١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الاضطباعُ: هو أن يجعلَ الحاجُ والمعتمرُ وسطَ ردائِه تحتَ عاتقِهِ وإبطِهِ الأيمنِ، ويجعل طرفيهِ على عاتقِهِ الأيسرِ، وهو سنّةٌ في…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
يبدأُ بالطوافِ ولا يقدّمُ عليه شيئًا، ولا يبدأُ بصلاةِ ركعتين، لأنَّه سيصلّي ركعتين، فيبدأُ بالطوافِ لأنَّه هو الغايةُ، فالغايةُ من…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الغالبُ في هذه الآثارِ أنَّها ضعيفةٌ، لا تُفيدُ ثبوتَ السنيّةِ والاستحبابِ، والصحيحُ أنَّه يقولُ ما يقولُه عندَ دخولِه في سائرِ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
جاءَ في الحديثِ أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- (دخلَ مكةَ من أعلاها، وخرجَ من أسفلِها)، والصحيحُ أنَّ هذا يُسنُّ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الدليلُ هو قولُه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: (لا يُنفّرُ صيدُه) فإذا كان يَحرمُ تنفيرُ الصيدِ من مكانِهِ فلأنْ يحرمُ قتلُهُ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الدمُ إذا أُطلقَ أو قيلَ عليه دمٌ أو فيه دمٌ: فهو شاةٌ، أو سُبْعُ بدنةٍ أو سُبْعُ بقرةٍ . زاد…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
لو قتلَ صيدًا في الطريقِ فلا يُجزئهُ أن يذبحَ في الطريقِ، لأنَّ اللهَ صرّحَ بذلك هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ [المائدة:95] وكذلك…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
فديةُ الأذى سواء كانت إطعامًا أو ذبحًا تكون حيثٌ وجدَ سببُها، يعني لو كان في الطريقِ وغطّى رأسَه أو لبسَ…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
هديُ التمتّعِ وهديُ القرانِ يأكلُ صاحبُهُ منه ويفرّقُ الباقي، لأنَّه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لمّا ذبحَ هديَه: (أمرَ عليًّا أن…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
هي ليست من الأحكامِ المقطوعِ بها، فينصحُ من حصلَ له ذلك بالفديةِ لأنَّ فيها احتياطٌ وزيادةُ أجرٍ . زاد المستقنع:…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
الصبيان الذين لم يبلغوا، كثيرمنهم يتفلّتونَ على أهليهم ولا يتحمّلونَ مشاقَّ الأنساكِ، فينبغي أن يوجّهوا وتفعلَ بهم المناسكُ، ولكنّهم إذا…
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
من لبسَ المخيط، أو تطيّبَ، أو غطّى رأسَهُ، أو حلقَ شعرَه، أو قلّمَ أظفارَهُ ناسيًا: فلا شيءَ عليه ….
١٦/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٩/يوليو/٢٠١٨
من فسدَ حجُّهُ بالوطءِ لا يسقطُ عنه، بل يجبُ عليه المُضيُّ فيه، فيمضي في فاسدِهِ، وهذا أحدُ الأحكامِ المترتّبةِ على…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
يجبُ على قاتلِ الصيدِ جزاء مثل ما قتلَ على اختلافِ أنواعِ ما قتلَ . زاد المستقنع: المناسك – درس10
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
لو غطّى رأسَهُ ثمَّ غطّاهُ في موضعٍ آخرَ ولم يفدِ عن المرّةِ الأولى فإنَّه تكفيهِ فديةٌ واحدةٌ لأنَّه محظورٌ من…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
الصحيحُ أنَّ المُكرهةَ لا يفسدُ حجُّها ولا يترتَّبُ على وطِئها شيءٌ من الأمور الأربعةِ: من فسادِ الحجِّ والمضيِّ فيه والقضاءِ…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
جزاءُ الصيدِ على التخييرِ بين ذبحِ المثلِ، أو تقويمِ المثلِ بطعامٍ، أو أن يصومَ عن كلِّ مدٍّ يومًا، فعلى سبيلِ…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
يفرّق الفقهاء بين تركِ الواجبِ وفعلِ المحظورِ، فيسمّونَ الجبرانَ عن تركِ واجبٍ يسمّونَه دمًا، ويقولون أنَّه دمُ جبرانٍ، وما يفعلُ…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
الفديةُ: "فِعلى" من فدى يفدي، وهو ما يُفعلُ بدلًا عن متروكٍ: عن فعلٍ محظورٍ أو تركِ واجبٍ، لكن إنَّما وردَ…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
يحرمُ على المرأة كلُّ ما يحرمُ على الرجلِ من الحلقِ والتقليمِ والطيبِ، وقتلِ الصيدِ، والجماعِ والمباشرةِ، إلّا في اللباسِ…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
التحلّل الأول يحصلُ برمي الجمرةِ واختارَهُ ابنُ قدامةَ، وشيخُنا الشيخُ ابنُ بازٍ رحمهُ اللهُ، و الشيخ بن عثيمين رحمه الله…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
ليسَ في المحظوراتِ ما يُفسدُ الحجَّ إلَّا الجماعَ . زاد المستقنع: المناسك – درس8
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
من شرعَ بالحجِّ متطوّعًا فعليه أن يُتمَّه، وهذا ليسَ كصومِ التطوّعِ فإنَّه يجوزُ الفطرُ فيه، لكنَّ الحجَّ يلزمُ المُضيُّ فيه…
١٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٧/يوليو/٢٠١٨
لا يخفى أنَّ للخطبة بعد صلاة الكسوف شأنًا عظيمًا وأثرًا كبيرًا، فينبغي للأخوة الأئمة أن يحرصوا على إحياء هذه السُّنَّة…
١٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٧/يوليو/٢٠١٨
وصيَّتي للأخوة الفضلاء أئمة المساجد أن يقتدوا بالنَّبي -صلّى الله عليه وسلّم- في صفة صلاة الكسوف؛ لقوله -صلَّى الله عليه…
١٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٧/يوليو/٢٠١٨
خطب رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بعد صلاة الكسوف خطبةً بيَّنَ فيها الحكمة مِن كسوف الشَّمس والقمر، وأبطل فيها…
١٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٧/يوليو/٢٠١٨
مِن الصَّلوات ذوات الأسباب التي سنَّها رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأمرَ بها عند حدوث سببها صلاةُ الكسوف، فقد…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
صلاةُ الخسوفِ والخطبة بعدها : تبصيرٌ وتذكيرٌ الحمدُ لله والصَّلاة والسَّلام على نبيّنا محمَّد، وعلى أله وصحبه؛ أمَّا بعد: فإنَّ…
١٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٧/يوليو/٢٠١٨
إذا رؤي الخسوف في بلد ولم يُر في البلد الأخرى لوجود الحائل مع أن الخسوف واقع؛ تشرع صلاة الخسوف، أما…
١٥/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يوليو/٢٠١٨
١٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٧/يوليو/٢٠١٨
في الخسوفِ الكلي لما يكون القمر في حالة الإبدار التام لا أظن أنَّ الغبار يمنع من رؤية الخسوف، وقد يمنع…
١٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٧/يوليو/٢٠١٨
إذا عُلم بحصول الخسوف قطعا فإن العلم القاطع بمنزلة الرؤية، كما لو أخبَرَنا من رأى الخسوف، ثم حال دونه…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
ابنُ عباسٍ يروي أنَّه تزوّجها وهو مُحرمٌ، وصحَّ عن ميمونةَ وعن أبي رافعٍ أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-تزوّجَها وهو…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
نعم له أن يراجِعَها وإن كان محرمًا؛ لأنَّ الرجعةَ ليست ابتداءَ نكاحٍ، فالرجعةُ من نوعِ الاستدامةِ . زاد المستقنع:…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
لا يجوزُ للرجلِ المحرم أن يعقدَ النكاحَ على امرأةٍ وإن كانت حلالًا، فإنَّه يحرمُ عليه ذلك، وكذا إذا كانت…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
يحرمُ عقدُ النكاح و إن وقعَ فإنَّه لا يصحُّ لأنَّ النهيَ يقتضي الفسادَ، فالنهيُ عن عقدِ النكاحِ يقتضي فسادَهُ لو…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
إن صادَهُ للمُحرمِ فإنَّه يحرمُ واستدلَّ لهذا بحديثِ الصعبِ بن جثامة: (أنَّه أهدى للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حمارَ وحشٍ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
اللهُ أعلمُ، يظهرُ ونرجو أنَّه لا حرجَ، لأنَّ هذا حرجٌ، وما دامَ تطيّبَ، والطيبُ في مثلِ هذه الحالاتِ يسيلُ إمَّا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
يحرمُ على المُحرمِ ابتداءُ الطيبُ وهذا لا إشكالَ فيه، والصحيحُ أنَّه يجوزُ استدامةُ الطيّبِ لما ثبتَ عن النبيّ -صلَّى…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
من محظوراتِ الإحرامِ الطيبُ فيحرمُ على المحرمِ أن يتعمّدَ الطيبَ في بدنِهِ أو ثوبِهِ، ومن ادّهنَ بمطيّبٍ فقد تطيّبَ، مثل…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
ليس المرادُ من المخيطِ ما فيه خياطةٌ مطلقًا فلو أتّزرَ بقطعتينِ من القماشِ قد خِيطَ أحدُهُما بالآخرِ فلا بأسَ،…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
من غطّاه بغيرِ ملاصقَ مثلُ المظلةِ الشمسيّةِ، أو ظُلّل الإنسانُ على رأسِهِ بكساءٍ يرفعُهُ أحدٌ على رأسِهِ، فهذا قد وردَ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
النهيُ عن تغطيةِ الرأسِ مأخوذٌ من حديثِ ابنِ عباسٍ في قصةِ الرجلِ الذي وقصتهُ راحلتُه، فمن غطَّى رأسَهُ فدى،…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
المحظورُات منها ما هو مشتركٌ بين الرجالِ والنساءِ، ومنها ما يختصُّ بالرجالِ، فحلق الرأسِ مثلًا، أو تقليم الأظفارِ هذا محظورٌ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
من غطَّى رأسَهُ بملاصقَ لزمتهُ الفديةُ، والفديةُ عند الفقهاء في محظورِ اللباسِ وتغطيةِ الرأسِ ألحقوهُ بفديةِ الأذى، والأصلُ في فديةِ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: فَتَلْتُ قَلائِدَ هَدْيِ النبيِّ – صلى الله عليه وسلم – ثُمَّ أَشْعَرهَا وَقَلَّدَهَا -أَوْ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
أن الهدي لا يختص بالإبل، فيصح أن يكون بقرًا أو غنمًا؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أهدى مرةً غنمًا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
الهديُ: نوع من القرابين من بهيمة الأنعام يذبح أو ينحر في الحرم، وقد جاء ذكر الهدي في القرآن: في جزاء…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
من المشهور: أن عمر -رضي الله عنه- كان ينهى الناس عن التمتع ويأمرهم بإفراد الحج. قيل: إنه رأى ذلك لئلَّا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
المتعة في الحج -أو التمتع-: هو الإحرام بالعمرة في أشهر الحج، ثم التحلل منها، ثم الحج في العام نفسه، وهو…