفراد، فمنها: ١ – التصريح…
٥/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٨/مايو/٢٠٢٠
استواء الله على العرش لا يستلزم افتقاره ولا حاجته إلى العرش، بل هو مستغنٍ عن العرش وعن كل شيء،…
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
اختلف المفسرون في الكرسي فقيل: علم الله تعالى، وعلى هذا القول فلا يكون في الآية دلالة على إثبات الكرسي…
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
أخبر الله عن صفة العرش بأنه عرش عظيمٌ: رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ [التوبة: ١٢٩]، وكريمٌ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ [المؤمنون: ١١٦]…
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
لأننا نقول في توحيد الربوبية هو: الإيمان بأنه تعالى رب كل شيء ومليكه، وأنه على كل شيء قدير، وأن…
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
يجب على العبد أن يعلق رجاءه وخوفه بربه لا بالأسباب ولا بالعباد؛ لأن العباد إن نفعوك فالله هو الذي…
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
التقدير الأول: هو القدر العام لجميع المخلوقات. التقدير الثاني: الذي قدر الله فيه أمور آدم وذريته، وهو الذي أُشير…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
ولاية الله تقوم على الإيمان والتقوى، والإيمان والتقوى لا يكونان إلا بالعلم. إذًا؛ فولي الله هو الذي نور الله…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
القلوب ثلاثة أقسام قلب حي سليم، وهو قلب المؤمن. وهو الذي سلم من أمراض الشبهات والشهوات وقلب ميت، وهو…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
السؤال يكون على وجهين: سؤال اعتراض ومعارضة بالعقل. وسؤال طلب للمعرفة. فالمنكر العظيم: السؤال على وجه الاعتراض، أو السؤال…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الوسوسة هي: إلقاء المعاني في القلب، فالشيطان يوسوس فيلقي معاني الشبهات، ومعاني الشهوات في القلب مثل البذر، فوساوس الشيطان…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الغيب نوعان: غيب مطلق، وغيب نسبي. فالغيب المطلق: لا يعلمه الا الله، فالسر القدري من الغيب المطلق الذي اختص…