٢٤/شوال/١٤٤٣ الموافق ٢٥/مايو/٢٠٢٢
إحصاء أسماء الله يكون بإحصاء ألفاظها ومعانيها والعمل بمقتضاها، هذا هو كمال الإحصاء فالإحصاء مراتب؛ إحصاؤها بمعرفة ألفاظها ومعرفة…
٢٤/شوال/١٤٤٣ الموافق ٢٥/مايو/٢٠٢٢
من انتسب إلى الكفار كاليهود والنصارى، فهو كافر لأنه ينتسب لغير ملة الإسلام، فلا يقال: يتوقف في كفره؛ بل هو…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
التحريف يكون كفرًا، ويكون فسقًا ومعصيةً، ويكون خطأ؛ فقد يقع بعض الناس في شيء من الإلحاد خطأ، وقد يكون…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
أكثر ما وقعت فيه البشرية هو: تشبيه المخلوق بالخالق؛ فالمشركون كلهم مشبهون لآلهتهم بالخالق حيث أثبتوا لمعبوداتهم خصائص الإلهية…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
التشبيه نوعان: تشبيه الخالق بالمخلوق، وتشبيه المخلوق بالخالق وكل من التشبيهين باطل؛ فلا يجوز تشبيه الخالق بالمخلوق، وذلك بوصف…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
التأويل الصحيح هو: صرف الكلام عن ظاهره إلى غيره بدليل ، فإذا كان التأويل مبنيًا على حجة لم يكن…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
خطأ العالم إذا قام الدليل على خطئه لا يتابع عليه لأنه مخالف ، كل يؤخذ من قوله ويرد؛ فالعصمة…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
المتأول تختلف حاله فقد تكون المقالة كفرية، أي أنها في ذاتها كفر؛ لكن هو لا يكون كافرًا، إما لانتفاء…
٢١/جمادى الأولى/١٤٤٣ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠٢١
نفي الصفات عن الله وتحريف النصوص يستلزم هذه اللوازم الباطلة: ١ – يستلزم تجهيل الرسول والصحابة والأئمة، أو كتمانهم…
٢١/جمادى الأولى/١٤٤٣ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠٢١
الجسم، والجهة، والحيز، والمتحيز، والمركب؛ ألفاظ محدثة ومحتملة فالواجب أن يستفصل ممن تكلم بها ويسأل عن مراده: ١ -…
٢١/جمادى الأولى/١٤٤٣ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠٢١
أهل العلم يقسمون الصفات إلى: ذاتية وفعلية، وذاتية فعلية. -صفات ذاتية نسبة إلى ذات الله، وهي الصفات الملازمة لذاته…
٢١/جمادى الأولى/١٤٤٣ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠٢١
جماع معنى الإلحاد في أسماء الله: الميل بها عن الحق الذي يجب اعتقاده . التعليق على القواعد المثلى…
٢١/جمادى الأولى/١٤٤٣ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠٢١
أصل معنى الإلحاد هو: الميل، فمادة (لَ حَ دَ) تدل على الميل ، قالوا: ومنه سمي اللحد – وهو:…
٣/ربيع الثاني/١٤٤٣ الموافق ٨/نوفمبر/٢٠٢١
حديث: (إن لله تسعة وتسعين اسمًا، مائة إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة) ليس دليلا على الحصر فإذا قال…
٣/ربيع الثاني/١٤٤٣ الموافق ٨/نوفمبر/٢٠٢١
أسماء الله ليست محصورة بعدد، كأن يقال: إن أسماء الله مائة أو ألف ، لا ، فأسماء الله كثيرة؛…
٣/ربيع الثاني/١٤٤٣ الموافق ٨/نوفمبر/٢٠٢١
لا يشتق لله من كل صفة أو فعل اسم، فلا يقال: إنه الغاضب، أو الغضبان، أو الراضي؛ كما أنه…
١٧/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ٢٣/أكتوبر/٢٠٢١
أسماء الله منها ما لا يُطلق على غيره البتة مثل: الله؛ فهو أعرف المعارف، وأخص أسماء الرب تعالى به،…
١٧/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ٢٣/أكتوبر/٢٠٢١
كل لفظ جاء إطلاقه على الله فإنك تدعو به، لكن لكل مقام ما يناسبه فإن نداءه تعالى بأسمائه يتضمن…
١٧/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ٢٣/أكتوبر/٢٠٢١
يعبر عن الأسماء بالصفات؛ لأن كل اسم متضمن لصفة، فتقول مثلًا: إن الله وصف نفسه بأنه غفور، وأنه كريم،…
١٥/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ٢١/أكتوبر/٢٠٢١
الدلالة تكون تارة تكون بالمطابقة وهي: دلالة اللفظ على كل معناه. ودلالة التضمن هي: دلالة اللفظ على بعض معناه….
١٥/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ٢١/أكتوبر/٢٠٢١
أسماء الله توقيفية؛ فيجب الوقوف فيها على ما جاء في الكتاب والسنة فلا يزاد فيها ولا ينقص . …
١١/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ١٧/أكتوبر/٢٠٢١
يحرم نداء الصفة، ونص العلماء على أنه لا يجوز أن تقول: يا رحمة الله، يا عزة الله، يا قدرة…
١١/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ١٧/أكتوبر/٢٠٢١
أصل محمد هو مَنْ كَثُرَ حَمْدُ الغيرِ له، فمحمد اسم مفعول من حُمِّد، وحُمِّد أبلغ من حُمِدَ، فالرسول -…
١١/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ١٧/أكتوبر/٢٠٢١
أسماء الرسول: محمد وأحمد والماحي والحاشر والبشير النذير – صلى الله عليه وسلم – هي أسماء لشخصه الكريم وهي…
١١/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ١٧/أكتوبر/٢٠٢١
أسماء الله أعلام وصفات، ومثل هذه يقول أهل العلم: إنها متحدة من وجه ومختلفة من وجه، فيصح أن تقول:…
٧/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ١٣/أكتوبر/٢٠٢١
في ذلك دلالة على: ١ – أنَّ له أسماء. ٢ – وأن هذه الأسماء حسنى. وحسنى أفعل تفضيل، لأن…
٧/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ١٣/أكتوبر/٢٠٢١
توحيد الله يعني: الإيمان بتفرده سبحانه واعتقاد تفرده ووحدانيته وأنه واحد، هذا له متعلقات، فاعتقاد تفرده بالإلهية هذا هو…
٥/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ١١/أكتوبر/٢٠٢١
قوله تعالى في الحديث القدسي (وأنا الدهر) لا يريد أنه نفسه هو الدهر، وأن الدهر اسم من أسمائه؛ بل…
٥/ربيع الأول/١٤٤٣ الموافق ١١/أكتوبر/٢٠٢١
لا يقال إن أسماء الله متباينة، ولا يقال إنها مترادفة؛ بل لا بد من التفصيل، فتقول: هي مترادفة في…
١٥/صفر/١٤٤٣ الموافق ٢٢/سبتمبر/٢٠٢١
كلما كان العبد أعلمَ بالله وبأسمائه وصفاته وأكمل استشعارًا واستحضارًا لها؛ كان أكمل في الأحوال العبادية، خوفًا ورجاءً وتوكلًا…
١٥/صفر/١٤٤٣ الموافق ٢٢/سبتمبر/٢٠٢١
الركن يلزم من تركه بطلان العبادة بخلاف الواجبات فإنها تنجبر فواجبات الصلاة تنجبر بسجود السهو، وفي الحج تنجبر بفدية….
١٤/صفر/١٤٤٣ الموافق ٢١/سبتمبر/٢٠٢١
للناس في الإيمان بالله مذاهب وطرق: ١ – فأجهلهم وأضلهم وأكفرهم: الجاحد لوجود الله؛ وهم قلة في العالم، وحتى…
١٤/صفر/١٤٤٣ الموافق ٢١/سبتمبر/٢٠٢١
الله تعالى موجود وهو أكمل الموجودات، لأنه موصوف بكل كمال ومنزه عن كل نقص، ولأنه الخالق وكل ما سواه مخلوق،…
١٤/صفر/١٤٤٣ الموافق ٢١/سبتمبر/٢٠٢١
العلم الشرعي أقسامٌ ثلاثة: ١ – العلم بالله: بأسمائه وصفاته وأفعاله ٢ – العلم بدينه: أمره ونهيه ٣ – العلم بجزاء…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
من منهج أهل السنة والجماعة لزوم الجماعة، والحذر من التفرق في الدين؛ لأن الله تعالى أمر عباده بالاجتماع، ونهاهم…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
لا يُستدل بعدم حصول كرامة على عدم الولاية، كما لا يستدل بحصول خارق على الولاية؛ بل ضابطها: الإيمان والتقوى،…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
لا يُستدل بعدم حصول كرامة على عدم الولاية، كما لا يستدل بحصول خارق على الولاية؛ بل ضابطها: الإيمان والتقوى،…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
من كرامات الأولياء التي في القرآن ما في قصة مريم وولادتها لعيسى عليه السلام؛ فإن ولادتها لعيسى بلا أب…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
أهل السنة يؤمنون بما جاء في الكتاب والسنة والأخبار من كرامات الأولياء، وما صح عن الثقات في ذلك من…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
بين هذه المراتب الثلاثة عموم وخصوص، فكلُ رسولٍ نبيٌ، وكلُ نبيٍ وليٌ، فالرسل هم أفضل الأنبياء، وهم جميعا أفضل…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
ينبغي أن نتواصى بتحصيل المزيد من علم الكتاب والسنة، ومهما بلغ الإنسان من التحصيل والعلم؛ فإنه لا يزال يطلب…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
من كان قاصرا عن فهم الأدلة؛ فليس له إلا أن يقلد من يثق بعلمه ودينه من أهل العلم لكن…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
الباطنية يزعمون أن للنصوص وللشرائع معاني باطنة تخالف ظاهرها، فيجعلون للشرائع معاني باطنة تخالف ما يعرفه المسلمون منها، فيفسرون…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
الشيعة يقسمهم العلماء ثلاثة أقسام إجمالية وإلا فهم فرق كثيرة: الأولى: الغلاة، وهم طوائف منهم: السبئية والقرامطة، والإسماعيلية، والنصيرية….
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
أصل الرفض الذي هو بغض الصحابة وتكفيرهم والغلو في علي – رضي الله عنه – وذريته أسسه المنافقون، والمؤسس…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
الرافضة يبغضون العشرة إلا عليا – رضي الله عنه -، فهم يبغضون التسعة من العشرة، ومن حماقاتهم أنهم صاروا يكرهون…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
الخلفاء الراشدين وبقية العشرة، من جملة من يشهد له بالجنة، وليست هذه الفضيلة مختصة بهم، بل شهد الرسول -…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
العشرة رضي الله عنهم لهم فضيلة على سائر الصحابة، وأفضلهم الخلفاء وترتيبهم في الفضل حسب ترتيبهم في الخلافة، وأما…
٦/صفر/١٤٤٣ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠٢١
على الأمة أن يتبعوا الخلفاء الراشدين في سنتهم، فهم أحرى بالصواب من غيرهم، حتى قال بعض أهل العلم: «إن…
٤/صفر/١٤٤٣ الموافق ١١/سبتمبر/٢٠٢١
الأحق بالخلافة بعد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أبو بكر، فنثبتها له تفضيلا له وتقديما له…