٢٥/شوال/١٤٤٤ الموافق ١٥/مايو/٢٠٢٣
للقرآن أسماء كثيرة منها: الكتاب، والذكر، والفرقان، والتنزيل، والهدى، والنُّور وكل اسم له دلالة، وقد فُسِّر (الصراط) بالقرآن في…
٢٥/شوال/١٤٤٤ الموافق ١٥/مايو/٢٠٢٣
دان يدين، بمعنى خَضَعَ وذَلَّ وتعبَّد، والفعل: (دان) منه الدِّين، ويطلق على معان كثيرة منها: الشريعة، والمِلَّة، والطَّاعة، والجزاء…
٢٥/شوال/١٤٤٤ الموافق ١٥/مايو/٢٠٢٣
الفَلَاح هو الفوز والظفر بالمطلوب، ويفسَّر في اللغة بمعنى الخُلُود، والخلود في النعيم من تمام الفوز العظيم، وقد علَّق…
٢٣/شوال/١٤٤٤ الموافق ١٣/مايو/٢٠٢٣
قال تعالى وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ[آل عمران: 103] الحبل المراد به القرآن أو دين الإسلام، والقرآن سمي حبلاً، لأنَّ الحبل…
٢٦/ربيع الثاني/١٤٤٤ الموافق ٢٠/نوفمبر/٢٠٢٢
قوله تعالى: لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى [النحل: 60] ، والمثل الأعلى أي: الوصف الأطيب والأكمل ….
٧/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ١٣/أكتوبر/٢٠٢١
في ذلك دلالة على: ١ – أنَّ له أسماء. ٢ – وأن هذه الأسماء حسنى. وحسنى أفعل تفضيل، لأن…
٢٩/محرم/١٤٤٣ الموافق ٦/سبتمبر/٢٠٢١
المنفي في الآية هو ملك الإنسان لسعي غيره، فالإنسان لا يملك إلا عمله، وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى [النجم:…
٢٧/محرم/١٤٤٣ الموافق ٤/سبتمبر/٢٠٢١
قوله تعالى: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ [الكهف:29] فإن هذا ليس تخييرا؛ بل هذا أسلوب تهديد ووعيد شديد،…
٢٠/ذو القعدة/١٤٤٢ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠٢١
أحسن ما قيل في الآية : إن المراد بيان أن بقاءهم إنما هو بمشيئة الله، كما أن بقاء أهل…
١٤/جمادى الأولى/١٤٤٢ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠٢٠
أحسن ما قيل في بيان المراد بالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، الذين ذكرهم بقوله تعالى: وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ…
١٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٦/يونيو/٢٠٢٠
فائدة قرآنيَّة مهمَّة مما تَبَيَّنَ بالتَّأمُّلِ في كتاب الله مع تنبيْهِ شيخ الإسلام ابن تيمية، أنَّ الله تعالى يذكُرُ…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
الحسنة والسيئة تطلق في القرآن إطلاقين: ١ – حسناتُ وسيئات الجزاء، وهي: النعم والمصائب، ومنه قوله تعالى: وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
أظهر طرق القرآن في تقرير إمكان البعث أربعة: ١ – الاستدلال بخلق السماوات والأرض ٢ – الاستدلال بإحياء الأرض…
٨/شوال/١٤٤١ الموافق ٣١/مايو/٢٠٢٠
اتباع القرآن يكون بامتثال ما فيه من الأوامر، واجتاب ما فيه من المناهي، والإيمان بكل ما فيه من الأخبار…
٤/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٧/مايو/٢٠٢٠
اختلف المفسرون في الكرسي فقيل: علم الله تعالى، وعلى هذا القول فلا يكون في الآية دلالة على إثبات الكرسي…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
من العلل والحكم ما علمناه بالنص عليه في الكتاب أو السنة، ومنها ما يُهتدى إليه بالتدبُّر والتفكر، ومنها ما…
٣/شوال/١٤٤١ الموافق ٢٦/مايو/٢٠٢٠
قوله تعالى: لَا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ [الأنعام:103] نفي للإحاطة، ونفي الأخص لا يستلزم نفي الأعم، وعلى هذا فالآية دالة على إثبات…
٢٨/شعبان/١٤٤١ الموافق ٢١/أبريل/٢٠٢٠
من أفضل التفاسير التي تصلح لمختلف الطبقات: تفسيرُ الشيخِ عبدِ الرَّحمنِ السعدي؛ فهو تفسيرٌ مصفَّى، وإن كان لا يحقِّقُ…
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
يقول بعض أهل العلم: إن افتتاح السور بالحروف المقطعة فيه تنبيه على الإعجاز، وأن القرآن كلام مؤلفٌ من هذه…
٢١/رجب/١٤٤١ الموافق ١٦/مارس/٢٠٢٠
أهل السنة يقولون: «إن القرآن كلام الله منزلٌ غير مخلوق، منه بدا، وإليه يعود» ومعنى منه بدا أي: ظهر….
١٦/رجب/١٤٤١ الموافق ١١/مارس/٢٠٢٠
لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ *وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ[التكوير: 28-29] في هذه الآية رد على…
١٦/رجب/١٤٤١ الموافق ١١/مارس/٢٠٢٠
الكاف صلة ـ زائدة ـ للتوكيد، والمعنى: ليس شيءٌ مثلَه، هذا أنسب وأقرب وأسهل ما يقال في معنى هذا…
١٦/رجب/١٤٤١ الموافق ١١/مارس/٢٠٢٠
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى:11] قوله: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ردٌ على أهل التشبيه، والتكييف وقوله: وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ…
٣/جمادى الآخرة/١٤٤١ الموافق ٢٨/يناير/٢٠٢٠
يعني: يُتركْنَ حيَّات، وليس مِن الحياءِ بل مِن الحياةِ، يعني: يَستحيونَ نساءَهم في قوله تعالى يَسْتَحْيونَ نِسَاءَكُمْ [البقرة:49]: يَسْتَبْقُونَهُنَّ ….
١/جمادى الآخرة/١٤٤١ الموافق ٢٦/يناير/٢٠٢٠
على المسلمِ أنْ يتدبَّرَ القرآنَ وأنْ يتذكَّرَ بما فيه من الوعدِ والوعيد، وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ [طه:113]، اللهُ صرَّفَ فيه من…
١٦/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٣/نوفمبر/٢٠١٩
قوله تعالى: وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ [الروم:27] فقد قيل: إنأَهْوَنُ بمعنى هين، وهو هين عليه، فيكون من أفعل التفضيل الذي…
٢٨/صفر/١٤٤١ الموافق ٢٧/أكتوبر/٢٠١٩
قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ…
٢٨/صفر/١٤٤١ الموافق ٢٧/أكتوبر/٢٠١٩
التفكر في الآيات الكونية، والتدبر للآيات الشرعية القرآنية هما من روافد الإيمان، ومما يسقي شجرة الإيمان، فالإيمان يزيد بالتفكر…
٢٧/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢/فبراير/٢٠١٩
القرآنُ يَهْدي إلى كُلِّ طريقةٍ هي أقوم، بل كُلُّ ما يَهْدي إليهِ القرآنُ فهو الأقومُ والأفضَلُ والأكمل. وحظُّ الإنسانِ مِنَ…
٢٨/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٤/يناير/٢٠١٩
جعلَ تأتي في القرآنِ بمعاني: -تأتي بمعنى خَلَقَ -تأتي بمعنى صيَّر -وتأتي بمعنى اعتَقدَ – وتأتي بمعنى شَرَعَ . …
١٣/ربيع الأول/١٤٤٠ الموافق ٢١/نوفمبر/٢٠١٨
كما أنه لا قوامَ لأبدانِ الإنسان والحيوانِ إلا بالروحِ، فلا قِوامَ للأعمالِ إلا بالإخلاصِ للهِ، فلهذا قال الفضيل بن…
٧/صفر/١٤٤٠ الموافق ١٦/أكتوبر/٢٠١٨
على قارئ القرآن أن يحذرَ ممّا يحولُ بينه وبين فهم القرآن الذي هو المقصود، ومِن ذلك: الاهتمام بمصطلحات علم التّجويد…
٤/صفر/١٤٤٠ الموافق ١٣/أكتوبر/٢٠١٨
التلاوة تُطْلَقُ على أمرين في القرآن: – تُطلق على القراءة أي قراءة القرآن اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْك [الكهف:27] -…
٢/صفر/١٤٤٠ الموافق ١١/أكتوبر/٢٠١٨
الحكمة مِن إنزال القرآن: التّدبّر والتّذكّر، قال تعالى: كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ [ص:29ْ] والمقصودُ مِن…
٢/صفر/١٤٤٠ الموافق ١١/أكتوبر/٢٠١٨
تذكّر أيّها المسلم أنّ القرآن كتابٌ مِن الله إليك، إذن: أليس مِن حقّ ربّك عليك أن تتدبّرَ كتابه إليك لتعرف…
٢٨/محرم/١٤٤٠ الموافق ٨/أكتوبر/٢٠١٨
قال المفسرون: هذا ذُكِرَ؛ لأنَّ هذا هو الذي يُدركهُ الناس؛ لأنَّ في العقولِ أنَّ الإعادة أهونُ مِنَ البداية، إعادةُ إيجادِ…
٢٧/محرم/١٤٤٠ الموافق ٧/أكتوبر/٢٠١٨
على المسلمِ أنْ يهتمَّ بتفسير القرآنِ، وأنْ يتوصّل لهذه الغاية بالوسائل المناسبة، فيرجع إلى مصادرِ تفسير القرآن المصادر المعروفة…
٢٣/محرم/١٤٤٠ الموافق ٣/أكتوبر/٢٠١٨
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[الشورى:11] هذه الآية محور للمذهب الحقّ، ولهذا إذا ذُكرِ مذهب السنّة يُقال على معنى قوله…
٢٢/محرم/١٤٤٠ الموافق ٢/أكتوبر/٢٠١٨
ننصح بقراءة تفسيرالشيخ عبد الرحمن فهو حقاً تفسيرٌ مُيسّر، فيه مِنَ التفصيل والبيان، مع خُلوِّه عن التعقيد، وعن كثرة الخوض…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
إضافة القرآن إلى جبريل الرسول من الملائكة، أو إلى محمد وهو الرسول من البشر إضافة تبليغ كما ينبئ عن ذلك…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
الانتفاع بالقرآن، وحصول المعرفة، وظهور الحق لا يحصل بمجرد التدبر بل لا بد من صحة النية، وسلامة القصد، وذلك بأن…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
نظر: يأتي متعديا (بنفسه)، ومتعديا بـ (فِي)، ومتعديا بـ (إلى) فالمتعدي بنفسه بمعنى الانتظار والمتعدي بـ (في)، بمعنى التفكر أما…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة:22، 23] هي أدل دليل على إثبات رؤية المؤمنين لله تعالى و معنى…
٢٠/شوال/١٤٣٩ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٨
القرآن هو كلام الله كيفما تصرف غير مخلوق، محفوظ في الصدور، ومسموع بالآذان ومقروء بالألسنة، ومكتوب في المصاحف؛ كله كلام…
٢٠/شوال/١٤٣٩ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٨
إضافة القرآن إلى الله من إضافة الصفة إلى الموصوف؛ كعلمه، وسمعه، وبصره، وحياته، ووجهه، ويديه . توضيح مقاصد العقيدة…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
قوله تعالى كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام [الرحمن:26-27 ] يدل على بقائه…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
لو كان معنى قوله تعالى مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ[ص: 75] يعني: بقدرَتِي لما كان لآدم خصوصية، فآدم…
٢٩/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٣/يونيو/٢٠١٨
الحيض لا يمنع المرأة من الذكر والدعاء، وهذا بإجماع، واختُلف في قراءتها للقرآن، والراجح الجواز . العدة في فوائد أحاديث…
٩/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٤/مايو/٢٠١٨
شهرُ رمضانَ لا يخفى على الجميعِ عظيمُ شأنه، فهو شهرٌ فرضَ اللهُ صيامَه، وسنَّ النبيُّ –صلَّى الله عليه وسلَّم- قيامَه،…
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
سورة الاخلاص تعدل ثلث القرآن؛ لأن القرآن ثلاثة أثلاث: الأول: خبرٌ عن الله ـ يعني ـ خبر عن أسمائه، وصفاته،…