١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
المحظوراتُ: جمعُ محظورٍ، ومحظورٌ: اسمُ مفعولٍ، من الحظرِ بمعنى المنعِ، يعني الممنوعاتُ في الإحرامِ، وإضافةُ المحظوراتِ إلى الإحرامِ من…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
من مقاصدِ الشريعةِ أن تسترَ المرأةُ صوتَها، لكن إن لم يكن حولَها رجالٌ فلها أن ترفعَ صوتَها دونَ الصراخِ بحيثُ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
لبَّيكَ: قالوا من ألبّ بالمكانِ إذا أقامَ، وهو لفظُ استجابةٍ، والتثنيةُ قالوا: تدلُّ على التكرارِ، يعني إجابةً لك بعدَ إجابةٍ،…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
هذه التلبيةُ تضمّنتِ التوحيدَ، توحيدَ الربوبيّةِ وتوحيدَ الإلهيّةِ، وكان المشركونَ يُلبّونَ هذه التلبيةَ لكنَّهم يُفسدونَها، كان أحدُهُم يقولُ: لبَّيكَ اللهمَّ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
الصحيح أنَّ المفردَ و القارن ليسَ عليهما إلّا سعيٌ واحدٌ، والمتمتّعُ عليه سعيانِ على الصحيحِ . زاد المستقنع: المناسك –…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
طوافُ الإفاضةِ ركنٌ واجبٌ على الكلِّ المتمتّعِ والقارنِ والمفردِ. والطوافُ الأولُ للمتمتّعُ هو طوافُ العمرةِ، وبالنسبةِ للمفردِ والقارنِ طوافَ قدومٍ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
صفته أن يُحرمُ بالحجِّ مفردًا، ثمَّ إذا قدمَ مكةَ طافَ للقدومِ وسعى سعيَ الحجِّ، فإذا رجعَ من عرفةَ فإنَّه…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
أولًا: في الإهلالِ هذا يُهِلُّ بعمرةٍ وهذا يُهِلُّ بحجٍّ وعمرةٍ، أو يُهِلُّ بعمرةٍ ثمَّ يُدخِلُ عليها الحجَّ ثانيًا: أنَّه إذا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
التمتّعُ في لسانِ الصحابةِ اسمٌ يشملُ التمتّعَ الخاصَّ ويشملُ القِرانَ، فالقِرانُ فيه معنى التمتعِ، أيضًا فعليه هديٌ كالمتمتّعِ ….
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
صفته أنْ يُحرمَ بالحجِّ من الميقاتِ بالحجِّ والعمرةِ فيقولُ: لبّيكَ حجًّا وعمرةً، لبّيكَ عمرةً، ثمَّ يقولُ: لبيكَ حجًّا، يعني يُحرمُ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
إذا حاضتِ المتمتّعةُ التي أحرمت بعمرةٍ، ولم تتمكّن من إكمالِ عمرتِها، فإنَّها تُحرِمُ بالحجِّ وتُدْخِلُ الحجَّ على العمرةِ وتصيرُ قارنةً…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
صفتُه أن يحرمَ بالعمرةِ في أشهرِ الحجِّ، يحرمُ ويَقْدُمُ مكّةَ ويطوفُ ويسعى ويقصّرُ ويحلُّ، ثمَّ يحرمُ بالحجِّ في هذا العامِ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
أرجحُ الأقوالِ أنَّ التمتُّعَ أفضلُها لأنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أمرَ به الناسَ كلَّهم، من أحرمَ مفردًا أو قارنًا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
الصحيحُ أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أحرمَ قارنًا، والرواياتُ في ذلك مختلفةٌ، ولكنَّ أرجحَ الأقوالِ أنَّه -صلَّى اللهُ عليه…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الحذاءُ الذي يسترُ الكعبينِ هذا منهيٌّ عنه لقولِه: (ولا الخفافَ)، فالكنادرُ التي تغطّي الكعبين هذا ممّا يُنهى عنه المحرمُ الرجلُ،…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الذي وردتْ به السنّةُ كما في حديثِ ضباعة قال: (حجّي واشترطي)، لما قالت: إنّي شاكيةٌ، يعني معناه أنَّها تخافُ ألّا…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
أركانُ الحجِّ المنصوصةِ عنهم هي: الإحرامُ والوقوفُ بعرفةَ والطوافُ والسعيُ، أربعةُ أركانٍ . زاد المستقنع: المناسك – درس4…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
هذه محلُّ خلافٍ واجتهادٍ، فإنَّ الذي وقعَ من النبيّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّه أحرمَ لمّا صلّى المكتوبةَ، صلّى صلاةَ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
هذا مسنونٌ، والأبيضُ جاءَ فيه الحديثِ: (البسوا من ثيابِكِم البياضَ فإنَّها من خيرِ ثيابِكم)، ويجوزُ الإحرامُ بغيرِ الأبيضِ من الألوانِ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الآن لا أرى أنَّه يُستحبُّ له ذلك، فعندَ الإحرامِ يغتسلُ وكفى لأنَّه بعدَ ساعةٍ أو ساعتين متحلّلٌ، لكن قال به…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الأقربُ أنَّه لا يُشرَعُ التيمُّمُ لعدمِ الماءِ أو الخوفِ من الضررِ باستعمالِهِ، ولا سيّما أنَ غُسلَ الإحرامِ هو مثلُ غُسلِ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
يُسنُّ لمريدِ الإحرامِ، لمن يريدُ الدخولَ في النُّسكِ تجرّدٌ وغسلٌ؛ لأنَّه جاءَ في الحديثِ أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-(تجرّد…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الإهلالُ: رفعُ الصوتِ بالتلبيةِ، والإحرامُ: هو الدخولُ فيما يُوجِبُ تحريمًا، حتى أنَّه يُقالُ أحرمَ إذا دخلَ فيما يحرّم عليه أشياءً…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
إذا كان بدرجةِ الإحصارِ، فمن اشترطَ فله التحلّلُ للضرورةِ، ومن لم يشترطْ فعليه دمٌ . زاد المستقنع: المناسك –…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
حكمُ الإحرامِ من هذه المواقيت واجبٌ على من أرادَ الحجَّ أو العمرةَ لحديثِ ابنِ عباس، وحديثِ ابنِ عمرَ: (يُهلُّ أهلُ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الحكمُ المستقرُّ المعروفُ أنَّ أهلَ مكةَ ومن كان في مكةَ يُحرمُ بالحجِّ من مكةَ، والعمرةُ من خارجِ مكةَ . …
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
حدود الحرم معلَّمةٌ، وعليها أعلامٌ معروفةٌ ويعرفُها الناسُ في الطرقِ، وهي توقيفيةٌ ليست من عملِ الناسِ بل هي موروثةٌ من…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
حديث عائشةَ لمّا رغبت في العمرةِ و أمرَ الرسول -صلى الله عليه و سلم – أخاها عبدَ الرحمنِ فخرجَ بها،…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
إذا كان قادمًا لعملٍ لكنَّه عازمٌ على الحجِّ في سفرِهِ هذا فعليه أن يُحرمَ؛ لأنْ يصدقَ عليه أنَّه مريدٌ للحجِّ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
أهلُ مكةَ لا يُحرمونَ بالعمرةِ من مكةَ، بل لا بدَّ أن يخرجوا إلى الحِلِّ؛ لحديثِ عائشةَ في الصحيحِ أنَّ النبيَّ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
إن لم يكن معه ملابسُ الإحرامِ يحرمْ، ويلبّي للحجِّ والعمرةِ حتّى وإن كانت عليه ثيابُه، و يزيل منها ما يقدر…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
لا بأسَ أنْ يُحرِمَ الإنسانُ قبلَ الميقاتِ، ونُنبهُ هنا أنَّه من يسافرُ بالطائرةِ ينبغي له أن يُحرمَ قبلَ أن يُعلنَ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
المواقيت في الحجِّ والعمرةِ نوعان: مواقيتُ زمانيةٌ ومواقيتُ مكانيةٌ. فللحجِّ والعمرةِ أماكنُ معيّنةٌ للإحرامِ منها، وقد عيَّنها النبيُّ -صلَّى اللهُ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
المعروفُ عند الفقهاءِ أنَّ ركنَ الركعةِ هو الركوعُ الأولُ، وأنَّ الثاني سنَّةٌ، وذكروا فيه أنَّه يُحتملُ أن يُجزئه الركوعُ الثاني،…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
المعروفُ عند الفقهاءِ أنَّ ركنَ الركعةِ هو الركوعُ الأولُ، وأنَّ الثاني سنَّةٌ، وذكروا فيه أنَّه يُحتملُ أن يُجزئه الركوعُ الثاني،…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الأظهرُ واللهُ أعلمُ مشروعيةُ الصلاةِ في كلِّ آية كالريح العاتية، والزلزلة، والطوفان وغيرها؛ لأنَّ المقصودَ كشفُ الشدّةِ، والصلاةُ توجُّهٌ إلى…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
إذا حدثَ الكسوفُ قبلَ الغروبِ بعشرِ دقائقَ مثلًا أو ربعِ ساعةٍ، ثمَّ أذَّنَ المؤذّنُ للصلاةِ والناسُ تتحضّرُ للصلاةِ فغربتِ الشمسُ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
إنْ تجلّى الكسوفُ أي ذهبَ واتّضحتِ الشمسُ أو القمرُ، وهو في الصلاةِ فإنَّه يُتمُّ ما بقيَ عليه خفيفةً؛ لأنَّ السببَ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
على طالبِ العلمِ أن يستحضرَ صفة صلاة الكسوف؛ لأنَّه يمكنُ في مرّةٍ من المراتِ وهو عند جماعةٍ فيكسفُ القمرُ أو…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
لم يردْ فيه شيءٌ، لم يردِ التقديرُ في الجلوسِ بين السجدتين، ولهذا لم يذكرِ ابنُ عباسٍ عن هذا شيئًا، فليسَ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
صفتُها بعد أن يُناديَ المنادي يتقدَّمُ الإمامُ ويُصلّي، فيقرأُ سورةَ الفاتحةِ، ثمَّ يقرأُ سورةً طويلةً، قال ابنُ عباسٍ: (نحوًا من…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الصحيحُ أنّ السنَّةَ في صلاة الكسوف و الخسوف الجهرُ، وبعضُهم قال: إنَّ السنَّةَ إسرارٌ؛ لأنَّ ابنَ عباسٍ قال: (قامَ قيامًا…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
صلاةُ الكسوفِ والخسوفِ صلاةٌ متميزة فريدة، ليست كغيرِها من الصلواتِ، وهي ركعتين بأربعِ رُكوعاتٍ، وأربعِ سجداتٍ، فهي تتميّزُ بطولِها وبتعدّدِ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الشمسُ والقمرُ آيتان من آياتِ اللهِ: وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ [فصلت:37]، وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الكسوفُ والخسوفُ يكونان في الشمسِ والقمرِ، فيُقالُ: كسفتِ الشمسُ وكسفَ القمرُ، ويُقالُ: خسفتِ الشمسُ وخسفَ القمرُ، كما في القرآنِ، لكنَّ…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
في وقت الوقوف بعرفة ما ينبغي التشاغل إلّا بالذكر والدعاء ولا ينبغي التشاغل لا بإلقاء كلمات كما يجتهدُ بعض الدعاة…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
المقولة التي أطلقها بعض أهلِ العلم "أن اتّفاق العلماء حُجّةٌ قاطعة واختلافهم رحمةٌ واسعة" هذه مقولةٌ غيرُ مُسلّمة لِمَن أطلقها،…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
في يومِ العيدِ أربعةُ مناسك: رمي جمرة العقبة، النّحر لِمنْ عليه هدي، الحَلق أو التّقصير، الطّواف بالبيت، ثمَّ السّعي لِمن…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
بعد غروب شمس يوم عرفة يدفعُ الحاج إلى مُزدَلِفة ويؤخّر المغربَ وفي هذا مُبادرةٌ إلى الإفاضةِ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ…
١٠/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٣/يوليو/٢٠١٨
الوقوفُ بعَرفةَ يَصُح في النّهار لكن مَنْ وقفَ في النّهار فإنّهُ يجبُ عليه أن يبقى حتى تَغرُب الشمس، أمّا مَنْ…