١٩/جمادى الآخرة/١٤٤٠ الموافق ٢٤/فبراير/٢٠١٩
ختمُ القراءةِ بـ "صدقَ اللهُ العظيمُ" بدعةٌ لا أصلَ لها، والمشهور الاستعاذةُ بالله من الشيطان الرجيم عندَ إرادةِ التلاوةِ…
١٩/جمادى الآخرة/١٤٤٠ الموافق ٢٤/فبراير/٢٠١٩
العلومُ الشرعيةُ طريقُها الوحيُ: فلا طريقَ للعلمِ باللهِ وأسمائه وصفاتِه والعلمِ بشريعتِه وما يحبُّهُ سبحانَه وما لا يُحبُّه من…
١٩/جمادى الآخرة/١٤٤٠ الموافق ٢٤/فبراير/٢٠١٩
الظن مراتبٌ : 1-ظَنٌّ لا بُدَّ من العملِ به، بل يجبُ العملُ به 2-وظَنٌّ لا يجوزُ اتِّباعُه، مثل الظَّنِّ…
١٩/جمادى الآخرة/١٤٤٠ الموافق ٢٤/فبراير/٢٠١٩
مَن أرادَ شيئاً وعزمَ عليه ولم يَبلُغ مُرادَهُ فهو بمنزلةِ الفاعلِ في الخيرِ والشرِّ . التعليق على الفرقان…
١٩/جمادى الآخرة/١٤٤٠ الموافق ٢٤/فبراير/٢٠١٩
الصَّبرُ هو قاعِدةُ الاسْتِقامة، فالاسْتِقامةُ إنمّا تَتَحقَّقُ بالصّبر، الذي هو حَبْسُ النفسِ، فالنّفسُ تَهوى المعاصي بِطَبْعِها، قال الله تعالىوَنَهَى النَّفْسَ…
٢٧/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢/فبراير/٢٠١٩
على الإنسانِ أنْ يَتَدبَّرَ نِعَم الله عليهِ دَقيقها وجَليلها حتّى يَشْكرَ ربّهُ، ويَعْتَرفَ بِفَضْلهِ سبحانهُ وتَعالى، فأي أمرٌ تُمارِسهُ وتُزاولهُ،…
٢٧/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢/فبراير/٢٠١٩
السببُ الأعظم فيما حَصلَ على المسلمينَ مِن نَقصٍ ومِن ضَعفٍ، ومِن تَسلُّطِ الأعداءِ، هو الذنوب، إمّا بِتركِ واجبٍ أو فِعلِ…
٢٧/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢/فبراير/٢٠١٩
على المسلمِ أن يُجاهد نَفْسهُ للقيامِ بِما خُلقَ لهُ، فيُجاهد نَفْسه على ألَّا يَسْمعَ إلّا الخير، ولا يَنْظر إلّا فيما…
٢٧/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢/فبراير/٢٠١٩
قدْ يَحْرصِ الإنسانُ على أمرٍ ويَرى أنَّ لهُ فيهِ خَيراً، فلا يُمكِّنهُ الله مِنْهُ، ولا يُقْدِرُهُ عليه، ثمَّ يَتَبيّن بعدَها…
٢٧/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢/فبراير/٢٠١٩
القرآنُ يَهْدي إلى كُلِّ طريقةٍ هي أقوم، بل كُلُّ ما يَهْدي إليهِ القرآنُ فهو الأقومُ والأفضَلُ والأكمل. وحظُّ الإنسانِ مِنَ…
٢٧/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢/فبراير/٢٠١٩
كلُّ مَوجُودٍ هو حاصلٌ وواقعٌ بمشيئةِ الله، لا خروجَ لشيءٍ عن مشيئةِ اللهِ ألبتّة، فما شاءَ اللهُ كان، وما لم…
٢٥/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٣١/يناير/٢٠١٩
الذي ينبغي للواعظ والدَّاعي إلى الله أن يبشِّرَ ولا ينفِّر، وأن يحذِّر مِن معاصي الله، ويدعو أهلها إلى الأخذ بأسباب…
٢٣/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢٩/يناير/٢٠١٩
١- العلم بأسماء الله وصفاته، وهو العلم بالله. ٢- العلم بشرعه، وهو الأوامر والنواهي. ٣- العلم بالجزاء في الآخرة، وهو…
٢٣/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢٩/يناير/٢٠١٩
إنّ المحادثات بين الشّباب والشّابات باسم المذاكرة: مِن مداخل الشّيطان، وللشّيطان في هذا الشّأن حيلٌ وخدعٌ وتسهيلات وتأويلات . …
٢٣/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢٩/يناير/٢٠١٩
جعل الله الأسباب أنواعا: فأسبابٌ كونية، وأسبابٌ شرعية؛ فالأسبابُ الكونية مثل: الأكل؛ لدفعِ الجوع، والشرب؛ لدفع الظمأ، ولبس الثياب؛ لدفع…
٢٣/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢٩/يناير/٢٠١٩
مع قلّة العلماء يكون موت واحد أعظم نقصًا مِن موت عدد يوم كان العلماء كثيرين، فلذلك تعظمُ مصيبة المسلمين بموت واحد…
٢٣/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢٩/يناير/٢٠١٩
إذا قيل "فلان خليفة الله": لا يجوز أن يُراد أنّه خليفة عن الله، بل من قبيل إضافة التشريف، والمعنى مستخلف…
١٨/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢٤/يناير/٢٠١٩
جميعُ مسائلِ الدّينِ العلميَّةِ والعمليَّةِ تقومُ على الوَسَطِ البريء من الإفراطِ والتَّفرِيطِ، فالمُتكلّمون أفرطوا في تعظيمِ العلمِ والنّظرِ، والصّوفيةُ أفرطوا…
١٨/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢٤/يناير/٢٠١٩
النَّظرُ الشرعيُّ هو النظرُ في: – الآياتِ الكونيّةِ: وهي الآياتُ المَنْصوبةُ التي أرشدَ القرآنُ إليها. -والنَّظرُ في النّصوصِ وهي الآيات الشرعية. …
١٨/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢٤/يناير/٢٠١٩
الشَّياطينُ يمكرونَ بالإنسان ولهذا أمدَّ الله المؤمنينَ بالأورادِ والأذكارِ الطيِّبةِ والاستعاذةِ باللهِ والتوكُّلِ عليه سبحانَه وتعالى، والآياتِ العظيمةِ كآيةِ الكرسيِّ…
١٨/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢٤/يناير/٢٠١٩
قال الله تعالى: فَمَاذَا بَعۡدَ ٱلۡحَقِّ إِلَّا ٱلضَّلَٰلُۖ [يونس: 32] ، فما ليس بِحَقٍّ فهو باطلٌ، فالحقُّ مَحصورٌ فيما جاءَ به الرّسولُ…
١٨/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ٢٤/يناير/٢٠١٩
الإيمان شاملٌ لاعتقادِ القلبِ وعملِ القلبِ وعملِ الجوارحِ، وأنَّه يزيدُ وينقصُ. حتى التصديق يزيدُ وينقصُ، ويقوى ويضعفُ، فهل تصديقُ أبي…
٤/جمادى الأولى/١٤٤٠ الموافق ١٠/يناير/٢٠١٩
"الوَدُوْدُ" اسمٌ مِن أسماءِ الله، وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ [البروج:14] فعولٌ مِن الـمَوَدَّةِ وهي: المحبةُ، واللهُ يُحبُّ مَن يشاءُ: يحبُّ أولياءَه، يحبُّ…
٢٨/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٤/يناير/٢٠١٩
الواجبُ على العبدِ ألّا يقبَلَ ما يَرِدُ على قلبهِ من الأفكارِ والاعتقاداتِ والتّصوُّراتِ إلا ببرهانٍ يَعرضُهُ على النُّورِ والكتابِ المُبينِ؛…
٢٨/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٤/يناير/٢٠١٩
جعلَ تأتي في القرآنِ بمعاني: -تأتي بمعنى خَلَقَ -تأتي بمعنى صيَّر -وتأتي بمعنى اعتَقدَ – وتأتي بمعنى شَرَعَ . …
٢٨/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٤/يناير/٢٠١٩
على المؤمنِ أن يكونَ حُكمُهُ على الأشياءِ تَبَعاً لحُكمِ اللهِ، ولا يتقدَّمُ بين يدي اللهِ ورسولِه، فيستعجلُ ويُحلّلُ مالم يُحلّلهُ…
٢٨/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٤/يناير/٢٠١٩
يجب على المسلم أن: يعرف شأن الصّلاة، ويُعظِّم أمرها، وتكون على باله، ويبادر إليها، ويؤدّيها في وقتها، والرّجال يؤدونها جماعة،…
٢٨/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٤/يناير/٢٠١٩
إنَّ سورةَ الإخلاصِ تضمَّنتْ التوحيدَ العلميَّ وهوَ توحيدُ المعرفةِ والإثباتِ، وسورة قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ[الكافرون:1] تضمَّنَتْ التوحيدَ العمليَّ، وهو توحيدُ العبادةِ ….
٢٦/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٢/يناير/٢٠١٩
يجب الإيمانُ بالشرعِ والقدر جميعًا؛ فالإيمان بالقدرِ بما يتضمنه من الأصول من إثباتِ علمه وكتابته وعمومِ مشيئته وعموم خلقه. والإيمانُ…
٢٦/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٢/يناير/٢٠١٩
الليل أفضل من النهار كما استنبطه بعض العلماء من إنزال القرآن في ليلة القدر، وهذا استنباط وجيه، ويؤيده أن الليل…
٢٦/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٢/يناير/٢٠١٩
المقصود الأساسي هو الإعفاف والإحصان، فليُحصّن الإنسان نفسه ويحصّن زوجته والمقصد الثاني وجود الذريّة والنسل، فهذان مقصدان للنكاح مقصودان شرعيّان،…
٢٦/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٢/يناير/٢٠١٩
من هديه عليه الصلاة والسلام أنّه كان يكره النوم قبل صلاة العشاء، ويكرهُ الحديثَ بعدها، فالنومُ قبلها ربّما يؤدّي إلى…
١٦/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٢٣/ديسمبر/٢٠١٨
لا يعتبرُ التصديق إيماناً إلَّا أن يقترنَ به الانقيادُ، أما تصديقٌ من غير انقيادٍ فلا عِبرةَ به كتصديق أبي طالبٍ،…
١٦/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٢٣/ديسمبر/٢٠١٨
الرسولُ أنصحُ الناس، فلا يجوزُ ومُمتَنع عقلاً وشرعاً أنَّ الرسولَ يتكلّم بكلام يُريدُ مِنهُ ضدَّ حقيقتهِ أو خِلافَ ظاهرهِ ثمَّ…
١٦/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٢٣/ديسمبر/٢٠١٨
الكُفّار الآن ظالمونَ كُلَّ أنواعِ الظلم، الظلمُ بالكفرِ، وظُلم الخَلق بالعدوانِ عَليهم والتسلّط، وظُلمِ أنْفُسهم بأنواعِ المعاصي والفجور، فَهُمْ جامعونَ…
١٦/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٢٣/ديسمبر/٢٠١٨
مِن قواعدِ الدين "الوسطيَّة" وهي التوسّط بينَ الإفراطِ والتفريط والغلو والجفاء، وليسَ التوسّطُ في الإسلام هو التوسُّطُ بينَ الحقِّ والباطل،…
١٦/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٢٣/ديسمبر/٢٠١٨
يقول أصحاب الباطل: تغيَّرَ الزمانُ وتغيَّرَ الوقت، وهذه الأحكام وهذه الشريعة جاءت لوقتِ البعثة ووقتِ الرسول، وجاءت مُناسِبةً للعرب وحالتهم،…
٩/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ١٦/ديسمبر/٢٠١٨
لا نرى مانعا من المشاركة في هذا اليوم في الحديث عن اللغة العربية ومنزلتها في الإسلام، وتسليط الضوء على واقع…
٣/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ١٠/ديسمبر/٢٠١٨
لا ينبغي للمسلم أنْ يُنوِّه بالسَّنة الميلادية أو يذكرها من غير حاجة إلى ذلك، والدعاءُ والتهنئةُ لا يُشرعان بدخول السنة…
٣/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ١٠/ديسمبر/٢٠١٨
تسميةُ النصارى بالمسيحيين هو مِن ذِكر النصارى بما يُحبُّون، وتقريرٌ لانتسابهم إلى المسيح عليه السلام، وهو بريءٌ منهم، فإنَّه عندهم…
٣/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ١٠/ديسمبر/٢٠١٨
لا يُعَدُّ قَبولُ هديَّة الكفار مُشاركةً لهم في عيدهم، فإنَّ مُشاركتهم في عيدهم بالدخول عليهم والجلوس معهم يتضمَّنُ الرِّضا بدينهم…
٣/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ١٠/ديسمبر/٢٠١٨
لا بأس بقبول هديَّة الكفار من المجوس وأهل الكتاب وغيرهم في يوم عيدهم، أو قبلَ عيدِهم، أو في سائر الأيام…
٢/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٩/ديسمبر/٢٠١٨
يجبُ على المسلمين أن لا يُقيموا لهذا اليوم ولهذه المناسبة أيَّ اعتبار، ولا بالتَّهنئة، فضلًا عن المشاركة العمليَّة الفعليَّة، فضلًا…
٢/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٩/ديسمبر/٢٠١٨
أُبيحت التحيَّةُ في الرَّدِ على أهل الكتاب دونَ الابتداء، كما قال رسول الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في حديث أبي…
٢/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٩/ديسمبر/٢٠١٨
تهنئةُ الكفَّار بأعيادهم حرامٌ كما أفتى بذلك العلماءُ قديمًا وحديثًا، قال ابن القيم رحمه الله: "وأمَّا التهنئةُ بشعائر الكفر المختصَّةِ…
٢/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٩/ديسمبر/٢٠١٨
من الاحتفاء بأعياد الكفار: تهنئتُهم بأعيادِهم، وحضورُ احتفالاتِهم، ونحو ذلك مما يدلُّ على الرِّضا، ودون ذلك الاقتصارُ على تهنئتهم بذلك…
٢/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٩/ديسمبر/٢٠١٨
من الاحتفاء بأعياد الكفار: الفرحُ بها، واتخاذها مناسبةً بحيث يُهنّئُ المسلمون بعضهم بعضًا، ويفعلون من مظاهر الفرح ما جرت…
٢/ربيع الثاني/١٤٤٠ الموافق ٩/ديسمبر/٢٠١٨
يجب على المسلمين أن يستغنوا بما أغناهم الله به، ويكتفوا بهذه الأعياد التي شرعها الله لهم عن أعياد الأمم، التي…
١٣/ربيع الأول/١٤٤٠ الموافق ٢١/نوفمبر/٢٠١٨
كما أنه لا قوامَ لأبدانِ الإنسان والحيوانِ إلا بالروحِ، فلا قِوامَ للأعمالِ إلا بالإخلاصِ للهِ، فلهذا قال الفضيل بن…
١٣/ربيع الأول/١٤٤٠ الموافق ٢١/نوفمبر/٢٠١٨
وجود مخالفة في بعضِ القضايا، ما يُخرج الإنسان مِنَ الدائرة مثلًا أهلُ السنّة قد يكونُ لبعضِهم بعضَ الآراء التي يُشبه…