١٩/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣/يونيو/٢٠١٨
يؤخذ من حديث: (ومن استجمرَ فليوتر): وجوب الإيتار في الاستجمار، ويؤيده ما جاء عند مسلم من النهي عن الاستنجاء بأقل…
١٩/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣/يونيو/٢٠١٨
يؤخذ من حديث: (ومن استجرَ فليوتر): مشروعية الاستجمار: وهو التطهر من الغائط بالأحجار، ويقال له: الاستنجاء . العدة في فوائد…
١٩/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣/يونيو/٢٠١٨
يجب الاستنشاق والاستنثار في الوضوء، والاستنشاق: هو جذبُ الماء بالنَّفَسِ إلى باطن الأنف، والاستنثار أو الانتثار: إخراج الماء من الأنف…
١٧/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١/يونيو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (ويلٌ للأَعقابِ من النَّارِ)، وفي رواية: (ويل للأعقاب وبطون الأقدام)؛ دليلٌ على وجوب غسل…
١٧/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١/يونيو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (ويلٌ للأَعقابِ من النَّارِ)، وفي رواية: (ويل للأعقاب وبطون الأقدام): أنَّ العقبَ وبطنَ القدم…
١٧/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١/يونيو/٢٠١٨
تعمد ترك الإسباغ من كبائر الذنوب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ) متفق عليه . العدة في…
١٧/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١/يونيو/٢٠١٨
المراد بإسباغ الوضوء: تعميم أعضاء الوضوء بالماء بحيث لا يُترك موضعٌ مما يجب غسله، فمن ترك منها موضعًا لم يصح…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
الوضوء يرفع حكم الحدث الأصغر، وأما حكم الحدث الأكبر -وهو الجنابة-: فلا يرفعه إلا الغسل؛ لقوله تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا [المائدة:…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
في حديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ): أنَّ الحدث ينقض الطهارة، والحدث: هو الخارج من السبيلين:…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
الطهارة شرط لصحة الصلاة، فرضًا كانت أو نفلًا، وهذا بإجماع الأمة . العدة في فوائد أحاديث العمدة ص14
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
نفي قبول العمل يستلزم نفي الصحة والإجزاء؛ كحديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ)، وقد يرد نفي…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
معنى قبول الله العمل: رضاه وثوابه عليه، وهذا يستلزم صحة العبادة وبراءة الذمة من الواجب . العدة في فوائد أحاديث…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
عن أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – (لَا يَقْبَلُ…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأةٍ يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه):…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
النية ميزان الأعمال الباطنة، والأعمال الظاهرة تابعة لها . العدة في فوائد أحاديث العمدة ص13
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (فهجرته إلى ما هاجر إليه): تحقير الدنيا وشهواتها، حيث أبهم ما يحصل لمن هاجر…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
في حديث: (إنما الأعمال بالنيّات وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى…): أنه لا عمل إلا بنية، ولا أجر إلا بنية ….
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
النية نوعان: 1- نية العمل نفسه؛ وذلك في قوله: (إنما الأعمال بالنيات) . 2- نيةُ المعمول لأجله؛ وذلك في قوله: (وإنما…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
في حديث: (إنما الأعمال بالنيّات وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى…): حبوط العمل بعدم الإخلاص لله . العدة في فوائد أحاديث…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
من عمل للدنيا لا يحصل له إلا ما نوى إذا شاء الله، قال تعالى: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
في حديث: (إنما الأعمال بالنيّات وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى…): أنَّ من أخلص في عمله حصل له مراده حكمًا وجزاءً،…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
في قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: (إنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ،…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
فسادُ النية يستلزم فسادَ العمل، وصلاحُ النية لا يستلزم صلاحَ العمل؛ لتوقف ذلك على وجود شرط آخر، وهو موافقة الشرع…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
لا يفرِّق بين الأعمال المتشابهة في الصورة إلا النية؛ كصلاة الفجر وركعتي الفجر، وصلاة الظهر والعصر في السفر . العدة…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
في حديث: (إنما الأعمال بالنيّات وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى): اشتراط النية في كل عبادة، من صلاة وزكاة وصيام وغير…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
العمل الخالي عن القصد لغوٌ لا يترتب عليه حكم ولا جزاء إلا ما يُضمن بالإتلاف . العدة في فوائد أحاديث…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
قال رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم: (إنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلَى اللَّهِ…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
درج المصنِّفون في الأحكام، وأحاديث الأحكام، على البَداءة بكتاب الطهارة تمهيدًا لكتاب الصلاة؛ لأن الطهارة أهم شروط الصلاة التي هي…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
يحرم تأخير إخراج زكاة الفطر بعد الصلاة، لكن يجبُ إخراجُها والصحيح أنّها لا تقعُ صدقةَ فطر، و كلُّ هذا إن…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
وقت إخراج زكاة الفطر هو يومُ العيدِ قبلَ الصلاةِ، ويجوزُ تقديمُها بيومٍ أو يومين لما جاءَ عن السلفِ أنّهم…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
تجب زكاة الفطر بغروب الشمسِ من ليلةِ الفطرِ، وبناءً على هذا الترتيبِ من كان موجودًا في ذلك الوقتِ ومن أهلِ…
١٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٩/مايو/٢٠١٨
المرأة الناشز عن زوجِها، خارجةٌ عن طاعتِه، فإنّها لا تستحقُّ النفقةَ، وبالتالي لا يجبُ عليه أن يُخرِجَ عنها زكاةَ الفطر…
١٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٩/مايو/٢٠١٨
الجنينُ الذي نُفخِت فيه الروحُ وأصبحَ إنسانًا، يستحب أن تخرج عنه زكاة الفطر والأصلُ في هذا أثرٌ عن عثمانَ رضي…
١٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٩/مايو/٢٠١٨
من عجزَ أن يُخرجَ زكاة الفطر عن جميعِ من يمونه فإنّه يبدأُ – بنفسِه: إذا فَضَلَ له صاعٌ فقط فإنّه…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
إضافةُ الزكاةِ إلى الفطرِ قيل: إنَّه من إضافةِ الشيءِ إلى سببِهِ، ومعنى هذا أنَّ الفطرَ من رمضانَ هو سببُ وجوبِها،…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى [الأعلى:14-15] قيل: المرادُ زكاةُ الفطرِ وصلاةُ العيدِ، وقد دلَّ…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
في حديث الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ -رضي الله عنه- قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -يَعْنِي مِنْ مَكَّةَ- فَتَبِعَتْهُمْ ابْنَةُ حَمْزَةَ، تُنَادِي:…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم لِعَلِيٍّ: (أَنْتَ مِنِّي، وَأَنَا مِنْك) وَقَالَ لِجَعْفَرٍ: (أَشْبَهَتَ خَلْقِي وَخُلُقِي) وَقَالَ لِزَيْدٍ: (أَنْتَ أَخُونَا…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
في حديث عقبة بن الحارث أَنَّهُ تَزَوَّجَ أُمَّ يَحْيَى بِنْتَ أَبِي إهَابٍ، فَجَاءَتْ أَمَةٌ سَوْدَاءُ فَقَالَتْ: قَدْ أَرْضَعْتُكُمَا، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
اختلف العلماء في ذلك: فقال بعضهم: تقبل وتحلف، وقال بعضهم: لا تقبل منفردة. والراجح: أنها تقبل إذا لم تكن متهمة،…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
الرضاع المحرِّم إذا ثبت بين الزوجين يفرق به بينهما؛ لحديث عقبة بن الحارث أَنَّهُ تَزَوَّجَ أُمَّ يَحْيَى بِنْتَ أَبِي إهَابٍ،…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
ينبغي التثبت في صلة الرضاع بين الرضاع المحرِّم وغيره؛ لقوله : (اُنْظُرْنَ مَنْ إخْوَانُكُنَّ فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنْ الْمَجَاعَةِ) متفق عليه…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
في قول عائشة رضي الله عنها: دخل عليَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- وعندي رجلٌ؛ فقال: (يا عائشةُ مَن هذا؟)…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا عَائِشَةُ: اُنْظُرْنَ مَنْ إخْوَانُكُنَّ؟ فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنْ الْمَجَاعَةِ) متفق عليه هذا الحديث من…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
يجوز دخول المحرم على المرأة وإباحة الخلوة بها والنظر إليها، وهذا بالإجماع، إلا أن تكون منه ريبة أو يعرف بالفجور،…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
المراد بالفحل: زوج المرأة أو سيد الأمة، والمراد بلبن الفحل: هو لبن المرأة الناشئ عن حمل من زوجها أو سيدها؛…
٩/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/مايو/٢٠١٨
إذا جاء رمضان تغيَّرتْ أحوال المسلمين من الصحابة فمن بعدهم ، فخصُّوا رمضان بمزيدٍ مِن الجدِّ والاجتهاد في أنواع الطّاعات،…
٩/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/مايو/٢٠١٨
كان النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّمَ- يعتكف في العشر الأواخر، وذلك بأنّه يلبث في المسجد ويبقى فيه كلَّ أيام وليالي…
٩/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/مايو/٢٠١٨
دلَّت الأحاديثُ الصّحيحة أنَّ ليلةَ القدر في العشر الأواخر من رمضان؛ لذلك كان النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّمَ- يخصُّ العشر…
٩/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/مايو/٢٠١٨
استعينوا بالله، واجتهدوا فيما يُتمّ صيامكم ويُكمّله، ولا تُعرِّضوا صيامكم للنّقص بفعل المكروهات، والمحرّمات، والغيبة، والنّميمة، والسّخرية، ولغو القول، وكذلك…