٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الصّحيح في أخذ الأجرة على التّعليم: هو الجواز، فيجوز لمعلّم القرآن أن يأخذ أجره على تعليمه، ممّا استدلّ به في هذه المسألة -وفيها خلاف- حديث الواهبة؛ والتّعليم ليس كالتلاوة، التلّاوة لا يجوز أخذ الأجرة عليها؛ لأنّها عبادة محضة، وأما التعليم: فلا، التّعليم ليس عبادة محضة.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
التوسع في شرفات العمارة لا بأس فيه إن لم يُحدث أذى أو ضرراً، أما بالنسبة لحق الجار: فلا يحق له التوسع إلا بإذنه.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الدخول في المسابقات.. يحتاج إلى أمثلة لتحديد أنه يدخل في الجعالة أو لا يدخل.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
الإيداع في البنوك حكمها حكم القروض، يعني ليست هي أمانات بمعنى الأمانة أو الوديعة.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
إجابة الشبخ عن الدعاء بصيغة معينة، وأن المأثور أفضل وأحسن.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
من أحرم من غير ميقات فعليه دمٌ، فينبغي لمن أحرم من غير ميقات أن يذبح هدياً ويفرقه على مساكين الحرم، أو أن يستغفر الله إن لم تكن أموره ميسورة.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
المجاز موجود في القرآن واللغة، ومثال ذلك في القرآن: {إإِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا}، سُمّي ما يأكلون مِن المال “ناراً” لأنّه سبب النار.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
التأويل اصطلاحاً هو عند المفسرين: “التفسير”، وعند الأصوليين والمتكلمين: “العاقبة”.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
من نسي أن يسجد سجدتي السهو: يأتي بهما بعد السلام.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
التعامل مع الرافضة في العمل يجري معهم بشكل عادي، مثل التّعامل في البيع والشراء، دون ظلم ولا إساءة ولا تعدّي، ومَن كان منهم مسالماً لا يتكلم ببدعته ولا يفخر بنفسه ولا يطعن في أهل السّنة: فهذا يُسلّم عليه ويردّ عليه السلام، أمّا مَن كان مفتخراً بمذهبه طاعناً في أهل السّنة: فهذا يجب أن يُهان ويُهجر.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
الرافضة هم بعض الشيعة، والشيعة اسم لثلاث طوائف -كلهم يدعون تعظيم آل البيت-: الغُلاة: كالإسماعيليّة والنّصيريّة وأضرابهم، والإماميّة أو الأثنا عشريّة، والُمفضِّلة: الذين يُفضّلون “عليًّا” على أبي بكر وعمر.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
على الإنسان أن ينتبه لكتب التفسير وغيرها؛ لأنّها ممزوجة ومشحونة بأفكار وعقائد أصحابها.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
تحقيق الاتكال على الله: أمرقلبي، ومما يعين عليه أن نوقن أن أزمّة الأمور بيد الله، وأن الأسباب كلها لا تجدي شيئًا إلا بمعونة الله ومشيئته.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
يجوز لعن الروافض لأنه عندهم أصول كفرية منها: بغض الصّحابة وتكفير الصّحابة أو تفسيقهم، ولعن أبي بكر وعمر، وبلاء عظيم، أضف إلى هذا: شركهم بالله.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
الذهب الذي تيقيه المرأة بقصد النفقة على نفسها أو ولدها أو لأي غرض أخر -كإصلاح البيت-: هذا يتعيّن فيه الزكاة.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
مقولة “لا إنكار في مختلف فيه”: هذا قولٌ باطل، دخل منه كثير مِن الشّر على الأمة، المقولات أنّه لا إنكار في مسائل الاجتهاد -الاجتهاد المحض- عندما لا يتبيّن الحقّ مع مَن، لكن كثير مِن الخلاف -ولله الحمد- الحقُّ بيّن مع أحد الطرفين؛ لأنّ معه الدليل.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
الدعاء بطلب مشاركة الأجر لمن يقوم بأعمال صالحة: لا فائدة منهذا الدعاء؛ يمكن مشاركة الأجر بالنيّة إذا كانت الرغبة للقيام بالعمل الصالح موجودة ولم يتيسر العمل.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
قول الصحابي: لا يكون بمنزلة الإجماع إلا إذا اشتهر ولم يُعلم له مخالف، هذا الذي ذكره الأصوليون، أما مجرّد النقل عن صحابي ولم يَشتهر: فلا.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
إذا أمكن أن تقرأ الفاتحة في سكتات الأمام: فهذا أحوط، ويحصل به الخروج مِن الخلاف، وإذا لم يمكن هذا: فتُقرأ، والحمد لله.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
الوضوء بماء السدر لا موجب له إلا الضرورة.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
جواب الشيخ عن سؤال امرأة فقدت عباءتها وأرادت أن تذهب وأخذت عباءة أخرى غير عباءتها.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
خدمة الوالد العاجز وإدخاله الحمام لقضاء حاجته وتنظيفه هو من أعظم البر، ولا حرج في أن ترى البنت عورة أبيها العاجز للضرورة.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الرهان بين الجمهور لا يجوز.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
قد يكون الخذلان نوع من العقاب يُعاقب الإنسان بعدم توفيقه للعمل الصالح.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
ترك تعليم القرآن بسبب انقطاع الراتب لا يخلُ بالإخلاص؛ إذا كان لا يوجد أي مورد عند المعلم، أما إذا كان مستغنيًا وترك التعليم لانقطاع الراتب: فإمّا أن يكون عمله ناقصًا وإخلاصه ناقصًا، أو أنّه لم يعمل أصلاً إلا للأجرة، فهو لا يهتم بتعليم القرآن إلا مِن جهة ما يأخذه مِن المكافأة.
١٤/محرم/١٤٣٦ الموافق ٧/نوفمبر/٢٠١٤
(53) “باب صلاة الاستسقاء” قوله ويخرج معه أهل الدين والصلاح
٦/محرم/١٤٣٦ الموافق ٣٠/أكتوبر/٢٠١٤
(52) “باب صلاة الكسوف” قوله تسن جماعة وفرادى
٣٠/ذو الحجة/١٤٣٥ الموافق ٢٤/أكتوبر/٢٠١٤
(51) “باب صلاة العيدين” ويسن التكبير المطلق في ليلتي العيدين
٢٣/ذو الحجة/١٤٣٥ الموافق ١٧/أكتوبر/٢٠١٤
بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ – شرح كتاب "زاد المستقنع في اختصار المقنع" – (كتاب الصّلاة) – الدّرس: الخمسون *** …
٨/شعبان/١٤٣٥ الموافق ٦/يونيو/٢٠١٤
بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ – شرح كتاب "زاد المستقنع في اختصار المقنع" – (كتاب الصّلاة) – الدّرس: التّاسع والأربعون *** …
٢/شعبان/١٤٣٥ الموافق ٣١/مايو/٢٠١٤
بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ – شرح كتاب "زاد المستقنع في اختصار المقنع" – (كتاب الصّلاة) – الدّرس: الثّامن والأربعون *** …
٢٥/رجب/١٤٣٥ الموافق ٢٤/مايو/٢٠١٤
(47) “فصل” قوله ولا يشترط لهما الطهارة
١٨/رجب/١٤٣٥ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٤
(46) “فصل” قوله الثاني حضور أربعين من أهل وجوبها
١٢/رمضان/١٤٣٧ الموافق ١٧/يونيو/٢٠١٦
كلمة للشيخ في نعمة إدراك صوم رمضان
٣/رمضان/١٤٣٧ الموافق ٨/يونيو/٢٠١٦
كلمة للشيخ عن استقبال شهر رمضان
١٠/رجب/١٤٣٧ الموافق ١٧/أبريل/٢٠١٦
بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ أهمية الدّعاء ومعناه المنافع العاجلة والآجلة، ودفع الشّرور الحاضرة والآجلة، الدّعاء، التّوجّه إلى الله،…
١٤/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ فتح الباري لابن رجب/ إبطال التأويلات للقاضي أبي يعلى/ نونية ابن القيم/ المنتقى.
١٣/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ٢٤/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ التفسير الميسر/ الموطأ/ ألفية ابن مالك/ مختصر الصواعق المرسلة.
١٢/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ٢٣/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ القواعد الحسان/ الفرقان بين الحق والباطل/ الأحكام الكبير لابن كثير/ تحفة المودود لابن القيم.
١٨/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ٢٩/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ مختصر الخرقي/ بلوغ المرام/ جامع العلوم والحكم.
١٠/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ٢١/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ مختصر الخرقي/ بلوغ المرام/ الإرشاد إلى معرفة الأحكام.
٨/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ١٩/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ أضواء البيان/ الجواب الصحيح لابن تيمية/ الأسماء والصفات للبيهقي / التذكرة لابن الملق.
٧/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ١٨/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ فتح الباري لابن رجب/ إبطال التأويلات للقاضي أبي يعلى/ نونية ابن القيم/ المنتقى.
٦/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ١٧/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ التفسير الميسر/ الموطأ/ ألفية ابن مالك/ مختصر الصواعق المرسلة.
٥/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ١٦/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ القواعد الحسان/ الفرقان بين الحق والباطل/ الأحكام الكبير لابن كثير/ تحفة المودود لابن القيم.
١١/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ٢٢/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ مختصر الخرقي/ بلوغ المرام/ جامع العلوم والحكم.
٣/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ١٤/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ مختصر الخرقي/ بلوغ المرام/ الإرشاد إلى معرفة الأحكام.
١/ربيع الأول/١٤٣٧ الموافق ١٢/ديسمبر/٢٠١٥
التعليق على كتب: تفسير القرآن/ أضواء البيان/ الجواب الصحيح لابن تيمية/ الأسماء والصفات للبيهقي / التذكرة لابن الملق.
٢٩/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢٩/نوفمبر/٢٠١٦
تفسير القرآن: سورة الأنبياء رقم الآية 16/ القواعد الحسان: القاعدة الرابعة والخمسون/ الأحكام الكبير: فصل في تزيين المساجد/ الرد على المنطقيين: قوله مواد القياس/ الروضة: فصل ليس في القرآن لفض بغير العربية/ فتاوى
٢٦/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠١٦
تفسير القرآن: سورة طه رقم الآية 127/ أضواء البيان: الثالث من أقسام التنفيل/ الجواب الصحيح: فصل فنفخنا فيه من روحنا/ الأسماء والصفات تتمة باب ما جاء في إثبات صفة القدرة/ المنار المنيف: والقبول ثلاثة أنواع/ فتاوى.