تنقيح الأنواع
التصنيف الموضوعي
■المباحث والإختيارات
■المختارات
■مع الشيخ
■المباحث والمختارات
دان يدين، بمعنى خَضَعَ وذَلَّ وتعبَّد، والفعل: (دان) منه الدِّين، ويطلق على معان كثيرة منها: الشريعة، والمِلَّة، والطَّاعة، والجزاء…
الفَلَاح هو الفوز والظفر بالمطلوب، ويفسَّر في اللغة بمعنى الخُلُود، والخلود في النعيم من تمام الفوز العظيم، وقد علَّق…
قال تعالى وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ[آل عمران: 103] الحبل المراد به القرآن أو دين الإسلام، والقرآن سمي حبلاً، لأنَّ الحبل…
قوله تعالى: لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى [النحل: 60] ، والمثل الأعلى أي: الوصف الأطيب والأكمل ….
في ذلك دلالة على: ١ – أنَّ له أسماء. ٢ – وأن هذه الأسماء حسنى. وحسنى أفعل تفضيل، لأن…
المنفي في الآية هو ملك الإنسان لسعي غيره، فالإنسان لا يملك إلا عمله، وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى [النجم:…
قوله تعالى: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ [الكهف:29] فإن هذا ليس تخييرا؛ بل هذا أسلوب تهديد ووعيد شديد،…
أحسن ما قيل في الآية : إن المراد بيان أن بقاءهم إنما هو بمشيئة الله، كما أن بقاء أهل…
أحسن ما قيل في بيان المراد بالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، الذين ذكرهم بقوله تعالى: وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ…
فائدة قرآنيَّة مهمَّة مما تَبَيَّنَ بالتَّأمُّلِ في كتاب الله مع تنبيْهِ شيخ الإسلام ابن تيمية، أنَّ الله تعالى يذكُرُ…
الحسنة والسيئة تطلق في القرآن إطلاقين: ١ – حسناتُ وسيئات الجزاء، وهي: النعم والمصائب، ومنه قوله تعالى: وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ…
اتباع القرآن يكون بامتثال ما فيه من الأوامر، واجتاب ما فيه من المناهي، والإيمان بكل ما فيه من الأخبار…
اختلف المفسرون في الكرسي فقيل: علم الله تعالى، وعلى هذا القول فلا يكون في الآية دلالة على إثبات الكرسي…
من العلل والحكم ما علمناه بالنص عليه في الكتاب أو السنة، ومنها ما يُهتدى إليه بالتدبُّر والتفكر، ومنها ما…
قوله تعالى: لَا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ [الأنعام:103] نفي للإحاطة، ونفي الأخص لا يستلزم نفي الأعم، وعلى هذا فالآية دالة على إثبات…
لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ *وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ[التكوير: 28-29] في هذه الآية رد على…
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى:11] قوله: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ردٌ على أهل التشبيه، والتكييف وقوله: وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ…
يعني: يُتركْنَ حيَّات، وليس مِن الحياءِ بل مِن الحياةِ، يعني: يَستحيونَ نساءَهم في قوله تعالى يَسْتَحْيونَ نِسَاءَكُمْ [البقرة:49]: يَسْتَبْقُونَهُنَّ ….
على المسلمِ أنْ يتدبَّرَ القرآنَ وأنْ يتذكَّرَ بما فيه من الوعدِ والوعيد، وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ [طه:113]، اللهُ صرَّفَ فيه من…
قوله تعالى: وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ [الروم:27] فقد قيل: إنأَهْوَنُ بمعنى هين، وهو هين عليه، فيكون من أفعل التفضيل الذي…
قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ…
التفكر في الآيات الكونية، والتدبر للآيات الشرعية القرآنية هما من روافد الإيمان، ومما يسقي شجرة الإيمان، فالإيمان يزيد بالتفكر…
جعلَ تأتي في القرآنِ بمعاني: -تأتي بمعنى خَلَقَ -تأتي بمعنى صيَّر -وتأتي بمعنى اعتَقدَ – وتأتي بمعنى شَرَعَ . …
كما أنه لا قوامَ لأبدانِ الإنسان والحيوانِ إلا بالروحِ، فلا قِوامَ للأعمالِ إلا بالإخلاصِ للهِ، فلهذا قال الفضيل بن…
على قارئ القرآن أن يحذرَ ممّا يحولُ بينه وبين فهم القرآن الذي هو المقصود، ومِن ذلك: الاهتمام بمصطلحات علم التّجويد…
التلاوة تُطْلَقُ على أمرين في القرآن: – تُطلق على القراءة أي قراءة القرآن اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْك [الكهف:27] -…
الحكمة مِن إنزال القرآن: التّدبّر والتّذكّر، قال تعالى: كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ [ص:29ْ] والمقصودُ مِن…
تذكّر أيّها المسلم أنّ القرآن كتابٌ مِن الله إليك، إذن: أليس مِن حقّ ربّك عليك أن تتدبّرَ كتابه إليك لتعرف…
قال المفسرون: هذا ذُكِرَ؛ لأنَّ هذا هو الذي يُدركهُ الناس؛ لأنَّ في العقولِ أنَّ الإعادة أهونُ مِنَ البداية، إعادةُ إيجادِ…
على المسلمِ أنْ يهتمَّ بتفسير القرآنِ، وأنْ يتوصّل لهذه الغاية بالوسائل المناسبة، فيرجع إلى مصادرِ تفسير القرآن المصادر المعروفة…
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[الشورى:11] هذه الآية محور للمذهب الحقّ، ولهذا إذا ذُكرِ مذهب السنّة يُقال على معنى قوله…
الانتفاع بالقرآن، وحصول المعرفة، وظهور الحق لا يحصل بمجرد التدبر بل لا بد من صحة النية، وسلامة القصد، وذلك بأن…
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة:22، 23] هي أدل دليل على إثبات رؤية المؤمنين لله تعالى و معنى…
قوله تعالى كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام [الرحمن:26-27 ] يدل على بقائه…
لو كان معنى قوله تعالى مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ[ص: 75] يعني: بقدرَتِي لما كان لآدم خصوصية، فآدم…
سورة الاخلاص تعدل ثلث القرآن؛ لأن القرآن ثلاثة أثلاث: الأول: خبرٌ عن الله ـ يعني ـ خبر عن أسمائه، وصفاته،…
{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ثناء من الله على نفسه بإثبات الحمد كله له؛ لما له سبحانه وتعالى من الأسماء الحسنى،…
كل ما أشكل من المسائل الاعتقادية، أو الأحكام الشرعية وجب رده إلى الله، ونقول: الله أعلم، فإذا سئل المرء عن…
توبخ الملائكة الذين أسلموا وبقوا مستخفين لا يظهرون دينهم بل يُظهِرون أنهم على دين قومهم من غير ضرورة ولا إكراه…
في قوله "عبس و تولى" عتاب من الله لنبيه جاء بصيغة الخبر بلفظ الغيبة إكراما لنبيه صلى الله عليه وسلم….
الطريق الأول لمعرفة العباد ربهم بآياته معرفة عقلية؛ لأن من ينظر في هذه الآيات ويتدبرها؛ يدرك أن لها خالقاً، وأن…
التواصي بالحق والتواصي بالصبر هما من جملة العمل الصالح، وهو يدخل في الإيمان، فهذه الأمور الأربعة بعضها يدخل في بعض،…
قول الله تعالى "أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبّهِمُ الْوَسِيلَةَ" نزلت في الذين كانوا يعبدون الملائكة وعزيرا والمسيح وقيل: كان…
عرض بحسب الأنواع
البحث في التصنيف