٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة:22، 23] هي أدل دليل على إثبات رؤية المؤمنين لله تعالى و معنى…
٢٠/شوال/١٤٣٩ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٨
القرآن هو كلام الله كيفما تصرف غير مخلوق، محفوظ في الصدور، ومسموع بالآذان ومقروء بالألسنة، ومكتوب في المصاحف؛ كله كلام…
٢٠/شوال/١٤٣٩ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٨
وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا [مريم:52] الله تعالى نادى موسى، وناجاه والنداء هو: الخطاب بصوت رفيع والمناجاة: الخطاب…
٢٠/شوال/١٤٣٩ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٨
كلمات الله نوعان: كلمات كونية، وهي: ما يُكَوِّن به الكائنات، كما قال إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ…
٢٠/شوال/١٤٣٩ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٨
إضافة القرآن إلى الله من إضافة الصفة إلى الموصوف؛ كعلمه، وسمعه، وبصره، وحياته، ووجهه، ويديه . توضيح مقاصد العقيدة…
٢٠/شوال/١٤٣٩ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٨
عندما وبخ الله سبحانه و تعالى بني إسرائيل على عبادتهم العجل، ذكر أن العجل لا يتكلم، فكيف يعبدونه فَأَخْرَجَ لَهُمْ…
٢٠/شوال/١٤٣٩ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٨
أهل السنة يؤمنون بما دلت عليه النصوص بأنه تعالى لم يزل متكلما إذا شاء بما شاء، وكيف شاء، لم يحدث…
٢٠/شوال/١٤٣٩ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٨
المعية المضافة إلى الله نوعان: معية عامة، ومقتضاها العلم، والسمع، والبصر. ومعية خاصة، ومقتضاها الخاص: الحفظ، والنصر، والتأييد، والعناية، والرعاية…
٢٠/شوال/١٤٣٩ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٨
من قال من السلف إنه تعالى معهم بعلمه؛ فهو حق، إنما قال ذلك؛ لبيان أن مقتضاها: العلم، والسمع، والبصر، وقال…
٢٠/شوال/١٤٣٩ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٨
المعية في اللغة العربية: تدل على مطلق المقارنة، والمصاحبة، ولا تستلزم اختلاطا، ولا ممازجة، فوصفه تعالى بأنه مع عباده لا…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
١ – أن العلو: طريق العلم به: الكتاب، والسنة، والإجماع، والعقل، والفطرة والاستواء: طريق العلم به: الكتاب، والسنة، والإجماع، والاستواء…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
أهل التفويض يقولون أن نصوص الصفات يجب أن نمرها ألفاظا دون أن يفهم منها معنى، ودون أن تفسر، أي: تقرأ…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
استواء الله على العرش، معناه كما جاء ذلك عن السلف: علا، وارتفع، واستقر على العرش، استوى سبحانه على العرش استواءً…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
العرش: معناه في اللغة: سرير المُلْك، أو سرير المَلِك والمعنى واحد عرش الرحمن، وهو سرير مخلوق، وهو أعلى المخلوقات، وأعظمها،…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
الفواحش: الفَعْلات المنكرة البالغة في القبح غايته، وتستفحشها، وتستقبحها الفطر السليمة، والعقول المستقيمة . توضيح مقاصد العقيدة الواسطية ص101…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
تبارك الله : تدل على أن بركة الله تعالى ذاتية ليست مكتسبة، أما المخلوق فما يكون فيه من بركة، فهي…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
لا إله إلا الله: أصل دين الرسل كلهم من أولهم إلى آخرهم، لا إله إلا الله: نفي لإلهية ما سوى…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
ما تتمتع به أمم الكفر من الحضارة القائمة، والرقي والتقدم المادي، والسلطان والقوة على سائر أمم الأرض، هذا ـ والله…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
المكرُ والكيدُ: تدبير خفي يتضمن إيصال الضرر من حيث يظن النفع. فالذي يريد أن يمكر يظهر المحبة، ويظهر الإحسان، وهو…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
لفظ العينين لم يرد في القرآن، ولم يصح به حديث فيما أعلم، وإنْ ذُكِر فيه حديث لكن في ثبوته…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
قول بعض المفسرين في قوله تعالى تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا [القمر:14] أي: بمرأى مِنّا، ليس هذا من التأويل في شيء، هذا تعبير…
١٩/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣/يوليو/٢٠١٨
نؤمن بأن لله يدين حقيقة يفعل ويخلق ويأخذ بهما ما شاء كيف شاء سبحانه وتعالى، ولا نكيفها، ولا نتخيلها أبدا،…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
إذا حصل للإنسان حر يتأذَّى به ويتضايق منه أو برد: فليحتسب وليتذكَّر أنّه أولاً أنّه بتدبير إلهي، و بتقديره،…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
قوله تعالى كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام [الرحمن:26-27 ] يدل على بقائه…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
لو كان معنى قوله تعالى مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ[ص: 75] يعني: بقدرَتِي لما كان لآدم خصوصية، فآدم…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
حلول الحوادث من الألفاظ المحدثة التي لم يأت بها كتاب، ولا سنة، وهو لفظ مجمل يحتمل حقا، وباطلا، فإن…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
الإيمان بأسماء الرب وصفاته آثار على القلب، وآثار على سلوك العبد تورث الموفقين من عباد الله محبته سبحانه، وخوفه،…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
الإيمان بأسماء الرب وصفاته آثار على القلب، وآثار على سلوك العبد تورث الموفقين من عباد الله محبته سبحانه، وخوفه،…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
الإيمان بأن الله تعالى يغضب يوجب للعبد أن يخاف من غضب الله، ويستعيذ منه، وفي الحديث الصحيح (أعوذ برضاك من…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
الإيمانُ بأن الله تعالى يرضى، ويغضب، ويكره، ويمقت يوجب للعبد خوفا، ورجاء، ويوجب له أن يطلب رضا الله، وأن ترغب…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
الصفات الالهية لها كيفية لكن يجب علينا ألا نبحث عن كيفية صفات الرب؛ لأن ذلك قد استأثر الله بعلمه،…
١٦/شوال/١٤٣٩ الموافق ٣٠/يونيو/٢٠١٨
مذهب أهل السنة والجماعة في نصوص الصفات قائم على هذه الأصول الثلاثة: ١ – إثبات ما أثبته الله لنفسه، أو…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – دَخَلَ مَكَّةَ عَامَ الْفَتْحِ،…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
من القواعد المستنبطة: أن كل ما أمر بقتله أو نهي عن قتله فهو محرمٌ . العدة في فوائد أحاديث العمدة…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ: (خَمْسٌ مِنْ الدَّوَابِّ كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ،…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
في قول أَبِي شُرَيْحٍ خُوَيْلِدِ بْنِ عَمْرٍو الْخُزَاعِيِّ الْعَدَوِيِّ -رضي الله عنه- لِعَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ -وَهُوَ يَبْعَثُ الْبُعُوثَ…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
من آثار الإمارة فيمن ضعفت فيه الديانة: الكبر، وهو رد الحق . العدة في فوائد أحاديث العمدة ص348
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (لا هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ، وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ، وَإِذَا اُسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا): وجوب النفير للجهاد إذا…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
في قوله صلى الله عليه وسلم: (لا هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ، وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ، وَإِذَا اُسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا): أنَّ مكة صارت بالفتح…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
حرمة مكة من شرع الله، وليست عرفًا جاهليًا؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ مَكَّةَ حَرَّمَهَا اللَّهُ تَعَالَى وَلَمْ يُحَرِّمْهَا…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
المراد بحرمة مكة: أنها محرَّمة؛ أي: معظَّمة يحرم فيها ما لا يحرم في غيرها، والمعاصي فيها أشد تحريمًا؛ ولذا سميت…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
من محظورات الإحرام: حلق الرأس؛ لقوله تعالى: وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ [البقرة: 196]، والمحرم إذا احتاج إلى حلق شعره لمرض أو…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
قال تعالى: فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ [البقرة: 196]….
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
من لم تجد محرمًا لا يجب عليها الحج، وقيل: يجب عليها إن أيست من المحرم أن تستنيب من مالها من…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
عن أَبي هريرة -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
عن أَبي هريرة -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
محرم المرأة: كلُّ من تحرم عليه المرأة تحريمًا مؤبدًا بنسب أو سبب مباح. ويشترط في المحرم: أن يكون بالغًا، عاقلًا،…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
عن أَبي هريرة -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
إطالة شعر الرأس؛ الأظهر أنه من العادات لا من السنن التي يتعبد بها، وكذا العمامة والخاتم . العدة في…
١٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٢٨/يونيو/٢٠١٨
الحج مبني على التوحيد: توحيد الربوبية وتوحيد العبادة، وقد اشتملت عليهما التلبية صريحًا، وقد دلت السنة على أن التلبية تكون…