١٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٧/يوليو/٢٠١٨
في الخسوفِ الكلي لما يكون القمر في حالة الإبدار التام لا أظن أنَّ الغبار يمنع من رؤية الخسوف، وقد يمنع…
١٤/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٧/يوليو/٢٠١٨
إذا عُلم بحصول الخسوف قطعا فإن العلم القاطع بمنزلة الرؤية، كما لو أخبَرَنا من رأى الخسوف، ثم حال دونه…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
ابنُ عباسٍ يروي أنَّه تزوّجها وهو مُحرمٌ، وصحَّ عن ميمونةَ وعن أبي رافعٍ أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-تزوّجَها وهو…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
نعم له أن يراجِعَها وإن كان محرمًا؛ لأنَّ الرجعةَ ليست ابتداءَ نكاحٍ، فالرجعةُ من نوعِ الاستدامةِ . زاد المستقنع:…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
لا يجوزُ للرجلِ المحرم أن يعقدَ النكاحَ على امرأةٍ وإن كانت حلالًا، فإنَّه يحرمُ عليه ذلك، وكذا إذا كانت…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
يحرمُ عقدُ النكاح و إن وقعَ فإنَّه لا يصحُّ لأنَّ النهيَ يقتضي الفسادَ، فالنهيُ عن عقدِ النكاحِ يقتضي فسادَهُ لو…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
إن صادَهُ للمُحرمِ فإنَّه يحرمُ واستدلَّ لهذا بحديثِ الصعبِ بن جثامة: (أنَّه أهدى للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حمارَ وحشٍ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
اللهُ أعلمُ، يظهرُ ونرجو أنَّه لا حرجَ، لأنَّ هذا حرجٌ، وما دامَ تطيّبَ، والطيبُ في مثلِ هذه الحالاتِ يسيلُ إمَّا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
يحرمُ على المُحرمِ ابتداءُ الطيبُ وهذا لا إشكالَ فيه، والصحيحُ أنَّه يجوزُ استدامةُ الطيّبِ لما ثبتَ عن النبيّ -صلَّى…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
من محظوراتِ الإحرامِ الطيبُ فيحرمُ على المحرمِ أن يتعمّدَ الطيبَ في بدنِهِ أو ثوبِهِ، ومن ادّهنَ بمطيّبٍ فقد تطيّبَ، مثل…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
ليس المرادُ من المخيطِ ما فيه خياطةٌ مطلقًا فلو أتّزرَ بقطعتينِ من القماشِ قد خِيطَ أحدُهُما بالآخرِ فلا بأسَ،…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
من غطّاه بغيرِ ملاصقَ مثلُ المظلةِ الشمسيّةِ، أو ظُلّل الإنسانُ على رأسِهِ بكساءٍ يرفعُهُ أحدٌ على رأسِهِ، فهذا قد وردَ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
النهيُ عن تغطيةِ الرأسِ مأخوذٌ من حديثِ ابنِ عباسٍ في قصةِ الرجلِ الذي وقصتهُ راحلتُه، فمن غطَّى رأسَهُ فدى،…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
المحظورُات منها ما هو مشتركٌ بين الرجالِ والنساءِ، ومنها ما يختصُّ بالرجالِ، فحلق الرأسِ مثلًا، أو تقليم الأظفارِ هذا محظورٌ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
من غطَّى رأسَهُ بملاصقَ لزمتهُ الفديةُ، والفديةُ عند الفقهاء في محظورِ اللباسِ وتغطيةِ الرأسِ ألحقوهُ بفديةِ الأذى، والأصلُ في فديةِ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: فَتَلْتُ قَلائِدَ هَدْيِ النبيِّ – صلى الله عليه وسلم – ثُمَّ أَشْعَرهَا وَقَلَّدَهَا -أَوْ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
أن الهدي لا يختص بالإبل، فيصح أن يكون بقرًا أو غنمًا؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أهدى مرةً غنمًا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
الهديُ: نوع من القرابين من بهيمة الأنعام يذبح أو ينحر في الحرم، وقد جاء ذكر الهدي في القرآن: في جزاء…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
من المشهور: أن عمر -رضي الله عنه- كان ينهى الناس عن التمتع ويأمرهم بإفراد الحج. قيل: إنه رأى ذلك لئلَّا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
المتعة في الحج -أو التمتع-: هو الإحرام بالعمرة في أشهر الحج، ثم التحلل منها، ثم الحج في العام نفسه، وهو…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- قَالَ: نزِلَتْ آيَةُ الْمُتْعَةِ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَفَعَلْنَاهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ – صلى…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
القارنُ ليس عليه إلَّا سعيٌ واحدٌ، إمَّا بعد طوافِ القدومِ كما فعل النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وإمَّا بعد طوافِ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
يشرع طواف الإفاضة، وهو من أركان الحج لا يتم الحج إلا به . العدة في فوائد أحاديث العمدة ص364
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
مشروعية السعي بين الصفا والمروة لكل حاج ومعتمر، ويدل له من القرآن قوله تعالى: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
في حديث ابن عمر –رضي الله عنهما- (وَرَكَعَ حِينَ قَضَى طَوَافَهُ بِالْبَيْتِ عِنْدَ الْمَقَامِ رَكْعَتَيْنِ): مشروعية صلاة ركعتين عند المقام،…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
المتمتع إذا لم يجد الهدي يصوم ثلاثة أيام في الحج، وأول وقت الأيام الثلاثة: من إحرامه بالعمرة، وقيل: من تحلله…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
يشرع لمن أحرم قارنًا أو مفردًا ولم يسق الهدي: فسخُ إحرامِه إلى عمرة، قبل الطواف أو بعده؛ ليكون متمتعًا، وقد…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
يُشرع سوق الهدي إلى البيت من خارج الحرم من الميقات أو قبله أو بعده، والنبي -صلى الله عليه وسلم- ساق…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
عن عبد اللَّه بن عمر -رضي الله عنهما- قَالَ: تَمَتَّعَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ بِالْعُمْرَةِ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
عن أَبي جَمْرَةَ نَصْرِ بْنِ عِمْرَانَ الضُّبَعِيِّ، قَالَ: سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ الْمُتْعَةِ؟ فَأَمَرَنِي بِهَا، وَسَأَلَتْهُ عَنْ الْهَدْيِ؟ فَقَالَ: فِيهِا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
هدي التمتع: إما بعير، وإما بقرة، وإما شاة، وإما شركٌ في دم؛ وهو سُبعٌ من البدنة أو البقرة . العدة…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
عن أَبي جَمْرَةَ نَصْرِ بْنِ عِمْرَانَ الضُّبَعِيِّ، قَالَ: سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ الْمُتْعَةِ؟ فَأَمَرَنِي بِهَا، وَسَأَلَتْهُ عَنْ الْهَدْيِ؟ فَقَالَ: فِيهِا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
هي تسعةٌ بالاستقراءِ والتتبّعِ، يعني نظرنا في مجموع الأدلّةِ أنَّ هذه التسعةَ محظورةٌ، فعرفناها بالتّتبّعِ والنظرِ في الأدلّةِ . زاد…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
المحظوراتُ: جمعُ محظورٍ، ومحظورٌ: اسمُ مفعولٍ، من الحظرِ بمعنى المنعِ، يعني الممنوعاتُ في الإحرامِ، وإضافةُ المحظوراتِ إلى الإحرامِ من…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
من مقاصدِ الشريعةِ أن تسترَ المرأةُ صوتَها، لكن إن لم يكن حولَها رجالٌ فلها أن ترفعَ صوتَها دونَ الصراخِ بحيثُ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
لبَّيكَ: قالوا من ألبّ بالمكانِ إذا أقامَ، وهو لفظُ استجابةٍ، والتثنيةُ قالوا: تدلُّ على التكرارِ، يعني إجابةً لك بعدَ إجابةٍ،…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
هذه التلبيةُ تضمّنتِ التوحيدَ، توحيدَ الربوبيّةِ وتوحيدَ الإلهيّةِ، وكان المشركونَ يُلبّونَ هذه التلبيةَ لكنَّهم يُفسدونَها، كان أحدُهُم يقولُ: لبَّيكَ اللهمَّ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
الصحيح أنَّ المفردَ و القارن ليسَ عليهما إلّا سعيٌ واحدٌ، والمتمتّعُ عليه سعيانِ على الصحيحِ . زاد المستقنع: المناسك –…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
طوافُ الإفاضةِ ركنٌ واجبٌ على الكلِّ المتمتّعِ والقارنِ والمفردِ. والطوافُ الأولُ للمتمتّعُ هو طوافُ العمرةِ، وبالنسبةِ للمفردِ والقارنِ طوافَ قدومٍ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
صفته أن يُحرمُ بالحجِّ مفردًا، ثمَّ إذا قدمَ مكةَ طافَ للقدومِ وسعى سعيَ الحجِّ، فإذا رجعَ من عرفةَ فإنَّه…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
أولًا: في الإهلالِ هذا يُهِلُّ بعمرةٍ وهذا يُهِلُّ بحجٍّ وعمرةٍ، أو يُهِلُّ بعمرةٍ ثمَّ يُدخِلُ عليها الحجَّ ثانيًا: أنَّه إذا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
التمتّعُ في لسانِ الصحابةِ اسمٌ يشملُ التمتّعَ الخاصَّ ويشملُ القِرانَ، فالقِرانُ فيه معنى التمتعِ، أيضًا فعليه هديٌ كالمتمتّعِ ….
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
صفته أنْ يُحرمَ بالحجِّ من الميقاتِ بالحجِّ والعمرةِ فيقولُ: لبّيكَ حجًّا وعمرةً، لبّيكَ عمرةً، ثمَّ يقولُ: لبيكَ حجًّا، يعني يُحرمُ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
إذا حاضتِ المتمتّعةُ التي أحرمت بعمرةٍ، ولم تتمكّن من إكمالِ عمرتِها، فإنَّها تُحرِمُ بالحجِّ وتُدْخِلُ الحجَّ على العمرةِ وتصيرُ قارنةً…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
صفتُه أن يحرمَ بالعمرةِ في أشهرِ الحجِّ، يحرمُ ويَقْدُمُ مكّةَ ويطوفُ ويسعى ويقصّرُ ويحلُّ، ثمَّ يحرمُ بالحجِّ في هذا العامِ…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
أرجحُ الأقوالِ أنَّ التمتُّعَ أفضلُها لأنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أمرَ به الناسَ كلَّهم، من أحرمَ مفردًا أو قارنًا…
١٣/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٦/يوليو/٢٠١٨
الصحيحُ أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أحرمَ قارنًا، والرواياتُ في ذلك مختلفةٌ، ولكنَّ أرجحَ الأقوالِ أنَّه -صلَّى اللهُ عليه…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الحذاءُ الذي يسترُ الكعبينِ هذا منهيٌّ عنه لقولِه: (ولا الخفافَ)، فالكنادرُ التي تغطّي الكعبين هذا ممّا يُنهى عنه المحرمُ الرجلُ،…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
الذي وردتْ به السنّةُ كما في حديثِ ضباعة قال: (حجّي واشترطي)، لما قالت: إنّي شاكيةٌ، يعني معناه أنَّها تخافُ ألّا…
١١/ذو القعدة/١٤٣٩ الموافق ٢٤/يوليو/٢٠١٨
أركانُ الحجِّ المنصوصةِ عنهم هي: الإحرامُ والوقوفُ بعرفةَ والطوافُ والسعيُ، أربعةُ أركانٍ . زاد المستقنع: المناسك – درس4…