١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
الصراط المستقيم هو: دين الله الذي بَعَث به رسوله – صلى الله عليه وسلم – في كل باب من أبواب…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
كلُّ نفي ورد في صفات الله سبحانه؛ فإنه متضمن لإثبات كمال ضدِّه ،أما النفي المحض الذي لا يتضمن ثبوت كمال؛…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
الغالب على طريقة الرسل صلوات الله وسلامه عليهم هي الإجمال في النفي، والتفصيل في الإثبات؛ فالإثبات يأتي مفصَّلا في: تعداد…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ثناء من الله على نفسه بإثبات الحمد كله له؛ لما له سبحانه وتعالى من الأسماء الحسنى،…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
"سبحان الله " هذه الكلمة تدل على التنزيه، وعلى نفي المعائب، والنقائص قال تعالى {سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ} [(١٧١)…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
الرسل صادقون لأنهم قد أَخبروا بالصدق، وهم مَصْدُوقُون لأنهم مخبَرون بالحق، فهم يتلقون علومهم، وما يبلغونه عن الله بواسطة وحيه،…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
لا يكذب الرسل ظاهرا، وباطنا إلا من لا عقل له ،أما العقلاء فإنهم ـ وإن جحدوا ظاهرا عنادا، وحسدا، وكبرا،…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
الذي عليه عملُ المسلمين أنهم يتراءَونَ الهلال بعدَ غروبِ الشمسِ، أمّا إذا رأوهُ ثمَّ غابَ قبلَ غروبِ الشمسِ فلا عِبرةَ…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
صوم يومُ الشكِّ لأهلِ العلمِ فيه مذاهبٌ: -قيلَ: حرامٌ لقولِه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: "لا تقدّموا رمضانَ بصومِ يومٍ أو…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
يجبُ صوم شهر رمضان بأحدِ أمرين: إمّا رؤيةُ الهلال، وإمَا إكمالُ شعبانَ ثلاثينَ يومًا، ولا يجوزُ الاعتمادُ على غيرِ هذينِ…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
وجوبُ صيامِ رمضانَ في ذمّةِ المكلّفِ ثابتٌ في الكتابِ والسنّةِ والإجماعِ، لأنَّه من ضروريّات الدينِ، فمن جَحَدَ وجوبَ صيامِ رمضانَ…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
شرطُ الصومِ هو النيّةُ لقولِه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: "إنّما الأعمالُ بالنيّاتِ"، فلابدَّ أن يكونَ الصومُ: – بنيةٍ من الليلِ…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
الأصلُ هو الإمساكُ عن الأكلِ والشربِ والجماعِ، هذه الثلاثةُ هي المنصوصُ عليها في القرآنِ، منصوصٌ عليها إذنًا ومنعًا، قال تعالى:…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
الصومُ: صامَ يصومُ صومًا وصيامًا؛ مصدرٌ، ومعناهُ في اللغةِ: هو الإمساكُ مطلقًا، الإمساكُ عن الكلامِ؛ إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ…
١٠/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٦/أبريل/٢٠١٨
الرسل كلهم من أولهم إلى آخرهم جاءوا في باب الأسماء والصفات ـ وغيره ـ بالحق المبين، فقولهم هو الحق، وما…
١٠/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٦/أبريل/٢٠١٨
الإلحاد في أسماء الله يكون: -بنفيها. -أو بنفي معانيها. -أو بتسمية الله بغير ما سمى به نفسه. – أو بتسمية…
١٠/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٦/أبريل/٢٠١٨
اعتقاد أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات قائم على الإثبات والنفي، إثباتا بلا تشبيه، وتنزيها ـ له تعالى عن…
١٠/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٦/أبريل/٢٠١٨
التعطيل مأخوذ من العطل بمعنى: الخلو، فمعناه إخلاء الرب عما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله – صلى الله…
١٠/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٦/أبريل/٢٠١٨
التحريف معناه العام: التغيير. وهو يشمل التغيير اللفظي، والتغيير المعنوي فالتحريف اللفظي يكون بالزيادة على النص، أو النقص منه، أو…
١٠/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٦/أبريل/٢٠١٨
الإيمان باليوم الآخر، ويعبر عنه بالبعث؛ لأن البعث بعد الموت، هو الذي يكون به الانتقال من دار البرزخ إلى الدار…
١٠/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٦/أبريل/٢٠١٨
الإيمان بالرسل هو الإيمان برسل الله إجمالا، وأن الله أرسل إلى عباده رسلا يدعون إلى عبادة الله وحده لا شريك…
١٠/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٦/أبريل/٢٠١٨
الإيمان بالكتب، يتضمن الإيمان بكل ما أنزله الله من كتبه على من شاء من رسله، ما علمنا منها، وما لم…
٩/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠١٨
الفرقة الناجية المنصورة هم أهل السنة والجماعة الذين التزموا طريقة الرسول – صلى الله عليه وسلم -، وما عليه جماعة…
٩/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠١٨
لا يستحق الحمد كله، والثناء كله إلا المستحق لكل كمال، الموصوف بجميع نعوت الجلال، وليس ذلك إلا الله وحده، فهو…
٩/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠١٨
درج أهل السنة على ذكر الصحابة في الصلاة على الرسول – صلى الله عليه وسلم – خارج الصلاة، أما في…
٩/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠١٨
لنبينا – صلى الله عليه وسلم – من ثناء الله أكمل ثناء أثنى الله به على عبد من عباده؛ لأنه…
٩/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠١٨
صلاتنا على الرسول – صلى الله عليه وسلم – هي: دعاؤنا، وسؤالنا الله بأن يصلي عليه {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ…
٩/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠١٨
الناس مع النبي – صلى الله عليه وسلم – طرفان ووسط، فمن الناس من فرط في حقه؛ فكذبه، أو قصَّر…
٩/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠١٨
كلمة التوحيد لا اله الا الله مركبة من نفي وإثبات، من نفي إلهية ما سوى الله، وإثبات الإلهية له تعالى…
٩/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠١٨
العقيدة الواسطية فيها تقرير لمعتقَد أهل السنة والجماعة وبيان أصولهم، مع التدليل على ذلك من القرآن والسنة، من غير تعرض…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
المعطلة ينفون حقائق الصفات كلها، والمشبهة يقولون: له سمع كسمعي، وبصر كبصري، ويد كيدي، ورضا كرضاي، وحب كحبي، والطائفتان منحرفتان…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
أهل السنة والجماعة: لا يكفرون بكل ذنب، بل الذنوب التي دون الكفر؛ هي من المعاصي، وسبب للعقاب، وهم في الآخرة…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
أهل السنة يثبتون معاني الصفات لله تعالى على ما يليق به، إثباتاً بلا تشبيه، وتنزيهاً بلا تعطيل، فيثبتونها لله خلافاً…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
ما أحدثه الناس بعد الصحابة: ما أحدثوه إلا لبعدهم عن صراط الله وهداه ،لأن الصحابة رضوان الله تعالى عليهم ذكروا…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
قوله عليه الصلاة و السلام ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين)): يدل على اتباع الخلفاء الراشدين في سنتهم، فما سنَّه أبو…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
رؤية المؤمنين لربهم ليس فيها إحاطة، فالمؤمنون يرون ربهم ولا تحيط به أبصارهم، كما يرون الشمس والقمر رؤية من غير…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
مما يؤمن به أهل السنة والجماعة عذاب القبر ونعيمه، وأن القبر إما روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
ينفخ في الصور نفختان – نفخة الصعق. – ونفخة البعث؛ حيث ترد الأرواح إلى الأبدان بعد إنشاءها، فيقوم الناس من…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
هجر اهل البدع يكون بالإعراض عنهم، وترك مجالستهم، إما زجراً لهم عن بدعتهم، وإما اتقاء لشرهم، لأن مجالستهم تجر إلى…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
لا ينبغي النظر في كتب اهل البدع الكلامية، التي تشتمل على الاعتقادات الباطلة، والشبهات التي يعارض بها الحق. اللهم إلا…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
أشراط الساعة عند أهل العلم نوعان: ١ – صغرى: وهي كثيرة جداً، تحدث شيئاً فشيئاً، وقد تتكرر. ٢ – كبرى:…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
الإيمان بالقدر يتضمن أربع مراتب: ١. الإيمان بعلم الله السابق بكل شيءٍ. ٢. والإيمان بكتابته سبحانه لمقادير الأشياء كلها. ٣….
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
أهل التفويض الباطل لا يثبتون الصفات، بل يفوضون معاني النصوص، ويقولون: هذه النصوص لا يُفهم منها شيء و هذا باطل…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
لا نحكم على أحد من المسلمين بسبب ذنب ارتكبه، مما هو من دون الشرك والكفر بالردة فمن المعاصي ما هو…
٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أبريل/٢٠١٨
التجويد: إن كان فيه إقامة الحروف والإتيان بها على الوجه الصحيح؛ فهو واجب لابد منه، وأما قواعد التجويد المعروفة التي…
٧/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٣/أبريل/٢٠١٨
هجر أهل البدع لا يمنع من دعوتهم لمن رأى من نفسه ذلك، ورأى للدعوة مجالاً، وكان ممن يحسن الحجاج، والرد…
٧/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٣/أبريل/٢٠١٨
طريقة طوائف الضلال في نصوص الصفات: -ما قدروا على ردِّه: ردوه، كأحاديث الآحاد -على أصلهم- أنه لا يحتج بها على…
٧/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٣/أبريل/٢٠١٨
كل ما أشكل من المسائل الاعتقادية، أو الأحكام الشرعية وجب رده إلى الله، ونقول: الله أعلم، فإذا سئل المرء عن…
٧/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٣/أبريل/٢٠١٨
على المسلم أن يتعلم الحق، ولا يدخل في معامع الجدل والمناظرات التي يقصد من وراءها الانتصار على الخصم؛ لا إحقاق…
٧/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٣/أبريل/٢٠١٨
على المسلم أن يتبع الكتاب والسنة، وأن يحذر من التعصب لآراء الرجال، ومذاهب الناس، فالواجب تحكيم النصوص من الكتاب والسنة،…