١٧/صفر/١٤٣٧ الموافق ٢٩/نوفمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ أضواء البيان/ الجواب الصحيح لابن تيمية/ الأسماء والصفات للبيهقي / التذكرة لابن الملق.
١/صفر/١٤٣٧ الموافق ١٣/نوفمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ فتح الباري لابن رجب/ إبطال التأويلات للقاضي أبي يعلى/ نونية ابن القيم/ المنتقى.
٢٩/محرم/١٤٣٧ الموافق ١١/نوفمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ التفسير الميسر/ الموطأ/ ألفية ابن مالك/ مختصر الصواعق المرسلة.
١٢/صفر/١٤٣٧ الموافق ٢٤/نوفمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ القواعد الحسان/ الفرقان بين الحق والباطل/ الأحكام الكبير لابن كثير/ تحفة المودود لابن القيم.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
الأصل في الصحابة: محبتهم والترضي عنهم، و”وحشي” من الصحابة، ولعلّه يكون إعراض النبي عنه لمقتضى الحال البشريّة.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
الانتماء إلى الجماعات التي على الساحة لا بأس به، بشرط الاستقامة على السنة والابتعاد عن البدع.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
إذا زاد الدم عن أربعين يوماً بعد الولادة: فلتغتسل المرأة وتصلي.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
التّسمية عند الأكلِ: واجبةٌ
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
المعروف عند أهل العلم أنّه لا يجوز زيارة “مدائن صالح”.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
صلاة ركعتين عند دخول المسجد: من السنَّة، وتركهما مخالفة للسنة وقد يقع في الإثم.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
تقديم الهدايا للناس إن كان فيه أي حرج لأحد: فالأولى التصدق على الفقراء.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
زيادة العمل أمام المسؤول هو زيادة في النشاط والعمل والإنجاز.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
علاقة “الحب في الله” بين الرجلين: لا تنتهي العلاقة إلا بسبب من أحدهما والله أعلم.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
انتعال الرجل قائماً قد يؤدي إلى تعثره أو سقوطه، ولعلّ هذا يؤدي إلى الكراهة.
١٥/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٢٩/أبريل/٢٠١٠
موافقة أهل الكتاب فيما لم يُنه عنه: كان يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- تأليفاً لهم.
٢١/ذو الحجة/١٤٢٥ الموافق ١/فبراير/٢٠٠٥
بدأ الافتراق في الأمة منذ أن ظهرت: الخوارج، والرافضة، والمرجئة، والقدرية، ثم تفرّعت الفرق وتعددت، وظهرت بدعةُ التّعطيل وهم “الجهمية”، وتفرّع عن بدعة التعطيل فرقٌ شتّى، اضطربت مذاهبهم في صفات الله، وفي كلامه، وفي القدر، فغلبت على الأمة هذه المذاهب.ولكنّ الله قد ضمن حفظ كتابه ودينه، فلم يزل في هذه الأمة من يقيم لها أمر دينها بالبيان.
٦/ذو الحجة/١٤٢٥ الموافق ١٧/يناير/٢٠٠٥
العقولَ عاجزة عن معرفة ما لله مِن: الأسماء، والصفات، وما يجب له ويجوز عليه، على وجه التفصيل، فطريق العلم بما لله من الأسماء والصفات -تفصيلاً-: هو ما جاءت به الرسل، ومع ذلك فلا يحيط به العباد علمًا.
١/ذو الحجة/١٤٢٥ الموافق ١٢/يناير/٢٠٠٥
لفظ: “مخير ومسير”: لا يصح إطلاقهما، فلا يقال: الإنسان مسير، ولا يقال: إنه مخيّر، بل لابدّ من التفصيل، فإن أُريد أنه “مسيّر” بمعنى أنه مجبور ولا مشيئة له ولا اختيار: فهذا باطل، وإن أُريد أنّه “مسيّر” بمعنى أنه ميسر لِما خلق له، وأنه يفعل ما يفعل بمشيئة الله وتقديره: فهذا حق. وكذلك: “مخير”.
٢١/ذو القعدة/١٤٢٥ الموافق ٢/يناير/٢٠٠٥
القول بقدم العالم قولٌ باطل، فإنّ هذا العالم مخلوق في ستة أيام؛ كما أخبر الله، بل إنّ السّموات والأرض كان خلْقُها بعد تقدير مقادير الخلائق بخمسين ألف سنة، فهو مُحدَث وليس بقديم، والقول بقدم هذا العالم الموجود: هو قول ملاحدة الفلاسفة.
١٤/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ١٧/أغسطس/٢٠١٦
١٣/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ١٦/أغسطس/٢٠١٦
١٢/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ١٥/أغسطس/٢٠١٦
١١/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ١٤/أغسطس/٢٠١٦
٨/جمادى الآخرة/١٤٣٧ الموافق ١٧/مارس/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة : الشافية الكافية
لابن القيم
شرح
فضيلة شيخنا العلامة
عبد الرحمن بن ناصر البراك
٧/جمادى الآخرة/١٤٣٧ الموافق ١٦/مارس/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة : الشافية الكافية
لابن القيم
شرح
فضيلة شيخنا العلامة
عبد الرحمن بن ناصر البراك
٦/جمادى الآخرة/١٤٣٧ الموافق ١٥/مارس/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة : الشافية الكافية
لابن القيم
شرح
فضيلة شيخنا العلامة
عبد الرحمن بن ناصر البراك
٥/جمادى الآخرة/١٤٣٧ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة : الشافية الكافية
لابن القيم
شرح
فضيلة شيخنا العلامة
عبد الرحمن بن ناصر البراك
٤/جمادى الآخرة/١٤٣٧ الموافق ١٣/مارس/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة : الشافية الكافية
لابن القيم
شرح
فضيلة شيخنا العلامة
عبد الرحمن بن ناصر البراك
٣/جمادى الآخرة/١٤٣٧ الموافق ١٢/مارس/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة : الشافية الكافية
لابن القيم
شرح
فضيلة شيخنا العلامة
عبد الرحمن بن ناصر البراك
١٢/ربيع الثاني/١٤٣٧ الموافق ٢٢/يناير/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة : الشافية الكافية
لابن القيم
شرح
فضيلة شيخنا العلامة
عبد الرحمن بن ناصر البراك
٣/ربيع الثاني/١٤٣٧ الموافق ١٣/يناير/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة
الشافية الكافية
لابن القيم
شرح وتعليق
فضيلة الشيخ
عبد الرحمن بن ناصر البراك
٢/ربيع الثاني/١٤٣٧ الموافق ١٢/يناير/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة
الشافية الكافية
لابن القيم
شرح وتعليق
فضيلة الشيخ
عبد الرحمن بن ناصر البراك
١/ربيع الثاني/١٤٣٧ الموافق ١١/يناير/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة
الشافية الكافية
لابن القيم
شرح وتعليق
فضيلة الشيخ
عبد الرحمن بن ناصر البراك
٣٠/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ١٠/يناير/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة
الشافية الكافية
لابن القيم
شرح وتعليق
فضيلة الشيخ
عبد الرحمن بن ناصر البراك
٣٠/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ١٠/يناير/٢٠١٦
نونية ابن القيم
المسماة
الشافية الكافية
لابن القيم
شرح وتعليق
فضيلة الشيخ
عبد الرحمن بن ناصر البراك
٧/ذو القعدة/١٤٣٦ الموافق ٢٢/أغسطس/٢٠١٥
نونية ابن القيم
المسماة
الشافية الكافية
لابن القيم
شرح وتعليق
فضيلة الشيخ
عبد الرحمن بن ناصر البراك
٤/ذو القعدة/١٤٣٦ الموافق ١٩/أغسطس/٢٠١٥
نونية ابن القيم
المسماة: الشافية الكافية
شرح وتعليق: فضيلة الشيخ
عبدالرحمن بن ناصرالبراك
(الدرس السادس)
٤/ذو القعدة/١٤٣٦ الموافق ١٩/أغسطس/٢٠١٥
نونية ابن القيم
المسماة: الشّافية الكافية
شرح وتعليق: فضيلة الشيخ
عبدالرحمن بن ناصر البرّاك
(الدرس الخامس)
٢٩/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ١/سبتمبر/٢٠١٦
٢٨/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٣١/أغسطس/٢٠١٦
٢٧/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٣٠/أغسطس/٢٠١٦
٢٦/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٩/أغسطس/٢٠١٦
٢٥/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٨/أغسطس/٢٠١٦
٢٢/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٥/أغسطس/٢٠١٦
٢١/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٤/أغسطس/٢٠١٦
٢٠/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٣/أغسطس/٢٠١٦
١٩/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٢/أغسطس/٢٠١٦
١٨/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢١/أغسطس/٢٠١٦
٢٠/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢١/أكتوبر/٢٠١٦
التعليق على كتب: الخميس: تفسير القرآن/ فتح الباري لابن رجب/ إبطال التأويلات للقاضي أبي يعلى/ نونية ابن القيم/ المنتقى.
١٩/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢٠/أكتوبر/٢٠١٦
التعليق عل كتب: الأربعاء: تفسير القرآن/ التفسير الميسر/ الموطأ/ ألفية ابن مالك/ مختصر الصواعق المرسلة.