الرئيسية/نتائج البحث
22 نتيجة من نتائج البحث عن :
  • المنهج الموحَّد لتحقيق الكتب وإخراجها

  • ألَّف ابن تيمية “الحموية” أصالة لتقرير إثبات الصفات الخبرية، وقد تضمَّنت حُججًا دامغةً تهدمُ أصولَ المفوضة والمؤولة، وتضمَّنت نقولًا عن كثيرٍ من المؤلفين على اختلاف مشاربهم؛ لتقرير الأصل العام في إثبات الصفات، وخصَّ “العلو” و”الاستواء” باستدلالاتٍ وتقريراتٍ.

    وعمد شيخنا -حفظه الله- فضبط نصَّها على أتقن النسخ المطبوعة، ورجع إلى الأصول التي نقل منها المؤلف، ووضع مقدمة لتلخيص مضمونها، واعتنى في شرحه بتوضيح معانيها، وكشف مُشكَلها، كما شرح كل النقول الواردة فيها، ووجَّه -سدده الله- بعض الألفاظ المجملة التي نقلها المؤلف عن بعض المتكلمين والمتصوفة.

  • كتاب “الرسالة” لابن أبي زيد القيرواني هي رسالة فقهية مختصرة في مذهب المالكية وقد اعتنى بها المالكية قديمًا وحديثًا لإمامة مؤلفها وتقدُّمه، وصدَّرها المؤلف -رحمه الله- بذكر جملة مهمة من أصول مسائل الاعتقاد على طريقة سلف الأمة رضي الله عنهم، وعمد شيخنا -حفظه الله- إلى المقدمة العقدية فشرحها شرحًا مختصرًا بتوضيح مقاصدها الكلية، وتقريب معانيها بأسلوب سهل واضح، وطرَّزها -حفظه الله- بنقول مهمة عن الإمام مالك -رحمه الله- وعن المالكية المتقدمين -رحمهم الله- في تقرير عقيدة أهل السنة في بعض الأبواب التي خالف فيها المتأخرون مذهب السلف كمسألة: العلو، والكلام، والرؤية والإيمان، والقدر وغيرها.

  • كثير من المسلمين يحفظون حزب المفصل من ق إلى الناس ويسمعونه يُتلى في المساجد ويقرؤون به في صلاتهم؛ فكان من الأهمية بمكان تقريب معانيه وذِكر أحكامه وفوائده.
    وهذا تفسير لجزء “قد سمع” وكان لشيخنا -حفظه الله- في هذا الكتاب تلك الاستنباطات الدقيقة من الأحكام الشرعية والفوائد العلمية التدبرية، تحت عنوان: (الفوائد والأحكام).
    وفسر الآي الدكتور عبد المحسن العسكر وفقه الله.

  • يعدُّ تفسير الجلالين الذي اشترك في تأليفه: جلال الدين المحلَّي، وجلال الدين السيوطي؛ من أعظم التفاسير المختصرة انتشارًا، وأكثرها تداولًا وظفر بالكثير من الشروح والحواشي. ولأهمية هذا التفسير وتقريره في بعض الجامعات والمعاهد الشرعية؛ كانت هذه التعليقات المحرَّرة من فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك -حفظه الله- ويتميز هذا الكتاب بـ: -تفسير محرَّر كامل لسورتي الفاتحة والبقرة من فضيلة الشيخ -حفظه الله- بأسلوب سهل واضح، مع اعتنائه بالفوائد والاستنباطات الدقيقة، والترجيح في بعض الآيات المختلف فيها. التعليق على المخالفات العقدية فيه.

  • كثير من المسلمين يحفظون حزب المفصل من ق إلى الناس ويسمعونه يُتلى في المساجد ويقرؤون به في صلاتهم؛ فكان من الأهمية بمكان تقريب معانيه وذِكر أحكامه وفوائده.
    وهذا تفسير لجزء “عمَّ” وكان لشيخنا -حفظه الله- في هذا الكتاب تلك الاستنباطات الدقيقة من الأحكام الشرعية والفوائد العلمية التدبرية، تحت عنوان: (الفوائد والأحكام).
    وفسر الآي الدكتور عبد المحسن العسكر وفقه الله.

  • كثير من المسلمين يحفظون حزب المفصل من ق إلى الناس ويسمعونه يُتلى في المساجد ويقرؤون به في صلاتهم؛ فكان من الأهمية بمكان تقريب معانيه وذِكر أحكامه وفوائده.
    وهذا تفسير لجزء “تبارك” وكان لشيخنا -حفظه الله- في هذا الكتاب تلك الاستنباطات الدقيقة من الأحكام الشرعية والفوائد العلمية التدبرية، تحت عنوان: (الفوائد والأحكام).
    وفسر الآي الدكتور عبد المحسن العسكر وفقه الله.

  • “توضيح مقدِّمة التَّفسير” لشيخ الإسلام ابن تيميَّة

    – تأليف:
    عبدالرَّحمن بن ناصر البرَّاك

    – اعتنى به:
    مؤسسة وقف الشَّيخ عبد الرَّحمن بن ناصر البرَّاك

  • الأربعون النووية متنٌ حديثيٌّ مختصر، جمع فيه مؤلفه اثنين وأربعين حديثًا من كليات الدين وأصوله وقواعده، ثم أكملها الحافظ ابن رجب الحنبلي -رحمه الله- إلى الخمسين، وهذا المتنُ المبارك تغني شهرتُه عن التعريف به. ولا تكاد تُحصى الشروح على هذه الأربعين، من شرحٍ واسعٍ مطوَّل، إلى شرحٍ مختصرٍ. ومن الشروح النافعة على هذه الأحاديث شرحُ شيخنا عبد الرحمن البراك حفظه الله، وهو على اختصاره جمُّ الفوائد، حوى بين دفَّتيه ما تضمنته الأحاديثُ من المعاني والدقائق. وطريقة شيخنا في هذا الشرح: بيان أهمية الحديث والمقصد العام منه، وربما لا يتجاوز هذا البيانُ سطرًا واحدًا، ثم يذكر شيخنا الفوائدَ المستنبطةَ من الحديث.

  • هذه الطبعة الثانية من “التعليقات على المسائل العَقَديَّة في كتاب التسهيل لعلوم التنزيل” لابن جُزي، وفيها استدراكات على مواضع جانَبَ المؤلِّفُ فيها الصوابَ في مسائلَ من الاعتقاد، وتتميز هذه الطبعة: بإضافة تعليقات جديدة على مواضع من الكتاب؛ فبلغت في هذه الطبعة الثانية: أحد عشر ومئة، ورتَّب شيخنا التعليقات على سور القرآن الكريم، وأضفنا فهرسًا موضوعيًا مرتبًا على مسائل الاعتقاد والسلوك تسهيلًا على الباحث.

  • وهي رسالة لطيفة أصلها عبارة عن محاضرة للشيخ عبد الرحمن البراك تحدث فيها عن مسؤولية الكلمة في الإسلام وخطورتها وبعض ما يتصل بها من أحكام.

  • وهي قواعد علمية جامعة خاصة بضبط الأسماء والصفات وأدلتها على مذهب أهل السنة والجماعة، استخلصَها مؤلِّفُها الشيخ محمد بن صالح العثيمين من مجموع مصنفات وأقوال أئمة السلف، ورتبها وصنفها على شكل قواعد جامعة ليسهل تصورها وحفظها، واستدل لها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة، واستفاد في صياغتها ومعناها الجملي من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في التدمرية وغيرها من مؤلفاته.

  • وهو متنٌ عقديٌّ مختصرٌ الَّفه الموفق ابن قدامة المقدسي الحنبلي المتوفى سنة (620)، وضمنه جملة من مسائل الاعتقاد، وركّز فيه على موضوع الصفات وإثبات كلام الله والرد على المعطِّلة، وذكر بعض الصفات الواردة في الكتاب السنة وأثبتها وأجراها على ظواهرها على مقتضى مذهب السلف وإن كانت عبارته توهم مذهب التفويض، لكن الشارح بيّن مراده بها بما ينفي الريب عنها، وحقّق أن المعنى الذي ينفونه عن الصفات هو المعاني المحرّفة التي جعلها أهل التأويل للصفات، وليس مرادهم نفي أصل المعنى.

  • كلمة الإخلاص للحافظ ابن رجب الحنبلي المتوفى سنة (795) أصلها درسٌ أو مجلسٌ وعظيٌّ فاستُملي عنه ولم يصنفها على سبيل التأليف؛ ولذلك لم يضع لها عنوانًا وإنما وضعها بعض من كتب المخطوطة باجتهاده، ومدار هذه الرسالة: على فضل كلمة التوحيد، وكيفية تحقيقه، وشرح النصوص الواردة في فضله، وأجاب عما استشكل على بعض الناس من ظواهرها، كما تضمنت الرسالةُ التنبيهَ إلى خطر مذهب الإرجاء وأثره السيئ على عقائد المسلمين، وغير ذلك مما يتصل بالموضوع.

  • نظم ابن أبي داوود إن لم يكن أول نظم في العقيدة فلا شك أنه من أول ما نُظم فيها، نظمه الإمام أبو بكر ابن أبي داوود السجستاني المتوفى سنة (316) وهو نظمٌ مختصر يقع في 40 بيتًا، ضمنه بعض الوصايا العامة، وتناول جملة من أشهر مسائل الاعتقاد؛ وإن كان موضوع الصفات وكلام الله وفتنة خلق القرآن حاضرًا بقوة؛ لأسباب شرعية وملابسات تاريخية معروفة. وقد امتاز شرح النظم: بطول النَّفَسِ نسبيًا في تناول بعض قضايا الصفات تبعًا للناظم وخاصة كلام الله ومذاهب الناس فيها؛ وذلك لخطورة الانحراف فيه وكثرة النزاع والخلاف حوله.

  • قيل عن العقيدة التدمرية: بأنها مفتاح فهم مطوّلات شيخ الإسلام ابن تيمية؛ لأنه لخَّص فيها مضمون كلامه في الأسماء والصفات والشرع والقدر، وحرَّر فيها مذهب أهل السنة والجماعة في هذين البابين تحريرًا مركّزًا، وإن كان للأسماء والصفات القدر الأوفى من التحقيق والتأصيل ومناقشة مذاهب الناس وشبهاتهم واعتراضاتهم. ويُعتبر شرح هذه العقيدة من أوسع شروح التدمرية وأعمقها وأقدمها، بذل فيها الشارح جهدًا عظيمًا في حلِّ ألفاظها، وتوضيح مقاصدها، وتقريب معانيها، وشرح مشكلها، والتدليل على مسائلها.

  • وهي رسالة موجزة محرَّرة أجاب فيها مؤلِّفُها عن سؤالٍ ورد إليه مِن بعض طلاب العلم عن مسائل في الإيمان ونواقضه وعلاقة العمل به والإعذار بالجهل وسوء التّربية، وغيرها مِن المسائل التي كثُرَ الخوضُ فيها هذه الأيام، فأملى هذه الرّسالة وحرَّر فيها قضايا الإيمان والكفر، وحقَّق القول في جنس العمل وعلاقته بالإيمان وفصَّل أحواله كشرط صحّة أو كمال، وأجاب عن بعض الإشكالات الواردة، وتتميمًا للموضوع ألحقَ بالرّسالة بعض الفتاوى التي لها صلة بالباب.

  • القصيدة الدالية: سُمِّيت بالدالية لأجل رَوِيِّها الذي خُتمت به وهو حرفُ الدَّال، وهي نظمٌ عقديٌّ مختصرٌ أشبه بإشارات مختصرة مقتضبة، نظمه أبو الخطاب الكلوذاني الحنبلي المتوفى سنة (510) بطريقة السؤال والجواب في 45 بيتًا على مذهب الإمام أحمد، إلا أنه تُعقِّب في نسبته بعض المسائل للإمام أحمد؛ كقوله بالتفويض في معاني الصفات وغيرها مما استدركه عليه الشارح.

  • هذه المتون الأربعة هي من أشهر وأهم ما كتبه الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب في توحيد الألوهية ومسائل العبادة: تعريفًا، وتدليلًا، ونقضًا للشبهات حوله، وبيانًا لما ينافيه من الاعتقادات والأقوال والأعمال، وكان هذا الشرح – على وجازته- مكمِّلًا ومتمِّمًا لهذا المقصد؛ فحرَّر مسائله، وقيّد بعض إطلاقاته، وحقّق القول في بعض المسائل التي كثر الخوض فيها.

  • العقيدة الطحاوية متنٌ عقديٌّ مختصرٌ كتبه أبو جعفر الطحَّاوي على مذهب فقهاء الملّة: أبي حنيفة النعمان وصاحبيْه، عالج فيه أشهر مسائل العقيدة، ولاقى قبولًا وانتشارًا في الوسط السُّنِّي، وحاز شرح ابن أبي العز الحنفي قصب السبق من بين شروحه، ولمَّا كان فيه نوع صعوبة على أفهام بعض طلاب العلم؛ لما حواه من مصطلحات كلامية وحِجاجية = كان هذا الشرح مكمِّلًا لمقصده، ومقرِّبًا لمراده، بعبارةٍ سهلة وواضحة، وامتاز كذلك: بتوضيح بعض العبارات الموهِمة والمشكِلة في كلام الطحاوي.

  • هذه العقيدة هي من المتون المشهورة والمحرَّرة في المنظومة العقدية عند أهل السنة والجماعة، كتبها شيخُ الإسلام لأحد قضاة واسط -بطلبٍ منه- فسُمِّيت باسم بلده، حرَّر فيها جملةً من أبواب العقائد، هُنَّ أصول العقائد، وركَّز على توحيد الأسماء والصفات؛ لِما يتطلَّبه حالُ السائل من جهة، ولما شاع فيه من الاعتراضات والشبهات من جهة أخرى، وامتاز شرحُ هذه العقيدة: بتوضيح مقاصده، وتقريب معانيه، وتفسير النصوص التي ساقها المؤلف وبيان وجه الشاهد منها، والإجابة على أبرز الشبهات التي تُستحضر عند مناقشة كلِّ بابٍ من الأبواب التي تنازعت فيها الطوائف.