١٩/محرم/١٤٤٦ الموافق ٢٥/يوليو/٢٠٢٤
لا يجوز الاقتصار على القرآن دون السنة بل لا يُمكِن؛ لأنَّهما مصدران لدين الله، وللعلم النَّافع، وكلاهما –الكتاب والسنة-…
٣/محرم/١٤٤٤ الموافق ١/أغسطس/٢٠٢٢
الذين خالفوا ما جاء في النصوص ثلاثة أصناف ١ – كافر؛ وهو المعاند المتعمد لمخالفة شرع الله، وهذا لا…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
التأويل الصحيح هو: صرف الكلام عن ظاهره إلى غيره بدليل ، فإذا كان التأويل مبنيًا على حجة لم يكن…
١٥/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ٢١/أكتوبر/٢٠٢١
الدلالة تكون تارة تكون بالمطابقة وهي: دلالة اللفظ على كل معناه. ودلالة التضمن هي: دلالة اللفظ على بعض معناه….
١٥/صفر/١٤٤٣ الموافق ٢٢/سبتمبر/٢٠٢١
الركن يلزم من تركه بطلان العبادة بخلاف الواجبات فإنها تنجبر فواجبات الصلاة تنجبر بسجود السهو، وفي الحج تنجبر بفدية….
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
من كان قاصرا عن فهم الأدلة؛ فليس له إلا أن يقلد من يثق بعلمه ودينه من أهل العلم لكن…
٢٥/محرم/١٤٤٣ الموافق ٢/سبتمبر/٢٠٢١
أعذار العلماء في مخالفة بعضهم لبعض الأدلة، أهمها: -عدم بلوغ الدليل، فقد يخالف الدليل؛ لأنه لم يبلغه. -أو بلغه من…
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
أقوال الأئمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الأول: ما دل عليه الدليل من الكتاب والسنة فهذا واجب الإتباع؛ لأنه يستند…
١١/ربيع الثاني/١٤٤٢ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٠
الصَّحيحُ أنَّ كلِّ مجتهدٍ مأجورٌ ومُثابٌ، ولا يلزمُ أنَّ كلَّ مجتهدٍ مصيبٌ بدليلِ حديث: (إذا اجتهدَ الحاكمُ فأصابَ فلهُ…
١١/صفر/١٤٤٢ الموافق ٢٨/سبتمبر/٢٠٢٠
حملة العلم نوعان:علماء نقل ورواية، وعلماء فقهاء، وليس المراد بالفقهاء أولئك المعنيون بأقوال من يتبعونه من الأئمة؛ فإن الغالب…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
فوض علم ما لا علم لك به، وما أشكل عليك إلى الله، وقل: الله أعلم، وهذا من وقوف الإنسان…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
يجوز أن تصلي خلف من يخالفك في بعض أحكام الصلاة، فيجوز أن تصلي خلف من يرى أن أكل لحم…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
من العلل والحكم ما علمناه بالنص عليه في الكتاب أو السنة، ومنها ما يُهتدى إليه بالتدبُّر والتفكر، ومنها ما…
١١/رجب/١٤٤٠ الموافق ١٨/مارس/٢٠١٩
العلومُ الدنيويةُ من الطِّبِّ والصناعاتِ والزراعةِ، من ادَّعاها وظهرَ منه صدقُ قولِه بالتجربةِ قَبلْنا قولَه، أمَّا العلومُ الشرعيةُ فلا…
١٩/جمادى الآخرة/١٤٤٠ الموافق ٢٤/فبراير/٢٠١٩
الظن مراتبٌ : 1-ظَنٌّ لا بُدَّ من العملِ به، بل يجبُ العملُ به 2-وظَنٌّ لا يجوزُ اتِّباعُه، مثل الظَّنِّ…
١٩/جمادى الآخرة/١٤٤٠ الموافق ٢٤/فبراير/٢٠١٩
مَن أرادَ شيئاً وعزمَ عليه ولم يَبلُغ مُرادَهُ فهو بمنزلةِ الفاعلِ في الخيرِ والشرِّ . التعليق على الفرقان…
٢٨/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٤/يناير/٢٠١٩
الواجبُ على العبدِ ألّا يقبَلَ ما يَرِدُ على قلبهِ من الأفكارِ والاعتقاداتِ والتّصوُّراتِ إلا ببرهانٍ يَعرضُهُ على النُّورِ والكتابِ المُبينِ؛…
٢٨/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٤/يناير/٢٠١٩
على المؤمنِ أن يكونَ حُكمُهُ على الأشياءِ تَبَعاً لحُكمِ اللهِ، ولا يتقدَّمُ بين يدي اللهِ ورسولِه، فيستعجلُ ويُحلّلُ مالم يُحلّلهُ…
١٢/صفر/١٤٤٠ الموافق ٢١/أكتوبر/٢٠١٨
إذا ادعى مدعٍ تحريم شيء من الأمورالعادية نطالبه بالدليل، لأن الأصل الإباحة، فلا نقبل منه دعواه التحريم إلا بدليل، أما…
٢٩/محرم/١٤٤٠ الموافق ٩/أكتوبر/٢٠١٨
"ما لا يتمُّ الواجبَ إلّا بهِ فهو واجب"، فإذا أمرَ الله بشيء دلَّ على وجوبهِ ووجوب كل ما يتوقَّفُ عليهِ…
٢٨/محرم/١٤٤٠ الموافق ٨/أكتوبر/٢٠١٨
أصول الأدلة ثلاثة: الكتاب، والسنة، والإجماع. والإجماع في الحقيقة دليل تابع للكتاب والسنة، وأهل السنة والجماعة يَزِنُونَ بهذه الأصول الثلاثة…
٢٨/محرم/١٤٤٠ الموافق ٨/أكتوبر/٢٠١٨
اللازمُ مِنْ كلامِ الله يجبُ اعتبارهُ، ويُعلَمُ بأنَّ الله أرادهُ، أمّا ما يقولهُ النّاس: "أنَّ لازمَ المذهب ليسَ مذهبا"؛ لأنَّ…
٢٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٥/أغسطس/٢٠١٨
عن عبد اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ وَالْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ اخْتَلَفَا بِالأَبْوَاءِ. فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: يَغْسِلُ الْمُحْرِمُ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
من لبسَ المخيط، أو تطيّبَ، أو غطّى رأسَهُ، أو حلقَ شعرَه، أو قلّمَ أظفارَهُ ناسيًا: فلا شيءَ عليه ….
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- قَالَ: نزِلَتْ آيَةُ الْمُتْعَةِ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَفَعَلْنَاهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ – صلى…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
عن أَبي جَمْرَةَ نَصْرِ بْنِ عِمْرَانَ الضُّبَعِيِّ، قَالَ: سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ الْمُتْعَةِ؟ فَأَمَرَنِي بِهَا، وَسَأَلَتْهُ عَنْ الْهَدْيِ؟ فَقَالَ: فِيهِا…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
المقولة التي أطلقها بعض أهلِ العلم "أن اتّفاق العلماء حُجّةٌ قاطعة واختلافهم رحمةٌ واسعة" هذه مقولةٌ غيرُ مُسلّمة لِمَن أطلقها،…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
إذا اختلفَ العلماءُ فقالَ بعضهم هذا واجب وبعضهم قال هذا سُنّة ولكن يتّفقون على أنّهُ نُسك وأنّه من هدي الرسول…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
يجب الإيمان بكل ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث سواء كانت من قبيل المتواتر، أو الآحاد…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
إنكار السنة مطلقا، ودعوى أننا لسنا مكلفين إلا بالقرآن كفر، وضلال، ومخالفة للقرآن؛ فإن الله تعالى أمر بإتباع الرسول -…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
كل ما يُبَلِّغه النبي – صلى الله عليه وسلم – عن الله عز وجل -سواء كان قرآنا، أو سنة- فإنه…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
من القواعد المستنبطة: أن كل ما أمر بقتله أو نهي عن قتله فهو محرمٌ . العدة في فوائد أحاديث العمدة…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
عن أَبي هريرة -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
إن من أهم طرق العلم: سؤال أهل العلم . العدة في فوائد أحاديث العمدة ص337
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
عن عبد اللَّه بن عمر -رضي الله عنهما- أَنَّ رَجُلاً قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ مِنْ الثِّيَابِ؟ قَالَ…
٢٩/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٣/يونيو/٢٠١٨
يجوزُ سؤالُ الواعظِ والخطيبِ عمَّا أشكلَ من كلامه فيوضّحُه؛ لقوله صلَّى اللُه عليه وسلَّمَ للنساء: (تَصَدَّقْنَ فَإِنَّكُنَّ أَكْثَرُ حَطَبِ جَهَنَّمَ)…
٢٩/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٣/يونيو/٢٠١٨
المأمور به لا يسقط وجوبه إلا بفعله أو بالعجز عنه، ولا يسقط بالخطأ أو النسيان، ومن ذلك: من نام عن…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
التسبيح عند التعجب، وهذا يأتي على أوجه: أ-تعظيم الأمر وتهويله، ومن ذلك: تسبيحه -صلى الله عليه وسلم- لما قال له…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (أَرَى رُؤْيَاكُمْ قَدْ تَوَاطَأَتْ فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ، فَمَنْ كَانَ مُتَحَرِّيهَا؛ فَلْيَتَحَرَّهَا فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ):…
٢٠/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٤/يونيو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (أَرَى رُؤْيَاكُمْ قَدْ تَوَاطَأَتْ فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ، فَمَنْ كَانَ مُتَحَرِّيهَا؛ فَلْيَتَحَرَّهَا فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ):…
١٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مايو/٢٠١٨
درج المصنِّفون في الأحكام، وأحاديث الأحكام، على البَداءة بكتاب الطهارة تمهيدًا لكتاب الصلاة؛ لأن الطهارة أهم شروط الصلاة التي هي…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
في حديث الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ -رضي الله عنه- قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -يَعْنِي مِنْ مَكَّةَ- فَتَبِعَتْهُمْ ابْنَةُ حَمْزَةَ، تُنَادِي:…
١٣/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/مايو/٢٠١٨
في حديث عقبة بن الحارث أَنَّهُ تَزَوَّجَ أُمَّ يَحْيَى بِنْتَ أَبِي إهَابٍ، فَجَاءَتْ أَمَةٌ سَوْدَاءُ فَقَالَتْ: قَدْ أَرْضَعْتُكُمَا، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من احتلمَ في نهار رمضان فأنزلَ؛ لم يفسدْ صومُه، ووجبَ عليه الغسلُ، وكذا حكمُ من قاءَ بغير اختيارِه . بحث:…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
يُشترط لفساد الصومِ بشيءٍ من المفطرات: أن يكون فعلُ الصائمِ للمفطِّر عمدًا لا خطأً ولا نسيانًا، وأن يكون اختيارًا لا…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من جُنَّ جميعَ النهار لم يصحَّ صومُه، وكذا من أُغميَ عليه جميعُ النهارِ لم يصحَّ منه الصومُ ولا قضاءَ عليه…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
الكافرُ إذا أسلمَ أثناءَ اليوم، والصبيُّ إذا بلغَ، والحائضُ والنفساءُ إذا طهرتا، ثمّ قامتِ البينةُ بعد ذلك، فعليهم الإمساكُ احتياطًا،…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
إنْ أسلمَ الكافرُ أو بلغَ الصبيُّ وجبَ عليه إمساكُ بقيّةِ اليوم، ولا قضاءَ عليهما؛ لما ثبتَ من الأمرِ بصومِ يومِ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من أسلمَ في أثناءِ الشهر وجبَ عليه صومُ ما بقي منه، ولا يقضي ما مضى ولو أسلم في آخرِ يومٍ،…
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
في قولِ جابرِ بن عبد الله -رضي الله عنهما- لَمَّا سُئل: أَنَهَى النَّبِيُّ – صلى الله عليه وسلم – عَنْ…