٢٨/ذو الحجة/١٤٣٦ الموافق ١١/أكتوبر/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (21) فصل: من أدلة عموم رسالة النبي “فصل: شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها” قوله والمقصود هنا الكلام مع هؤلاء بأن العلم
٢١/ذو الحجة/١٤٣٦ الموافق ٤/أكتوبر/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (20) فصل: من أدلة عموم رسالة النبي “فصل: النصارى بدلوا دين المسيح قبل مبعث النبي” قوله والمقصود هنا أن الذي يدين به المسلمون
٢٨/شعبان/١٤٣٦ الموافق ١٥/يونيو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (19) فصل: من أدلة عموم رسالة النبي “فصل: ابتداع اليهود والنصارى في دينهم” قوله فهذه الدلائل وأضعافها مما تبين
٢٧/شعبان/١٤٣٦ الموافق ١٤/يونيو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (18) فصل: من أدلة عموم رسالة النبي “فصل: إرسال الكتب والرسل إلى ملوك الفرس” قوله وقاتل عمر بن الخطاب الفرس المجوس
٢٥/شعبان/١٤٣٦ الموافق ١٢/يونيو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (17) فصل: من أدلة عموم رسالة النبي “إرسال الرسل إلى جميع الطوائف الموجودة في عهده قوله وقد روى سنيد وهو شيخ البخاري”
٢٤/شعبان/١٤٣٦ الموافق ١١/يونيو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (16) فصل: من أدلة عموم رسالة النبي “إسلام من أسلم من نصارى العرب” قوله وكان أول ما أنزل الله تعالى عليه الوحي
٢٣/شعبان/١٤٣٦ الموافق ١٠/يونيو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (15) فصل: من أدلة عموم رسالة النبي “إسلام النجاشي” قوله وكان قبل قصة نجران
٢٢/شعبان/١٤٣٦ الموافق ٩/يونيو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (14) ) فصل توضيح الدعوى والرد عليها “وجوه الجمع بين مجادلة أهل الكتاب وقتالهم” قوله الوجه السادس: أنه من المعلوم أن القتال إنما شرع للضرورة
٢١/شعبان/١٤٣٦ الموافق ٨/يونيو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (13) فصل توضيح الدعوى والرد عليها” وجوه الجمع بين مجادلة أهل الكتاب وقتالهم” إنه لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة”
٢٠/شعبان/١٤٣٦ الموافق ٧/يونيو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (12) فصل توضيح الدعوى والرد عليها” وجوه الجمع بين مجادلة أهل الكتاب وقتالهم “قوله فأما مع إمكان الجمع”
١٣/شعبان/١٤٣٦ الموافق ٣١/مايو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (11) فصل توضيح الدعوى والرد عليها” قدوم الوفود على الرسول دليل على عموم رسالته” قوله وبلغني أن رؤساء نجران”
٦/شعبان/١٤٣٦ الموافق ٢٤/مايو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (10) فصل توضيح الدعوى والرد عليها” توجيه الدعوة من الرسول إلى أهل الكتاب وغيرهم ” قوله والمقصود ان محمدا دعا أهل الكتاب”
٢٧/رجب/١٤٣٦ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (9) فصل توضيح الدعوى والرد عليها” تفرق أهل الكتاب في النبي صلى الله عليه وسلم “قوله والمقصود هنا انه تفرق أهل الكتاب”
٢٠/رجب/١٤٣٦ الموافق ٩/مايو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (8) فصل توضيح الدعوى والرد عليها” الرد على أهل الكتاب في قولهم بالإرسال الكوني ” قوله وأما من كان من جهلاء أهل الكتاب”
١٣/رجب/١٤٣٦ الموافق ٢/مايو/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (7) فصل توضيح الدعوى والرد عليها” ما يثبت به متى ثبت الاحتجاج على المسلمين “قوله والمسلمون لا يستجيز أحد منهم التكذيب
٦/رجب/١٤٣٦ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (6) تكفير كل من الفريقين للآخر من قوله “فلم ينزل كتاب من عند الله أهدى من التوراة والقرآن
٣٠/جمادى الآخرة/١٤٣٦ الموافق ١٩/أبريل/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (5) مجمل ما جاء في رسالة بولس من دعاوى من قوله “ومضمون ذلك ستة فصول
٢٣/جمادى الآخرة/١٤٣٦ الموافق ١٢/أبريل/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (4) من أسباب ظهور الإيمان التحذير من اتباع اليهود والنصارى “قوله وقد أخبر النبي “
٢٣/جمادى الأولى/١٤٣٦ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (3) مقدمة الكتاب من قوله “أما بعد: فإن الله جعل محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين”
١٦/جمادى الأولى/١٤٣٦ الموافق ٧/مارس/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (2) مقدمة الكتاب من قوله “فدين الأنبياء والمرسلين دين واحد”
٩/جمادى الأولى/١٤٣٦ الموافق ٢٨/فبراير/٢٠١٥
شرح الجواب الصحيح (1) التعريف بالكتاب – مقدمة الكتاب
٢٣/جمادى الآخرة/١٤٣٣ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٢
شرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة (34)"باب آداب قضاء الحاجة"– التنزه من البول وأن عامة وعذاب القبر منه – كيفية…
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
فوائد علمية ومنهجية من شرح كتاب التوحيد
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
فوائد علمية ومنهجية من شرح كتاب التوحيد
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
فوائد علمية ومنهجية من شرح كتاب التوحيد
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
فوائد علمية ومنهجية من شرح كتاب التوحيد
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
فوائد علمية ومنهجية من مقدمة شرح كتاب التوحيد
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
فوائد علمية ومنهجية من مقدمة شرح كتاب التوحيد
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
فائدة مقتبسة من مقدمة شرح الشيخ على كتاب التوحيد تفيد بأن العلم الشريف هو العلم الشرعي
١٤/صفر/١٤٣٠ الموافق ٩/فبراير/٢٠٠٩
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الشرك الأصغر عند السلف أكبر من الكبائر، ويشهد له قول ابن مسعود رضي الله عنه: “لأنْ أحلف بالله كاذبًا أحب إليّ من أن أحلف بغيره صادقًا”.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
معلوم لجميع المسلمين أن الطواف بالبيت العتيق عبادة شرعها الله في الحج والعمرة، وفي غيرهما، ولم يشرع الله الطواف بغير بيته فمن طاف على بَنِيَّةٍ أو قبر، أو غيرهما عبادة لله؛ فهو مبتدع ضال متقرب إلى الله بما لم يشرعه، ومع ذلك فهو وسيلة إلى الشرك الأكبر.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
مقولة “إن الإنسان مخلوق من روح الله”: هذه المقولة باطلة، تتضمن القول بالحلول، أي: أن الإنسان قد حلَّ فيه جزء من الله، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، فالله تعالى أحد صمد لا يتجرأ ولا يحل في شيء من مخلوقاته.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
قول الرجل لأخيه: “أمانة” يعني: كن صادقاً في خبرك لا تكذب علي، فأنا أأتمنك فيما تخبرني به، وعلى هذا فلا بأس في ذلك
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
بغض الكفار والبراءة منهم: مِن أصول الدّين، وهو مقتضى الإيمان بالله والكفر بالطّاغوت، ولكن ذلك لا يوجب ولا يبيح الخيانة أو الظلم، فالظلم حرام، ونقض العهد حرام.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الواجب على هذا الذي يذبح للجن أن يتوب إلى الله وأن يخلص الدين لله وأن لا يذبح إلا لله، وإذا صح توحيده كفاه الله شر أعدائه من الجن والإنس، فعليه أن يتوكَّل على ربه ويعتصم به، ومن يتوكل على الله فهو حسبه.
٩/ذو القعدة/١٤٢٧ الموافق ٣٠/نوفمبر/٢٠٠٦
حرام على المسلم أن يعلَّقه، إلا من كان يخشى على نفسه، فهو مُكره
٢١/شعبان/١٤٣٧ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٦
مقولة “الله يخونك إذا خنتني”: هذا القول قبيح، فإنه يتضمن نسبة الخيانة إلى الله، وهو من عبارات الجهال الذين يشتقون من كل فعل ينكرونه على بعض الناس.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الأصول الثلاثة، هذا عنوان مؤلَّف للشيخ: محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وأراد بالأصول الثلاثة: معرفة الله، ومعرفة نبيه، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة، ولا ريب أن هذه أصول عظيمة، عليها مدار المعرفة الشرعية
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
مَن استهزأ بالله أو بالرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- أو بالقرآن أو بشرائع الإسلام عالمًا عامدًا مختارًا: فإنّه كافرٌ بعينه.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
اليهود والنصارى وسائر الأمم من الوثنيين المشركين أو الدهريين كل أولئك كفار، وإن كان بعضهم أكفر من بعض، وكل من مات منهم على كفره فإنه في نار جهنم، كما قال سبحانه وتعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ} [سورة محمد، الآية: 34]، وقال سبحانه وتعالى: {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً} [سورة النساء، الآية: 18] ، ومن لم يدع منهم للإسلام أو لم يعرف الإسلام على وجهه فإن الله تعالى يحكم فيه يوم القيامة بحكمه العدل
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
من زعم أنه قد أُسقط شيء من القرآن أو غُيِّر عمّا جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فإنه كافر
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الكافي هو الله وحده، وعلى هذا فلا يجوز أن يسمي أحدٌ (حَسْب الرسول)، يعني: كافي الرسول
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
دعاء: “أنت ذخر من لا ذخر له”: هذا دعاء لا بأس به، فلا ينكر على من توجَّه به إلى الله
٩/ذو القعدة/١٤٢٧ الموافق ٣٠/نوفمبر/٢٠٠٦
ليس من شرط الحكم بالكفر على من ارتكبه أن يعلم أنه كفر، لكن الشرط أن يعلم أنه مخالف لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
١٩/صفر/١٤٣٧ الموافق ١/ديسمبر/٢٠١٥
شرح بلوغ المرام – كتاب البيوع (5) "باب شروطه وما نهي عنه" كتابة العبد وحكمها – حصر الولاء فيمن أعتق…
١٨/صفر/١٤٣٧ الموافق ٣٠/نوفمبر/٢٠١٥
شرح بلوغ المرام – كتاب البيوع (4) "باب شروطه وما نهي عنه" حكم الفأرة تقع في السمن – النهي عن…
٤/صفر/١٤٣٧ الموافق ١٦/نوفمبر/٢٠١٥
شرح بلوغ المرام – كتاب البيوع (3) "باب شروطه وما نهي عنه" بيع الدابة واستثناء ركوبها – لا بئس بطلب…
٢٨/محرم/١٤٣٧ الموافق ١٠/نوفمبر/٢٠١٥
شرح بلوغ المرام – كتاب البيوع (2) "باب شروطه وما نهي عنه" تحريم بيع الميتة، والخنزير، والأصنام – اختلاف المتابعين…
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
شرح بلوغ المرام – كتاب البيوع (1) "باب شروطه وما نهي عنه"