٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
السؤال يكون على وجهين: سؤال اعتراض ومعارضة بالعقل. وسؤال طلب للمعرفة. فالمنكر العظيم: السؤال على وجه الاعتراض، أو السؤال…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الوسوسة هي: إلقاء المعاني في القلب، فالشيطان يوسوس فيلقي معاني الشبهات، ومعاني الشهوات في القلب مثل البذر، فوساوس الشيطان…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الغيب نوعان: غيب مطلق، وغيب نسبي. فالغيب المطلق: لا يعلمه الا الله، فالسر القدري من الغيب المطلق الذي اختص…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الغيب نوعان: غيب مطلق، وغيب نسبي. فالغيب المطلق: لا يعلمه الا الله، فالسر القدري من الغيب المطلق الذي اختص…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
مقام الكلام في القدر من المقامات العظيمة التي تموج فيها الأفكار والأقوال موجا؛ ولكن المعتصَم الذي به النجاة من…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
العبرة بالخواتيم، ماذا ينفع من كان دأبه الإحسان إذا تحول وتغير وانقلب من الإحسان إلى العدوان فبعد أن كان…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
هذا من الألفاظ التي لم ترد في النصوص فلا بد فيها من التفصيل، فمن أراد أنه (مخير) بمعنى أنه له…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
في قصة الإسراء والمعراج دلالة على علو الله تعالى على خلقه، فإنه عرج به إلى ربه، كما قال تعالى:…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
في قصة الإسراء والمعراج الدلالة على عظم شأن الصلاة حيث فرضت على النبي – صلى الله عليه وسلم -…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
أسري بالنبي – صلى الله عليه وسلم – بروحه وبدنه، وعرج به إلى حيث شاء الله من العلا يقظة…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
اذا أُريد بالجهة ما وراء العالم فالنافي للجهة مبطل، إذ ليس وراء العالم شيء مخلوق؛ بل وليس وراء العالم…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
من العلل والحكم ما علمناه بالنص عليه في الكتاب أو السنة، ومنها ما يُهتدى إليه بالتدبُّر والتفكر، ومنها ما…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الغاية تطلق ويراد بها النهاية، وتطلق ويراد بها المقصود من الفعل، أي: الحكمة منه، فإذا أريد أن الله تعالى…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الحد يطلق ويراد به تحديد الماهية، مثل الحد عند المناطقة، أي: التعريف الذي يتضمن تحديد كنه الشيء وماهيته؛ فإن…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
القاعدة في الألفاظ المحدثة المجملة: التوقف عن الحكم على قائلها أو عليها إلا بعد الاستفصال؛ فإن أراد منها حقًا…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
لأن نفي الأسماء والصفات يستلزم نفي الذات، فكلهم مبطلون؛ لكن الذي يعبد موجودا أعقل من الذي يعبد معدوما ….
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
انفتح على الناس أبواب شر في هذا العصر ممثلة في وسائل الإعلام، وفي الشبكة العنكبوتية، فهي وسائل عظيمة الأثر…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
التسليم لله ولرسوله – صلى الله عليه وسلم -، معتصم للمسلم أمام كل باطل وكل مجادل، فلا يعط لعقله…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
ما يرد عليك من المعارضات:إما أن تدفعه بالبينات والحجج الكاشفة لزيف تلك الشبهات الواردة، وإن لم يتهيأ ذلك لقلة…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
ما يرد عليك من المعارضات:إما أن تدفعه بالبينات والحجج الكاشفة لزيف تلك الشبهات الواردة، وإن لم يتهيأ ذلك لقلة…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
المسلم يجب عليه أن يدفع كل المعارضات التي تخطر بباله، أو يسمعها على ألسن الشياطين، أو ألسن الجاهلين، يدفع…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
التسليم أصل مهم، فإذا أصَّلت أصل الدين: الإيمان بالله ورسوله وكتابه، والإيمان بالله يتضمن أنه تعالى هو الإله الحق…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
جهلة الصوفية وغلاتهم يرون أن من التسليم للقدر الاستسلام لكل ما يجري على الإنسان، بحيث لا يطلب خلاف ما…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
يجب على العبد الرضا عن الله في تدبيره وحكمه الكوني وحكمه الشرعي، فلا يعارض حكم الله برأي ولا ذوق…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
قال الله تعالى: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ [النجم: ٢٣] وكل أهل الباطل ينطلقون من هذين الأصلين:…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
التأويل صار مستعملا في ثلاثة معان: الأول: التأويل في اصطلاح كثير من المتأخرين المتكلمين في الفقه وأصوله: صرف اللفظ…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
قوله تعالى: لَا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ [الأنعام:103] نفي للإحاطة، ونفي الأخص لا يستلزم نفي الأعم، وعلى هذا فالآية دالة على إثبات…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
مسألة الرؤية، مسألة عظيمة افترقت فيها الأمة، فأهل السنة والجماعة يؤمنون بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة عيانا بأبصارهم،…
٢٨/شعبان/١٤٤١ الموافق ٢١/أبريل/٢٠٢٠
من أفضل التفاسير التي تصلح لمختلف الطبقات: تفسيرُ الشيخِ عبدِ الرَّحمنِ السعدي؛ فهو تفسيرٌ مصفَّى، وإن كان لا يحقِّقُ…
٢٤/رجب/١٤٤١ الموافق ١٩/مارس/٢٠٢٠
أرى -بعد ما قيلَ مِن أنَّ اجتماع النَّاس قد يكونُ سببًا سريعًا لانتقال هذا الوباء- أن يُصلّي النَّاسُ الجمعة…
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
الذين ينفون عن الله كل الصفات حقيق بأن يقولوا: إنه تعالى لا يُرى، بل لعل قولهم: إنه لا يُرى…
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
يقول بعض أهل العلم: إن افتتاح السور بالحروف المقطعة فيه تنبيه على الإعجاز، وأن القرآن كلام مؤلفٌ من هذه…
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
أهل السنة والجماعة عندهم: أن القرآن كلام الله على الحقيقة كيف ما تصرف: مكتوبا، ومحفوظا، ومسموعا، ومتلوّا. فالكلام المكتوب…
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
أهل السنة يقولون: «إن القرآن كلام الله منزلٌ غير مخلوق، منه بدا، وإليه يعود» ومعنى منه بدا أي: ظهر….
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
قوله تعالى: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ* وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ…
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
الناس في شأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – ثلاثة أقسام: منهم: من يغلو فيه – صلى الله…
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
حق الرسول صلى الله عليه وسلم على أمته هو الإيمان به، وبما جاء به، ومحبته فوق محبة الأهل والولد،…
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
في القرآن وفي السنة من الإخبار عن الجن شيءٌ كبير، ومن ينكر وجود الجن؛ فهو كافر . شرح…
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
كثيرٌ من الصوفية يعبر عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – بأنه (حبيب الله) ويرددون مثل هذا، ولا…
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
ما جاء من النهي عن التفضيل في قوله – صلى الله عليه وسلم – قال: (لا تفضلوا بين أنبياء…
١٩/رجب/١٤٤١ الموافق ١٤/مارس/٢٠٢٠
الجدال بالبينات، وبالحجج الظاهرات، والأدلة العقلية والسمعية، كل هذا من طرق الدعوة إلى الله ومن الجدال بالتي هي أحسن،…
١٩/رجب/١٤٤١ الموافق ١٤/مارس/٢٠٢٠
المراء: الجدال، وأكثر ما يطلق المراء على الجدال بالباطل، إما من جهة القصد، أو من جهة ما يجادل به…
١٩/رجب/١٤٤١ الموافق ١٤/مارس/٢٠٢٠
القول في الفوقية كالقول في العلو، فهي ثلاثة أنواع كالعلو: علو الذات، وعلو القدر، وعلو القهر لكل شيء كذلك…
١٦/رجب/١٤٤١ الموافق ١١/مارس/٢٠٢٠
من اعتقد أن أحدًا يسعه الخروج عن شريعة محمد – صلى الله عليه وسلم – فهو كافر، فضلا عن…
١٦/رجب/١٤٤١ الموافق ١١/مارس/٢٠٢٠
ختم النبوة والرسالة بمحمد صلى الله عليه و سلم قضيةٌ معلومةٌ من دين الإسلام بالضرورة ليس في ذلك اختلاف،…
١٦/رجب/١٤٤١ الموافق ١١/مارس/٢٠٢٠
اسماؤه – صلى الله عليه وسلم – أعلام وصفات، فاسمه محمد علم وصفة يدل على كثرة محامده، وكثرة حامديه؛…
١٦/رجب/١٤٤١ الموافق ١١/مارس/٢٠٢٠
الله تعالى حكيم يضع فضله حيث شاء، وعدله حيث شاء، له الحكمة البالغة، فالله يهدي من يشاء بفضله وحكمته،…
١٦/رجب/١٤٤١ الموافق ١١/مارس/٢٠٢٠
لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ *وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ[التكوير: 28-29] في هذه الآية رد على…
١٦/رجب/١٤٤١ الموافق ١١/مارس/٢٠٢٠
قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: (ولا يزيد في العمر إلا البر) التحقيق أنه لا ينافي القدر، فليس…
١٦/رجب/١٤٤١ الموافق ١١/مارس/٢٠٢٠
الأجل: يطلق على نهاية المدة المقدرة، أو على نفس المدة المقدرة كلها . شرح العقيدة الطحاوية ص72