٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
بدعة المرجئة الغلاة أشنع من بدعة الخوارج؛ لأن مضمونها الجرأة على المحرمات وعدم المبالاة بها، واقتراف السيئات، وهذا فيه…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
لا نكفر احدا بكل ذنب إلا أن يعتقد حله، فإن اعتقد حله كفر؛ كجحد وجوب الصلاة أو الحج أو…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
الذنوب فيها مكفر وغير مكفر؛ فكل ما هو من أنواع الردة فهو مكفر، كالشرك، والتكذيب بما جاء به الرسول…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
امتنع كثير من الأئمة عن إطلاق القول: بأنا لا نكفر أحدًا بذنب؛ بل يقال: لا نكفرهم بكل ذنب فهذه…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
الذنوب نوعان: ذنوب من أنواع الردة؛ كالشرك وما في درجته، وهي أعظم الذنوب، وذنوب دون الشرك لا توجب الردة…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
نسمي أهل القبلة مسلمين ما لم يكن منهم ما يوجب الردة، ومن عُلمت ردته من المنتسبين للإسلام فليس من…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
الرسول – صلى الله عليه وسلم – جاء بأمرين: بعلم، وعمل، قال تعالى: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
الإسلام والإيمان إذا أفردا اتحد معناهما، وإذا اقترنا وذكرا جميعًا اختلف معناهما، كقوله تعالى: إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
أفضل الرسل أولو العزم، وأفضل أولو العزم الخليلان إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام، وأفضلهما نبينا محمد خاتم النبيين -…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
يجب الإيمان بكتب الله إجمالا، وهذا فرض عين، وبما سمى الله منها تفصيلا وتعيينا فنؤمن بالتوراة المنزلة على موسى،…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
يجب الإيمان بما أخبر الله به عن الأنبياء والمرسلين إجمالا وتفصيلا؛ فأما الإيمان بهم مجملا؛ فهو فرض عين، وأما…
٧/شوال/١٤٤١ الموافق ٣٠/مايو/٢٠٢٠
من الناس من ينكر وجود الملائكة ومنهم المتأول الذي يقول: الملائكة هي القوى الَخيِّرة في الإنسان، والشياطين هي القوى…
٥/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٨/مايو/٢٠٢٠
الخُلَّة هي أكمل المحبة وأما ما ذكره بعض العلماء من الكلام في الخُلَّة، وقول الشاعر قد تخللت مسلك الروح…
٥/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٨/مايو/٢٠٢٠
أدلة علو الله في ذاته على المخلوقات كثيرة جدا، وهي أنواع، وكل نوع تحته أفراد، فمنها: ١ – التصريح…
٥/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٨/مايو/٢٠٢٠
استواء الله على العرش لا يستلزم افتقاره ولا حاجته إلى العرش، بل هو مستغنٍ عن العرش وعن كل شيء،…
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
اختلف المفسرون في الكرسي فقيل: علم الله تعالى، وعلى هذا القول فلا يكون في الآية دلالة على إثبات الكرسي…
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
أخبر الله عن صفة العرش بأنه عرش عظيمٌ: رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ [التوبة: ١٢٩]، وكريمٌ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ [المؤمنون: ١١٦]…
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
لأننا نقول في توحيد الربوبية هو: الإيمان بأنه تعالى رب كل شيء ومليكه، وأنه على كل شيء قدير، وأن…
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
يجب على العبد أن يعلق رجاءه وخوفه بربه لا بالأسباب ولا بالعباد؛ لأن العباد إن نفعوك فالله هو الذي…
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
التقدير الأول: هو القدر العام لجميع المخلوقات. التقدير الثاني: الذي قدر الله فيه أمور آدم وذريته، وهو الذي أُشير…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
ولاية الله تقوم على الإيمان والتقوى، والإيمان والتقوى لا يكونان إلا بالعلم. إذًا؛ فولي الله هو الذي نور الله…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
القلوب ثلاثة أقسام قلب حي سليم، وهو قلب المؤمن. وهو الذي سلم من أمراض الشبهات والشهوات وقلب ميت، وهو…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
السؤال يكون على وجهين: سؤال اعتراض ومعارضة بالعقل. وسؤال طلب للمعرفة. فالمنكر العظيم: السؤال على وجه الاعتراض، أو السؤال…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الوسوسة هي: إلقاء المعاني في القلب، فالشيطان يوسوس فيلقي معاني الشبهات، ومعاني الشهوات في القلب مثل البذر، فوساوس الشيطان…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الغيب نوعان: غيب مطلق، وغيب نسبي. فالغيب المطلق: لا يعلمه الا الله، فالسر القدري من الغيب المطلق الذي اختص…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الغيب نوعان: غيب مطلق، وغيب نسبي. فالغيب المطلق: لا يعلمه الا الله، فالسر القدري من الغيب المطلق الذي اختص…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
مقام الكلام في القدر من المقامات العظيمة التي تموج فيها الأفكار والأقوال موجا؛ ولكن المعتصَم الذي به النجاة من…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
العبرة بالخواتيم، ماذا ينفع من كان دأبه الإحسان إذا تحول وتغير وانقلب من الإحسان إلى العدوان فبعد أن كان…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
هذا من الألفاظ التي لم ترد في النصوص فلا بد فيها من التفصيل، فمن أراد أنه (مخير) بمعنى أنه له…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
في قصة الإسراء والمعراج دلالة على علو الله تعالى على خلقه، فإنه عرج به إلى ربه، كما قال تعالى:…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
في قصة الإسراء والمعراج الدلالة على عظم شأن الصلاة حيث فرضت على النبي – صلى الله عليه وسلم -…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
أسري بالنبي – صلى الله عليه وسلم – بروحه وبدنه، وعرج به إلى حيث شاء الله من العلا يقظة…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
اذا أُريد بالجهة ما وراء العالم فالنافي للجهة مبطل، إذ ليس وراء العالم شيء مخلوق؛ بل وليس وراء العالم…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
من العلل والحكم ما علمناه بالنص عليه في الكتاب أو السنة، ومنها ما يُهتدى إليه بالتدبُّر والتفكر، ومنها ما…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الغاية تطلق ويراد بها النهاية، وتطلق ويراد بها المقصود من الفعل، أي: الحكمة منه، فإذا أريد أن الله تعالى…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
الحد يطلق ويراد به تحديد الماهية، مثل الحد عند المناطقة، أي: التعريف الذي يتضمن تحديد كنه الشيء وماهيته؛ فإن…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
القاعدة في الألفاظ المحدثة المجملة: التوقف عن الحكم على قائلها أو عليها إلا بعد الاستفصال؛ فإن أراد منها حقًا…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
لأن نفي الأسماء والصفات يستلزم نفي الذات، فكلهم مبطلون؛ لكن الذي يعبد موجودا أعقل من الذي يعبد معدوما ….
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
انفتح على الناس أبواب شر في هذا العصر ممثلة في وسائل الإعلام، وفي الشبكة العنكبوتية، فهي وسائل عظيمة الأثر…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
التسليم لله ولرسوله – صلى الله عليه وسلم -، معتصم للمسلم أمام كل باطل وكل مجادل، فلا يعط لعقله…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
ما يرد عليك من المعارضات:إما أن تدفعه بالبينات والحجج الكاشفة لزيف تلك الشبهات الواردة، وإن لم يتهيأ ذلك لقلة…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
ما يرد عليك من المعارضات:إما أن تدفعه بالبينات والحجج الكاشفة لزيف تلك الشبهات الواردة، وإن لم يتهيأ ذلك لقلة…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
المسلم يجب عليه أن يدفع كل المعارضات التي تخطر بباله، أو يسمعها على ألسن الشياطين، أو ألسن الجاهلين، يدفع…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
التسليم أصل مهم، فإذا أصَّلت أصل الدين: الإيمان بالله ورسوله وكتابه، والإيمان بالله يتضمن أنه تعالى هو الإله الحق…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
جهلة الصوفية وغلاتهم يرون أن من التسليم للقدر الاستسلام لكل ما يجري على الإنسان، بحيث لا يطلب خلاف ما…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
يجب على العبد الرضا عن الله في تدبيره وحكمه الكوني وحكمه الشرعي، فلا يعارض حكم الله برأي ولا ذوق…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
قال الله تعالى: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ [النجم: ٢٣] وكل أهل الباطل ينطلقون من هذين الأصلين:…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
التأويل صار مستعملا في ثلاثة معان: الأول: التأويل في اصطلاح كثير من المتأخرين المتكلمين في الفقه وأصوله: صرف اللفظ…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
قوله تعالى: لَا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ [الأنعام:103] نفي للإحاطة، ونفي الأخص لا يستلزم نفي الأعم، وعلى هذا فالآية دالة على إثبات…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
مسألة الرؤية، مسألة عظيمة افترقت فيها الأمة، فأهل السنة والجماعة يؤمنون بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة عيانا بأبصارهم،…