٢٥/جمادى الآخرة/١٤٤١ الموافق ١٩/فبراير/٢٠٢٠
الاستقامة على الصراط إنما تكون بعصمة الله وهدايته، ولذا أمرنا أن نقول في كل صلاة: اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ *…
٢٥/جمادى الآخرة/١٤٤١ الموافق ١٩/فبراير/٢٠٢٠
الدعاء بالثبات على الإسلام هو أمر مهم، فنسأل الله أن يثبتنا على الإسلام والإيمان والاعتقاد الحق، والعبد فقير إلى…
٢٥/جمادى الآخرة/١٤٤١ الموافق ١٩/فبراير/٢٠٢٠
أثارَ في النَّفسِ صوتُ الشَّيخِ أشجانا وعادَ للذِّهنِ ذكرى الدَّرسِ أزمانا أيَّامَ كنَّا بأرضِ الخرجِ في دلمٍ …
٣/جمادى الآخرة/١٤٤١ الموافق ٢٨/يناير/٢٠٢٠
النَّاسُ ثلاثةٌ: 1-تقيٌّ وليٌّ لله 2- وكافرٌ هو عدوٌّ لله 3-ومُخَلِّطٌ بينَ موجبات الولايةِ وموجبات العداوة فالـمُخَلِّطُ يُحَبُّ لما معَه بحسبِ ما…
٣/جمادى الآخرة/١٤٤١ الموافق ٢٨/يناير/٢٠٢٠
القلوبُ يتعلَّقُ بها من الدِّينِ أمران: 1-علومٌ وهي الاعتقاداتُ 2-وأعمالٌ وهي أعمالُ القلوبِ. فالتَّوكُّلُ والخوفُ والرَّجاءُ والحبُّ في الله…
٣/جمادى الآخرة/١٤٤١ الموافق ٢٨/يناير/٢٠٢٠
الإيمانُ بالقَدَرِ مِن أصولِ الإيمان التي خصَّها الرسولُ بالذكر في قوله: (وَتُؤْمِنُ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ)، وهو مما تحارُ فيه…
٣/جمادى الآخرة/١٤٤١ الموافق ٢٨/يناير/٢٠٢٠
يعني: يُتركْنَ حيَّات، وليس مِن الحياءِ بل مِن الحياةِ، يعني: يَستحيونَ نساءَهم في قوله تعالى يَسْتَحْيونَ نِسَاءَكُمْ [البقرة:49]: يَسْتَبْقُونَهُنَّ ….
١/جمادى الآخرة/١٤٤١ الموافق ٢٦/يناير/٢٠٢٠
على المسلمِ أنْ يتدبَّرَ القرآنَ وأنْ يتذكَّرَ بما فيه من الوعدِ والوعيد، وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ [طه:113]، اللهُ صرَّفَ فيه من…
٢٧/جمادى الأولى/١٤٤١ الموافق ٢٢/يناير/٢٠٢٠
اليوم الآخر له أسماء متعددة: يوم القيامة، والحاقة، والغاشية، والصاخة، والطامة الكبرى، ويوم الحساب، ويوم النشور، والساعة، ويوم الدين….
٢٧/جمادى الأولى/١٤٤١ الموافق ٢٢/يناير/٢٠٢٠
الشهادة بالجنة ذُكر فيها ثلاثة مذاهب قيل: لا يشهد إلا للأنبياء وقيل: يشهد بالجنة لكل من جاء فيه النص،…
٢٧/جمادى الأولى/١٤٤١ الموافق ٢٢/يناير/٢٠٢٠
الرُّسلُ هم أفضلُ النَّاسِ، وهم أنفعُ النَّاسِ للنَّاس؛ لأنَّهم يدعونهم إلى ما به سعادتُهم ونجاتُهم وفلاحُهم، فهم الأدلَّاءُ، يدلَّون…
٢٧/جمادى الأولى/١٤٤١ الموافق ٢٢/يناير/٢٠٢٠
نزولُه أو مجيئُه أو استواؤُه لا يماثله شيءٌ من نظير ذلك في المخلوقين، فليسَ نزوله كنزولهم، ولا استواؤُه على…
٢٥/جمادى الأولى/١٤٤١ الموافق ٢٠/يناير/٢٠٢٠
النبوة تثبت بغير المعجزات؛ بأدلة من حال المُدّعي للنبوة، ومن حال ما جاء به، وما يدعوا إليه. وعقلاء الناس…
٢٥/جمادى الأولى/١٤٤١ الموافق ٢٠/يناير/٢٠٢٠
كل نبي رسولٌ مأمور بالتبليغ، لكن الإرسال على نوعين: الإرسال إلى قوم مؤمنين بتعليمِهِم، وفتواهُم، والحكمِ بينهم.وهذه وظيفة الأنبياء…
٢٥/جمادى الأولى/١٤٤١ الموافق ٢٠/يناير/٢٠٢٠
أفعال العباد نوعان: اختيارية؛ فالإنسان يذهب ويجيء، ويأكل ويشرب، ويتكلم، ويضرب، هذه حركات اختيارية. وأفعال لا اختيارية كحركة النائم، والمرتعش،…
٢٥/جمادى الأولى/١٤٤١ الموافق ٢٠/يناير/٢٠٢٠
هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ [الحشر:24] و (الخَلق): يأتي بمعنى التقدير، وبمعنى الإيجاد. و (البارئ): هو الذي يحدث الشيء…
٢٥/جمادى الأولى/١٤٤١ الموافق ٢٠/يناير/٢٠٢٠
المنكر هو القول بامتناع تسلسل الحوادث في الماضي، لكن هل هو واقع ـ أي: أن المخلوقات لم تزل فعلاً…
٦/جمادى الأولى/١٤٤١ الموافق ١/يناير/٢٠٢٠
لا يُؤتَى العبدُ إلَّا من ضعفِ إيمانِه (لا يزني الزَّاني حينَ يزني وهوَ مؤمِنٌ) فالَّذي يزني ما زنى إلَّا لنقصٍ في…
٢٤/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٢١/نوفمبر/٢٠١٩
الهداية المضافة إلى الله المتعلقة بالمكلف نوعان: هداية عامة ـ للمؤمن، والكافر ـ وهي: هداية الدلالة، والبيان، والإرشاد لسبيل…
٢٣/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٢٠/نوفمبر/٢٠١٩
ركائز المذهب الحق هو: -إثبات صفات الكمال لله تعالى – ونفي مماثلته للمخلوقات -ونفي العلم بالكيفية . شرح…
٢٣/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٢٠/نوفمبر/٢٠١٩
حلول الحوادث لفظٌ محدث فليس في القرآن ولا في السنة أن الله تعالى منزه عن حلول الحوادث. وهو أيضا:…
١٩/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٦/نوفمبر/٢٠١٩
العقوبات شرعيَّةٌ وكونيَّةٌ، الشرعية: كالحدود، والكونيَّة: كالعقوباتِ التي يُحلُّها الله بمَنْ شاء مِن المصائب العامَّة أو الخاصَّة، فهذه عقوباتٌ…
١٩/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٦/نوفمبر/٢٠١٩
وحدةُ الوجود معناها: أنَّ الوجودَ واحدٌ لا شيئَيْنِ، وأما الاتحاد فيعني شيئَيْنِ اتحدَ أحدُهما في الآخر، فأصحابُ وحدةِ الوجود…
١٧/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٩
هناك صفات ذاتية فعلية مثل: الكلام، والخلق، والرَزق. فيصح أن تقول: إنه مازال متكلما إذا شاء؛ لأن الكلام من…
١٧/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٩
كل ما تستطيع أن تقول فيه (مازال كذا) فهي ذاتية. وضابط الذاتية والفعلية (أن الذاتية لا تتعلق بها المشيئة،…
١٧/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٩
صفات الله نوعان: صفات ذاتية، وهي: اللازمة لذات الرب – التي لا تنفك عن الذات -كالعلم، والسمع، والبصر، والحياة،…
١٦/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٣/نوفمبر/٢٠١٩
ينبغي القراءةُ في سيرةِ النَّبيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: سيرتُه في عبادتِه لربِّه، وفي معاملته للنَّاس، ومعاملته لأهلِه ولأصحابِه…
١٦/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٣/نوفمبر/٢٠١٩
العمل الصَّالح لا بدَّ فيهِ مِن أمرينِ، لا بدَّ فيه مِن مقتضى شهادةِ أنْ لا إلهَ إلَّا الله وهو الإخلاصُ، ولا…
١٦/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٣/نوفمبر/٢٠١٩
قوله تعالى: وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ [الروم:27] فقد قيل: إنأَهْوَنُ بمعنى هين، وهو هين عليه، فيكون من أفعل التفضيل الذي…
١٦/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٣/نوفمبر/٢٠١٩
أزلي نسبة للأزل، والأزل: يقابل الأبد، والأبد: المستقبل الدائم الذي لانهاية له، ويقال للموصوف هذا أزلي وأبدي . …
١٦/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٣/نوفمبر/٢٠١٩
الأزل: هو الماضي الذي لا حد له، فالأزل والأبد متقابلان هذا في الماضي، وهذا في المستقبل . شرح…
١٤/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١١/نوفمبر/٢٠١٩
هذه أربعةُ أسماءٍ للهِ تعالى جاءتْ في آيةٍ واحدةٍ، وفسَّرَها النبيُّ في دعائِه فقالَ: (اللَّهمَّ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ) فاللهُ…
١٣/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٠/نوفمبر/٢٠١٩
أهلُ السُّنَّةِ والجماعةِ هم الَّذين اقتفوا آثارَ الصَّحابةِ -رضوانُ اللهِ عليهم- وتحرُّوا سنَّةَ رسولِ اللهِ بأقواله وأفعاله، وآمنُوا بكلِّ…
١٣/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٠/نوفمبر/٢٠١٩
التمثيل الذي يجب نفيه عن الله نوعان: تمثيل الخالق بالمخلوق، وتمثيل المخلوق بالخالق، وضابط ذلك: وصف الخالق بخصائص المخلوق…
١٣/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٠/نوفمبر/٢٠١٩
الصحيح أن المشيئة لا تنقسم، فلا يقال: إن المشيئة نوعان شرعية وكونية. بل المشيئة كونية فقط، وليس لمن قال:…
١٣/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٠/نوفمبر/٢٠١٩
الفرق بين الإرادتين من وجهين: الأول: أن الإرادة الكونية: عامة لكل ما يكون لا يخرج عنها شيء، فتشمل ما…
١٣/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ١٠/نوفمبر/٢٠١٩
لفظ القديم والدائم يصح الأخبار بهما عن الله مثل أن تقول: الله موجود، والله شيء، والله له ذات، والله…
٩/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٦/نوفمبر/٢٠١٩
قوله تعالى: اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ [النحل: ٣٦] هو معنى (لا إله إلا الله) فـ اُعْبُدُوا اللَّهَ مقتضى الإثبات،…
٧/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٤/نوفمبر/٢٠١٩
المنافقون عدوٌّ داخليٌّ، فكانوا أخطرَ من الكفارِ المعلنين المصرِّحين بالكفر، فأولئك يَحْذَرُهم الناسُ لأنَّهم يعرفونَهم، لكن المنافقين لا يعرفون،…
٧/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٤/نوفمبر/٢٠١٩
لا إله الا الله مركبة من النفي والإثبات، نفي الإلهية بحق عن كل أحد إلا الله، فالله تعالى هو…
٧/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٤/نوفمبر/٢٠١٩
(لا إله الا الله ) إله على وزن فِعال بمعنى مَفعول، مثل كتاب بمعنى مكتوب، فإله بمعنى مألوه، من…
٧/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٤/نوفمبر/٢٠١٩
الذكر باللفظ المفرد أو بالضمير ذكر مبتدع كما يفعل الصوفية يذكرون الله بالاسم المفرد (الله) ويكررونها، أو (هو) ويكررونها،…
٦/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٣/نوفمبر/٢٠١٩
إذا أُقيمَتْ صلاةُ العيدِ في المسجدِ لسببٍ من الأسبابِ كما هو الجاري الآنَ فإنَّ الدَّاخلَ للمسجدِ يصلِّي تحيَّةَ المسجدِ…
٦/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٣/نوفمبر/٢٠١٩
الأنبياء، والرسل متفاضلون بنص القرآن، فأفضلهم على الإطلاق محمد – صلى الله عليه وسلم -، ويليه إبراهيم، ويليه بقية…
٦/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٣/نوفمبر/٢٠١٩
أفعال الرب معللة لكن من العلل والحكم ما نعلمه بالنص عليه في الكتاب أو السنة، ومنها ما يُهتدى إليه…
٥/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٢/نوفمبر/٢٠١٩
يجب إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، وتنزيهه…
٥/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٢/نوفمبر/٢٠١٩
إن الله موصوف بالإثبات والنفي، إثبات الكمال ونفي النقائص والعيوب والآفات ومماثلة المخلوقات، فإثبات الكمالات يتضمن نفي أضدادها، فوصفه…
٥/ربيع الأول/١٤٤١ الموافق ٢/نوفمبر/٢٠١٩
الله تعالى يوصف بنفي النقائص؛ كالسِنة والنوم واللغوب والعجز والظلم والغفلة والنسيان، لكن كل ما يوصف الله به من…
٢٨/صفر/١٤٤١ الموافق ٢٧/أكتوبر/٢٠١٩
إثبات الأسماء والصفات لله لا يقتضي تشبيها، والقدر المشترك بين اسم الخالق واسم المخلوق أو بين صفة الخالق وصفة…
٢٨/صفر/١٤٤١ الموافق ٢٧/أكتوبر/٢٠١٩
يجب الإيمان بأنه تعالى موصوف بصفات الكمال، وأن إثبات صفات الكمال التي وصف الله بها نفسه ليست من التشبيه…