٤/صفر/١٤٤٣ الموافق ١١/سبتمبر/٢٠٢١
الرافضة، هم شر طوائف الأمة على الإطلاق، فجمعوا إلى أصولهم الكفرية البدعية بعض أصول الطوائف الأخرى، فدخل عليهم مذهب…
١/صفر/١٤٤٣ الموافق ٨/سبتمبر/٢٠٢١
من الروافض من يكفر الصحابة، ومنهم من يفسقهم، فجمعوا بين ضلالتين: ضلالة العداوة والبغضاء لجمهور الصحابة، وضلالة التعصب والغلو…
١/صفر/١٤٤٣ الموافق ٨/سبتمبر/٢٠٢١
لا تلازم بين المحبة والمشيئة؛ فإن الله يشاء ما لا يحب، فما يقع في الوجود من الأمور المسخوطة كالكفر…
١/صفر/١٤٤٣ الموافق ٨/سبتمبر/٢٠٢١
الكافر والغافل هو الذي يمكن أن يستشعر في ذهنه أنه مستغن عن الله، وهو في الواقع غير مستغن، لكن…
١/صفر/١٤٤٣ الموافق ٨/سبتمبر/٢٠٢١
لا غنى لأحد عن الله طرفة عين، فالخلق كلهم فقراء مفتقرون إلى الله افتقارا ذاتيا، فليس لشيء من ذاته…
٢٩/محرم/١٤٤٣ الموافق ٦/سبتمبر/٢٠٢١
من كانت له حاجة؛ كشفاء مريض، أو تيسير عسير، أو زوال فقر، أو رد غائب، أو غيرها؛ فلينزلها بربه…
٢٩/محرم/١٤٤٣ الموافق ٦/سبتمبر/٢٠٢١
المنفي في الآية هو ملك الإنسان لسعي غيره، فالإنسان لا يملك إلا عمله، وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى [النجم:…
٢٩/محرم/١٤٤٣ الموافق ٦/سبتمبر/٢٠٢١
الله تعالى لا يُسأل عما يفعل، لا يتوجه إليه السؤال، وذلك لكمال حكمته، وليس هذا لقوته وقدرته وسلطانه، فمن…
٢٧/محرم/١٤٤٣ الموافق ٤/سبتمبر/٢٠٢١
قوله تعالى: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ [الكهف:29] فإن هذا ليس تخييرا؛ بل هذا أسلوب تهديد ووعيد شديد،…
٢٧/محرم/١٤٤٣ الموافق ٤/سبتمبر/٢٠٢١
جاء في الحديث عن النبي – صلى الله عليه وسلم -: (لو أن الله تعالى عذّب أهل سماواته وأهل…
٢٥/محرم/١٤٤٣ الموافق ٢/سبتمبر/٢٠٢١
أعذار العلماء في مخالفة بعضهم لبعض الأدلة، أهمها: -عدم بلوغ الدليل، فقد يخالف الدليل؛ لأنه لم يبلغه. -أو بلغه من…
٢٥/محرم/١٤٤٣ الموافق ٢/سبتمبر/٢٠٢١
أهل السنة والجماعة يرتبون الخلفاء في الفضل على ترتيبهم في الخلافة، فيقولون: أفضل هذه الأمة أبو بكر ثم عمر…
٢٠/ذو القعدة/١٤٤٢ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠٢١
أزواج النبي – صلى الله عليه وسلم – أمهات المؤمنين في الحرمة والتحريم، ولسن أمهات المؤمنين في المحرمية ….
٢٠/ذو القعدة/١٤٤٢ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠٢١
من أهل السنة من قال: إن خلافة ابا بكر ثبتت بالنص الجلي. ومنهم من قال: إنها ثبتت بالنص الخفي…
٢٠/ذو القعدة/١٤٤٢ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠٢١
الصحابي هو: «من لقي النبي – صلى الله عليه وسلم – مؤمنا به، ومات على الإسلام» ، هذا هو…
٢٠/ذو القعدة/١٤٤٢ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠٢١
الدعاء كغيره من الأسباب لا بد لحصول أثره من توافر الشروط وانتفاء الموانع؛ فإن كل الأسباب الكونية والشرعية يتوقف…
٢٠/ذو القعدة/١٤٤٢ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠٢١
اتفق أهل السنة على أن الأموات ينتفعون بدعاء الأحياء وبالصدقة عنهم، سواء كان المال المنفَق عنه صدقة على فقير،…
٢٠/ذو القعدة/١٤٤٢ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠٢١
الله تعالى يضع فضله في مواضعه حيث شاء على وفق الحكمة، خلافا لقول أهل الباطل: إن كل ما يجري…
٢٠/ذو القعدة/١٤٤٢ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠٢١
تفسير «لا حول ولا قوة إلا بالله»: لا تحول من حال إلى حال، ولا قوة على أي أمر إلا…
٢٠/ذو القعدة/١٤٤٢ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠٢١
مفهوم الكسب عند الاشاعرة هو: الفعل المقارن للقدرة المحدثة، وهذا بَنَوه على مذهبهم في نفي الأسباب؛ فيرون أن العلاقة…
٢٠/ذو القعدة/١٤٤٢ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠٢١
الاستطاعة نوعان: نوع قبل الفعل، ونوع مع الفعل. فالاستطاعة التي قبل الفعل هي مناط التكليف، فإذا لم توجد فلا…
٢٠/ذو القعدة/١٤٤٢ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠٢١
أحسن ما قيل في الآية : إن المراد بيان أن بقاءهم إنما هو بمشيئة الله، كما أن بقاء أهل…
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
الكرامة قد تكون لحاجة العبد، فيخرق الله العادة لحاجته، وقد تكون لإقامة الحجة ، وكل كرامة وخارق للعادة على…
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
خوارق العادات مدارها على هذه الثلاث: إما أن ترجع إلى: 1-القدرة والتأثير 2- أو العلم 3- أو الغنى ….
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
الولي: كل مؤمن تقي؛ فإن ذلك يعم الأنبياء والمرسلين وغيرهم، لكن إذا قلنا: الرسول والنبي والولي؛ فإنا نريد بالولي:…
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
ينبغي لطالب العلم أن يجتهد ويتحرى الكتب الموثوقة، كتب الأئمة المشهورين بالعلم والدين والتحقيق والأصالة والسلفية، كما أن عليه أيضا…
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
أقوال الأئمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الأول: ما دل عليه الدليل من الكتاب والسنة فهذا واجب الإتباع؛ لأنه يستند…
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
الحب في الله واجب لكل المسلمين؛ فكل من آمن بالله ورسوله تجب محبته على قدر ما يعرف به من…
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
أحسن ما قيل في بيان المراد بالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، الذين ذكرهم بقوله تعالى: وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ…
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
دلت النصوص من الكتاب والسنة على أنه تعالى يغضب ويرضى، كيف شاء، ورضاه وغضبه ليس كرضا المخلوق وغضب المخلوق،…
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
إجابة الدعاء أعم من قضاء الحاجة، فلا يلزم من عدم حصول المطلوب أن الله لم يُجب دعاءك، فتقول: إن…
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
التسبيح والتقديس والتنزيه كلها تدل على نفي المعائب، فالقدوس: المنزه عن كل سوء وعيب، ومن عبارات السلف في تفسير…
١١/ربيع الثاني/١٤٤٢ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٠
الكهانُ والمنجمون والرمَّالون من المفسدين في الأرض، ومن أشرار الخلق الذين يضلون الناس بما يدَّعون، فيجب على ولاة الأمر…
١١/ربيع الثاني/١٤٤٢ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٠
العرَّاف أعم من الكاهن، فالكاهن عراف، والمنجم عراف، والرمَّال الذي يضرب بالحصى ويخط بالأرض عراف؛ لأن عراف صيغة مبالغة…
١١/ربيع الثاني/١٤٤٢ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٠
المنجم هو الذي ينظر في النجوم ويستدل باجتماعها وافتراقها وبما يحدث عند طلوعها ويستدل بذلك على ما يحدث في…
١١/ربيع الثاني/١٤٤٢ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٠
الكاهن فهو الذي تخبره الشياطين بالأخبار، سواءً من أخبار الأرض التي يطلعون عليها، أو مما يسترقون من السمع ….
١١/ربيع الثاني/١٤٤٢ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٠
الخير في الاجتماع على الحق، والشر في التفرق في الدين؛ لأن التفرق اتباع للهوى، ولهذا يعرف أهل البدع بأهل…
١١/ربيع الثاني/١٤٤٢ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٠
من يقول: إن اليهود والنصارى على دين صحيح؛ فإنه كافر؛ لأن ذلك يناقض ما وصفهم الله به، وأخبر عنهم،…
١١/ربيع الثاني/١٤٤٢ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٠
دين الإسلام توسط واعتدال، بين الغلو والتقصير. والغلو: مجاوزة الحد. والتقصير: هو نقص فيما يجب القيام به. فهذان مدخلان…
١١/ربيع الثاني/١٤٤٢ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٠
التشبيه والتعطيل كلاهما يتضمن الغلو والتقصير؛ فالتشبيه غلو في الإثبات وتقصير في التنزيه، والتعطيل غلو في التنزيه، وتقصير في…
١١/ربيع الثاني/١٤٤٢ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٠
الصَّحيحُ أنَّ كلِّ مجتهدٍ مأجورٌ ومُثابٌ، ولا يلزمُ أنَّ كلَّ مجتهدٍ مصيبٌ بدليلِ حديث: (إذا اجتهدَ الحاكمُ فأصابَ فلهُ…
١١/ربيع الثاني/١٤٤٢ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٠
اللهُ علَّم الإنسانَ ما لم يَعلم، وتعليمُه نوعان: تعليمٌ كونيّ، وتعليمٌ شرعيّ، فالتعليمُ الشرعيُّ: كتعليم القرآنِ وتعليمِ الإيمان، والتعليمُ…
١١/صفر/١٤٤٢ الموافق ٢٨/سبتمبر/٢٠٢٠
انقسم الناس في العلماء ثلاث أقسام:طرفان ووسط، فطائفة تغلوا في من تعظمه من العلماء ويقابل هؤلاء: مَن لا يعرف…
١١/صفر/١٤٤٢ الموافق ٢٨/سبتمبر/٢٠٢٠
حملة العلم نوعان:علماء نقل ورواية، وعلماء فقهاء، وليس المراد بالفقهاء أولئك المعنيون بأقوال من يتبعونه من الأئمة؛ فإن الغالب…
١١/صفر/١٤٤٢ الموافق ٢٨/سبتمبر/٢٠٢٠
زوجات الرسول – صلى الله عليه وسلم – يشمل كل من مات عنهن وهن تسع، ومن ماتت وهي في…
١١/صفر/١٤٤٢ الموافق ٢٨/سبتمبر/٢٠٢٠
من منهج أهل السنة والجماعة الإمساك عما جرى بين الصحابة، فلا يجعلونهم موضع كلام وقيل وقال، فإن هذا يوغر…
١١/صفر/١٤٤٢ الموافق ٢٨/سبتمبر/٢٠٢٠
أهل السنة والجماعة يحبون أصحاب الرسول – صلى الله عليه وسلم -، ويتولونهم جميعا، وينزلونهم منازلهم، ويعرفون لكل فضله…
١١/صفر/١٤٤٢ الموافق ٢٨/سبتمبر/٢٠٢٠
ينبغي أن يعلم أنه لا تلازم بين محبته ورضاه، أو غضبه وسخطه تعالى وبين مشيئته، فليس كل ما شاءه…
١١/صفر/١٤٤٢ الموافق ٢٨/سبتمبر/٢٠٢٠
دعاء العبد لربه يتضمن الإيمان بأنه سميع قدير غني كريم رحيم، فينبغي للداعي أن يستحضر هذا . شرح…
١١/صفر/١٤٤٢ الموافق ٢٨/سبتمبر/٢٠٢٠
الذين ينكرون الأسباب يقولون: إذا شربت ورويت؛ فالماء لا له أثر في الري، وأكلك لا أثر له في الشبع، ولكن…