٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٧/يوليو/٢٠١٨
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ -رضي الله عنهما- قَالَ: دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- الْبَيْتَ، وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ،…
٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٧/يوليو/٢٠١٨
لا يجبُ ولا يصحُّ ولا يُجزئُ على المجنون لأن العقل شرطٌ للوجوبِ وشرطٌ للصحّةِ والإجزاءِ . زاد المستقنع: المناسك –…
٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٧/يوليو/٢٠١٨
الإسلامُ شرطُ صحّةٍ، وليس شرطَ وجوبٍ، فإنَّه يجبُ على الكافرِ من خلالِ القولِ بأنَّ الكفّارَ مُخاطبونَ بفروعِ الشريعةِ، لكنَّه لا…
٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٧/يوليو/٢٠١٨
قال اللهُ تعالى: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ [البقرة:196] فالحجُّ والعمرةُ عبادتانِ مُتشابهتانِ، ويشتركانِ في أكثرِ المناسكِ، ولا سيّما المحظوراتِ؛ فالعمرةُ…
٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٧/يوليو/٢٠١٨
المناسكُ: جمعُ مَنْسَكْ، والتنسُّكُ: هو التعبُّدُ، والنُّسُكُ: هو العبادةُ، لكن أكثر ما يُطلقُ في لسانِ الشرعِ وفي كلامِ أهلِ العلمِ…
٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ١٦/يوليو/٢٠١٨
قال الله تعالى: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا…
٢٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٣/يوليو/٢٠١٨
فضائل هذه الأيام تشمل الحجاج وغير الحجاج، ولكن الحجاج لهم فضلهم وخاصيّتهم؛ لأنّهم قد دخلوا في هذه الشّعيرة وفي هذه…
٢٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٣/يوليو/٢٠١٨
الوقوف بعرفة يصحّ في جميع حدود عرفة، فعرفة معروفة قديمًا بحدودها التي يعرفها النّاس، وحددها ولاة الأمر في السّنين الأخيرة…
٢٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٣/يوليو/٢٠١٨
يوم عرفة هو يوم وقوف الحجاج بالمشعر العظيم "عرفة"، الذي الوقوف فيه هو أعظم أركان الحج، (الحج عرفة)، فالوقوف بعرفة…
٢٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٣/يوليو/٢٠١٨
مِن أيام الله المعظّمة: عشر ذي الحجة، مِن اليوم الأول إلى العاشر، ويليها: أيام التّشريق، وكلّها مِن أيام الله العظيمة،…
٢٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٣/يوليو/٢٠١٨
يبدأ التّكبير في أدبار الصّلوات مِن فجر اليوم التّاسع، إلى عصر أيام التّشريق، فتكون مدته: التّاسع، والعاشر، والحادي والثاني والثالث…
٢٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٣/يوليو/٢٠١٨
كان ابن عمر وأبو هريرة -رضي الله عنهم- يخرجان إلى السوق ويُكبِّران ويُكبِّر الناس بتكبيرهما، ويرفعون أصواتهم مِن أجل إحياء…
٢٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٣/يوليو/٢٠١٨
التكبير نوعان: تكبير مُطلق:ليس له وقت معين، في الليل والنهار والصّبح والمساء، وفي المسجد وخارج المسجد، وفي السّوق، وفي أي…
٢٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٣/يوليو/٢٠١٨
مما جاء تخصيصه مِن الذّكر: التّكبير، والتّهليل في هذه الأيام، وصفته: "الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله…
٢٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٣/يوليو/٢٠١٨
قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن أيام العمل الصّالح فيهنّ أحبّ على الله مِن هذه الأيام)، يعني الأيام العشر،…
٢٨/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٢/يوليو/٢٠١٨
الأشهر الحرم تشترك في جنس الحرمة، فالظلم والمعاصي فيها أغلظ تحريما منها في غيرها، ومما نص الله على تحريمه فيها:…
٢٨/شوال/١٤٣٩ الموافق ١٢/يوليو/٢٠١٨
لا تختص الأشهر الحرم بعبادة، لا بصلاة ولا بصيام ولا صدقة، إلا عشر ذي الحجة والمحرم، فقد جاء في فضلها…
٢٧/شوال/١٤٣٩ الموافق ١١/يوليو/٢٠١٨
الأصل أن الأضحية عن الحيِّ، كما دلت على ذلك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه، واختلف العلماء…
٢٧/شوال/١٤٣٩ الموافق ١١/يوليو/٢٠١٨
ندب الله سبحانه وتعالى إلى الأكل والصدقة من النسك كالأضحية وهدي التمتع والقران، قال تعالى: وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ…
٢٧/شوال/١٤٣٩ الموافق ١١/يوليو/٢٠١٨
كان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يضحي بكبشين عنه وعن أهل بيته وأمته، وكان الصحابة يتأسَّون به صلى…
٢٧/شوال/١٤٣٩ الموافق ١١/يوليو/٢٠١٨
الأضحية من أفضل القربات في عيد الأضحى، وهي من النسك الذي قرنه الله في كتابه بالصلاة في قوله تعالى: قُلْ…
٢٧/شوال/١٤٣٩ الموافق ١١/يوليو/٢٠١٨
هذا الفراش إذا كان يغطي الرأس والوجه فلا يجوز؛ لأنه يحرُم على المحرم أن يغطي رأسه، لقوله صلى الله عليه…
٢٧/شوال/١٤٣٩ الموافق ١١/يوليو/٢٠١٨
الجهلة من الناس يستقبلون ذلك الجبل حال وقوفهم بعرفة، والصواب أن الواقف بعرفة يستقبل القبلة، فإن النبي صلى الله عليه…
٢٧/شوال/١٤٣٩ الموافق ١١/يوليو/٢٠١٨
لا أعلم لهذا التسمية ـ جبل الرحمة ـ أصلا، لا من السنة ولا من كلام الصحابة إلا في كلام الفقهاء…
٢٥/شوال/١٤٣٩ الموافق ٩/يوليو/٢٠١٨
كل من أوتي علما وبصيرة، وتفقدا لحاله؛ يحس بزيادة الإيمان ونقصه: بقوة الخوف من الله، وقوة التوكل، فالخوف يقوى ويضعف،…
٢٥/شوال/١٤٣٩ الموافق ٩/يوليو/٢٠١٨
عند المصائب عليك أن تنظر إلى القدر، وتؤمن بقدر الله، ولا تتسخط من قضائه وقدره وعند المعائب والمعاصي عليك أن…
٢٥/شوال/١٤٣٩ الموافق ٩/يوليو/٢٠١٨
التقدير الأول: و هو عام. التقدير الثاني: يتعلق بآدم وذريته، قبل أن يخلق الله آدم بأربعين عام. التقدير الثالث: وهو…
٢٥/شوال/١٤٣٩ الموافق ٩/يوليو/٢٠١٨
القدر يطلق ويراد به: التقدير السابق و هو تقدير الله للأشياء في علمه وكتابه ويطلق القدر على الشيء المقدر، تقول…
٢٥/شوال/١٤٣٩ الموافق ٩/يوليو/٢٠١٨
الله سبحانه وتعالى تارة يسدي فضله بسبب يهيئه، ويجريه على يد بعض العباد، وتارة يمنح ويؤتي فضله دون توسط سبب،…
٢٥/شوال/١٤٣٩ الموافق ٩/يوليو/٢٠١٨
الأظهر -والله أعلم- أن الحوض قبل الصراط، وبعد الميزان فإنه يناسب ـ والله أعلم ـ أن يكون ورودهم بعد الحساب؛…
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
من كان على دين الله وصراطه المستقيم أثبت، وفي سيره أسرع كان على ذلك كذلك إذا مر على الصراط جزاء…
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
قد يكشف الله لبعض الناس شيئا من أحوال القبور كما تواترت الأخبار، فيُكشف أحيانا لبعض الناس أشياء: إما أمور مسموعة،…
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
لو سمع الناس ما في القبور لما استطاعوا المُقام، ولما طاب لهم عيش، ولما تدافنوا، و لفرَّ الناس وهاموا على…
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
المراد بفتنة القبر: سؤال الملكين: منكر ونكير للميت ( فإن الميت إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه أتاه ملكان…
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
القيامة قيامتان: قيامة صغرى: وهي الموت الذي يكون به الانتقال من دار الدنيا إلى دار البرزخ وقيامة كبرى: وهي التي…
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
الدور ثلاث: دار الدنيا وهي دار العمل ودار البرزخ، والدار الآخرة وهُما دارا جزاء . توضيح مقاصد العقيدة الواسطية…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
إضافة القرآن إلى جبريل الرسول من الملائكة، أو إلى محمد وهو الرسول من البشر إضافة تبليغ كما ينبئ عن ذلك…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
الله عز وجل موصوف بالقرب وبالمعية، وكل من هذه المعاني ثابت بالنصوص من الكتاب والسنة، ولا منافاة بين علوه وفوقيته،…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
نصوصُ الوعيد تُمَرُّ كما جاءت، ولا تحرف، وإن كانت كل نصوص الوعيد على الذنوب مقيدة بقيد متفق عليه، وهو نصوص…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
الاستقامة هي: لزوم الصراط المستقيم، فلا انحراف هنا، ولا هناك، فلا إفراط ولا تفريط، ولا غلو، ولا جفاء، ولا تقصير،…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
ختم شيخ الاسلام رحمه الله في العقيدة الواسطية أحاديث الصفات بحديث الرؤية، كما ختم ما أورده وذكره من آيات الأسماء…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
نفاة الصفات سلكوا مسلكين إما – التفويض بأن يجروها ألفاظا من غير تدبر ولا فهم لمعناها، زاعمين أنها لا يفهم…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
دل على صفة العَجَب قوله تعالى وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ [الرعد: 5] وليس…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
أهل السنة والجماعة يثبتون النزول الإلهي ويؤمنون به، مع نفي مماثلته لنزول الخلق، ونفي العلم بالكيفية، فيقولون: إنه تعالى ينزل…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
يجب الإيمان بكل ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث سواء كانت من قبيل المتواتر، أو الآحاد…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
إنكار السنة مطلقا، ودعوى أننا لسنا مكلفين إلا بالقرآن كفر، وضلال، ومخالفة للقرآن؛ فإن الله تعالى أمر بإتباع الرسول -…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
كل ما يُبَلِّغه النبي – صلى الله عليه وسلم – عن الله عز وجل -سواء كان قرآنا، أو سنة- فإنه…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
الانتفاع بالقرآن، وحصول المعرفة، وظهور الحق لا يحصل بمجرد التدبر بل لا بد من صحة النية، وسلامة القصد، وذلك بأن…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
قوله تعالى لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ [الأنعام: 103] أي: لا تحيط به الأبصار؛ لكمال عظمته سبحانه وتعالى، ونفي الإحاطة يستلزم إثبات…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
نظر: يأتي متعديا (بنفسه)، ومتعديا بـ (فِي)، ومتعديا بـ (إلى) فالمتعدي بنفسه بمعنى الانتظار والمتعدي بـ (في)، بمعنى التفكر أما…