٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٠/مايو/٢٠١٨
إنْ أطعمَ في الكفارة ؛ فنصفُ صاعٍ من برٍّ أو غيره، وفي الإطعامِ يجبُ استيعابُ ستين مسكينًا كما أمر رسولُ…
٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٠/مايو/٢٠١٨
من شرعَ في صوم الكفارة ثم وجدَ الرقبةَ لا يلزمُه التكفيرُ بها، وإنْ رجعَ للعتق فله ذلك . بحث: الصيام…
٥/رمضان/١٤٣٩ الموافق ٢٠/مايو/٢٠١٨
لا يقطعُ التتابعَ فطرٌ واجبٌ كعيدٍ، أو مباحٌ لعذرٍ كمرضٍ أو سفرٍ لغير حيلةٍ على الفطر، ولا يقطعُ تتابعَ الشهرين…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
إنِ ابتدأَ الصيامَ في الكفارة من أولِ الشهر فبحسبِ الأهلةِ، وإلاّ صامَ ستين يومًا، ويؤيد ذلك -واللهُ أعلمُ- قولُه: فَمَنْ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
إذا أعتقَ عنه غيرُه بغير إذنه فلا يُجزئُه؛ لأنَّ الكفارةَ عبادةٌ تفتقرُ إلى نيّةٍ من المكلَّفِ، والأفضلُ أن تكون الرقبةُ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
كفارةُ الجماعِ في نهار رمضان ككفارةِ الظهارِ؛ مرتبةً، فالواجبُ أولًا عتقُ رقبةٍ، فإنْ لم يجدْ صامَ شهرين متتابعين، فإن لم…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
مَن وجبت عليه الكفارةُ وهو عاقلٌ ثم جُنَّ أو ماتَ؛ فتُخرَجُ الكفارةُ من ماله، فإن لم يكن له مالٌ استُحبَّ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
لا تجبُ الكفارةُ على من جامعَ في صومٍ واجبٍ إلاّ في رمضان، والأظهرُ أنه لا تجبُ الكفارةُ على من أفطرَ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
مَن جامعَ في السفر وهو صائمٌ في رمضان أفطرَ ولا كفارة؛ لأنَّ الفطرَ مباحٌ له، لا من جامعَ ثم سافر…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
إذا كرَّرَ الجماعَ في يومٍ واحدٍ لم تجبْ عليه إلاّ كفارةٌ واحدةٌ، كفَّرَ عن جماعه الأولِ أو لم يكفرْ؛ لأنَّ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من جامعَ في نهار رمضان في صومٍ لا يُجزئه عن القضاء كمن قدِمَ من سفرٍ مفطرًا ثم أمسك؛ فلا كفارة…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
مَن جامعَ في نهار رمضان وهو ممن يجبُ عليه الصومُ تجبُ عليه التوبةُ والكفارةُ المغلظةُ؛ وهي: عتقُ رقبةٍ، فإنْ لم…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
سألتُ شيخنا عبد العزيز بن باز -رحمه الله- عن سحبِ الدمِ من الصائمِ للتحليل، فأفتى بجوازه، فقلت: ألا يكون من…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
التبرعُ بالدم حكمُه حكمُ الحجامةِ؛ لأنه كثيرٌ، وباختيار الصائم، ولا يجوزُ له إلا للضرورة. وأمّا استخراجُ الدمِ القليلِ للتحليل فلا…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
اللاصقاتُ الطبيةُ -سواءٌ كانت لمنع الحملِ، أو علاجِ أمراضِ القلبِ، أو للحميةِ الغذائيةِ أو غيرها- جميعُها لا تفطّرُ؛ لأنَّ تأثيرها…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
الغرغرةُ أعظمُ من المبالغة في الاستنشاق، ولا يأمنُ معها نزولُ شيءٍ إلى المعدة، فينبغي اجتنابها . بحث: الصيام أحكامه و…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
فرشاةُ الأسنانِ والمعجونُ لا تفسدُ الصومَ إذا لم يصلْ من المعجون شيءٌ إلى الحلق، وينبغي أنْ يكون استعمالُ المعجون قبل…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
غازُ الأوكسجين لا يُفطِّرُ . بحث: الصيام أحكامه و نوازله
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
التخديرُ إذا كان موضعيًّا أو جزئيًّا لا يُفسدُ الصومَ، أمَّا التخديرُ الكليُّ؛ فإن استغرقَ كلَّ اليوم أو أيامًا؛ فإنه يُوجبُ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
قطرةُ الأنف يفسدُ بها الصومُ؛ لأنَّ الأنفَ منفذٌ للحلق؛ بدليل قوله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: (وبالغْ في الاستنشاقِ إلاّ أن…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
الغسيل الكلَوِي يفسدُ به الصومُ؛ لأنه يجمعُ بين استخراج الدمِ فيُشبهُ الحجامةَ، ويحقنُ فيه الدمُ مرّةً أخرى؛ فيشبه حقنَ الغذاء،…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
بخاخُ الربو لا يفطرُ؛ لأنَّ الرطوبةَ التي فيه لا يصل منها شيءٌ إلى المعدةِ . بحث: الصيام أحكامه و نوازله…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
الأقراصُ العلاجيةُ التي تُمتَصُّ بالفم لا تفطرُ، شريطةَ ألّا يبتلعَ ريقَه بل يَمُجُّه . بحث: الصيام أحكامه و نوازله
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
الحقنُ الجلديةُ والعضليةُ (الإبر)، في حكم ما يصلُ للبدن بالإدِّهان والاغتسالِ ونحوهما. أمَّا الحقنُ الوريدية فإنها بمنزلةِ الأكلِ والشربِ؛ لأنَّ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من احتقنَ في دبره لم يفطرْ؛ سواءٌ كانت الحقنُ للتنظيف أو للعلاج، وكذا المنظارُ الشرجي ،أمَّا منظارُ المعدةِ فلا يُفطِّر…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من أكل يعتقدُ أنه في نهاررمضان فتبيّنَ له بعد طلوعِ الفجرِ أنه أكلَ في ليلٍ فتلزمُه التوبةُ وإمساكُ هذا اليوم…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من أكلَ شاكًّا في طلوع الفجرِ، أو معتقدًا بقاءَ الليلِ؛ صحَّ صومُه ولو تبيَّنَ أنَّ أكلَه وقعَ في النهار؛ ما…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من بالغَ في الاستنشاق عالمًا بالنهي فوصلَ الماءُ حلقَه أفطرَ؛ لتعمّدِه المخالفةَ وتسبُّبه في وصول الماءِ إلى جوفه . …
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
النخامةُ إذا وصلت إلى فمه وجبَ أن يلفظَها، ولا يضرُّ صومَه إنْ بلعَها قبل أنْ تصلَ إلى فمه . بحث:…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من صامَ ووجدَ في فمه بقيّةً من طعامٍ فلفظَه أو ابتلعه من غير اختيارٍ؛ لم يفسدْ صومُه، فإن ابتلعَه متعمدًا…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من احتلمَ في نهار رمضان فأنزلَ؛ لم يفسدْ صومُه، ووجبَ عليه الغسلُ، وكذا حكمُ من قاءَ بغير اختيارِه . بحث:…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من كرَّرَ النظرَ ليُنزِلَ فأنزلَ فسدَ صومُه، وكذا لو كان يعلمُ من حاله غلبة الشهوةِ التي تؤدّي إلى الإنزال، أمَّا…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من طارَ إلى حلقه ذبابٌ أو غبارٌ أو دخانٌ ونحو ذلك لم يفطر، ولا يحرمُ التسبُّبُ بفعل ما يُحتاجُ إليه…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
المغمى عليه إذا عُولجَ بما يفسدُ الصومَ، الأظهرُ عندي أنه يفسدُ صومُه؛ لأنَّ الأصلَ اختيارُه ذلك وشكره من فعله به،…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
يُشترط لفساد الصومِ بشيءٍ من المفطرات: أن يكون فعلُ الصائمِ للمفطِّر عمدًا لا خطأً ولا نسيانًا، وأن يكون اختيارًا لا…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
الصائمُ إذا احتاجَ إلى قلعِ ضرسِه؛ فإنه لا يفسدُ صومُه بذلك وإنْ نزفَ منه دمٌ كثيرٌ؛ لأنه ليس المقصود استخراجُ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
النزيفُ الذي لم يتعمده الصائمُ كالرعاف والجرح فلا يفسد به الصوم؛ فإنه من جنس دمِ الاستحاضةِ، وهو لا يفسدُ الصومَ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
فطرُ الحاجمِ يختصُّ بمن يمصُّ آلةَ الحجامة كما هو المعتاد قديمًا، أما إذا كان بآلةٍ لا يحتاجُ إلى مصّها؛ فلا…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من نظرَ في أدلة القائلين بأن الحجامة تفطر ومن قال بأنها لا تفطر و نظر في المنقول عن الصحابة يظهرُ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
الفطرُ بالحجامة اختُلفَ فيه لاختلافِ الأدلةِ؛ فذهب أكثرُ العلماءِ إلى عدم الفطرِ بالحجامة؛ لحديث ابن عباس: أنَّ النبي -صلَّى اللهُ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
مَن استمنى فأمنى فسدَ صومُه وعليه القضاءُ ولا كفارة؛ لأنّه يحصلُ قضاءُ الشهوة به، وفي الحديث القدسي: (يدعُ شهوتَه وطعامَه…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
مَن استقاءَ أفطرَ وعليه القضاءُ؛ لحديث أبي هريرة: (من ذرعه القيءُ فلا قضاءَ عليه، ومن استقاء عمدًا فليقض)، ولأثر ابن…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
من أكلَ أو شربَ؛ أو استعطَ بما يصل إلى حلقه أفطرَ، وأما التقطيرُ في الإحليل بما يصلُ للمثانة فالصوابُ أنه…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
يُستحبُّ للمرأة الحائضِ ألا تُظهرَ فِطرها أمام أولادها الذين يعقلون الفطرَ والصومَ ولا يعرفون عذرها . بحث: الصيام أحكامه و…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
قولُ الفقهاء: "من نوى الإفطارَ أفطر" على وجهين: 1. أنْ يعتبرَ نفسَه مفطرًا بالنية؛ فهذا مُفطرٌ وإنْ لم يطعمْ أو…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
يباحُ للصائم التسوُّكُ في جميع النهار، إلاّ بالسواك المعطَّرِ. بحث: الصيام أحكامه و نوازله
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
لا يفسدُ الصيامُ بالمضمضة أو ذوقِ الطعامِ؛ لأنَّ الفمَ له حكمُ ظاهرِ البدن، ولا يفطرُ مضغُ علكٍ لا طعمَ له…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
الكحلُ لا يُفطِّرُ مُطلقًا؛ لأنَّ العينَ ليست منفذًا للطعام والشرابِ، والحديثُ في ذلك لا يصحُّ ، وكذلك مداواةُ المأمومةِ والجائفةِ…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
إذا فُرضَ أنه ركبَ طائرةً عند طلوعِ الفجرِ مُتّجهًا إلى المغرب فدخلَ في الليل؛ فإنه لا يلزمُه الإمساكُ، وإنْ كان…
٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
إذا أقلعتِ الطائرةُ قبيلَ الغروب ثم رأوا الشمسَ عند ارتفاعها؛ فليس للصائمِ أنْ يُفطرَ مراعيًا غروبَ الشمسِ في البلدِ التي…